مس المصحف بلا وضوء

الأحد ٠٦ - مايو - ٢٠٠٧ ١٢:٠٠ صباحاً


نص السؤال:
هل يجوز مس وقرأءة القرءان من المصحف وانا على غير وضوء
آحمد صبحي منصور :
نعم. ونحن هنا نتحدث عن القرآن الكريم نفسه وليس مجرد المصحف .
قوله تعالى (لَّا يَمَسُّهُ إِلَّا الْمُطَهَّرُونَ ) ( الواقعة 79 ) يعنى لا يهتدى بالقرآن إلا من تطهر قلبه من تحكم الشيطان. فالمس لا يخص الجسد و انما هو خاص بالنفس أى القلب و الفؤاد. وهناك مس شيطانى يعنى تحكم أو تسرب التاثير الشيطانى للقلب ، وعكسه المس القرآنى الذى يحمل الهداية الى القلب. ولذلك عندما تقرأ القرآن لا بد أن تستعيذ بالله تعالى من الشيطان الرجيم.
للمسلم أن يقرأ القرآن وأن يفكر فيه و يتدبره فى كل وقت وفى كل مكان ، بدون حاجة لوضوء أو غسل.
الصلاة فقط هى التى تحتاج الى الوضوءأو الغسل.


مقالات متعلقة بالفتوى :
اجمالي القراءات 19526
التعليقات (3)
1   تعليق بواسطة   محمد سمير     في   الأحد ٠٦ - مايو - ٢٠٠٧ ١٢:٠٠ صباحاً
[6580]

لا ضير

استاذنا الفاضل د.احمد حفظك الله من كل سوء
انني ارى انه لا ضير ان يبقى المسلم طاهرا ومتوضئا
والله تعالى اعلم

2   تعليق بواسطة   رضا عبد الرحمن على     في   الأحد ٠٦ - مايو - ٢٠٠٧ ١٢:٠٠ صباحاً
[6594]

هل ينسى حفظة القرآن ـ القرآن عندما ينقض الوضوء

إذا كانت قراءة القرآن الكريم يشترط فيها الوضوء والطهارة ـ إذن لابد أن نحكم على كل حفظة القرآن ان يتناسوا ما يحفظون من كتاب الله عز وجل عندما ينقض وضوءهم ـ كما نطلب منهم ان يتركوا القرىن الكريم خارج قلوبهم وهم ذاهبين إلى بيت الراحة ..
الطهارة التي تحدث عنها القرآن الكريم هي في الصلاة عند مقابلة المولى عز وجل في كل صلاة ..
والمس هنا هو مس شيطاني للنفس كما فهمنا من آيات اخرى في القرآن تتحدث عن المس الشيطاني مثل آية الربا في سورة البقرة ـ فإن المس يكون للنفس فقط .. لأن الشيطان يريد ان يضل الأنفس البشرية جميعا ، ولأن النفس هي التي تخطأ وتصيب .. ويقول سبحانه وتعالى ( كل نفس بما كسبت رهينة ) ..

3   تعليق بواسطة   طلعت خيري المنياوي     في   السبت ١٠ - مايو - ٢٠٠٨ ١٢:٠٠ صباحاً
[20947]

جزاكم الله خير

الاستاذ احمد \\ جزاكم الله خيرا


اذن الضوء والغسل للصلاه \\ لاعلاقه له بقراة القران


والدليل قال الله


{يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُواْ إِذَا قُمْتُمْ إِلَى الصَّلاةِ فاغْسِلُواْ وُجُوهَكُمْ وَأَيْدِيَكُمْ إِلَى الْمَرَافِقِ وَامْسَحُواْ بِرُؤُوسِكُمْ وَأَرْجُلَكُمْ إِلَى الْكَعْبَينِ وَإِن كُنتُمْ جُنُباً فَاطَّهَّرُواْ وَإِن كُنتُم مَّرْضَى أَوْ عَلَى سَفَرٍ أَوْ جَاء أَحَدٌ مَّنكُم مِّنَ الْغَائِطِ أَوْ لاَمَسْتُمُ النِّسَاء فَلَمْ تَجِدُواْ مَاء فَتَيَمَّمُواْ صَعِيداً طَيِّباً فَامْسَحُواْ بِوُجُوهِكُمْ وَأَيْدِيكُم مِّنْهُ مَا يُرِيدُ اللّهُ لِيَجْعَلَ عَلَيْكُم مِّنْ حَرَجٍ وَلَـكِن يُرِيدُ لِيُطَهَّرَكُمْ وَلِيُتِمَّ نِعْمَتَهُ عَلَيْكُمْ لَعَلَّكُمْ تَشْكُرُونَ }المائدة6


