أحزاب المعارضة السورية في الداخل تقاطع الاستفتاء الرئاسي:
أحزاب المعارضة السورية في الداخل تقاطع الاستفتاء الرئاسي

اضيف الخبر في يوم السبت ٢٦ - مايو - ٢٠٠٧ ١٢:٠٠ صباحاً. نقلا عن: العربيه نت


أحزاب المعارضة السورية في الداخل تقاطع الاستفتاء الرئاسي

بسبب "عدم وجود منافسين" للأسد
أحزاب المعارضة السورية في الداخل تقاطع الاستفتاء الرئاس
ي











أعلن الناطق باسم التجمع الوطني الديمقراطي المعارض السبت 26-5-2007 ان التجمع سيقاطع الاستفتاء الرئاسي على ولاية ثانية لبشار الاسد بسبب غياب اي منافس للرئيس السوري.



وقال حسن عبد العظيم لوكالة فرانس برس ان "التجمع سيقاطع الاستفتاء لانه لم يأخذ احد براي المعارضة كما لم يستجب لطلباتها بتعديل قانون الانتخابات الرئاسية وانتخابات مجلس الشعب". واشار الى وجوب وجود عدد من المنافسين "من حيث المبدأ" حتى يكون هناك "انتخابات حقيقية وتنافسية".

ويصوت السوريون يوم غد الاحد في استفتاء على ولاية ثانية من سبعة اعوام للرئيس بشار الاسد, المرشح الوحيد في هذه العملية، وهنا يشار إلى أن مجلس الشعب السوري كان وافق بالاجماع على ترشيح الرئيس الاسد (41 عاما) بناء على قرار القيادة القطرية لحزب البعث.

واعلن عدد من المعارضين في سوريا وخارجها ترشيحهم لكن لم يحصلوا على موافقة السلطات السورية.

وكان التجمع الوطني الديمقراطي وهو تحالف من خمسة احزاب غير المرخصة له من قبل السلطات السورية قاطع انتخابات مجلس الشعب في 23 ابريل/نيسان الماضي التي ادت الى فوز الجبهة الوطنية التقدمية بقيادة حزب البعث العربي الاشتراكي (الحاكم) ب172 مقعدا من اصل 250 في حين فاز المرشحون المستقلون والمقربون من السلطة بـ(78) مقعدا
.

اجمالي القراءات 10457
التعليقات (19)
1   تعليق بواسطة   عثمان محمد علي     في   السبت ٢٦ - مايو - ٢٠٠٧ ١٢:٠٠ صباحاً
[7564]

رحم الله الكواكبى

رحم الله الكواكبى صاحب كتاب -طبائع الإستبداد -
المفارقه ان سوريا هى بلد الكواكبى و كيكى يا سبحان الله :

2   تعليق بواسطة   سامر إسلامبولي     في   السبت ٢٦ - مايو - ٢٠٠٧ ١٢:٠٠ صباحاً
[7584]

مبارك عليك !!!

مبارك عليك !!!
وكلنا بالهوى سوا ربينا !!!

3   تعليق بواسطة   رضا عبد الرحمن على     في   الأحد ٢٧ - مايو - ٢٠٠٧ ١٢:٠٠ صباحاً
[7612]

هذه الصورة تذكرني بصورة مماثلة في مصر

هذه الصورة تذكرني بصورة مماثلة تماما في مصر
يا خوفي على سوريا أحسن تفضل الصورة كده لغاية سنة 2050م

4   تعليق بواسطة   AMAL ( HOPE )     في   الأحد ٢٧ - مايو - ٢٠٠٧ ١٢:٠٠ صباحاً
[7613]

وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته , يا بشار الوردة

ومع ابتسامة وضحكةاعرض وكالتي رسمتها على وجهك السمح , وشكرا ((ليدك الكريمة )) التي رفعتها محييا قوافل اللاجئيين العراقيين المتدفقين على سورية من شدة الامان المتوفر في العراق ومن فعل سياسة العدل والحق التي تمارسها الحكومة الفاشلة في المنطقة الخضراء , وبعد ان نقص عدد افرادها واحدا , وهو عبد العزيز الحكيم والذي اصابه سرطان الرئة . وبعد ان اخذ جرعة العلاج الاولى في امريكا رجع ليكمل علاجه في ايران, ربك يمهل ولا يهمل , ولا شماتة يا رب.
نرجع يا بشار الى المسلسل الكارتوني والذي كان اسمه , بشار , النحلة الصغيرة.
في بداية المسلسل كانت هناك اغنية جميلة تقول مقدمتها :
بشار يا بشار هيا الى العمل .
وفي النهاية نصيحة لبشار تقول:
هيا يا بشار ابحث عن امك .
وانا اقول هيا يا بشار الاسد ابحث عن امك , ولا اقصد السيدة والدتك ام بشار , بل ابحث عن امك الكبرى , سورية الشقيقة.
لا اعرف عنك الكثير , ولكن لدي بعض الاسئلة لحضرتك الكريمة:
1- لماذا تم تغيير الدستور بعد وفاة والدك .اليس حتى تتولى السلطة؟؟ ولما هذا ؟؟, حكم وراثي ؟؟!!! .
2- هل انت الرجل الوحيد الفاهم الذكي العبقري في سورية؟؟؟؟!!!!!.
3- لماذا لم تقبل بدخول منافسين لك من المعارضة بعد ان رشح البعض نفسه؟؟؟؟, اين ديمقراطيتك؟؟؟؟ .
4- موقف جميل منك ان تخصص راتب تقاعدي للفنانة صباح , اكيد ان الوالد كان معجبا باغانيها , واذنك تعودت على صوتها , والسؤال كم ابن وابنة لامك سورية محتاجين لنفس الرعاية ؟؟؟!!!!.
ومبروك مقدما فوزك الساحق بنسبة 99,9999999% .
وتذكر ان العراق يحد سورية من الشرق ولبنان من الغرب وتركيا من الشمال , والعاقل تكفيه الاشارة.
وشكرامرة اخرى (( ليدك الكريمة)) المرفوعةلتحية الجماهير.
وبالروح بالدم يفدوك يا بشار.
جاو يا بشار




