"الجماعة الإسلامية" تطالب بـ"كوتة وزارية" لرجال الأزهر "باعتبارهم "فئة مضطهدة" منذ مائتي عام

اضيف الخبر في يوم الثلاثاء 28 ديسمبر 2010. نقلا عن: المصريون


طالب الشيخ أسامة حافظ، مفتي "الجماعة الإسلامية" بتخصيص "كوتة" وزارية لرجال الأزهر، باعتبارهم من "الفئات المضطهدة"، خاصة وأن تاريخ مصر لم يشهد إسناد حقائب وزارية إلى أي من أبناء الأزهر في غير وزارة الأوقاف.

جاء ذلك في سياق التعليق على دعوة الكنيسة منح كوتة للأقباط بمجلس الشعب، وهو الأمر الذي ترفضه الدولة مرجعة ذلك إلى أنه لا وجود لتمييز بين مسلم ومسيحي في مصر.



واقترح حافظ في مقاله الذي تنشره "المصريون" الثلاثاء تخصيص كوتة وزراية لرجال الأزهر، باعتبارهم من "الفئات المضطهدة" في مصر، وبعد أن استرعى انتباهه أنه لا يتم إسناد أي وزارات بخلاف حقيبة الأوقاف لهم منذ أكثر من مائتي عام وبعد تحول مصر إلى نظام جمهوري قبل 58 عامًا.

وقال إنه على الرغم من أن الأزهريين يشكلون نسبة كبيرة في مصر قدرها بأنها تفوق نسبة المسيحيين، إلا أنه لم يُعين منهم وزير منذ إنشاء مجلس النظار عام 1878 وحتى قيام الجمهورية عام 1953، الا أربعة بوزارة الأوقاف من إجمالي 48 وزيرًا تناوبوا على تلك الوزارة، و298 وزيرا علي العموم، ولم تتجاوز مدة ولايتهم مجتمعين السبع سنوات والنصف.

وأضاف إنه بعد الإطاحة بالنظام الملكي من حكم مصر "استقرت ثورة يوليو بعد ذلك علي أن يكون وزير الأوقاف فقط من الأزهر، وذلك بعد الاستيلاء على الأوقاف وضمها إلى الحكومة، لكن لم يحدث أن تولي أزهري أو أي متعلم تعليما دينيا وزارة من الوزارات الأخري لا قبل الثورة ولا بعدها".

يشار إلى أن "الجماعة الإسلامية" ومنذ إجراء المراجعات الفقهية والفكرية قبل عدة سنوات باتت أكثر اعترافًا من ذي قبل بمكانة الأزهر ومرجعيته الوسطية، وكانت سباقة إلى إصدار بيان أشادت فيه باختيار الدكتور أحمد الطيب شيخا للأزهر في مارس الماضي متطلعة لأن يستعيد الأزهر نهضته على يديه.

اجمالي القراءات 4067
التعليقات (3)
1   تعليق بواسطة   رضا عبد الرحمن على     في   الثلاثاء 28 ديسمبر 2010
[54387]

هذه هي جماعة الأخوان إثارة مواضيع تدعو للإحتقان ((الأزهريون مضطهدون))

جماعة الأخوان بعد فشلهم في البرلمان أصبحوا يتخبطون هنا وهناك
ومن الطبيعي أن يتحدث الأخوان عن طلب كوتة لرجال الأزهر وذلك لأنه تم تعيين سبعة أعضاء من الأقباط بقرار جمهورى ، وأفرطوا في ما ذهبوا إليه حين قالوا ان الأزهريون مضطهدون في مصر وهذه أكبر نكتة سمعتها منذ أن تشكل وعيي
الأزهرييون مضطهدون ..!!!!!!!!!!!!!!!!!!!
 

2   تعليق بواسطة   عمرو الباز     في   الثلاثاء 28 ديسمبر 2010
[54391]

الله على الافكار

وانا افترح ايضا ان يكون هناك كوته مخصصه الى المعزبين من رجال امن الدوله وان يكون هناك كوته  الى اصحاب المهمن  . اقترح ان يكون مجلس الشعب مقسم الى مجموعات كل مجموعه تعبر عن فئه معينه من الشعب

3   تعليق بواسطة   سعدون طه     في   الثلاثاء 28 ديسمبر 2010
[54393]

اقتراح جميل يا أستاذ عمر

 أنا مع اقتراح الاستاذ عمر الذي يقول فيه ان تخصص كوتة لكل فئة من فئات الشعب وبذلك يحكم الشعب نفسه

لكن ما يفكر فيه جماعة الاخوان هو خطوة ضمن الخطوات للدولة الدينية ويريدون تجنيد الازهر بكل عمائمه في صفوفهم وعمائم الازهر ناس طيبين اوى اوى اوى

أضف تعليق
لا بد من تسجيل الدخول اولا قبل التعليق




مقالات من الارشيف
more