كاتب شيعى: ولاية الفقيه مبدأ سنى والقرآن نقد الصحابة

اضيف الخبر في يوم الإثنين ٠١ - مارس - ٢٠١٠ ١٢:٠٠ صباحاً. نقلا عن: اليوم


كاتب شيعى: ولاية الفقيه مبدأ سنى والقرآن نقد الصحابة

قال إن الأزهر يتبع موقف الحكومة السياسى من إيران..

كاتب شيعى: ولاية الفقيه مبدأ سنى والقرآن نقد الصحابة

الأثنين، 1 مارس 2010 - 10:40

الكاتب الشيعى المستشار الدمرداش العقالى

كتبت ناهد نصر

Bookmark and Share Add to Google

اتهم المستشار الدمرداش العقالى الكاتب الشيعى علماء الأزهر فى موقفهم من الشيعة بأنهم أسرى للنقل، ويرفضون استخدام عقولهم فى نقد الصحابة، لأن العلوم التى تلقوها فى مؤسسة الأزهر قائمة على فكرة عدالة الصحابة وعدم نقدهم بأى شكل من الأشكال حتى لو كانوا على خطأ، وقال "نقد الصحابة يهدم الأساس الذى قام عليه تعليم الأزهريين، وهذا هو السبب فى هجومهم على الشيعة بغير حق"

ووجه العقالى انتقادات حادة للمشاركين فى المؤتمر الرابع عشر لمجمع البحوث الإسلامية المنعقد برعاية الدكتور سيد طنطاوى شيخ الأزهر، بسبب هجومهم على أتباع المذهب الشيعى واتهامهم بسب الصحابة، مشيراً إلى أن القرآن الكريم يبين أن الصحابة ارتكبوا جرائم، ولم يكونوا عادلين عدالة مطلقة، فبعض الآيات ومن بينها "يا أيها الذين آمنوا إن جاءكم فاسق بنبأ فتبينوا" نزلت على صحابى، وصفه القرآن بالفاسق، ويصر علماء الأزهر أن يجيزوا النقل عن أمثاله، عن رسول الله، ووصف العقالى علماء الأزهر بأنهم يمارسون إرهاباً فكرياً أعتى من حمل السلاح، إلا أن شيعة مصر وهم بالملايين، حسب تعبيره، أكثر أدباً من أن يتعرضوا لهم بالرد مبدياً أسفه على كون المدافع الوحيد عن الشيعة فى المؤتمر هو المستشار الدينى لرئيس الإمارات، وقال "كان علماء الأزهر أولى منه بها".

وانتقد العقالى استخدام مبدأ ولاية الفقيه كحجة ضد الشيعة، مشيراً إلى أن ولاية الفقيه أساسها قرآنى، ومعترف بها من قبل علماء السنة، الذين يؤمنون بأن الفقهاء فى الدين من واجبهم أن ينذروا قومهم، ويفقهوهم فى الدين، وتلك ولاية لا تتم إلا لصاحب سلطة، وقال "عندما يجرؤ علماء السنة على نقد حكامهم يقولون أن العلماء أولياء على الحكام، وتلك هى ولاية الفقيه"، ودلل الدمرداش العقالى على كلامه بأن كلية الآداب جامعة عين شمس أجازت رسالة ماجستير ديسمبر الماضى حول أن أصل ولاية الفقيه سنى وليس شيعى، مشيراً إلى أن أحد المشرفين على مناقشة الرسالة هو الدكتور محمد داوود العالم الأزهرى.

ونفى المستشار العقالى أن يكون من بين الشيعة من يستبدلون الشهادة باسم النبى محمد، بالإمام على فى الآذان، مشيراً إلى أن ذكر الإمام على فى الآذان بعد شهادة أن لا إله إلا الله، محمد رسول الله واجبة شرعاً، مستنداً إلى حديث الرسول فى خطبة الغدير قبل وفاته والواردة فى كتب السنة، بأن "يا أيها الناس من كنت وليه فعلى وليه، ومن كنت أميره فعلى أميره"، مشيراً إلى أن تلك هى الشهادة الثالثة التى حض عليها الرسول، وينكرها السنة فى الآذان، وأضاف "كيف يقول السنة أن الشيعة يحرفون الآذان، ويتجاهلون أن عبارة الصلاة خير من النوم أضيفت بأمر من عمر بن الخطاب، فالسنة هم من أضافوا للآذان وليس العكس"

وقال العقيلى، إن موقف القيادة السياسية من إيران هو المحرك الرئيسى وراء فشل التقريب بين المذاهب، فلو انصلحت العلاقات بين البلدين لسارع علماء الأزهر فى مدح فضائل الشيعة على الفور، مدللاً على ذلك بواقعة زواج ابنة الملك فاروق من نجل شاه إيران الشيعى، والتى أثارت اعتراضات واسعة بين علماء الأزهر، لكن بمجرد إعلان الملك فاروق مباركته للزواج وحرصه على العلاقات مع إيران، انبرى علماء الأزهر بدورهم لمباركة الزواج، متجاهلين انتقاداتهم لأتباع المذهب الشيعى

 

اجمالي القراءات 10416
التعليقات (2)
1   تعليق بواسطة   ايناس عثمان     في   الإثنين ٠١ - مارس - ٢٠١٠ ١٢:٠٠ صباحاً
[46111]

بيت القصيد

لقد وضع  هذا الكاتب الشيعي الدمرداش العقالى يده على بيت القصيد كما يقولون :
وقال العقيلى، إن موقف القيادة السياسية من إيران هو المحرك الرئيسى وراء فشل التقريب بين المذاهب، فلو انصلحت العلاقات بين البلدين لسارع علماء الأزهر فى مدح فضائل الشيعة على الفور، مدللاً على ذلك بواقعة زواج ابنة الملك فاروق من نجل شاه إيران الشيعى، والتى أثارت اعتراضات واسعة بين علماء الأزهر، لكن بمجرد إعلان الملك فاروق مباركته للزواج وحرصه على العلاقات مع إيران، انبرى علماء الأزهر بدورهم لمباركة الزواج، متجاهلين انتقاداتهم لأتباع المذهب الشيعى   ،
ونستطيع أن نغير كلمة إيران في " إن موقف القيادة السياسية من إيران هو المحرك الرئيسي  وراء فشل التقريب  " ونضع مكانها القرآنيين أو الأخوان  أو حتى البهائيين لو أرادوا .. ورحم الله من قال : أبحث عن السياسة فستجد فيها كل ما تريد

2   تعليق بواسطة   أيمن عباس     في   الإثنين ٠١ - مارس - ٢٠١٠ ١٢:٠٠ صباحاً
[46115]

وما الفائدة من كل هذه الروايات والقصص .

 الآذان دعوة إلى آداء فريضة الصلاة والحث عليها ،  والصلاة  لذكر الله فقط فما الداعي لكل ما يرونه من روايات وكل فريق منهم  يستند إلى آحاديث  تؤيد ما ذهب إليه فلما كل ذلك فالله تبارك اسمه يأمرنا في كتابه العزيز بإقامة الصلاة لذكره  فقط وليس لأحد من خلقه {إِنَّنِي أَنَا اللَّهُ لَا إِلَهَ إِلَّا أَنَا فَاعْبُدْنِي وَأَقِمِ الصَّلَاةَ لِذِكْرِي }طه14 .

أضف تعليق
لا بد من تسجيل الدخول اولا قبل التعليق