5   تعليق بواسطة   خالد حسن     في   الأحد ٢٧ - مايو - ٢٠٠٧ ١٢:٠٠ صباحاً
[7629]

الاستبداد الكهنوتي- تعليقا على مصادرة ماكتب أيمن نخلة

الاخوة الافاضل بعد مصادرتكم لمكتوب الاستاذأيمن نخلة أقول انكم لم تستوعبوا واحد من اهم الدروس ولم تقدروا حجم المسؤلية لاتخاذ قرار المصادرة
اقرأوا هذه الفقرة من كتاب دكتور صبحي في كتابه حرية الرأي بين الاسلام و المسلمين
والله تعالى لم يستنكف أن يسجل آراء خصومه مع أن آراءهم لا تستحق أن تكون آراءا ، إنما هي سباب وتطاول وسوء أدب، فاليهود قالوا يد الله مغلولة (وَقَالَتِ الْيَهُودُ يَدُ اللّهِ مَغْلُولَةٌ غُلَّتْ أَيْدِيهِمْ وَلُعِنُواْ بِمَا قَالُواْ بَلْ يَدَاهُ مَبْسُوطَتَانِ يُنفِقُ كَيْفَ يَشَاء."5/ 64) وقالوا إن الله فقير ونحن أغنياء (لَّقَدْ سَمِعَ اللّهُ قَوْلَ الَّذِينَ قَالُواْ إِنَّ اللّهَ فَقِيرٌ وَنَحْنُ أَغْنِيَاء سَنَكْتُبُ مَا قَالُواْ وَقَتْلَهُمُ الأَنبِيَاء بِغَيْرِ حَقٍّ وَنَقُولُ ذُوقُواْ عَذَابَ الْحَرِيقِ 3/181) وفرعون قال إنه لا يعلم إلها للمصريين غير فرعون وأنه ربهم الأعلى (وَقَالَ فِرْعَوْنُ يَا أَيُّهَا الْمَلَأُ مَا عَلِمْتُ لَكُم مِّنْ إِلَهٍ غَيْرِي فَأَوْقِدْ لِي يَا هَامَانُ عَلَى الطِّينِ فَاجْعَل لِّي صَرْحًا لَّعَلِّي أَطَّلِعُ إِلَى إِلَهِ مُوسَى وَإِنِّي لَأَظُنُّهُ مِنَ الْكَاذِبِينَ." 28/38،"..،" فَحَشَرَ فَنَادَى فَقَالَ أَنَا رَبُّكُمُ الْأَعْلَى." 79/ ـ 24).

كان من الممكن أن يصادر الله سبحانه وتعالى هذه الأقوال فلا نعلم عنها شيئا،. وبعضها قيل في عصور سحيقة قبل نزول القرآن ، ولولا القرآن ما علمنا عنها شيئا . ومصادرة الكتب والمؤلفات هي الهواية المفضلة للكهنوت الديني والسياسي . وكم شهد العالم في العصور الوسطى ـ وفى عالمنا الثالث الذي لا يزال في العصور الوسطى ـ مذابح للكتب والمؤلفات والمؤلفين ، ولكن الله العزيز الحكيم سجل كل آراء خصومه حتى ما كان منها تطاولا على ذاته المقدسة ، فأصبحت من آيات القرآن التي نقرؤها ونتعبد بتلاوتها ، وطبيعي أن الله تعالى رد عليها بما يناسب المقام ، وذكر أنه تعالى خلق الإنسان من نطفة حقيرة فأصبح الإنسان خصما لربه : "خَلَقَ الإِنسَانَ مِن نُّطْفَةٍ فَإِذَا هُوَ خَصِيمٌ مُّبِينٌ : 16/4 " ." أَوَلَمْ يَرَ الْإِنسَانُ أَنَّا خَلَقْنَاهُ مِن نُّطْفَةٍ فَإِذَا هُوَ خَصِيمٌ مُّبِينٌ : 37/77 " . ولكن الله تعالى اتاح لهذا الخصم ـ المخلوق من نطفة مهينة مستقذرة ـ أن يقول ما يشاء ، ثم يسجل عليه أقواله ويرد عليها ولا يصادرها.

ويأتي القرآن بذلك لنقرأه ونتعرف على منهج القرآن في تقرير حرية الإنسان ومسئوليته أمام ربه يوم القيامة عما نطق به لسانه وما اقترفت جوارحه.

