عالم أزهري يفتي بأن الحجاب ليس من الإسلام ويرفض تعدد الزوجات

اضيف الخبر في يوم الخميس ١٥ - أكتوبر - ٢٠٠٩ ١٢:٠٠ صباحاً. نقلا عن: وطن


عالم أزهري يفتي بأن الحجاب ليس من الإسلام ويرفض تعدد الزوجات

عالم أزهري يفتي بأن الحجاب ليس من الإسلام ويرفض تعدد الزوجات

الكاتب السياسي   
الأربعاء, 14 أكتوبر 2009 19:54

 ذهب عالم أزهري إلى أبعد من قضة النقاب المثارة حاليا في مصر، وأفتى بأن الحجاب ذاته غير موجود في الإسلام، معتبرا أن كلمة "الحجاب كلمة خاطئة وليست من الإسلام". وقال الدكتور أحمد السايح الأستاذ بكلية أصول الدين بجامعة الأزهر إن "الزي الإسلامي هو أن ترتدي المرأة ما يسترها ، أما تغطية الشعر فعليه خلاف"، مشيرا إلى أن عبارة "جيبوهن" الواردة فى الآية الكريمة "وليضربن بخمرهن على جيبوهن"، فسرها البعض على أنها تعني فتحات الرقبة، بينما فسرها البعض الآخر على أنها شعر المرأة.
 
واستنكر السايح الهجوم الذي شنه البعض على شيخ الأزهر الدكتور محمد سيد طنطاوي، بسبب منعه ارتداء النقاب في المعاهد الأزهرية، وقال إن النقاب يعطل تطبيق الآية الكريمة "قل للمؤمنين يغضوا من أبصارهم" الواردة فى سورة النور.
 
 مشيرا إلى أن تطبيق الآية مشترط بأن تكون المرأة كاشفة لوجهها، وأن علماء المسلمين الذين أخذوا الحديث عن عائشة لم يثبتوا أنها كانت منتقبة.
 
وقال "النقاب عادة جاهلية فرضها المتشددون، وشيخ الأزهر يحاول صد الوباء السلفي المنتشر بين الناس".
 
واستدل على كلامه بما ورد في قوله تعالى "وإن خفتم ألا تقسطوا في اليتامى فانكحوا ما طاب لكم من النساء مثنى وثلاث ورباع، فإن خفتم ألا تعدلوا فواحدة أو ما ملكت أيمانكم ذلك أدنى ألا تعولوا".
 
وأوضح أن "كلمة إن شرطية وهي تقتضي فعل الشرط وجوابه، وهما جاءا في قضية الأيتام في المجتمع الإسلامي، وتلك الحالة هي الوحيدة فقط التي يجوز للرجل فيها أن يعدد زوجاته".
 
واستطرد السايح "أن زواج المتزوج من فتاة شابة لم يسبق لها الزواج لا يجوز على الإطلاق، والقائلون بغير هذا لا يدركون أبعاد النص القرآني الوارد في ذلك، فالمولى عندما تحدث في الآية قال "وإن خفتم ألا تقسطوا في اليتامى فانكحوا ما طاب لكم من النساء" ولم يقل من الفتيات، والمرأة قبل الدخول بها لا تصنف ضمن عدد النساء، فالتعدد ليس كما يفهمه البعض على إطلاقه، وإنما هو مقيد بالمصلحة بالزواج من المرأة التي يحتاج أولادها لتكافل".
 
وتابع بأن "هناك شرطا آخر بأن تكون من الأقارب؛ باعتبار أن تلك المرأة بعد وفاة زوجها تحتاج إلى الدخول عليها من أقارب الزواج الذين لا يمثلون لها محارم، ومنعا للفتنة أباح الإسلام لمن كان منهم متزوجا أن يتزوج منها، وأما غير تلك الحالة فأنا أتحدى أن يكون تعدد الزوجات مباحا بأي صفة من الصفات".
 
وقال السايح "إن تعدد الزوجات ينطوي على كثير من المضار، والقاعدة الشرعية تقول بأن دفع الضرر مقدم على جلب المنافع، فالعدل كما هو ثابت بين أكثر من زوجة مستحيل".

