علماء الأزهر يرفضون دعوة "الريسوني" لتجديد أصول الفقه

اضيف الخبر في يوم الأحد 23 يناير 2011. نقلا عن: اخبار مصر


علماء الأزهر يرفضون دعوة "الريسوني" لتجديد أصول الفقه

واصل: الدين الإسلامي متجدد بذاته في كل زمان ومكان

 

علماء الأزهر يرفضون دعوة "الريسوني" لتجديد أصول الفقه

 

 

 

 

 

 

القاهرة - أخبار مصر

رفض علماء الأزهر الدعوة التي أطلقها الدكتور أحمد الريسوني ـ الأستاذ بجامعة الملك محمد بالمغرب ـ للتجديد في علم أصول الفقه. وذلك ضمن الندوة التي نظَّمتها الرابطة العالمية لخريجي الأزهر مساء الأحد بقاعة الإمام محمد عبده بالدراسة.

وشدد الريسوني على الحاجة الماسة للاجتهاد في علم أصول الفقه لمواكبة مستحدثات العصر، وقال: إنَّ هذا العلم أصبح مهجورًا حتي لدى المتخصصين، ومن ثمَّ لم يعد يؤدي الدور المنوط به كما ينبغي. وهي الدعوة ذاتها التي رفضها علماء الأزهر، محذرين من تأثيرها السلبي في النيل من ثوابت الدين.

وبرر الدكتور محمد عبدالفضيل القوصي عضو مجمع البحوث الإسلامية ونائب رئيس الرابطة العالمية لخريجي الأزهر رفضه لأنه لا يوجد في زماننا جهابذة كالذين سبقونا لإحداث ذلك التجديد، وقال إن القول بالتجديد في هذا المجال "تبديد" وليس "تجديدا".، بحسب بوابة الاهرام.

وحذر القوصي من التعامل مع التجديد بشكل عام حتي لا يكون مدعاة لكل ناعق يريد أن يلحق بالإسلام ما ليس فيه.

وأوضح الدكتور نصر فريد واصل، مفتي مصر الأسبق، أن التجديد لا يكون في الفقه، ولكن يكون في الفكر البشري، مشيرا إلي أن الدين الإسلامي متجدد بذاته في كل زمان ومكان، أما فكر البشر فهو الذي يحتاج إلي تجديد ليكون متوائما وفاهما لهذا الدين عقيدة وشريعة من خلال النصوص الشرعية الأصيلة.

وحذَّر الدكتور محمد المختار المهدي، عضو مجمع البحوث الإسلامية والرئيس العام للجمعية الشرعية، من أن ينال بعض الأدعياء من الدين من خلال هذا الميدان، لاسيما وأنهم غير مؤهلين للاجتهاد والإفتاء، فضلا عن أولئك الذين ارتدوا عباءة التنوير وبدأوا يتجرأون علي الثوابت ويعطلون بعض الأحكام.

اجمالي القراءات 6955
التعليقات (5)
1   تعليق بواسطة   محمود حامد المري     في   الأحد 23 يناير 2011
[55478]

جزمة قديمة

عارفين حكاية الجزمة القديمة أهي أكيد تشتغل هنا من يسمونهم علماء الأزهر كمن ألغى عقله وأستبدل عنه جزمة قديمة فالدعوة للتجديد ستخرب الدين وهما خايفين على الثوابت  ثوابت أيه دأ انتم الي ثوابت ومكانكم من الف سنة ما بتتحركوا يارب خدهم وريح العالم الإسلامي منهم دول ناس مكانهم مسستشفى المجانين تقولهم تور يقولوا أحلبوه  وشوية قوالب محفوظة يرردها هؤلاء البهائم بدون وعى ولا منطق وكأنهم حافظين يارب خدهم

2   تعليق بواسطة   رضا عبد الرحمن على     في   الإثنين 24 يناير 2011
[55480]

وهل أصول الفقه من ثوابت الدين الإسلامي.؟؟

سؤال لعلماء الأزهر :::
هل الفقه أو أصول الفقه أو كتاب من كتب التراث هي من ثوابت الدين الاسلامي .؟؟
وما هو العدد الحقيقي لثوابت الدين الاسلامي عندكم غير القرآن الكريم .؟؟
هل هناك أشياء ثابته لا يمكن تغييرها غير القرآن ..؟؟؟
الشيخ القوصييقول أن هذا العصر لا يوجد به جهابزة مثل من كتبوا هذه الكتب وهو يتحدث بناء على عقليته الجامده والمتحجرة ومعنى كلامه أنه لا يريد أن يقع في مهمة الاجتهاد والبحث لتصيحح ما بهذه الكتب من أخطاء وهذه هي دائما ردود أفعال علماء الأزهر حين يطلب منهم الاجتهاد..

3   تعليق بواسطة   رضا عبد الرحمن على     في   الإثنين 24 يناير 2011
[55481]

أين ذهب مشروع جمع المخطوطات الأصلية لصحيح البخاري .؟

سؤال لشيخ الأزهر ومفتى مصر ::::
أين ذهب وأين وصل مشروع جميع المخطوطات الأصلية لصحيح البخاري.؟ للوقوف على حقيقة صحة بعض الأحاديث هل ذهب أدراج الرياح .؟ أم كان مجرد فرقعة إعلامية لتهدئة الموجة التي قامت ولن تقعد في نقد السنة والأحدايث وهدم المعبد فوق رأس البخاري بأحاديثه الكاذبه الملفقة الظالمة لله وللرسول ولللإسلام.
 

4   تعليق بواسطة   رمضان عبد الرحمن     في   الإثنين 24 يناير 2011
[55489]

كيف كان المسلمين قبل الفقه وقبل الأزهر

كيف كان المسلمين قبل الفقه وقبل الأزهر


5   تعليق بواسطة   طارق سلايمة     في   الإثنين 24 يناير 2011
[55491]

ليس فقيهاً من يقلد أو يتبع كتباً غير ما أنزل الله في الكتاب

الفقه " الإسلامي " الحالي يرتكز على إدعاء إشراك الله لرسوله في " تشريع " الدين فهو أي الرسول وكما يزعمون يفصل لأصحابه أمور دينهم مع أن الله قد بين أن أنزل القرآن مفصلاً ويتلقى وكما يزعمون وحيااً غير القرآن كالأحاديث القدسية وهذا ما نفاه القرآن جملة وتفصيلاً أمن أجل ذلك فالبعض لا يريدون  أن يفقه الناس ما أنزل إليهم من ربهم من كتابهم مباشرة بل ويشككون بمقدرة المؤمنين على فعل ذلك .ا


أضف تعليق
لا بد من تسجيل الدخول اولا قبل التعليق