ولنقرأ قوله تعالى "(وَقَالَتِ الْيَهُودُ يَدُ اللّهِ مَغْلُولَةٌ غُلَّتْ أَيْدِيهِمْ وَلُعِنُواْ بِمَا قَالُواْ بَلْ يَدَاهُ مَبْسُوطَتَانِ يُنفِقُ كَيْفَ يَشَاء."5/ 64) (لَّقَدْ سَمِعَ اللّهُ قَوْلَ الَّذِينَ قَالُواْ إِنَّ اللّهَ فَقِيرٌ وَنَحْنُ أَغْنِيَاء سَنَكْتُبُ مَا قَالُواْ وَقَتْلَهُمُ الأَنبِيَاء بِغَيْرِ حَقٍّ وَنَقُولُ ذُوقُواْ عَذَابَ الْحَرِيقِ 3/181) (وَقَالَ فِرْعَوْنُ يَا أَيُّهَا الْمَلَأُ مَا عَلِمْتُ لَكُم مِّنْ إِلَهٍ غَيْرِي فَأَوْقِدْ لِي يَا هَامَانُ عَلَى الطِّينِ فَاجْعَل لِّي صَرْحًا لَّعَلِّي أَطَّلِعُ إِلَى إِلَهِ مُوسَى وَإِنِّي لَأَظُنُّهُ مِنَ الْكَاذِبِينَ." 28/38،"..،" فَحَشَرَ فَنَادَى فَقَالَ أَنَا رَبُّكُمُ الْأَعْلَى." 79/ ـ 24).وهناك عشرات الآيات في نفس الموضوع . بعد هذا البيان القرآني لابد أن نتساءل .. هل مصادرة الكتب والآراء مما يتفق مع منهج الإسلام ؟!!

6   تعليق بواسطة   فوزى فراج     في   الأحد ٢٧ - مايو - ٢٠٠٧ ١٢:٠٠ صباحاً
[7637]

الأستاذ خالد حسن, عنوان تعليقك مستفزا!!!!

الاستاذ الفاضل خالد حسين,
ان عنوان تعليقك فى حد ذاته مستفزا , غير انى سأتجاوز عنه فى الوقت الحاضر. اننى سأحترم رأيك مع اختلافى معه وأرجو ان تبادلنى ذلك. لقد كان فى المقال المذكور بعض النقط الإجتماعيه التى لن يختلف فيها اثنان, غير انه كان به الكثير من النقد والتجريح للأسلام والمسلمين , وكنت انا اول من طلب ان نعطيه الفرصه لتوضيح وجهة نظره سواء الى اليمين او اليسار او اى اتجاه اخر يريده طالما انه وضح للجميع وأجاب عن الأسئله التى وضعت له من قبل عدد من الأخوة والأخوات, غير انه تجاهل ذلك تماما. وأود او اقول للأخوه والأخوات الذين علقوا على مقالته ما يلى:
الأخوة والأخوات, لقد اعطينا للكاتب الفرصه للرد والإجابه على الأسئله التى وجهت له وعلى توضيح نيته و لم يعر سيادته ذلك التفاتا, مما يرجح ويوضح سوء نيته وسبه للأسلام والمسلمين وعدم احترام عقيدتهم . ونحن هنا على هذا الموقع فخورين بما حدث , وبأننا جادلناهم بالتى هى احسن, واننا لم نعاملهم بفظاظة ولم نكن غليظى القلب, بل العكس صحيح.
وكما ان شروط النشر هى ان (لايسمح بالهجوم على معتقدات الأديان والعقائد الأخرى بالسب او التسفيه او التشويه او ما الى ذلك ....الخ) فلن نسمح لأحد ايضا بالتعرض للأسلام بمثل تلك التفاهات والأفكار المريضه.
لقد ناقشت اللجنه هذا الموضوع وصوتت على رفع المقال, وأرجو من كل من علق عليه سواء كان ضده او مع منح الكاتب الحق فى الدفاع عن نفسه ان يفخر بنفسه وبهذا الموقع, فكما يقولون , لو لم يكن هذا الموقع فى نجاح مستمر وعلو مستمر, لما بدأ مثل ذلك الكاتب فى الهجوم عليه ومحاولة النيل منه. يقولون ان الشجره المثمره هى التى تتعرض دائما للقدف بالحجاره, ويقولون ان لو لم تكن اعلا منه لم حاول ان يجذبك الى اسفل, وما حدث يذكرنى بقوله عز وجل (ان الذين جاؤوا بالافك عصبة منكم لا تحسبوه شرا لكم بل هو خير لكم لكل امرئ منهم ما اكتسب من الاثم والذي تولى كبره منهم له عذاب عظيم ) او قوله (يريدون ان يطفؤوا نور الله بافواههم ويابى الله الا ان يتم نوره ولو كره الكافرون) وسيبقى هذا الموقع نورا يشع ويهدى للتى هى اقوم ان شاء الله .
اعود مرة اخرى الى الاستاذ خالد وما وصفه بالإستبداد الكهنوتى, وما ساقه الينا من امثلة لنحتذى بها, ان الأمثله التى ساقها هى مقارنة بين ما فعله الله عز وجل وبين ما فعلنا نحن على هذا الموقع, فهل يمكن مقارنه البشر بالله عز وجل يا أستاذ خالد, هل قال الله فى اى من كتبه او كلماته ان افعلوا كما فعل الله , هل قال لقد كان لكم فى الله اسوة حسنه ام قال فى رسول الله, ان تلك المقارنه ليست مقارنه عادلة بل هى ليس مقارنه على الإطلاق يا أستاذ حالد, لو كانت المقارنه مع الرسول او مع بشر اخر لصحت المعادله, ولقد تعاملنا مع من تدافع عنه بمنتهى العدل وحاولنا ان نجادله بالحسنى, ولقد وضعنا نصب اعيننا قوله عز وجل (وقد نزل عليكم في الكتاب ان اذا سمعتم ايات الله يكفر بها ويستهزا بها فلا تقعدوا معهم حتى يخوضوا في حديث غيره انكم اذا مثلهم ان الله جامع المنافقين والكافرين في جهنم جميعا) وأيضا فى قوله (واذا رايت الذين يخوضون في اياتنا فاعرض عنهم حتى يخوضوا في حديث غيره واما ينسينك الشيطان فلا تقعد بعد الذكرى مع القوم الظالمين ) فإن لم يكن ما جاء بالمقاله هو استهزاء بآيات الله وخوض فيها, فأرجو ان تعرفنى سيادتك ماهو ,وبالطبع كان مقال رفع المقاله بمثابه عدم الجلوس معه او المشاركه فى مرضه العقلى. مع تحياتى