اجمالي القراءات 19932
التعليقات (10)
1   تعليق بواسطة   سعيد علي     في   الخميس ١٥ - أكتوبر - ٢٠٠٩ ١٢:٠٠ صباحاً
[42984]

كل يوم نزداد ثقة وإيماناً في فكر وإجتهاد الدكتور أحمد

 إستنتاج جميل من الدكتور أحمد السائح لا سيما في الفرق بين ( الفتيات والنساء ) ، وكل يوم نزداد إيماناً بفكر القرآنيين الذين بأفكارهم المستوحاه من الكتاب العظيم يثبتون أن المسلمين لا بد لهم من الرجوع إلى الكتاب الذي فصل الحق سبحانه وتعالى فيه كل شئ وصدق الدكتور أحمد : القرآن وكفى .

2   تعليق بواسطة   محمد عبدالرحمن محمد     في   الخميس ١٥ - أكتوبر - ٢٠٠٩ ١٢:٠٠ صباحاً
[42996]

ليت هذه الفتوة من عشرين عاماً مضت .

كنا نتمنى من الدكتور السايح كرجل دين أزهري أن يعلن هذه الفتوى قبل عشرين عاماً مضت على الأقل ، وأن تعمل أجهزة الإعلام الحكومية على نشر مثل هذه الفتاوى الرسمية حتى يتأثر بها جموع الشعب نساءاً ورجالاً وذلك لأن الرجال يقومون بالتأثير على  بناتهم وزوجاتهم وإخواتهم وربما أمهاتهم في لبس الحجاب وربما النقاب، ومن الطريف أن بعض المنقبات في العمل في هذه الأيام يأتين إلى العمل صباحاً منقبات ويخلعنه وقت العمل ، في حين أن المؤسسات الكبرى بها آلاف الموظفين ،وعند العودة إلى البيت يدخلن منقبات فلما هذه الازدواجية في المعايير ؟؟ !!

3   تعليق بواسطة   sara hamid     في   الخميس ١٥ - أكتوبر - ٢٠٠٩ ١٢:٠٠ صباحاً
[43009]

بعد 1400 سنة فهموا الاية

واليضربن بخمورهن على جيوبهن فهموا كلمة جيوب اي فتحة الصدر اما خمورهن تاهوا فيها مساكين ففسروها على اساس ان المراءة في زمن الوحي كانت تغطي شعرها كيف تغطي شعرها وتبرز فتحة صدرها  ايهما اولى بالتغطية--انه عجب العجاب لا اعرف ما هي مشكلتهم مع  هذا الشعر الذي يغطي فروة الراس للمراة هنا في لندن اسخف على الفتيات الشابات وحتى نسوة في سن الاربعين والخمسين لابسين بناطيل ولبس اخر موضة وزينة ظاهرة ولكن يضعون قطعة قماش على الشعر---والسبب في ذالك هو الرجل وحتى هذا النوع من اللباس الموضة قد اخترعوا له حديث مفترى على الرسول الكريم كاسيات عاريات ---لا يشممن ريح الجنة -وعجبا كيف يكررها الدعتور عمر عبد الكافي بلا خجل الرسول يعلم حال امته من بعد موته ويعلم ان النساء سيلبسن البنطلون و تي شرت -يا ربي غفرانك نفسي اعرف لماذا لم يحدثهم الرسول عن وطء بني ادم لسطح القمر؟ لفوا لفوا ورجعوا لكلام الدكتور احمد منصور


4   تعليق بواسطة   محمد البارودى     في   الخميس ١٥ - أكتوبر - ٢٠٠٩ ١٢:٠٠ صباحاً
[43011]

