مليون فقير في الأردن... والحكومة تعد بتوفير 30 ألف وظيفة

اضيف الخبر في يوم الخميس 23 مايو 2019. نقلا عن: العربى الجديد


مليون فقير في الأردن... والحكومة تعد بتوفير 30 ألف وظيفة

قالت وزيرة الدولة لشؤون الإعلام والناطقة باسم الحكومة الأردنية جمانة غنيمات إن عدد الفقراء في البلاد يصل إلى مليون مواطن. 

ولفتت إلى أن الحكومة استطاعت توفير 10 آلاف فرصة عمل خلال الأربعة أشهر الأولى من العام الحالي ضمن تعهدها بتوفير 30 ألف فرصة عمل خلال العام الحالي.

وأضافت غنيمات خلال لقاء حواري مساء أمس أن مجلس الوزراء استمع لشرح من وزير العمل حول إدارة سوق العمل من خلال زيادة فرص العمل للأردنيين والعمل على زيادة تنافسية العامل الأردني وتحديد المهن التي يجب إغلاقها أمام العمالة الوافدة في ظل وجود مليون عامل وافد منهم 300 ألف عامل وافد مرخص فقط.

وأكدت أن الحكومة تعمل على توفير الحماية الاجتماعية للفقراء في ظل وجود مليون فقير في الأردن ومن ضمن هذه الإجراءات إطلاق برنامج الدعم التكميلي لدعم الفقراء تحت مظلة صندوق المعونة الوطنية، يضاف إلى البرنامج الحالي الذي يغطي 96 ألف أسرة فقيرة والبرنامج التكميلي الجديد سيغطي 25 ألف أسرة جديدة.

وتطرقت غنيمات إلى وجود فجوة ثقة ما بين الحكومة والمواطن، لافتة إلى أن ردم هذه الفجوة يحتاج إلى بذل جهود كبيرة بالنظر إلى أن المشاكل التي يعاني منها الأردن حاليا تراكمت منذ سنوات طويلة.
 
 

وقالت إن الأردن يمر بحالة داخلية حساسة ودقيقة ونحن نجني نتائج 10 سنوات ماضية صعبة نتيجة الأوضاع الإقليمية المجاورة بدأت منذ عام 2008 بالأزمة المالية العالمية، وفي عام 2010 انقطاع الغاز المصري، والذي شكل ضربة للاقتصاد الوطني ورفع فاتورة الطاقة وكبد الاقتصاد خسائر، إضافة إلى بداية الربيع العربي في 2011 وإغلاق الحدود مع الدول المجاورة لعدة سنوات، مشيرة إلى أن تركة هذه السنوات العشر صعبة وثقيلة.

وأضافت أن الحكومة أمام وضع مالي صعب بإنفاق يفوق 14 مليار دولار تزامن مع عجز حوالي مليار دولار ومديونية تجاوزت 41 مليار دولار ومعدلات فقر وبطالة مرتفعة.

اجمالي القراءات 109
أضف تعليق
لا بد من تسجيل الدخول اولا قبل التعليق