موت في الزنزانة"...فيلم يحكي الإهمال الطبي في السجون المصرية على "التلفزيون العربي"

اضيف الخبر في يوم الإثنين 20 يناير 2020. نقلا عن: العربى الجديد


موت في الزنزانة"...فيلم يحكي الإهمال الطبي في السجون المصرية على "التلفزيون العربي"

يعرض "التلفزيون العربي"، مساء اليوم الاثنين، الفيلم الوثائقي "موت في الزنزانة"، الذي يستعرض قصص معتقلين حاليين وسابقين في مصر. ويروي الفيلم قصة المعاناة الطبية داخل الزنازين، ويسلط الضوءَ على الإهمالِ الطبي الذي يوصف بالمتعمد داخل السجون المصرية.

تبدأ أحداث الفيلم بواقعة وفاة الرئيس المصري الأسبق محمد مرسي، أول رئيس مدني منتخبٍ في تاريخ البلاد، في جلسة محاكمته بتهمة التخابر مع دولة قطر، وهو ما مثل صدمةً سلّطت الضوء من جديد على قضية الإهمال الطبي، وكانت هي المحرّك الأبرز لعمل الفيلم.

كما يستعرض الفيلم قصص معتقلين آخرين، منهم من توفي نتيجة هذا الإهمال الطبي، ومنهم من ما زالت معاناته مستمرة. فمن خلال معايشة أسرة الشاب المتوفى مهند إيهاب، نتعرف على معاناته داخل سجن برج العرب حيث أصيب بمرض السرطان، وكيف تعنتت إدارة السجن، ونسمع من والديه تفاصيل رحلة كفاحه مع المرض.

يعرِّج الفيلم على قصص معتقلين حاليين يهدد الإهمال الطبي حياتهم كل يوم، تحكي عائلات هؤلاء المعتقلين عن حالات ذويهم، وكيف يطارد شبح الموت أرواحهم، وما هي سبل الخلاص التي يتحركون فيها لإنقاذ أرواحهم.

ويسلّط الفيلم الضوء على بعض الشخصيات العامة، مثل المرشح الرئاسي السابق عبد المنعم أبو الفتوح الذي تدهورت حالته الصحية داخل المعتقل، وحذرت منظمات حقوق الإنسان من خطورة الأمر، خوفا من أن يلقى مصير مرسي.
كما يتناول الفيلم قصة الناشط النوبي جمال سرور، الذي فارق الحياة بعد تعرضه للإهمال الطبي في سجن الشلال بأسوان. ويستضيف الفيلم نشطاء وحقوقيين يكشفون عن الانتهاكات المفزعة التي تحدث للمعتقلين داخل السجون المصرية، والمناشدات والتحركات التي يجب السعي فيها، لوقف تلك الانتهاكات ومطاردة شبح موت الإهمال الطبي.

 
اجمالي القراءات 195
أضف تعليق
لا بد من تسجيل الدخول اولا قبل التعليق


فيديو مختار
خطبة د أحمد صبحى منصور فى مظاهرة الأقباط أمام البيت الأبيض للإحتجاج على حوادث إلمنيا الطائفية