سلاما / سلام

الجمعة ١٧ - يونيو - ٢٠٢٢ ١٢:٠٠ صباحاً


نص السؤال:
فى قصة ان الملائكة بشّرت ابراهيم وزوجته باسحاق قالوا له سلاما فقال لهم سلام ما هو الفرق بين سلاما وسلام هنا ؟ ولماذا جاء هذا الاختلاف ؟
آحمد صبحي منصور :

قال جل وعلا ( وَلَقَدْ جَاءَتْ رُسُلُنَا إِبْرَاهِيمَ بِالْبُشْرَى قَالُوا سَلاماً قَالَ سَلامٌ ) (69) هود ) ، ( إِذْ دَخَلُوا عَلَيْهِ فَقَالُوا سَلاماً قَالَ سَلامٌ ) َ (25) الذاريات ).

1 ـ من ناحية القواعد النحوية : ( سلاما ) فى ( قالوا سلاما ) هى مفعول به منصوب بالفتحة المنونة .أى هى ( جملة فعلية ) أما ( سلام ) فى ( قال سلام ) فهى مبتدأ مرفوع بالضمة والخبر محذوف تقديره ( عليكم ) ، أى سلام عليكم ، أى هى (جملة إسمية ).

2 ـ من ناحية الفصاحة ، فهنا إعجاز . نشرحه كالآتى : الجملة الفعلية محددة بزمن ماضى أو مضارع أو مستقبل ، أما الجملة الاسمية فلا زمن فيها ، لذلك فهى الأكثر تأكيدا من الجملة الفعلية . مثلا : تقول ( نجح فلان ) هذه جملة فعلية تفيد نجاحه فى الماضى ، وقد لا ينجح فى المستقبل . يختلف الحال حين تقول بالجملة الاسمية ( فلان ناجح ) هنا يكون ناجحا فى الماضى والحاضر والمستقبل . ولهذا فإن الأوامر المؤكدة فى القرآن الكريم لا تأتى بفعل الأمر ، بل بالجملة الاسمية لتفيد تأكيد الأمر وفرضيته ، مثل قوله جل وعلا : ( وَلِلَّهِ عَلَى النَّاسِ حِجُّ الْبَيْتِ مَنْ اسْتَطَاعَ إِلَيْهِ سَبِيلاً ) (97) آل عمران ) لم يقل  ( حُجُّوا )، بل جاءت بالجملة الاسمية (وَلِلَّهِ عَلَى النَّاسِ حِجُّ الْبَيْتِ )  . ونفس الحال فى فضية الشورى ، لم يقل ( تشاوروا فيما بينكم )  وإنما قال جل وعلا : ( وَأَمْرُهُمْ شُورَى بَيْنَهُمْ ) (38) الشورى ) .  

3 ـ بالتالى فإن قول الملائكة لابراهيم ( سلاما ) هى جملة فعلية أقل تأكيدا من قول ابراهيم لهم ( سلام ) وهى جملة إسمية . أى إنه ردّ عليهم السلام بأكثر من سلامهم عليه . وهنا نتذكر قوله جل وعلا : ( وَإِذَا حُيِّيتُمْ بِتَحِيَّةٍ فَحَيُّوا بِأَحْسَنَ مِنْهَا أَوْ رُدُّوهَا ) (86) النساء ). وقد ردّ ابراهيم عليه السلام التحية بأحسن منها . 



مقالات متعلقة بالفتوى :
اجمالي القراءات 1920
أضف تعليق
لا بد من تسجيل الدخول اولا قبل التعليق
تاريخ الانضمام : 2006-07-05
مقالات منشورة : 5020
اجمالي القراءات : 54,608,496
تعليقات له : 5,369
تعليقات عليه : 14,692
بلد الميلاد : Egypt
بلد الاقامة : United State

مشروع نشر مؤلفات احمد صبحي منصور

محاضرات صوتية

قاعة البحث القراني

باب دراسات تاريخية

باب القاموس القرآنى

باب علوم القرآن

باب تصحيح كتب

باب مقالات بالفارسي


إلا وسعها : ما معنى ( لا يكلف الله نفسا الا وسعها )؟ ...

الشطاف والصوم: انتشر ت فتوى الشيخ الأزه رى بأن إستعم ال ...

تضييع النعمة: أولا أود أن أشكرك يا دكتور على المجه ود الذي...

تحميل من النت: مارأي كم في تحّمي ل ملفات من النت تحتوي على...

روايات كاذبة : قال الله تعالى في سورة الاحز اب: وَإِذ ْ ...

أولو العزم: من هم أولوا العزم ؟وهل عددهم خمس...

السجن عقوبة : هل يجوز استبد ال العقو بات البدن ية ...

صومه صحيح : السلا م عليكم دكتور ما حكم من أكل ناسيا أو...

الله ( المؤمن ): عن مقال ( اسماء الله الحسن ى ) من أسمائ ه (...

الخلود هل له نهاية ؟: الخلو د هل له نهاية ؟ ...

قفز للدور العاشر: السل ام عليكم ورحمة الله وبركا ته. يقول...

ما هي العورة : ما هو تحديد العور ة للرجل والمر أة ؟ ...

طه حسين من تانى: من هم الشيو خ الازه ريين الذين اضطهد وا طه...

السجن ليس الحل .!: .عندم كنت اعمل بالام ارات اخذت قروض وفيزا...

لا يصح (عبد الباقى) : هل ( الباق ى ) من أسماء الله الحسن ى لأن اسم عبد...

more