سامر إسلامبولي Ýí 2007-01-15
[ ولن تعدلوا بين النساء ولو حرصتم ]
إن العدل بين النساء ( الزوجات ) هو أمر مستحيل بالنسبة للزوج, وبالتالي لا يطالب الشرع الرجال بالعدل بينهن لأن خطاب الشرع لا يتعلق بالمستحيل ، وإنما يتعلق بالممكن حصوله في الواقع ، والعدل بين الزوجات في المشاعر أمر يستحيل حصوله في الواقع ، بخلاف الغذاء واللباس والمصاريف العامة فهذا أمر ممكن حصوله بالعدل بين الزوجات قال تعالى : [ ولن تستطيعوا أن تعدلوا بين النساء ولو حرصتم فلا تميلوا كل الميل فتذروها كالمعلقة .. ] النساء 129 .
فطلب الشارع من الرجال إظهار شيء من الميل نحو الزوجة الأخرى بحيث تشعر أنها مازالت زوجةً مرغوباً فيها, ولو كان ميل الرجال لها تصنعاً ، لأن من حق الزوجة على الزوج أن تشعر بأنها مرغوبة من قبله ولو بالحد الأدنى ، وفقدان ذلك الميل كلياً يسبب عند المرأة حزناً واكتئاباً في نفسها ، وتنقلب حياتها جحيماً لا يطاق وتحترق في نفسها حنقاً وكمداً وتسْوَدُّ الدنيا في عينيها !! وتضيق الأرض عليها بما رحبت !! لأن شعور الإنسان بعدم رغبة الآخرين [ الوالدين ، الزوج ] فيه يؤدي به إلى كره الحياة ,وربما يفكر بالانتحار ، لأن الإنسان كنفس يحقق توازنه الداخلي من وجود الرغبة فيه من قبل مجموعة من الناس ، وخاصة الدائرة الإنسانية الأقرب له ، فإن شعر بعدم رغبة من حوله بصحبته ، وعدم الاهتمام به ، انكمش على نفسه ، وفقد المبرر للنجاح في حياته والاستمرار فيها . فالناس يعيشون على الحب والرغبة فيهم وليس على رغيف الخبز !! . أما النص الذي تناول العدل في سياق الخطاب على تعدد النكاح وهو قوله تعالى [ فإن خفتم ألا تعدلوا فواحدة أو ما ملكت أيمانكم ] النساء 3
فهذه الجملة ليست آية !! وإنما هي جزء من آية ينبغي إرجاعها إلى محلها من النص وفهمها ضمن سياقها الذي تنتمي إليه .
فالنص يبدأ بقوله تعالى [ وإن خفتم ألا تقسطوا في اليتامى .... ] النساء 3
فمحور النص هو العناية بالأيتام وكفالتهم ، وتحقيق العدل بين الأولاد والأيتام المتعددة أمهاتهم أمر ضمن صفة الإمكان بشروط معينة ، لذلك كان العدل بينهم مطلباً شرعياً ابتداءً قبل الزواج من أمهاتهم . بخلاف العدل بين النساء فهو أمر لا يتعلق به تشريع ، لأنه تشريع متعلق بالمحال[ولن تعدلوا بين النساء ولو حرصتم]النساء129
*****************************************************
بعض الأحاديث المتناقضة مع القرآن العظيم. ( الأطعمة)
الفصل الختامى فى موضوع الزكاة ( 4 ) أثر حق أولى القربى
هل القوامة حق مطلق للرجل على المرأة؟
دعوة للتبرع
شفاك الله جل وعلا.!: انا عبد االله الذي جاء لكم شاكيا قبل قليل من...
كتب المستشرقين: السلا م عليكم أخي الكري م أما بعد . أحمد الله...
قلنا هذا من قبل : أراك تهلك نفسك ومجهو دك دون جدوي في تمحيص...
صدقة الابن والمسكين: من الطبي عي أن ينفق شخص مؤمن مبلغا من ماله على...
معجب ولكن : نحن نكتب تعليق ات على حلقات برنام ج فضح...
more