لا نبتغى الجاهلين

الثلاثاء ١٤ - يونيو - ٢٠٢٢ ١٢:٠٠ صباحاً


نص السؤال:
أنت تقول أن ألفاظ القرآن تتنوع وتختلف حسب السياق . هنا أنت تعترف ان القرآن متناقض . لان فى القرآن كلمة ( قال ) و (يقول) و ( قل) و( قالوا) و ( يقولون ) وسائر المشتقات . وليس فيها اختلاف حسب السياق .
آحمد صبحي منصور :

1 ـ قلنا ونكرر إن اللسان العربى ( وأى لسان آخر ) يكون فيه اللفظ الواحد حاملا لمعانى مختلفة ، مفهومة حسب السياق . وهذا لأن المعانى فى النفس أكثر وأكبر من الأصوات التى ينطقها اللسان. والقواميس فى أى لسان دليل واضح ، إذ تتزاحم فيه معانى كثيرة للّفظ الواحد .

2 ـ الأغلب فى ( قال ) ومشتقاته أنه من ( القول ) . ولكن يأتى فى اللسان العربى والقرآنى بمعنيين إثنين مختلفين ، يأتى :

2 / 1 : ( قال / قائل  ) من القيلولة أو النوم فى النهار . قال جل وعلا : ( وَكَمْ مِنْ قَرْيَةٍ أَهْلَكْنَاهَا فَجَاءَهَا بَأْسُنَا بَيَاتاً أَوْ هُمْ قَائِلُونَ (4)  الاعراف  ). و (قائل ) جاءت فى القرآن الكريم بمعنى القول ، منها قوله جل وعلا : ( قَالَ قَائِلٌ مِنْهُمْ لا تَقْتُلُوا يُوسُفَ وَأَلْقُوهُ فِي غَيَابَةِ الْجُبِّ يَلْتَقِطْهُ بَعْضُ السَّيَّارَةِ إِنْ كُنتُمْ فَاعِلِينَ (10) يوسف )، ( قَدْ يَعْلَمُ اللَّهُ الْمُعَوِّقِينَ مِنْكُمْ وَالْقَائِلِينَ لإِخْوَانِهِمْ هَلُمَّ إِلَيْنَا وَلا يَأْتُونَ الْبَأْسَ إِلاَّ قَلِيلاً (18) الاحزاب ).

2 / 2 : ( قال ) بكسر اللام بمعنى الكاره المُبغض . وهذا ما قاله لوط عليه السلام لقومه: ( قَالُوا لَئِنْ لَمْ تَنْتَهِ يَا لُوطُ لَتَكُونَنَّ مِنْ الْمُخْرَجِينَ (167) قَالَ إِنِّي لِعَمَلِكُمْ مِنْ الْقَالِينَ (168) الشعراء ).

 3ـ  فى تعليق كتبناه من قليل فى موقعنا قلنا : ـ أعداء القرآن أنواع شتى من المواشى التى تسير على قدمين فقط .. منهم جاهلون يتلمسون الخطأ فيه .، ومنهم جاهلون يتلاعبون بآياته بزعم النسخ والتفسير ، ومنهم من يحسبونه كتابا فى الأمانى والشفاعات . وكل المستشفيات العقلية فى العالم فى كل زمان ومكان لا تتسع لهم ، ولكن يوم القيامة سيُقال لجهنم : هل إمتلأت ؟ وستقول هل من مزيد  .!



مقالات متعلقة بالفتوى :
اجمالي القراءات 2040
أضف تعليق
لا بد من تسجيل الدخول اولا قبل التعليق
تاريخ الانضمام : 2006-07-05
مقالات منشورة : 5003
اجمالي القراءات : 54,115,227
تعليقات له : 5,355
تعليقات عليه : 14,664
بلد الميلاد : Egypt
بلد الاقامة : United State

مشروع نشر مؤلفات احمد صبحي منصور

محاضرات صوتية

قاعة البحث القراني

باب دراسات تاريخية

باب القاموس القرآنى

باب علوم القرآن

باب تصحيح كتب

باب مقالات بالفارسي


حُزنا على أخى .!!: السلا م عليكم أستاذ أحمد صبحي كل عام وانت...

الصلوات الخمس : هل يوجد في القرا ن الكري م عدد الصلو ات ...

الصلاة على السرير: هل تجوز الصلا ة على السري ر مع العلم إنه ثابت...

مفيش فايدة.!!: دكتور منصور ان لم ترد مساعد تى فى ان تكلم...

الآية والإعجاز : لاحظت انك تستعم ل كلمة ( الاعج از ) فهل هذا...

حكم الرشوة: ما حكم الرشو ة؟ الرشو ة ليست موجود ة في...

المصاريف والزكاة: لدي أم في الجزا ئر و منذ أن تحصلت على منصب منذ...

الاعجاز العددي : السلا م عليكم شكرا لهذا الموق ع الرائ ع ...

مسألة ميراث: انا جزائر ي عندي استفس ار بارك الله فيك يا...

دول دينية أم علمانية: مارأي ك فى الآتى : حين استول ى الأمو يون ...

موسى عائدا لمصر : كيف جاء موسى من مدين الى مصر ؟ ...

إقرأ لنا لو سمحت: هل يغوي الله الناس ؟ هل يفتن الله الناس ؟ ما...

بكّة او مكّة ؟؟؟: لماذا قال الله بكّة وليس مكة في سورة آل...

الحنث بالقسم: ارجو منكم اجابت ي عن استفس اري لضرور ه ، حيث...

النبى وسى أن أن : أتابع منذ مدة المقا لات التي تنشر في موقعك م ...

more