7   تعليق بواسطة   ناصر العبد     في   الأحد ٢٧ - مايو - ٢٠٠٧ ١٢:٠٠ صباحاً
[7640]

ا/خالد حسن


بالتأكيد انت زعلت من رفع مقالة نخلة....ونحن لم نرحب بها هنا بيننا,
فلماذا لا تلتزم بما قاله نخله فى مقالته ومع نفسك او مع غيرك ولكن ليس بيننا هنا,وانتهى الموضوع ويا دار ما دخلك شر.
وبعد ان تلتزم بما امرت به من نخله ساعتها يمكن لك ان تلوم الموقع ومسؤوليه على انهم فرطوا فى الخير العظيم الذى فاتهم وحصلت انت عليه.
فهنيئا مقدما لك,
وبخصوص ما ذكرت من ادلة من احدى مؤلفات د/احمد
اقول ان استشهادك ليس فى محله اتعرف لماذا؟لان ا/نخله لم يلتزم بتوضيح موقفه من كتابته لما كتب فى المهلة المحددة التى منحها له مسؤولى لجنة مراجهة ما ينشر هنا رغم ان معظم من علقوا كان رأيهم ان تحزف المقالة وفورا,هذا من ناحية ومن ناحية اخرى انه لم يلتزم بشروط النشر هنا,حيث ان من شروط النشر عدم التعرض لاهل الكتاب الا بالتى هى احسن ام تراه ينظر لنا على اننا لسنا باهل كتاب سماوى ايضا؟
ولنا فى يوم القيامة موعد امام رب العباد للفصل فيما نحن فيه مختلفون ولا ايه رايك يا استاذ خالد؟

8   تعليق بواسطة   فوزى فراج     في   الأحد ٢٧ - مايو - ٢٠٠٧ ١٢:٠٠ صباحاً
[7644]

Dear Mr. Abdallah

Rest assured that his name will be removed shortly.
The committee moved and voted to revoke his privileges from this site permanently.
Thank you for your concern.

9   تعليق بواسطة   عبداللطيف سعيد     في   الإثنين ٢٨ - مايو - ٢٠٠٧ ١٢:٠٠ صباحاً
[7663]

المساواة في الحقوق والواجبات

الأستاذ المحترم خالد حسن
نحن في هذا الموقع لا نريد أن يتحول النقاش إلى سباب لا نريد لأنفسنا أن نتحول إلى منتدى يتبادل فيه المسلمون مع أصحاب الديانات الأخرى الشتائم والسباب .. نريد لموقعنا أن يكون واحة للحوار الهادئ غير المتعصب وغير المتشنج ولنا في ذلك سوابق كثيرة فلقد قامت اللجنة بقيادة الأستاذ فوزي فراج بحذف عبارات كثيرة وتعليقات تمس أهل الكتاب لذلك فمن حقنا هنا المعاملة بالمثل .. وأعتقد أن الأستاذ أيمن نخلة سوف يقدر قرار اللجنة ... وما زلنا في أنتظار توضيح منه حتى ولو أنتهت المدة
الممنوحة له للرد ..
فما حدث من اللجنة التي أخذت القرار إنما هو تماشيا مع ما أتخذته سابقا من قرارت تخص عدم الدخول في مهاترات وشتائم تبعدنا عن هدفنا الأصلي وهو إصلاح أنفسنا ..
لذلك أرجو تفهم الموضوع على حقيقته
مع خالص حبي وأحترامي للجميع
عبداللطيف سعيد

10   تعليق بواسطة   رضا عبد الرحمن على     في   الإثنين ٢٨ - مايو - ٢٠٠٧ ١٢:٠٠ صباحاً
[7670]

أنا مع الأستاذ ـ فوزي فراج ـ فيما يقول

الأستاذ فوزي فراج ـ أنا معك فيما تقول ـ لقد أعطيتم الأستاذ ـ أيمن فرصة للرد على الأسئلة ـ التي كان من خلالها يمكن انو يوضح للجميع اتجاهه ووجهة نظهر ، ولكنه بكل تجاهل وبكل تكبر لم يرد على أي منها ..
أما بخصوص الجزء الذي يستشهد به الأستاذ خالد ـ على حرية الرأي ، وأن المولى عز وجل كتب في قرآنه سباب وتعدي اليهود عليه .. فهذا الأمر يختلف تماما ـ لأن ما يكتب في هذا الموقع ليس قرآنا ـ ولأن الموقع ليس له إله يحكمه يا سيد خالد ، ولكن كل منا يكتب مفهومه عن الآسلام من خلال فهمه للقرآن الكريم ، وأي خلاف أو تعدي او تجريح لأي دين سيحسب على الموقع ، لأننا نتحاور بالحسنى وبالكلمة الطيبة ، وبالتي هي أحسن كما تعلمنا من القرآن الكريم ..
ولا يمكن أن نسمح لأي إنسان ان يسيء لإسلامنا أو لمولانا عز وجل على صفحات هذا الموقع ، حتى لو حاول البعض أن يعطي مثالا من القرآن ان المولى عز وجل كتب في قرآنه إساءة بعض خلقه له عز وجل تعالى الله علوا كبيرا عن ذلك ..
وأتمنى من الجميع إن كنت أخطأت في شيء أن يصححوه لى ..
ولكم جميعا جزيل الشكر ..
رضا عبد الرحمن على ـ مدرس بالأزهر

