8 أطعمة كنا نعتقد أنها ضارة ولكنها مفيدة جداً

اضيف الخبر في يوم الثلاثاء 17 سبتمبر 2019. نقلا عن: عربى بوست


8 أطعمة كنا نعتقد أنها ضارة ولكنها مفيدة جداً

توجد العديد من الأطعمة المفيدة التي يلقى باللوم عليها في العديد من المشكلات الصحية، لكن الخطأ ليس دائماً في الطعام نفسه، إذ ألقت الدراسات باللوم على البيض في الزيادة الكبيرة في الدهون الغذائية والكوليسترول في الدول الغربية، بالرغم من أنه كان مصدراً أساسياً للبروتين لدى أسلافنا (وكذلك في عصرنا الحالي).

الأطعمة المفيدة التي كنا نعتقد بأنها أطعمة ضارة

وفق موقع El Español الإسباني، أصبحنا نعلم اليوم أن الكوليسترول الغذائي لا يغير بشكل كبير من كوليسترول الدم، بل إن النظام الغذائي كله هو الذي يسبب هذه التعديلات الأيضية.

هناك سلسلة من الأطعمة التي اعتقدنا لسنوات أنها مضرة بالصحة، لكننا نعرف الآن أنها ليست بهذا السوء، أو كنا ننظر إليها نظرة خاطئة والآن نستعرض بعضاً من هذه الأطعمة.

فوائد الخبز

يوجد حالياً عديد من أنواع الخبز، بعضها صحي أكثر من غيرها. صحيح أن الخبز الأبيض التقليدي المكوَّن من الدقيق المكرر ليس هو الخيار الأفضل، غير أن هناك العديد من المنتجات الأخرى التي يجب أن تكون في عربة التسوق؛ ولكن دون إفراط.

إذا اخترت خبز الحبوب الكاملة، ستحصل على فوائد غذائية أكثر؛ لأنه يحتوي على جميع الفيتامينات والمعادن والبروتينات والألياف التي تحتاج إلى تناولها.

iStock/ الخبز
 
iStock/ الخبز

على الرغم من ذلك، يجب أن نتذكر مرة أخرى أن الخبز مصدر للكربوهيدرات في معظمه، لذلك لن تجد هذه العناصر الغذائية بكميات كبيرة. لكنك ستجدها على الأقل، وهو أمر لن يحدث مع الخبز الأبيض.

بالإضافة إلى ذلك، من المعروف أن الكربوهيدرات الكاملة تعمل على تحسين التحكم في نسبة السكر في الدم، بسبب التحسن في الحساسية تجاه الأنسولين، والذي يقلل بدوره من خطر الإصابة بالأمراض القلبية الوعائية.

فوائد البطاطا

كما كان الحال مع الخبز، كان الظن دائماً أن البطاطس، مصدر كبير للكربوهيدرات.

ومع ذلك، فإن المشكلة كانت على الدوام في طرق تحضيرها؛ سواء في شكل رقائق مقلية، أو مالحة بشكل مفرط، أو مسلوقة ولكن مغطاة بأنواع مختلفة من الصلصات والتوابل.

ولكن، إذا طُهيت البطاطس بطريقة صحية، سواء كانت في الفرن أو مسلوقة أو مقلية، فإن النتيجة مختلفة تماماً؛ فهي غنية بفيتامين C وB والألياف والبوتاسيوم.

بالإضافة إلى ذلك، تحتوي البطاطا على نشاء مقاوم يحسن حساسية الأنسولين.

وأخيراً، يعطي هذا النشاء أيضاً إحساساً بالشبع، مما يمنع الإفراط في تناولها، وهو أمر لا يحدث إذا طُهيت على شكل رقائق على سبيل المثال.

iStock/ البطاطا
 
iStock/ البطاطا

فوائد الخضراوات المعلبة

على الرغم من أنها تُستهلك عادة في حالتها الطازجة أو المجمدة أو المخللة، تعد الخضراوات المعلبة خياراً صحياً للغاية ولها معدل حفظ جيد طويل الأجل، كما هو الحال مع البقوليات وغيرها من الأطعمة.

تحتوي الخضراوات المعلبة على نفس كمية الفيتامينات والمعادن التي تحتويها الخضراوات الطازجة.

بالإضافة إلى ذلك، فإنها عادةً تكون اقتصادية، وهي جاهزة بالفعل ويمكن استخدامها فوراً دون الكثير من الإعداد.