الاسلام قادم لا محالة

السؤال هو كم عدد السنوات التي ظل هذا الاستاذ الأزهري يحتفظ بهذه المعلومات لنفسه ولماذا لم يبح بها من قبل كما فعل الدكتور احمد منصور منذ اكثر من خمسة وعشرون عاماً. هل كان خائفاً على نفسه وعلى وظيفته والآن حينما نطق شيخ الزهر عن النقاب ففاق ضمير الشيخ الأزهري ونطق بهذا التصريح وانا اسأله هل هنالك اشياء اخرى تعلمها وتخفيها ولن تبوح بها في الوقت المناسب ام هذا كل ما في جعبتك؟
ان فكر اهل القرآن وما نادى به الدكتور احمد منصور وكفروه واخرجونه من الملة وحذفوا اسمه من كشوف اسماء من سيدخلون الجنة وانهم للأسف يرددون كلامه بالحرف الآن ولا ينسبوه اليه.
كلمة اخيرة المشكلة العظمى هي الافتراء على الله وقولهم هذا من عند الله وهو ليس من عند الله فمن قال ان تغطية شعر الرأس للمرأة هذا هو امر الله فليستعد ليواجه الخالق بمثل هذا الكلام حتى لو لم يكن قال هذا الكلام بنفسه ولكن مجرد تصديقه لهذا الكلام لا يعفيه من المسؤولية امام الخالق.
فَوَيْلٌ لِلَّذِينَ يَكْتُبُونَ الْكِتَابَ بِأَيْدِيهِمْ ثُمَّ يَقُولُونَ هَٰذَا مِنْ عِنْدِ اللَّهِ لِيَشْتَرُوا بِهِ ثَمَنًا قَلِيلًا ۖ فَوَيْلٌ لَهُمْ مِمَّا كَتَبَتْ أَيْدِيهِمْ وَوَيْلٌ لَهُمْ مِمَّا يَكْسِبُونَ (79)
البقرة
وَإِنَّ مِنْهُمْ لَفَرِيقًا يَلْوُونَ أَلْسِنَتَهُمْ بِالْكِتَابِ لِتَحْسَبُوهُ مِنَ الْكِتَابِ وَمَا هُوَ مِنَ الْكِتَابِ وَيَقُولُونَ هُوَ مِنْ عِنْدِ اللَّهِ وَمَا هُوَ مِنْ عِنْدِ اللَّهِ وَيَقُولُونَ عَلَى اللَّهِ الْكَذِبَ وَهُمْ يَعْلَمُونَ (78)
ال عمران

5   تعليق بواسطة   نعمة علم الدين     في   الخميس ١٥ - أكتوبر - ٢٠٠٩ ١٢:٠٠ صباحاً
[43016]

وَلَوْ أَعْجَبَكَ حُسْنُهُنَّ

فى هذه الأيام دار جدل واسع على موضوع النقاب وهل هو فرض أم سنة أم ليس من الإسلام فى شيء ، وأنا اتفق تماما مع هذا الرأى الأخير فالنقاب هو عادة أو نوع من أنواع الزى ولا علاقة له بالدين على الإطلاق والدليل على هذا آيات القرآن الكريم والتى تقول   {لَا يَحِلُّ لَكَ النِّسَاء مِن بَعْدُ وَلَا أَن تَبَدَّلَ بِهِنَّ مِنْ أَزْوَاجٍ وَلَوْ أَعْجَبَكَ حُسْنُهُنَّ إِلَّا مَا مَلَكَتْ يَمِينُكَ وَكَانَ اللَّهُ عَلَى كُلِّ شَيْءٍ رَّقِيباً }الأحزاب52    فكما هو واضح من الأية الكريمة فالخطاب موجه للرسول الكريم بعدم تبديل زوجاته ولا يحل له نساء من بعدهن حتى ولو أعجب الرسول حسنهن وكما هو معروف فإن الحسن يظهر من الوجه وهذا دليل على عدم وجود النقاب أيام الرسول ولو كان النقاب من الإسلام وكان موجود أيام الرسول فكيف يعجب بحسن النساء فى وجود النقاب الذى يغطى الوجه وهو الدلالة على حسن المرأة  .