11   تعليق بواسطة   رضا عبد الرحمن على     في   الإثنين ٢٨ - مايو - ٢٠٠٧ ١٢:٠٠ صباحاً
[7671]

تابع ـ ـ تعليق على تعليق ـ الأستاذ ـ خالد حسن

يا أستذ خالد ـ أذكر عندما أساءت الصحف الدانماركية للرسول ـ وهي صحيفة لا تكتب في الفكر القرآني ، وليس لها أي توجهات دينية .. في حدود علمي ..
قامت قائمة المسلمين ـ وقاموا بتظاهرات في الميادين والنوادي والجامعات ..
فما بالك بهذا الموقع الذي يدافع عن الإسلام ويحاول ان يظهر للعالم صورته الحقيقية من خلال القرآن الكريم ..
هل يمكن أن نسمح لأي إنسان ان يسيء للدين الإسلامي هنا ..
سؤال موجه للأستاذ خالد ـ ما مقفك من الرسومات المسيئة للرسول ..؟؟
وكيف تصرفت ..؟؟

12   تعليق بواسطة   آية محمد     في   الإثنين ٢٨ - مايو - ٢٠٠٧ ١٢:٠٠ صباحاً
[7672]

الأستاذ رضا علي

الأخ رضان لفت إنتباهي سؤالك الأخير عنالتصرف حيال الرسوم الدنماركية. فقط أحببت أن أسألك نفس السؤال من باب الفضول. كيف تصرفت يا أخ رضا حيال الرسوم الدنماركية؟

بالنسبة لي أنا، فلم أفعل أي شىء ولم أقاطع المنتجات الدنماركية حيث أنه لا يوجد منتجات دنماركية إلا الأجبان والزبدة والشوكولاتة. ثانيا لأن المسلمون هم المسئولون عن الرسوم المسيئة ووجب عليهم أن يثوروا ضد أنفسهم. أكيد أنت متفق معي فى هذه الجزئية.

وشكرا...


13   تعليق بواسطة   رضا عبد الرحمن على     في   الإثنين ٢٨ - مايو - ٢٠٠٧ ١٢:٠٠ صباحاً
[7674]

الأخت العزيزة ـ آية الله ـ سؤال جميل أرد عليه

أختي العزيزة آية الله ـ سؤال جميل أرد عليه ..
عندما سمعت أن صحيفة كهذه أساءت للرسول ـ لم أفعل شيئا ولم أقاطع منتجا ، ولم أطلب من أي إنسان أن يقاطع منتجا على الإطلاق ـ لأنني من المفروض قبل أن أطلب من أي إنسان مسلم أن يقاطع منتجا معينا يعتمد عليه في حياته اليومية ـ فيجب علي أولا أن أوفر له البديل الأفضل ..
ولن يحترمنا العالم إلا إذا كنا نحترم بعضنا البعض ..
هناك مرتبة من الرقي في الدين الإسلامي إذا وصل إليها المسلمون سيجبرون العالم أجمع على احرتامهم ..
الدين الإسلامي دين الحرية واحترام الآخر ـ دين الرقي والحضارة والمدنية ـ لكن شتاب بين تدين المسلمين ، وبين الدين الإسلامي ..

مثالا حيا لشخص مسلم ـ كان يعيش في إحدى الدول الأوروبية ـ كان اللعب المغربي ( نور الدين نايبت ) يلعب في نادي ديبورتيفو لاكرونيا الأسباني ..
وطلب منهم ان يخصصوا له مكانا للصلاة داخل النادي الأوربي الذي من النادر جدا ان نجد فيه لاعب او غداري مسلم ، ولأنهم يحترمون الآخر نفذوا كل ما مطالبه ..
إذن ليست المشكلة في المظاهرات أو الهتافات ـ ولكن المشكلة في تدين وسلوك من يدينون بدين الإسلام ..
أرجو أن اكون وفقت في الرد يا أخت آية ..
وأنا في انتظار ردك ..
رضا عبد الرحمن على ـ مدرس بالأزهر

14   تعليق بواسطة   خالد حسن     في   الإثنين ٢٨ - مايو - ٢٠٠٧ ١٢:٠٠ صباحاً
[7689]

