البرلمان العراقي يصوت برفض استفتاء إقليم كردستان

اضيف الخبر في يوم الثلاثاء 12 سبتمبر 2017. نقلا عن: BBC


البرلمان العراقي يصوت برفض استفتاء إقليم كردستان

صوت البرلمان العراقي بأغلبية أعضائه برفض الاستفتاء على استقلال إقليم كردستان المقرر في الخامس والعشرين من سبتمبر / أيلول الجاري.

وأعرب رئيس البرلمان العراقي سليم الجبوري - على حسابه الشخصي على الفيسبوك - عن رفضه الاستفتاء وإلزام رئيس الوزراء حيدر العبادي باتخاذ جميع التدابير التي تحفظ وحدة العراق , والبدء بحوار جاد لمعالجة المسائل العالقة بين بغداد والإقليم .

رئيس إقليم كردستان مسعود بارزاني

و بحسب النائب محمد الكربولي غادر النواب الأكراد جلسة البرلمان قبل التصويت، بينما قلل النائب الكردي ماجد شينكالي في مقابلة مع رويترز من أهمية هذا القرار و قال إنه بلا قيمة ولن يحول دون المضي قدما فى إجراءات الاستفتاء.

وقد تم التصويت بناء على دعوة 80 نائبا برلمانيا لوضع استفتاء إقليم كردستان على جدول أعمال جلسة البرلمان .

مصدر الصورة رويترز
Image caption بارزاني يزور كركوك لطمأنة ابناء المحافظة أن الاستفتاء سيصب في مصلحتهم

وفي سياق متصل ، يزور رئيس إقليم كردستان مسعود بارزاني اليوم الثلاثاء مدينة كركوك الغنية بالنفط بهدف "طمأنة ابناء المحافظة بكافة أطيافهم و قومياتهم أن الاستفتاء سيصب في مصلحة أهالي إقليم كردستان والمناطق المتنازع عليها".

ورفض رئيس الوزراء العراقي حيدر العبادي الاستفتاء مرارا واعتبره انتهاكا لدستور البلاد.

ويعد استفتاء إقليم كردستان غير ملزم الا أنه تعرض للانتقاد من جانب الولايات المتحدة والقوى الغربية المتحالفة مع العراق باعتبار أنه يشتت جهود الحرب على ما يعرف بتنظيم الدولة الإسلامية فى العراق وسوريا .

ومن المقرر إجراء الاستفتاء ليس فقط في المحافظات الثلاثة التابعة للإقليم - دهوك وأربيل والسليمانية - ولكن أيضا فى المناطق التي تسكنها غالبية كردية وتلك التي حررتها قوات البيشمركة الكردية من قبضة تنظيم الدولة الإسلامية.

وتخشى الدول المجاورة كإيران و تركيا من أن يعزز هذا الاستفتاء النزعات الانفصالية لدى الأقلية الكردية في هذه الدول .

ويسعى الأكراد لإعلان دولتهم المستقلة منذ نهاية الحرب العالمية الأولى حينما قسمت الدول الكبرى الشرق الأوسط بحدوده الحالية ومنذ ذلك الحين يعيش الأكراد موزعين في أربعة دول هي: تركيا وإيران والعراق وسوريا .

ويعد الأكراد رابع أكبر مجموعة عرقية في الشرق الأوسط ، ويشكلون ما بين 15 إلى 20 في المئة من سكان العراق البالغ عددهم نحو 37 مليون نسمة كما يتمتع إقليم كردستان العراق بحكم ذاتي منذ عام 1991.

وقبل نحو ثلاثة أشهر، اتفق مسؤولون في حكومة الإقليم وأحزاب سياسية كردية على عقد استفتاء على الاستقلال.

اجمالي القراءات 142
التعليقات (1)
1   تعليق بواسطة   عثمان محمد علي     في   الثلاثاء 12 سبتمبر 2017
[87021]

ما مدى قوة تأثير البرلمان العراقى على منع الإستفتاء ؟؟


السؤال المهم هنا .ما قيمة وقوة تأثيرقرارات البرلمان العراقى على منع الإستفتاء ،او على النتائج المترتبة عليه فى حال حدوثه ؟؟



وما قوته زقزة صموده امام رأى المُجتمع الدولى إذا أقر بنتيجة الإستفتاء وبدأت كردستان العراق فى تنفيذ خطوات الإنفصال وبناء دولة مُستقلة عن العراق ؟؟؟



 



===   حقيقة انا لا أعرف الإجابة ، ولكن هناك رأيين من عراقيين . الأول يقول طبقا للدستور فيحق لكردستان عمل الإستفتاء وتنفيذ خطوات الإستقلال ولو على فترات مُتباعده .



-- ورأى عراقى آخر يقول لا يجوز لها الإنفصال ولن يُسمح لها بذلك ،ولن توافق كل دول الجوار مع العراق (سوريا -تركيا -إيران ) على قيام دولة كردية على حدودهم ... ولن تسمح العراق ابدا بإنفصال (( كركوك )) لما فيها من ثروات نفطية عن العراق مهما كانت النتائج حتى لو قامت حرب أهليه ..



==



لا أدرى هل مكتوب على العراق الصراع الدموى الأهلى  الُستمر منذ إحتلاله من اعراب الجزيرة العربية وحتى اليوم ؟؟



فما أن إنتهى من آثار حرب إيران ،وغزو الكويت  حتى دخل فى القاعدة وداعش ،والحرب الطائفية بين السنة والشيعة ، وما أن قارب على الإنتهاء من داعش وظهور بوادر حياة مُشتركة بين السنة والشيعة ، ظهرت لهم مُشكلة (إنفصال الأكراد )) وربما دخولهم فى حرب أهلية عرقية قريبا !!!!!!



أضف تعليق
لا بد من تسجيل الدخول اولا قبل التعليق