ترامب: لم أعد السعوديين بالحماية.. ولا أريد حرباً مع إيران

اضيف الخبر في يوم الإثنين 16 سبتمبر 2019. نقلا عن: العربى الجديد


ترامب: لم أعد السعوديين بالحماية.. ولا أريد حرباً مع إيران

قال الرئيس الأميركي، دونالد ترامب، الاثنين، إنه "يبدو" أن إيران هي المسؤولة عن الهجوم على منشأتي أرامكو السعودية. وفي حين أكد "تصميمه على مساعدة السعودية"، أكد أنه لم يعد السعوديين بحمايتهم.
كما شدد الرئيس الأميركي، في تصريحات، خلال استقباله ولي عهد البحرين، سلمان بن حمد آل خليفة في البيت الأبيض بواشنطن، إنه "يتعين على السعوديين تحمل المسؤولية الأكبر في ضمان أمنهم ويشمل ذلك دفع المال".
وأضاف ترامب أن الولايات المتحدة مستعدة للرد إذا كانت الهجمات "تستدعي" ذلك، غير أنه أكد أنه لا يريد الحرب بالقول: "لا نريد حرباً مع إيران رغم أن لدينا أفضل الأسلحة في العالم". كما اعتبر أن "الدبلوماسية لا تستنفد أبداً عندما يتعلق الأمر مع إيران".
وأضاف أن الولايات المتحدة لا تبحث في خيارات انتقامية حتى يكون لديها "دليل قاطع" على أن إيران مسؤولة.

وتابع: "واشنطن تريد أن تعرف بشكل مؤكد من يقف وراء الهجوم. وسنكشف قريباً مصدر الهجوم على المنشآت النفطية السعودية".
 

 

وأشار إلى أن وزير الخارجية مايك بومبيو، ومسؤولين آخرين (لم يسمهم) سيزورون السعودية قريباً لبحث الملف الإيراني، دون الإشارة إلى موعد محدد.

إلى ذلك، أعلن وزير الخارجية البريطاني، دومينيك راب، أن بريطانيا ستعمل مع شركائها الدوليين لتحديد الرد الأوسع نطاقاً والأكثر فعالية على الهجمات التي تعرضت لها منشأتا شركة أرامكو السعودية.

وقال راب في تغريدة على "تويتر"، إنه تحدث مع نظرائه في السعودية وألمانيا وفرنسا والولايات المتحدة، وإنّ المملكة المتحدة تدين الهجوم على المنشأتين.
 

والسبت، أعلنت الرياض السيطرة على حريقين وقعا في منشأتين تابعتين لشركة "أرامكو" النفطية، شرقي المملكة، جراء استهدافهما بطائرات مسيرة.

وتبنت جماعة "أنصار الله"(الحوثيين) المسؤولية عن الهجوم، وقالت إنه استهدف مصفاتين نفطيتين بـ10 طائرات مسيرة. كما نفت إيران ضلوعها في الهجوم.

واتهم وزير الخارجية الأميركي، مايك بومبيو، مساء السبت، إيران بالوقوف وراء نحو 100 هجوم على السعودية، مشككاً في أن الهجوم على منشأتي النفط السعوديتين جاء من اليمن.

وفي وقت سابق اليوم الإثنين، نفت الخارجية الإيرانية الاتهامات الأميركية، وأكدت أنها "لا أساس لها" و"تعبر عن الفشل".

اجمالي القراءات 453
التعليقات (1)
1   تعليق بواسطة   عثمان محمد علي     في   الإثنين 16 سبتمبر 2019
[91388]

الحليب اصبح منزوع الدسم .


على السعودية ان تترجل وتدافع عن نفسها وعلى محمد بن سلمان ان يتقدم الصفوف  لأن ترامب بالرغم من أنه أخذ البقرة وحليبها ووليدها إلا انه أعلن اكثر من مرة أن على آل سعود أن يدفعوا لكى يحموا عروشهم وطائراتهم ، وترامب لم يعد يعنيه النفط السعودى كما كان من قبل فلديه أكبر مخزون عالمى ويستطيع التصدير لتغطية إحتياجات دولا أُخرى ..... فهل يبلغ (إبن سلمان ) الفطام سريعا ويفهم الدرس بعدما قال له (ترامب ) ( إنتهى الدرس يا غبى ) ؟؟



أضف تعليق
لا بد من تسجيل الدخول اولا قبل التعليق