دفاعا عن حرية التعبير

السلام عليكم و رحمة الله و بركاته
حرية التعبير
{لَا يَنْهَاكُمُ اللَّهُ عَنِ الَّذِينَ لَمْ يُقَاتِلُوكُمْ فِي الدِّينِ وَلَمْ يُخْرِجُوكُم مِّن دِيَارِكُمْ أَن تَبَرُّوهُمْ وَتُقْسِطُوا إِلَيْهِمْ إِنَّ اللَّهَ يُحِبُّ الْمُقْسِطِينَ }الممتحنة8
{إِنَّمَا يَنْهَاكُمُ اللَّهُ عَنِ الَّذِينَ قَاتَلُوكُمْ فِي الدِّينِ وَأَخْرَجُوكُم مِّن دِيَارِكُمْ وَظَاهَرُوا عَلَى إِخْرَاجِكُمْ أَن تَوَلَّوْهُمْ وَمَن يَتَوَلَّهُمْ فَأُوْلَئِكَ هُمُ الظَّالِمُونَ }الممتحنة9
لقد نهانا الله عن تولي
1- الذين يقاتلوننا في الدين
2- الذين أخرجونا من ديارنا
3- الذين ظاهروا و ساعدوا على اخراجنا من ديارنا
أما الآية التي سبقتها الذين لم يقاتلونا و لم يطردونا من ديارنا فموقفنا منهم هو البر و القسط و هو المعاملة بعدل و خير السلوك و الاخلاق
و من القسط أن احمي حريته في اختيار عقيدته و احمي حريته في ابداء رأيه و احمي حريته في التعبير عن رأيه و لا اقول لك إمنحه الحرية لأن مانح هذه الحرية هو الله وحده فإذا تصورت انك ستمنحه الحرية في التعبير عن رأيه فقد جعلت نفسك ندا لله
و لكن انت مسئول كمؤمن أن تحمي حريته الى ابعد مدى لدرجة انك تجيش الجيوش لو استطعت لتزيل أي طاغوت يجبره على دين ما و تزيل اي كهنوت يفرض عليه اختيار وحيد
انت مسئول ان تفسح له الطريق ليختار بارادته الواعية الحرة أن يكون مؤمنا أو مشركا كافرا
{وَقُلِ الْحَقُّ مِن رَّبِّكُمْ فَمَن شَاء فَلْيُؤْمِن وَمَن شَاء فَلْيَكْفُرْ إِنَّا أَعْتَدْنَا لِلظَّالِمِينَ نَاراً أَحَاطَ بِهِمْ سُرَادِقُهَا وَإِن يَسْتَغِيثُوا يُغَاثُوا بِمَاء كَالْمُهْلِ يَشْوِي الْوُجُوهَ بِئْسَ الشَّرَابُ وَسَاءتْ مُرْتَفَقاً }الكهف29
الحق أنه لكل انسان الحرية في اختيار الايمان او الكفر

15   تعليق بواسطة   خالد حسن     في   الإثنين ٢٨ - مايو - ٢٠٠٧ ١٢:٠٠ صباحاً
[7690]

دفاعا عن حرية التعبير 2

{قَدْ كَانَتْ لَكُمْ أُسْوَةٌ حَسَنَةٌ فِي إِبْرَاهِيمَ وَالَّذِينَ مَعَهُ إِذْ قَالُوا لِقَوْمِهِمْ إِنَّا بُرَاء مِنكُمْ وَمِمَّا تَعْبُدُونَ مِن دُونِ اللَّهِ كَفَرْنَا بِكُمْ وَبَدَا بَيْنَنَا وَبَيْنَكُمُ الْعَدَاوَةُ وَالْبَغْضَاء أَبَداً حَتَّى تُؤْمِنُوا بِاللَّهِ وَحْدَهُ إِلَّا قَوْلَ إِبْرَاهِيمَ لِأَبِيهِ لَأَسْتَغْفِرَنَّ لَكَ وَمَا أَمْلِكُ لَكَ مِنَ اللَّهِ مِن شَيْءٍ رَّبَّنَا عَلَيْكَ تَوَكَّلْنَا وَإِلَيْكَ أَنَبْنَا وَإِلَيْكَ الْمَصِيرُ }الممتحنة4
بدأ الامر بدعوة ابراهيم و التعبير عن رأيه في أصنام المشركين فما كان منهم إلا انهم توعدوه بالطرد و العذاب و بدأوا في تلك الممارسات ضد المؤمنين فكانوا هم البادئين المعتدين على ابراهيم و المؤمنين معه
فبادلوهم العداوة و البغضاء
فحمايتنا حرية التعبير لكل الناس هي حماية لنا في أن ندعو دعوة الحق هي حماية لنا في ان ننتقد دعاوى الشرك و الاديان الارضية
وَإِذْ قَالَ إِبْرَاهِيمُ لأَبِيهِ آزَرَ أَتَتَّخِذُ أَصْنَاماً آلِهَةً إِنِّي أَرَاكَ وَقَوْمَكَ فِي ضَلاَلٍ مُّبِينٍ{74}
نحن نريد حماية حرية التعبير كما في قول ابراهيم لأبيه و قومه إِنِّي أَرَاكَ وَقَوْمَكَ فِي ضَلاَلٍ مُّبِينٍ
هذا ليس بسباب ولا شتائم – إني أراك و قومك في ضلال مبين – و لكنه تحطيم مشروع للطاغوت المسيطر على الافكار
فعندما نقول لعبدة البخاري و مسلم أنكم في ضلال فهذا لا يخرج عن آداب الحوار و لكنه مقدمه لبداية دعوة قائمة على حرية الرأي و التعبير بدون عنف أو اعتداء أو سفك دماء

نرجع للأستاذ أيمن نخلة
أنا لا أتذكرمعظم مقالته التي صادرتموها و لا أتذكر له أي سباب أو شتائم
خلاصة مكتوبه التي فهمتها انه قال لا تصلوا لا تتوضئوا فأنتم من أحط الأمم و حكموا العقل ولا تعبدوا الله, و هو متصور ان عبادة الله هي الوضوء و اقامة الصلاة
و انا أرى ان من حقه ان يعبر عن رأيه و من ثم نرد عليه و نقول له ان مشكلتنا مشكلة اخلاقية لأننا اخذنا من الدين القشور و تركنا اللب و الجوهر و أن الدين ليس به عيب و انما العيب في القوم الذين اتخذوا عبادا من دون الله اربابا و نحن في منبر اهل القرآن اجتمعنا لنفكر و نبين و ننقد و نبحث عن الحق و اهلا بك مشاركا بالعقل و المنطق و الاخلاق و الحرية مكونات لقاعدة نجتمع عليها سويا
و لكن لا نصادر حقه في التعبير عن رأيه