6   تعليق بواسطة   Brahim إبراهيم Daddi دادي     في   الجمعة ١٦ - أكتوبر - ٢٠٠٩ ١٢:٠٠ صباحاً
[43024]

أكاد أشك أن الشيخ الأزهري يتابع ما يكتب في موقع أهل القرآن،

أكاد أشك أن الشيخ الأزهري يتابع ما يكتب في موقع أهل القرآن، لأن الملاحظ أن ما كتبه الشيخ فيه الكثير مما كتب في الموقع، سواء كان عن النقاب أو عن تعدد الزوجات.
أهدي لكم هذه الروايات لتلاحظوا فيها بأنفسكم ما تلاحظون من تناقضات واختلاف لا لشيء إلا لأنها من عند غير الله تعالى.
جاء في قول البشر:
وظاهره اختصاص ذلك بالمرأة ولكن الرجل في القفاز مثلها لكونه في معنى الخف فإن كلا منهما محيط بجزء من البدن وأما النقاب فلا يحرم على الرجل من جهة الإحرام لأنه لا يحرم عليه تغطية وجهه على الراجح كما سيأتي الكلام عليه في حديث بن عباس في هذا الباب قوله وقال عبيد الله يعني بن عمر العمري ولا ورس وكان يقول لا تنتقب المحرمة ولا تلبس القفازين يعني أن عبيد الله المذكور خالف المذكورين قبل في رواية هذا الحديث.
فتح الباري ج4 ص 53 قرص 1300 كتاب.

لذلك فإن الرجال الطوارق عندنا في الجزائر يتنقبون، فلا يُرى من وجههم إلا العينين، أما نساءهم فلا يتنقبن وليس علين حرج في ذلك كأن هن محرمات !!!
3139 عن ابن عباس رضي الله عنهما قال لعن رسول الله صلى الله عليه وسلم المتشبهين من الرجال بالنساء والمتشبهات من النساء بالرجال رواه البخاري وأبو داود والترمذي والنسائي وابن ماجه والطبراني وعنده أن امرأة مرت على رسول الله صلى الله عليه وسلم متقلدة قوسا فقال لعن الله المتشبهات من النساء بالرجال والمتشبهين من الرجال بالنساء.
الترغيب والترهيب ج 3 ص 75 قرص 1300 كتاب.
وقال الشافعي والثوري وأحمد وأبو داود وأبو ثور يخمر المحرم وجهه إلى الحاجبين وروي من الصحابة عن عثمان وزيد بن ثابت وجابر وابن عباس وسعد بن أبي وقاص واختلفوا في لبس القفازين للمرأة فقال مالك ن لبست المرأة القفازين افتدت ورخص فيه الثوري وهو مروي عن عائشة والحجة لمالك ما خرجه أبو داود عن النبي عليه الصلاة والسلام أنه نهى عن النقاب والقفازين وبعض الرواة يرويه موقوفا عن ابن عمر وصححه بعض رواة الحديث أعني رفعه إلى النبي عليه الصلاة والسلام فهذا هو مشهور اختلافهم واتفاقهم في اللباس.
بداية المجتهد ج 1 ص 240 قرص 1300 كتاب.
5043 محمد بن مسلم عن مجاهد قال بلغني أن امرأة سقطت عن دابتها فكشفت عنها ثيابها والنبي صلى الله عليه وسلم قريبا منها فأعرض عنها فقيل إن عليها سراويل فقال يرحم الله المتسرولات.
مصنف عبد الرزاق ج3 ص 131 قرص 1300 كتاب.
رحم الله المتسرولات من النساء أي اللواتي تلبسن السراويل بقصد الستر فهو لهن سنة مؤكدة محافظة على ستر.
فيض القدير ج4 ص 22 قرص 1300 كتاب.

7   تعليق بواسطة   عبدالمجيد سالم     في   الجمعة ١٦ - أكتوبر - ٢٠٠٩ ١٢:٠٠ صباحاً
[43025]

هزة عنيفة للمجتمع ..

هذا الموضوع يعتبر هزة عنيفة للمجتمع والمتابع للقنوات الفضائية والأرضية يرى أن هذا الجدل يؤدي في النهاية إلى صحة ما ينادي به أهل القرآن ، ولذلك فإننا ننظر إلى كل هذا الجدل ونسعد به ، بصرف النظر عمن يفوز في هذه الجولة ، فمن المؤكد أن كلا الفريقين خاسر والفائز هو طريق العودة للقرآن الكريم ..