على الرغم من ذلك، تجدر الإشارة إلى أن المحلول الذي يُستخدم عادة للأطعمة المعلبة يحتوي على كثير من الصوديوم في الغالب، لذا يجب شطف الخضراوات بالماء قبل الاستخدام، أو البحث عن معلبات تستخدم أقل قدر من الصوديوم.

فوائد صلصات السلطة

هناك الكثير ممن يعتقدون أنه لكي تكون السلطة صحية أكثر، يجب تجنب أي نوع من أنواع الصلصات.

بينما تحتوي الصلصات «الخالية من الدهون» عادة على سعرات حرارية أقل، فهي في كثير من الحالات تكون مليئة بالسكر والملح لإعطائها نكهة.

لا شك أن الدهون ضرورية لجسمنا، وصلصات السلطة تتكون من تلك الدهون على وجه التحديد، لأنها تساعد على امتصاص بعض العناصر الغذائية والفيتامينات من الخضراوات.

ومع ذلك، عليك أن تعرف كيف تختار؛ إذ إن الخيار الأفضل هو الصلصات التي تتكون أساساً من زيت الزيتون، وبعض الملح، والتوابل حسب الرغبة، والخل إذا كنت تحبه. يمكنك استخدام الصلصات، ما دامت مُعدَّة في المنزل، وبدون إفراط.

فوائد اللحم المقدد

مع مرور الوقت، تحسنت طريقة إعداد وتجفيف هذه اللحوم، وأصبحت المواد الاصطناعية الحافظة المضافة أقل.

وانخفض أيضاً محتوى الصوديوم فيها. وبالمثل، تجدر الإشارة إلى أن اللحوم المجففة هي أغذية غنية بالبروتين، وقليلة السعرات الحرارية، إضافة إلى أنها غنية بالحديد والزنك.

ولكن مرة أخرى، على الرغم من أن جزءاً منها صحي، ليس الإفراط في تناولها جيداً.

iStock/ اللحم المقدد
 
iStock/ اللحم المقدد

فوائد المعكرونة

مثلما هو الحال مع الخبز الأبيض، فإن المعكرونة البيضاء أو المعكرونة المصنعة ليست خياراً رائعاً للتغذية.

ومع ذلك، يمكن أن تكون تلك المصنوعة من القمح الكامل خياراً ممتازاً. قبل بضع سنوات، كان قوامها غير محبب.

لكن ذلك أصبح أفضل خلال السنوات الأخيرة، فضلاً عن أن قيمتها الغذائية العالية مقارنة بنظيرتها المعالجة تجعلنا نعيد التفكير.

عند تناول المعكرونة المكونة من السميد أو قمح المعكرونة، ستحصل على المزيد من البروتين أكثر من أنواع المعكرونة الأخرى.

بالإضافة إلى ذلك، هناك معكرونة كاملة تماماً، أو مصنوعة من خليط من دقيق القمح الكامل من أنواع مختلفة.

الفشار

طلب الفشار في السينما ليس خياراً صحياً؛ إذ يكون غنياً بالدهون والملح، فقد تستهلك 1000 سعرة حرارية دون أن تدرك ذلك.

يضاف إلى ذلك أن منتجات الفشار الجاهزة في السوبر ماركت ليست خياراً أفضل هي الأخرى؛ إذ يضاف إليها الكثير من المواد المضافة المختلفة والزيوت، والتي عادة تكون عباد الشمس أو غيره، وليس زيت الزيتون كما ينبغي.

ومع ذلك، يمكن أن يكون الفشار منزلي الصنع خياراً جيداً. تُعدّ نواة الذرة غنية بالألياف وتحتوي فقط على 31 سعرة حرارية لكل وجبة.

 

iStock/ الشوكولاته الساخنة

ومع ذلك، من المعروف أن الشوكولاته الداكنة لها فوائد متنوعة للصحة العامة وخاصة لصحة القلب والأوعية الدموية سواء في تلك التي تكون على هيئة ألواح أو تلك المسحوقة.

إضافة إلى أن النوع المذاب منها، في شكل مشروب شوكولا ساخنة، سوف يمنحك نفس الفوائد، بالطبع، شريطة أن تُعدّ باستخدام مسحوق الكاكاو وبدون سكر.

اجمالي القراءات 978
أضف تعليق
لا بد من تسجيل الدخول اولا قبل التعليق