 


اما عن قول الله


لايمسه لا المطهرون


ما قال الله لايلمسه \\ انما قال لايمسه \\ والمس غير اللمس


اللمس \\ هو دليل حقيقي يلمسه بيده


اما المس \\ اي بمعنى يصل الى العقل  \ اي بمعنى لايدركه  او لا يفهمه او لا يعقلونه الا المطهرون \\ الذين يريدون ان يتطهرون من المعاصي من خلال التنزيل


والدليل على ان المس \\ هو شي يصل الى العقل


قال الله{الَّذِينَ يَأْكُلُونَ الرِّبَا لاَ يَقُومُونَ إِلاَّ كَمَا يَقُومُ الَّذِي يَتَخَبَّطُهُ الشَّيْطَانُ مِنَ الْمَسِّ ذَلِكَ بِأَنَّهُمْ قَالُواْ إِنَّمَا الْبَيْعُ مِثْلُ الرِّبَا وَأَحَلَّ اللّهُ الْبَيْعَ وَحَرَّمَ الرِّبَا فَمَن جَاءهُ مَوْعِظَةٌ مِّن رَّبِّهِ فَانتَهَىَ فَلَهُ مَا سَلَفَ وَأَمْرُهُ إِلَى اللّهِ وَمَنْ عَادَ فَأُوْلَـئِكَ أَصْحَابُ النَّارِ هُمْ فِيهَا خَالِدُونَ }البقرة275


 


اذا قلنا هذا مجنون \\ اي مسه الشطان في عقله \\ اي بمعنى وصل الى عقله فمسه


والمس بمعنى الوصول الى العقل


اي بمعنى ان القران لايصل الى العقل الا الذي يريد ان يتطهرمن خلال التدبير لكتاب لله ولالتزام باوامره وتجنب مناهيه


وجزاكم الله خيرا


 


أضف تعليق
لا بد من تسجيل الدخول اولا قبل التعليق
تاريخ الانضمام : 2006-07-05
مقالات منشورة : 4996
اجمالي القراءات : 53,894,065
تعليقات له : 5,349
تعليقات عليه : 14,655
بلد الميلاد : Egypt
بلد الاقامة : United State

مشروع نشر مؤلفات احمد صبحي منصور

محاضرات صوتية

قاعة البحث القراني

باب دراسات تاريخية

باب القاموس القرآنى

باب علوم القرآن

باب تصحيح كتب

باب مقالات بالفارسي


الصلاة فى الكنيسة : هل تصح الصلا ة فى الكني سة ؟...

عوج : اريد أن تكتب لنا فى القام وس القرآ نى عن كلمة...

درك : ما معنى كلمة ( الدرك ) فى القرآ ن الكري م ؟ هل...

سؤالان : السؤا ل الأول : تعلم نا فى علم النحو ان...

صلاة الجمعة فىالمهجر: فأريد أن أستفس ر عن صلاة الجمع ة فهل يجوز...

باب للزواج: استأذ نكم فى فتح موضوع تخصيص باب على الموق ع ...

حالة الاضطرار: لنفتر ض اننى اعمل فى مكتب للزوا ج المدن ى فى...

تأبين الميت : قوله جل وعلا ولاتص ل على احد منهم مات ابدا...

شيخ محتاج للنفقة: جاوزت الثما نين ومعاش ى لا يكفى واولا دى لا...

ظلّام وظالم : ( ظلاّم ) صيغة مبالغ ة من ( ظالم ) . وفى القرآ ن ان...

ليس حراما : ماحكم كتابة الآيا ت على جدران المسا جد ...

( استوى ) من تانى .!: أعجبن ى مقالك عن الاست واء هلى العرش . ولكن...

السجن ليس الحل .!: .عندم كنت اعمل بالام ارات اخذت قروض وفيزا...

يسالونك فى (الصلاة).: كنت أتمنى أن ترد على من يجعل الصلا ة ثلاثة بما...

هجص وجهل: لماذا أشاع إبنا أبي شيبة حديث لا تسافر...

more