8   تعليق بواسطة   طارق سلايمة     في   الجمعة ١٦ - أكتوبر - ٢٠٠٩ ١٢:٠٠ صباحاً
[43030]

مالذي يصدنا عن فقه آيات الله التي أنزلت إلينا حتى الآن

إنني أعتقد أن من صدنا عن فقه آيات ربنا المبينات الواضحات في الكتاب هو تلك الروايات عن عهد الصحابة والصحابيات فقولهم  أن الصحابيات كن يغطين شعر رأسهن ويتركوا " فتحات صدورهن " فيه ظلم مبين للصحابيات سلام الله عليهن ، وقولهم أن فلاناً من الصحابة رضوان الله عليهم عدد زوجاته هو الذي جعل هذه العادة سائدة في مجتمعنا ، مع أن القرآن كان واضحاً ومفصلاً لكل شيء لو قرأناه بمعزل عن ما قيل أن " هكذا تعامل السابقون مع هذه الآية أو تلك" ، فقول ربنا سبحانه عن المحرمات  ( وأن تجمعوا بين الأختين إلا ما سلف ) ألا يدل على تحريم الجتمع بين زوجتين في آن معاً مادام أن " المؤمنين أخوة " ومن حدد معنى الأخوة وحصرها بلأخوة من أم واحدة أو أب واحد غير السادة المفسرين


9   تعليق بواسطة   عابر سبيل     في   الجمعة ١٦ - أكتوبر - ٢٠٠٩ ١٢:٠٠ صباحاً
[43031]

الذين لا يتدبرون القرآن يمتنعون

يقول مدعين فرضية الحجاب التالى

الشعر هو تاج المرآة

كلام جميل وحلو

ويسيتتبعوه بأن على المرآه أن تخفى زينتها وبالتالى عليها أن تخفى تاجها !!؟؟

هنا بقى هذا قول الناس وليس قول سبحانه تعالى

فشعر المرآة هو ليس من زينتها بل هو زينه من خلقها

وتدبروا الآيات التاليات حتى تتدبروا الفرق بين زينه الله وزينه العباد ..

مثال على زينه الله :

وَلَقَدْ جَعَلْنَا فِي السَّمَاء بُرُوجًا وَزَيَّنَّاهَا لِلنَّاظِرِينَ .. الحجر 16

إِنَّا زَيَّنَّا السَّمَاءَ الدُّنْيَا بِزِينَةٍ الْكَوَاكِبِ .. الصافات 6

أَفَلَمْ يَنظُرُوا إِلَى السَّمَاء فَوْقَهُمْ كَيْفَ بَنَيْنَاهَا وَزَيَّنَّاهَا وَمَا لَهَا مِن فُرُوجٍ .. ق 6

وَلَقَدْ زَيَّنَّا السَّمَاء الدُّنْيَا بِمَصَابِيحَ .. الملك 67

هل من بعد هذه الآيات من يقول أن شعر المرآة هو زينتها وليس زينه الله ؟

مثال على زينه البشر بالقرآن

يَا بَنِي آدَمَ خُذُواْ زِينَتَكُمْ عِندَ كُلِّ مَسْجِدٍ وَكُلُواْ وَاشْرَبُواْ وَلاَ تُسْرِفُواْ إِنَّهُ لاَ يُحِبُّ الْمُسْرِفِينَ .. الأعراف 31

وكما هو معلوما أن بنى أدم تجُب الرجال والنساء

وبالتالى تعالى يأمر النساء أن تأخذ زينتها عند المساجد ولا خلاف فى هذا على الأطلاق

ومن تقاطع هذه الآية (الأعراف 31) مع أية النور 31 .. وَلا يُبْدِينَ زِينَتَهُنَّ إِلاَّ مَا ظَهَرَ مِنْهَا .. والتى تؤكد أن للنساء زينه مسموحة (مَا ظَهَرَ مِنْهَا ) إذن زينه النساء المبالغ فيها (وَلاَ تُسْرِفُواْ إِنَّهُ لاَ يُحِبُّ الْمُسْرِفِينَ )  هى التى ممنوعة وإلا كيف تأخذ النساء زينتها عند المساجد .. وأين أيضا زينه مَا ظَهَرَ مِنْهَا