16   تعليق بواسطة   خالد حسن     في   الإثنين ٢٨ - مايو - ٢٠٠٧ ١٢:٠٠ صباحاً
[7691]

دفاعا عن حرية التعبير 3

و ردا على الاخ الفاضل فوزي فراج
في قولك أن عنوان التعليق أستفزازي
أقول نعم انه استفزازي في مقابل تصرف غير مسئول من لجنة الشورى و إن كان هناك بصيص من نور الحرية و لكن غلب عليها ظلام الغوغائية و هتافات من بعض الاخوة بطرد الاخ المذكور ثم تنتصر الظلمات على النور بمصادرة مقال الاستاذ أيمن نخلة.
الحل الامثل كما تعلمت من التنزيل الحكيم هو الحرية لكل الناس أي كانت معتقداتهم طالما رضينا بالنزول للمعترك الفكري فعلينا تحمل هذه المسئولية سلاحنا هو الكتاب و أن لا نتعالى على الناس و نقول نحن الخاصة لأننا اهل القرآن و هذا الموقع هو قلعتنا الحصينة الآمنة فنقصف الأقلام على أسوارها
و لكن نقول نحن أهل القرآن سوف نحمي كل الأقلام و نحمي حريتها و لن نصادر رأي فهو حق للمؤمنين و للكافرين
أما بخصوص استدلالك بالاية :وقد نزل عليكم في الكتاب ان اذا سمعتم ايات الله يكفر بها ويستهزا بها فلا تقعدوا معهم حتى يخوضوا في حديث غيره انكم اذا مثلهم ان الله جامع المنافقين والكافرين في جهنم جميعا
1- هذه الاية تصور مشهد لمكان حقيقي على ارض الواقع بدليل اذا سمعتم و فلا تقعدوا معهم , غير انهم اذا كفوا عن الاستهزاء فلا جناح عليك اذا استمريت في قعودك معهم
2- لو اعتبرنا بفهمك انه ليس لك ان تقعد معهم اي لا تشاركهم في موقع على الانترنت فالأولى أن لا تدخل الانترنت ابتداء لما فيها من كفر و استهزاء ناهيك عن دخولك اي مكتبة بها كتب لملحدين و كفار
3- الاية تقول لا تقعدوا معهم اي اتركوهم لحال سبيلهم و ليس نفيهم و طردهم .
اخي الفاضل الاستاذ فوزي فراج انا اتقبل نقدك في ما كتبت و ستكتب بكل رحابة صدر و لك كل الاحترام و التقدير

و في الرد على الأخ الاستاذ ناصر العبد
انا متفق معك ان الله سيفصل بيننا فيما نحن فيه مختلفون

و في الرد على الاستاذ المحترم عبد اللطيف سعيد
انا لم ارى في مقال الاستاذ ايمن نخلة أي سباب او شتائم و اصلاح انفسنا سيتحقق بفهم معنى الحرية

و في الرد على الأخ الاستاذ رضا علي
موقفي على الرسوم المسيئة للرسول احزنني على فهم هؤلاء لديننا انه دين ارهاب و عدوان بغير الحق .
لكم مني كل الاحترام و المحبة


17   تعليق بواسطة   فوزى فراج     في   الإثنين ٢٨ - مايو - ٢٠٠٧ ١٢:٠٠ صباحاً
[7710]

ما هى حرية التعبير على وجه التحديد!!!!

