Brahim إبراهيم Daddi دادي Ýí 2015-09-23
عزمت بسم الله،
لا حظوا أعزائي كيف يتهم البخاري الرسول أنه قال: مَنْ تَرَدَّى مِنْ جَبَلٍ فَقَتَلَ نَفْسَهُ فَهُوَ فِي نَارِ جَهَنَّمَ يَتَرَدَّى فِيهِ خَالِدًا مُخَلَّدًا فِيهَا أَبَدًا. ثم يأتي البخاري برواية أخرى بعد صفحة أو صفحتين فيروي لنا أن الرسول عليه وعلى جميع الأنبياء السلام،: يَتَرَدَّى مِنْ رُءُوسِ شَوَاهِقِ الْجِبَالِ فَكُلَّمَا أَوْفَى بِذِرْوَةِ جَبَلٍ لِكَيْ يُلْقِيَ مِنْهُ نَفْسَهُ تَبَدَّى لَهُ جِبْرِيلُ. ولك التعليق يا من تقدسون كتاب البخاري...
5333 - حَدَّثَنَا عَبْدُ اللَّهِ بْنُ عَبْدِ الْوَهَّابِ حَدَّثَنَا خَالِدُ بْنُ الْحَارِثِ حَدَّثَنَا شُعْبَةُ عَنْ سُلَيْمَانَ قَالَ سَمِعْتُ ذَكْوَانَ يُحَدِّثُ عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ عَنْ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ مَنْ تَرَدَّى مِنْ جَبَلٍ فَقَتَلَ نَفْسَهُ فَهُوَ فِي نَارِ جَهَنَّمَ يَتَرَدَّى فِيهِ خَالِدًا مُخَلَّدًا فِيهَا أَبَدًا وَمَنْ تَحَسَّى سُمًّا فَقَتَلَ نَفْسَهُ فَسُمُّهُ فِي يَدِهِ يَتَحَسَّاهُ فِي نَارِ جَهَنَّمَ خَالِدًا مُخَلَّدًا فِيهَا أَبَدًا وَمَنْ قَتَلَ نَفْسَهُ بِحَدِيدَةٍ فَحَدِيدَتُهُ فِي يَدِهِ يَجَأُ بِهَا فِي بَطْنِهِ فِي نَارِ جَهَنَّمَ خَالِدًا مُخَلَّدًا فِيهَا أَبَدًا.
صحيح البخاري - (ج 18 / ص 74) المكتبة الشاملة.
6467... وَفَتَرَ الْوَحْيُ فَتْرَةً حَتَّى حَزِنَ النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فِيمَا بَلَغَنَا حُزْنًا غَدَا مِنْهُ مِرَارًا كَيْ يَتَرَدَّى مِنْ رُءُوسِ شَوَاهِقِ الْجِبَالِ فَكُلَّمَا أَوْفَى بِذِرْوَةِ جَبَلٍ لِكَيْ يُلْقِيَ مِنْهُ نَفْسَهُ تَبَدَّى لَهُ جِبْرِيلُ فَقَالَ يَا مُحَمَّدُ إِنَّكَ رَسُولُ اللَّهِ حَقًّا فَيَسْكُنُ لِذَلِكَ جَأْشُهُ وَتَقِرُّ نَفْسُهُ فَيَرْجِعُ فَإِذَا طَالَتْ عَلَيْهِ فَتْرَةُ الْوَحْيِ غَدَا لِمِثْلِ ذَلِكَ فَإِذَا أَوْفَى بِذِرْوَةِ جَبَلٍ تَبَدَّى لَهُ جِبْرِيلُ فَقَالَ لَهُ مِثْلَ ذَلِكَ.
صحيح البخاري - (ج 21 / ص 329) المكتبة الشاملة.
وبمناسبة عيد التضحية أتقدم لكم أعزائي الكرام بتهاني الحارة، راجيا من الودود سبحانه أن يجل أيامكم كلها عيد.
الفرق بين المعتصمين بالله تعالى والناكرين الكافرين لآياته سبحانه.
الحج أشهر معلومات وأيام معدودات.
وَمَنْ أَظْلَمُ مِمَّنِ افْتَرَى عَلَى اللَّهِ كَذِبًا أَوْ كَذَّبَ بِالْحَقِّ لَمَّا جَاءَهُ.
كتاب الفقه الإسلامي السنة الثانية متوسط. تنسيقية المعاهد الثلاثة الحياة، عمي سعيد ، الإصلاح.
دعوة للتبرع
الأسد / السبع: ما معنى ( أكل السبع ) هل هو الأسد ؟ ...
الايحاء: السلا م عليكم و رحمة اللة عندى استفس ار ...
الإكراه يبطل الزواج : إذا كان زواج البدل من طرف برضا ومن طرف آخر...
الفطرة والابتلاء: ما معنى الابت لاء بالخي ر والشر ؟ ولماذ ا ...
مقالاتك طويلة: أتمنى لو تكون مقالا تك أقصر ، فهى طويلة...
more
السلام عليكم أستاذ إبراهيم ،وكل عام وأنتم بخير ، وجميع كتاب ورواد اهل القرآن .. نعم لاحظنا بوضوح كيف يتهم البخاري الرسول الكريم في هاتين الروايتين الأولى يحكم فيها البخاري على من يلقي نفسه بأن مثواه النار خالدا مخلدا ( ليس لبعض الوقت كما تقول بعض كتبهم وسلفهم )، والرواية الثانية تقول : بأن الرسول الكريم حاول إلقاء نفسه مرارا من رءوس شواهق الجبال بوضوح غني عن الشرح !!! يقول المثل المصري: (التكرار يعلم الشطار ) وكل إنسان لديه قناعة شخصية بأنه نابغة فلا أحد يفوفه تفكيرا ، ويعلي قدر عقله ، وحجم فهمه .. إذن قارن أيها النابغة المتفرد ، وقل من فضلك إلام وصلت ،يرحمك الله ؟!!!
دمتم بخير وشكرا