أولى به

الإثنين ١١ - فبراير - ٢٠١٩ ١٢:٠٠ صباحاً


نص السؤال:
ما معنى أولى بشىء . هذا جاء فى القرآن ان النبى أولى بالمؤمنين. ؟
آحمد صبحي منصور :

يختلف المعنى حسب السياق .

1 ـ قال جل وعلا : ( إِنَّ أَوْلَى النَّاسِ بِإِبْرَاهِيمَ لَلَّذِينَ اتَّبَعُوهُ وَهَـٰذَا النَّبِيُّ وَالَّذِينَ آمَنُوا ۗ وَاللَّـهُ وَلِيُّ الْمُؤْمِنِينَ ﴿٦٨﴾ آل عمران). جاء هذا فى سياق زعم الضالين من أهل الكتاب إنتماءهم لابراهيم عليه السلام وجاء الرد بأن أولى الناس بابراهيم هو خاتم النبيين والمؤمنين . والله جل وعلا هو ( ولى المؤمنين ) أى الذى يدافع عنهم لأنهم يوالونه وينصرونه.

2 ـ قال جل وعلا :(  يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا كُونُوا قَوَّامِينَ بِالْقِسْطِ شُهَدَاءَ لِلَّـهِ وَلَوْ عَلَىٰ أَنفُسِكُمْ أَوِ الْوَالِدَيْنِ وَالْأَقْرَبِينَ ۚ إِن يَكُنْ غَنِيًّا أَوْ فَقِيرًا فَاللَّـهُ أَوْلَىٰ بِهِمَا ۖ فَلَا تَتَّبِعُوا الْهَوَىٰ أَن تَعْدِلُوا ۚ وَإِن تَلْوُوا أَوْ تُعْرِضُوا فَإِنَّ اللَّـهَ كَانَ بِمَا تَعْمَلُونَ خَبِيرًا ﴿١٣٥﴾ النساء ). الله جل وعلا هو الأولى بحق الأقارب إذا أقام أقاربهم القسط والعدل إبتغاء وجه الرحمن جل وعلا .

3 ـ قال جل وعلا : (  وَالَّذِينَ آمَنُوا مِن بَعْدُ وَهَاجَرُوا وَجَاهَدُوا مَعَكُمْ فَأُولَـٰئِكَ مِنكُمْ ۚ وَأُولُو الْأَرْحَامِ بَعْضُهُمْ أَوْلَىٰ بِبَعْضٍ فِي كِتَابِ اللَّـهِ ۗ إِنَّ اللَّـهَ بِكُلِّ شَيْءٍ عَلِيمٌ ﴿٧٥﴾ الانفال ) . أولوا الأرحام أحق برعاية بعضهم البعض 

4 ـ قال جل وعلا :(  النَّبِيُّ أَوْلَىٰ بِالْمُؤْمِنِينَ مِنْ أَنفُسِهِمْ ۖ وَأَزْوَاجُهُ أُمَّهَاتُهُمْ ۗ وَأُولُو الْأَرْحَامِ بَعْضُهُمْ أَوْلَىٰ بِبَعْضٍ فِي كِتَابِ اللَّـهِ مِنَ الْمُؤْمِنِينَ وَالْمُهَاجِرِينَ إِلَّا أَن تَفْعَلُوا إِلَىٰ أَوْلِيَائِكُم مَّعْرُوفًا ۚ كَانَ ذَٰلِكَ فِي الْكِتَابِ مَسْطُورًا ﴿٦﴾ الاحزاب )أى إن المؤمنين فى حياة النبى هم الأولى والأحق بالانتماء للنبى دفاعا عنه وإحتراما له . وزوجاته أمهات للمؤمنين يحرم أن يتزوجوا منهم بعد وفاته. 

5 ـ قال جل وعلا :( ثُمَّ لَنَحْنُ أَعْلَمُ بِالَّذِينَ هُمْ أَوْلَىٰ بِهَا صِلِيًّا ﴿٧٠﴾ مريم ). جهنم هى الأولى بأصحابها ، وأصحاب النار هم ( الأحق ) بها ، لأن أنفسهم قد تكونت لها أجساد من أعمالهم السيئة فى الدنيا وتتحول هذه الأجساد الى نار داخلية يأكل بعضها بعضا ، ويزداد إشتعالها وحريقها بما ينهال عليها من ماء النار ، أو الحميم. وهكذا يكون جزاؤهم مما كانوا يعملون. 

 



مقالات متعلقة بالفتوى :
اجمالي القراءات 2973
أضف تعليق
لا بد من تسجيل الدخول اولا قبل التعليق
تاريخ الانضمام : 2006-07-05
مقالات منشورة : 5020
اجمالي القراءات : 54,612,382
تعليقات له : 5,369
تعليقات عليه : 14,694
بلد الميلاد : Egypt
بلد الاقامة : United State

مشروع نشر مؤلفات احمد صبحي منصور

محاضرات صوتية

قاعة البحث القراني

باب دراسات تاريخية

باب القاموس القرآنى

باب علوم القرآن

باب تصحيح كتب

باب مقالات بالفارسي


إلا وسعها : هل هناك فرق بين قول الله عز وجل (وَلا...

أمى ظالمة: السلا م عليكم دكتور احمد مشكل تى باختص ار ...

جلد / جلود: برجاء إعطاء لمحة قرآني ة عن ( جلد ) فعلا واسما ....

الاحتكار والأحكار : قرآت كتابك عن تطبيق الشري عة فى عصر السلط ان ...

أصحاب السبت: أريد أن اعرف من سيادت كم قصة أصحاب السبت الذى...

تسمية الابناء : ما حكم ان اسمي ابني باسم دانيا ل؟ ...

نصيحة مخلصة لنا: احببت اسلوب ك عندما تشرح من القرا ن . كما...

تحديث الحج: سؤال جال في خاطري ودار في خلدي اثناء مشاهد تي ...

أهلا وسهلا به ومرحبا: بالني ابه عن اهل القرا ن في بلدتي ــ والذي ن ...

من هم المعتدون ؟: من هم المعت دون طبقا للقرآ ن الكري م ؟ ...

الأسماء الحسنى: لم جعل الله تعالى لنفسه أسماء وسماه ا ب(...

الذين آمنوا .!!: ماذاي عني ويقصد قوله تعالى ( ...

لن ينال الله لحومها: ما معنى قول الله عز وجل ( لَنْ يَنَا لَ ...

ايدلوجية السُّنّة: هل السنة عبارة عن إيديو لوجية امبري الية؟ ...

عن ابليس: الدكت ور احمد أكرر شكري لك علي إجابت ك لي عن...

more