الدعوه بالقوة

الأحد ٢٥ - مارس - ٢٠٠٧ ١٢:٠٠ صباحاً


نص السؤال:
الاستاذ دكتور احمد صبحي المحترم السلام عليكم ورحمة الله وبركاته لاول مره اقراكلاما يخاطب العقل الذي طالما طالبنا الله في محكم اياته ان نستخدمه ولم يجعل ذلك حكرا فقط لفئه معينه, وارجو من الشباب المسلم ان يدع لنفسه ولعقله الفرصه للتفكير والتمعن المباشر لكلام الله بدون اللجؤ الي من فرضوا انفسهم اولياء لهذا الدين كل كلامك استاذي انا مقتنعه به فالله عز وجل عندما ارسل رسله انما ليبين لعباده سبيل الغي من الرشاد وان الدعوه الي ذلك بالحكمه والموعظه الحسنه وكفل للانسان حرية الاختيار ولكن هناك ايات في القران الكريم تذكر ان نبي الله سليمان استخدم القوه في الدعوه الي الله التي كانت واضحه في اسلوب المخاطبه لملكة سباء وكذلك الايه التي تحدثت عن ذي القرنين في سوره الكهف,هل تغير اسلوب الدعوه الي الدين ام ان لكل زمن وضعه الخاص. فهل بالامكان توضيح ذلك ولكم جزيل الشكر. وداد
آحمد صبحي منصور :

ابنتى وداد
شرع الله سبحانه وتعالى لا يختلف فى اساسياته فى كل الرسالات السماوية. ومنها أن اللجوء للحرب والقوة لايكون الا للدفاع ضد المعتدين المفسدين فى الأرض.هذا عن التشريع كما جاء فى القرآن الكريم . القصص القرآنى لا تؤخذ منه أدلة التشريع الا اذا كانت فى تفصيل احكام تشريعية واردة فى القرآن الكريم. السبب أن منهج القرآن الكريم فى القصص هو فى التركيز على العبرة فقط دون اهتمام بكل تفصيلات القصة أو أسماء أبطلها أو زمان ومكان القصة . وعليه فدائما هناك تفصيلات متروكة بسبب التركيز على العبرة والعظة كهدف اساسى للقصص القرآنى. من هنا لا يصح الاستشهاد بالقصص فى مجال التشريع الا اذا كانت هناك تفصيلة فى القصص تتفق مع تفصيلة تشريعية.ومع ذلك توجد فى قصتى يأجوج ومأجوج انهم مفسدون فى الأرض ، وفى قصة ملكة سبا أن الملأ حولها جبابرة فماذا كانوا يفعلون بالشعب المسكين ؟. هنالك الكثير من الفراغات سكت عنها القصص القرآنى لأنه ليس تأريخا وانما هو للعبرة والعظة فقط.



مقالات متعلقة بالفتوى :
اجمالي القراءات 10938
التعليقات (1)
1   تعليق بواسطة   رضا عبد الرحمن على     في   الإثنين ٢٦ - مارس - ٢٠٠٧ ١٢:٠٠ صباحاً
[4635]

الدعوة بالقوة ـ لا تؤتى أكلها

أى شىء بالقوة لا يؤتى ثماره لأن الإنسان بطبيعته يرفض التدخل فيما يخصه ويخص تصرفاته وعباداته وإيمانه او عدمه ، وبالتالى لا يوافق أى شخص مهما كان ان تسأله عن إيمانه ـ أو تسأله هل تصلى ـ هل تزكى ـ وبالتالى الدعوة لابد أن يكون فيها كشير من اللين والمعاملة الحسنة والقدوة الحسنة ، ولأن كل إنسان يؤمن بشخصه وبكيانه فإذا حاول شخص آخر أن يفرض عليه فكره رالقوة وإلا لقى مالا يرضاه ـ
وهذا الأسلوب يعرفه جيدا جماعات الدعوة لدين الله فإنهم عنما يريدون تجنيد شخص ما فيبحثون عن نقطة الضعف فى حياته ويدخلون له من خلالها , ولكن بعد ما تقع الفأس فى الرأس يظهرون له قوانين وقواعد الجماعة التى لو عرضوها عليه بوضوح من أول مرة سيرفضهم بكل أفكارهم ..
فهم يظهرون امامه بصورة , وبعد ما يؤمن بهم يظهرون له الوجه الآخر للجماعة ..

أضف تعليق
لا بد من تسجيل الدخول اولا قبل التعليق
تاريخ الانضمام : 2006-07-05
مقالات منشورة : 5003
اجمالي القراءات : 54,116,361
تعليقات له : 5,355
تعليقات عليه : 14,665
بلد الميلاد : Egypt
بلد الاقامة : United State

مشروع نشر مؤلفات احمد صبحي منصور

محاضرات صوتية

قاعة البحث القراني

باب دراسات تاريخية

باب القاموس القرآنى

باب علوم القرآن

باب تصحيح كتب

باب مقالات بالفارسي


مقام ابراهيم : ما هو مقام ابراه يم المذك ور فى قوله جل وعلا :...

أصحاب السبت: أريد أن اعرف من سيادت كم قصة أصحاب السبت الذى...

ثلاثة أسئلة: السؤا ل الأول لو تكرمت ... امرأة كبيرة في...

أبوك ظالم .!!: ابى كان متزوج امرأة ثم حصل بينهم خلافا ت ...

الكريدت كارد حلال : عملت كريدت كارد بأشتر ى بيه وبأسد د على طول...

نسخة القرآن الأصلية : ما قولك في عدم وجود النسخ ه الاصل يه للقرا ن ...

ميراث أمى المريضة: أنا مدرس ابتدا ئى ، لا يكفين ى مرتبى فأعتم د ...

الوهّاب / وهب / يهب: نريد لمحة عن إسم ( الوهّ اب ) فى القرآ ن ...

التشيع فى مصر: هل يمكن لمذهب التشي ع أن ينتشر ويسود في مصر ؟...

مشيئة الهداية: انا قرآني ه الحمد لله قبل حتى ان اعرف...

نعذرهم ..ولكن .!!: هناك أئمة للقرآ نيين أمثال اسلام وبحير ى ...

القرض لغير المحتاج: اعرف ان القرض الحسن بلا فوائد هو للمحت اج ،...

أربعة أسئلة: رسال ة من الاست اذ أبى أسامة ( السلا م ...

نطلب مساعدتك : الموق ع يحتوي على ثغره باستط اعتي اخترا ق ...

الشهادة على الأب : عندما قرات مقالت كم حول شهد خطر سؤال هل يجوز...

more