طالوت وجالوت

السبت 10 مارس 2012


نص السؤال:
شكرا على توضيحكم بالنسبة لقصة سيدنا سليمان مع ملكة سبأ فكما فهمت فان قصص القرآن للوعض وليست للتشريع. وكما قلت حضرتكم فان سيدنا سليمان لم يرسل جيشا. فما قولكم في قصة الملك القوي العليم طالوت عليه السلام حيث انه بتوكيل الهي اشتبك بالسلاح والجند بمواجه مباشرة مع العدو وماذا يستشف من هذه القصة وهي قصة فريدة أيضا تقص علينا أمرا حقيقيا بالاشتباك مع العدو لفرض الامر بالمعروف والنهي عن المنكر. أم انك تعتبر هذا جهادا في سبيل الله نتيجة لوقوع الظلم والضرر على قوم طالوت ؟ الا يعتبر الجهاد في سبيل الله كما وردت في قصة طالوت وسيدنا داوود لقهر الظلم وسيلة للتمكين في الأرض حيث مكن لسيدنا داوود ومن بعد هذا حين مكنه رب العزة أقام الصلاة وآتى الزكاة وسبح الله تسبيحا كثيرا وأمر بالمعروف ونهى عن المنكر ولنا في قصة ال99 نعجة خير دليل حين نهى سيدنا داوود الطرف الباغي من أن يبغي على صاحب النعجة نهيا يسيرا هينا ! وورث الملك (التمكين) والنبوة (التوكيل الالهي المباشر) من بعده ابنه سليمان الحكيم الذي آتاه الله فصل الخطاب والحكمة
آحمد صبحي منصور :
بالاضافة الى ان القصص ليس للتشريع ، وأن القصص القرآن لا يأتى بكل التفصيلات والملابسات التى تجيب على أسئلتنا إلا إن هناك حقيقة كبرى تحكم التشريع ، ويدور فى إطارها القصص القرآنى عن الانبياء ، وهى إقامة القسط والعدل . كل الرسالات السماوية تهدف لاقامة القسط طما جاء فى الآية 25 من سورة الحديد ، والله جل وعلا يأمر بالقسط كما جاء فى سورة الأعراف ويأمر بالعدل والاحسان وينهى عن الفحشاء والمنكر والبغى كما جاء فى سورة النحل ( آية 90 ). وبالتالى فأى تشريع جزئى فى التفصيلات مثل ضرب الزوجة وشهادة المرأة وسائر حقوقها تخضع للمقصد التشريعى الأعظم وهو العدل والقسط وتحريم البغى . وكل ما جاء فى قصص الأنبياء يخضع للعدل والقسط . والقصص القرآنى  يركّز فقط على العبرة ولا يحكى كل الملابسات ، ويترك فجوات كثيرة تنشأ عنها تساؤلات متعددة . والاجابة عنها فى فهم المقصد الأعظم وهو القسط . من هنا فإن القسط كان يقتضى شنّ حرب دفاعية ضد طاغية اسمه جالوت . وجالوت هذا قيل عن سطوته الكثير من الأساطير . ومن المنتظر أن يكون باغيا طاغيا .
والله جل وعلا هو الأعلم 


اجمالي القراءات 12476
أضف تعليق
لا بد من تسجيل الدخول اولا قبل التعليق
تاريخ الانضمام : 2006-07-05
مقالات منشورة : 4045
اجمالي القراءات : 35,401,247
تعليقات له : 4,405
تعليقات عليه : 13,056
بلد الميلاد : Egypt
بلد الاقامة : United State

مشروع نشر مؤلفات احمد صبحي منصور

محاضرات صوتية

قاعة البحث القراني

باب دراسات تاريخية

باب القاموس القرآنى

باب علوم القرآن

باب تصحيح كتب

باب مقالات بالفارسي


التدخين والضرر : أرجو أن يتسع صدرك لسؤالي. أنا لا أسال عن التدخين من ناحية سياسية. يعني من ناحية تشريعات...

مفاتح الغيب : قرأت للإمام الشعرانى أن الأولياء يعلمون الغيب ، ولكنهم لا يعلمون مفاتخ الغيب الخاصة...

ميراث الجدة من تانى: كان في عائلة أم وبنتها، تزوجت البنت فأنجبت ولدين وبنتا، ثم ماتت البنت أم الأولاد وبقي على...

أسئلة شتى .!!!: دكتور احمد لقد قررت ان استغني عن جميع اسئلتي التي قد لا تبدوا مهمه بقدر السؤال او القضية...

سنقرؤك فلا تنسى: ما قولكم في آية ( سنقرئك فلا تنسى إلا ما شاء الله ) لا هنا نافية (وليست ناهية) أن النبي لن ينسي...

تأليه فرعون: هل حقا أن فرعون لم يموت غرقا بل نجاه الله و هل حقا مصيره ليس النار بل مت مؤمنا و مسلما و في...

الامامة والوصى : عندى سؤال أو أيضاح أطلبه من حضرتكم فطالما أشكل على ، وهو حول الامامة فى معتقداتنا الشيعة ،...

( القصص المحمدى ).!: هل القصص المحمدي من سيرته في القرآن في سورةالتوبة والأحزاب وغيرهما أيضا تؤخذ للعبرة فقط...

زانى مريض : اذا كان المستحق لعقوبة الزنا مريضا لا يتحمل مائة جلدة ، وأكّد هذا الطبيب المختص . فهل ترتفع...

هجص سلفى: ساقني قدري لأداء صلاة الجمعة فى أحد المساجد المشهورة وكان الخطيب موجها أول اللغة العربية...

مقام ابراهيم : هل البيت الحرام الكعبة هو مقام ابراهيم اذا كان كذلك وجب اتخاذه مصلى .ومسألة اخرى امر الله...

الروح و الملك : ( الروح) تعني اسم الملك و تعني شيئا آخر كذلك غيبي من أمر الله. يقول تعالى: اللَّهُ الَّذِي...

ليس حراما : ماحكم رفع صوت المنشد والمغني فوق العادة في الحفلات الليلية وفي مناسبات الزواج؟ ...

متعة الأرملة : اية رقم ٢ 636;٠ ; البقرة ما معناها كلها ...

ارحمونا: هل هناك من يجيب عن مشكلة القراآت، القرآن ليس فيه حشو، فاي قراءة هي الصحيحة، لان الفروق بين...

more