هل يجوز تحريم زينه الله .. الجواب فى الآية التالية

قُلْ مَنْ حَرَّمَ زِينَةَ اللَّهِ الَّتِيَ أَخْرَجَ لِعِبَادِهِ وَالطَّيِّبَاتِ مِنَ الرِّزْقِ قُلْ هِي لِلَّذِينَ آمَنُواْ فِي الْحَيَاةِ الدُّنْيَا خَالِصَةً يَوْمَ الْقِيَامَةِ كَذَلِكَ نُفَصِّلُ الآيَاتِ لِقَوْمٍ يَعْلَمُونَ قُلْ إِنَّمَا حَرَّمَ رَبِّيَ الْفَوَاحِشَ مَا ظَهَرَ مِنْهَا وَمَا بَطَنَ وَالإِثْمَ وَالْبَغْيَ بِغَيْرِ الْحَقِّ وَأَن تُشْرِكُواْ بِاللَّهِ مَا لَمْ يُنَزِّلْ بِهِ سُلْطَانًا وَأَن تَقُولُواْ عَلَى اللَّهِ مَا لاَ تَعْلَمُونَ .. الأعراف.. 32 - 33


10   تعليق بواسطة   عابر سبيل     في   الجمعة ١٦ - أكتوبر - ٢٠٠٩ ١٢:٠٠ صباحاً
[43033]

سباب الملايين من نساء مصر على قناة الناس الدينية

بتاريخ 12 هذا الشهر بقناة الناس و13 هذا الشهر بجريدة المصرى اليوم تم سباب من لا ترتدى(على الأقل) الحجاب بأنها عاهرة للمدعى الدين صفوت حجازى .. على الرابط

http://www.almasry-alyoum.com/article2.aspx?ArticleID=229113

بالمناسبة للتذكير هذا السباب أفتى من قبل أنه وجب قتل اليهود الذين يدخلون فى مصر للسياحة .. ثم تراجع عن فتواه بلسانه فى التليفزيون عندما تمت مواجهته بأن من تسمح له السلطات المصرية بدخول ارض مصر فهو قد حصل على عقد الأمان حسب الشرع

ما قاله السباب مدعى الدين.

من يقل إن أرتداء النقاب عادة فهو ليس على علم بتلك المسألة ولا يجوز لمخلوق ان يقول أن ارتداء النقاب عادة .. ومن يرى أن التى ترتدى النقاب يمكنها أن تخفى أسفله مطواة فإن التى تخرج متبرجة وتظهر زينتها على الأخرين فهى عاهرة وتخفى معها الشيطان .

أتوقف عند الأتى

1- لا يجوز لمخلوق أن يقول أن ارتداء النقاب عادة .. هذا الوجه الحقيقى للمتأسلمين النصابين .. إعتبار انهم يملكون ناصية الحقيقة المطلقة

2- ومن يرى أن التى ترتدى النقاب يمكنها أن تخفى أسفله مطواة .. على ما يبدو أنه اتضح أن طبيعة العلمية للنقاب أنه لا يتسمح بحمل مطواة او سلاح بأسفله !! .. وأتضح أيضا أن النقاب أيضا لا يسمح للمجرمين من الرجال بأرتداءه

3- فإن التى تخرج متبرجة وتظهر زينتها على الأخرين فهى عاهرة وتخفى معها الشيطان .. بالمناسبة تعريف المتبرجة ( عند هؤلاء المـتأسلمين ) هى من لا تردى حجاب على الأقل .. وبهذا يكون هذا السباب مدعى الدين قد سب الملايين من نساء مصر علنا فى المرئيات والصحف بأنهم داعرات اى موامس.


ألايعلم هذا السباب أن تعالى قال:

يَا بَنِي آدَمَ خُذُواْ زِينَتَكُمْ عِندَ كُلِّ مَسْجِدٍ وَكُلُواْ وَاشْرَبُواْ وَلاَ تُسْرِفُواْ إِنَّهُ لاَ يُحِبُّ الْمُسْرِفِينَ .. الأعراف 31


 


أضف تعليق
لا بد من تسجيل الدخول اولا قبل التعليق