الاستاذ الفاضل خالد حسين,
لكل عملة وجهان, مختلقان, غير ان كل منهما يعبر عن تلك العملة, وعندما تنظر اليها فى العادة لاترى سوى وجها واحدا فى آن واحد. فى قاعة المحكمه دائما, المتهم مذنب حسب وجهة نظر الإدعاء وبريئ حسب وجهة نظر الدفاع.
بعد تلك المقدمة البسيطة , اود ان اسأل سيادتك, ما هى حرية التعبير حسب مفهومك, وهل هى بغير حدود , ام ان هناك حدودا لها, فإن كان هناك حدودا لها, أرجو من سيادتك ان تشرحها لنا تفصيلا قبل ان أرد على تعقيبك الذى اخترت له عنوان ( الدفاع عن حرية التعبير) وبينما كنت تدافع عن حرية التعبير كما تراءت لك , أعطيت لنفسك حق اهانة الأخرين بألفاظ لا اظن ولو للحظة واحدة انك تقبلها على نفسك او تقبل ان يصفك بها احدا , ولن اعلق عليها الآن حتى افهم تماما مفهومك لحرية التعبير, فربما كان مفهومك مختلفا عن مفهومى لها, ومن ثم يجب ان نناقشه حتى نصل الى اتفاق, وربما كان مفهومك مطابقا لمفهومى , وبناء عليه نبدأ المناقشه والحساب.
فى تعليقك الأول اردت ان تقارن اعمال البشر بأعمال لله حسب الآيات التى ذكرتها من القرآن, وفى ردى عليك ان المقارنه بين اعمال المخلوق لاتقارن بأعمال الخاق, بل ليست مقارنه على الإطلاق,واعطيت لك من ناحيتى امثله بآيات من القرآن على ما أمرنا الله به عند الخوض فى آيات الله, فعدت سيادتك وفسرت الآبات التى سقتها لك بطريقتك, ولم تنكر ان ما حدث كان خوضا فى الآيات وشكرا على ذلك, غير انك فسرتها بطريقتك, فهل من المفروض يا أستاذ خالد على وعلى الأخرين ان نخضع تماما لتفسير سيادتك لتك الآيات دون اى مناقشة كانت. يا أستاذ خالد لو كان هناك انترنيت فى وقت نزول الآيه فإننى متأكد ان الله كان قد تصدى له فى القرآن, ولكن ماذا يحدث فى المجالسه التى قمت بتفسرتها , اليس هو المناقشه والحديث , وما أمر به الله هو ان لانقعد معهم, حتى لا نستمع الى ايات الله يستهزأ بها ويكفر بها . فماذا لو تركنا تلك المقاله بصفة دائمه لكل من يدخل الموقع ليقرأها (((ويسمعها))) فى عقله بأنها استهزاء بآيات الله!!!!!
تقول انك لا تذكر المقاله , فدعنى اعرض عليك جزءا قليلا منها, قال الكاتب:
((ماذا قدمت هذه الطقوس والفروض؟
من مئات السنين كما هي الطقوس والفروض، والذين يمارسونها يتقدمون بسرعة نحو التخلف والمرض وتزايد الصراعات. ما هي الفائدة التي عادت علي البشرية جمعاء من ممارسة هذه الطقوس؟ ))
هذا القول يمكن مناقشته واثبات عدم صدقه تماما, وكان من الأفضل ان يوضع فى قالب اخر وفى كلمات أخرى تصل الى نفس النتيجه دون التعرض المباشر للفروض والطقوس, خاصة وان مقالته من البدايه ترتكز على طقوس المسلمين ((فقط)) – الوضوء والصلاة- .
مثالا اخر مما قاله,
- توقف عن الوضوء والصلاة واسأل: لماذا المياه ملوثة؟
ـ توقف عن الوضوء والصلاة واسأل: كيف أحيا حياة حقيقية؟
ـ توقف عن الوضوء والصلاة واسأل: أين الحياة الأفضل؟
هل من المستحيل ان نسأل تلك الأسئله دون ان نتوقف عن الوضوء والصلاة, ام ان هناك شرطا او قانونا ربما عالميا ان تلك الأسئله لا يسمح بها طالما ان الانسان يتوضأ ويصلى.
على اى حال سأتوقف هنا ولو ان لدى الكثير مما اود ان اقوله عن تعليقك, لكنى سأنتظر تفسيرك لمفهوم حرية التعبير.
فى نهاية تعليقك قلت(( لكم منى كل الاحترام والمحبه)), ولا أدرى ان كنت تقصد ذلك فعلا فلدى صعوبة كبيرة فى تصديقه ,ام انها مجرد حاشية النهايه التقليديه, فبصراحة يا اخى , لم ارى ايهما فى الكثير من تعليقك وكلماتك. اما من ناحيتى فأرجو ان تتقبل تقديرى واحترامى والذى اضعه هنا وأعنيه تماما.

18   تعليق بواسطة   آية محمد     في   الإثنين ٢٨ - مايو - ٢٠٠٧ ١٢:٠٠ صباحاً
[7711]

الأخ رضا

أشكرك على الرد، وعلى المسلم أن يثور ضد المفاهيم الغربية تجاه الإسلام بأخلاقه الحميدة التي ستكون سفيرا جيدا لدينه. المشكلة تكمن فى المسلميين وليس فى غير المسلميين. والكراهية سببها سلوك المسلميين وليس ظلم الغرب لهم.

ومع ذلك لن أنكر وجود تحامل وعنصرية غربية تجاه المسلميين.

19   تعليق بواسطة   آية محمد     في   الإثنين ٢٨ - مايو - ٢٠٠٧ ١٢:٠٠ صباحاً
[7712]

الأخ خالد حسن

أولا هذا النخلة لم يكن له أي مقالات على هذا الموقع سوي بعض التعليقات وكأن أكثرها سخيفا. حتي أن الأستاذ شريف هادي وجهه مرة ولفت نظره إلى إحترام نبينا وهو يتكلم عنه بيننا.
ثانيا، هذا النخلة يبث حقده على موقع أقباط متحدون الذين يرفضون نشر الأصوات المسلمة التي تحاول أن تدافع عن دينها ضد التهكم والسخرية القبطية على موقعهم.
ثالثا، هذا النخلة ظن أن أهل القرآن مرتع حرية يبث فيه سمومه وحقده ضد الإسلام وأن القرآنيون سيهللون له لحفظ ماء وجههم.
رابعا، هذا النخلة ليس علماني أو لاديني بل مسيحي متطرف يكره الإسلام ولا مجال لأهل التطرف هنا. وسابقا تم إلغاء عضوية متطرفين مسلميين ومن العدل إلغاء عضوية المتطرفين المسيحين أيضا أم هي حلال عليهم حرام على غيرهم.
خامسا وبالنسبة للآية التي أستشهدت بها، فهي تطالبنا بالقسط مع أمثاله، وأنا شخصيا أري أن من أسمي درجات القسط أن يطرد من الموقع بدلا من أن نبث كراهيتنا وحقدنا تجاهه. وكفي الله المؤمنين شر القتال.
وشكرا

أضف تعليق
لا بد من تسجيل الدخول اولا قبل التعليق