يأجوج ومأجوج

الإثنين 16 يناير 2012


نص السؤال:
:أستاذنا الدكتور أحمد السلام عليكم ورحمة الله سيدي أستسمحكم بسؤال صدر من ابني ذو 16 سنة ولم أستطع اجابته. فانطلاقا من الآية الكريمة قال تعالى عندما خلق آدم ((وَإِذْ قَالَ رَبُّكَ لِلْمَلَائِكَةِ إِنِّي جَاعِلٌ فِي الْأَرْضِ خَلِيفَةً قَالُوا أَتَجْعَلُ فِيهَا مَنْ يُفْسِدُ فِيهَا وَيَسْفِكُ الدِّمَاءَ وَنَحْنُ نُسَبِّحُ بِحَمْدِكَ وَنُقَدِّسُ لَكَ قَالَ إِنِّي أَعْلَمُ مَا لَا تَعْلَمُونَ .....) سألني ان كان آدم هو أول انسان خلقه الله فكيف علمت الملائكة بأنه سيفسد فيها ويسفك الدماء بعد أن قال لها الله اني جاعل في الأرض خليفة. أفيدني جازاكم الله كل الخير وأدام عليكم الصحة والعافية .
آحمد صبحي منصور :
قبل هبوط آدم وحواء كان يوجد على الأرض بشر آخرون يفسدون فى الأرض ويسفكون الدماء ، وهم ( يأجوج ومأجوج ) . وكانوا قد وصلوا الى تقدم تكنولوجى هائل ، وهم بعدوانيتهم وتقدمهم ـ فى وقت كان أبناء آدم غاية فى الضعف والبدائية ، كانوا سيستأصلون بنى آدم ، لذا أرسل الله جل وعلا ذا القرنين ، بامكانات هائلة فحصر يأجوج ومأجوع فى باطن الأرض ، واقام سدّا بيننا وبينهم ، وبمرور مئات القرون ، وحتى الآن عاش أبناء آدم على سطح الأرض ويأجوج ومأجوج فى باطنها . ومن هنا نفهم الآتى :
1 ـ قوله جل وعلا إنه جاعل فى الأرض خليفة. ليس خليفة لله فالله تعالى لا يغيب ، والخليفة هو من يخلف الغائب. ولكن خليفة فى الأرض ليأجوج ومأجوج بعد تغييبهم فى الأرض . وابناء آدم هم الخلائف فى الأرض بعد يأجوج ومأجوج .
2 ـ قول الملائكة عن ذلك الخليفة فى الأرض أَتَجْعَلُ فِيهَا مَن يُفْسِدُ فِيهَا وَيَسْفِكُ الدِّمَاء ) ( البقرة 30 ) هو إشارة ليأجوج ومأجوج الذين كانوا وقتها متحكمين فى الأرض . وهو نفس الوصف الذى وصف فيه يأجوج ومأجوج لذى القرنين : قَالُوا يَا ذَا الْقَرْنَيْنِ إِنَّ يَأْجُوجَ وَمَأْجُوجَ مُفْسِدُونَ فِي الأَرْضِ فَهَلْ نَجْعَلُ لَكَ خَرْجًا عَلَى أَن تَجْعَلَ بَيْنَنَا وَبَيْنَهُمْ سَدًّا  ) ( الكهف 94 ) . 
3 ـ آخر علامتين من علامات الساعة ، خروج دابة من الأرض تكلم الناس : ( وَإِذَا وَقَعَ الْقَوْلُ عَلَيْهِمْ أَخْرَجْنَا لَهُمْ دَابَّةً مِّنَ الأَرْضِ تُكَلِّمُهُمْ أَنَّ النَّاسَ كَانُوا بِآيَاتِنَا لا يُوقِنُونَ   ) ( النمل 82   ) ، وخروج يأجوج ومأجوج من باطن الأرض قبيل تدمير الكون : ( قَالَ مَا مَكَّنِّي فِيهِ رَبِّي خَيْرٌ فَأَعِينُونِي بِقُوَّةٍ أَجْعَلْ بَيْنَكُمْ وَبَيْنَهُمْ رَدْمًا آتُونِي زُبَرَ الْحَدِيدِ حَتَّى إِذَا سَاوَى بَيْنَ الصَّدَفَيْنِ قَالَ انفُخُوا حَتَّى إِذَا جَعَلَهُ نَارًا قَالَ آتُونِي أُفْرِغْ عَلَيْهِ قِطْرًا فَمَا اسْطَاعُوا أَن يَظْهَرُوهُ وَمَا اسْتَطَاعُوا لَهُ نَقْبًا قَالَ هَذَا رَحْمَةٌ مِّن رَّبِّي فَإِذَا جَاءَ وَعْدُ رَبِّي جَعَلَهُ دَكَّاء وَكَانَ وَعْدُ رَبِّي حَقًّا وَتَرَكْنَا بَعْضَهُمْ يَوْمَئِذٍ يَمُوجُ فِي بَعْضٍ وَنُفِخَ فِي الصُّورِ فَجَمَعْنَاهُمْ جَمْعًا    ) (الكهف 95 : 99  ) (حَتَّى إِذَا فُتِحَتْ يَأْجُوجُ وَمَأْجُوجُ وَهُم مِّن كُلِّ حَدَبٍ يَنسِلُونَ وَاقْتَرَبَ الْوَعْدُ الْحَقُّ فَإِذَا هِيَ شَاخِصَةٌ أَبْصَارُ الَّذِينَ كَفَرُوا يَا وَيْلَنَا قَدْ كُنَّا فِي غَفْلَةٍ مِّنْ هَذَا بَلْ كُنَّا ظَالِمِينَ  ) (الأنبياء 96 : 97  ) . وكونهم يعيشون فى باطن الأرض وغاية فى التقدم سيجعلهم بقرب انفجار الأرض النهائى وزلزالها الأكبر ، المشار اليه فى سورة الزلزلة . 
4 ـ من الاعجاز العلمى للقرآن الكريم الذى يتحدى البشرية مستقبلا هو الاشارة الى يأجوج ومأجوج ، ووجودهم أحياء من قديم الزمن واستمرارهم فى باطن الأرض الى قبيل قيام الساعة . ويحتار البشر الآن فى تفسير ظواهر ملموسة لا سبيل لانكارها وهى :
4 / 1 وجود آثار هائلة لحضارات سبقت بنى آدم ، واكتشافات لتقدم تكنولوجى لهذه الحضارات بعضها لم يصل اليه الانسان حاليا . وأهمها الأهرام فى مصر و أبو الهول ، وأهرامات أخرى مكتشفة فى المكسيك ، وأهرام تحت الماء فى منطقة مثلث برمودة .وكتب كثيرون فى هذا .
4/ 2 : ظاهرة الاختفاء الغامض للسفن والطائرات فى مناطق معينة محددة ، أهمها مثلث برمودة ، وقرب اليابان ..
4/ 3 : الأطباق الطائرة التى يتم تصويرها بسرعتها الفائقة وتغير أشكالها وأضوائها . 
وبرامج التليفزيزن الأمريكى ملآنة بمثل هذا . وتتعدد التفسيرات ، منهم من يقول انها كائنات فضائية ، ولكن بعضهم يقول انها ترجع الى حضارة متقدمة فى باطن الأرض ، تراقب البشر ( المتخلفين علميا ) فوق سطح الأرض . وتأخذ منهم ومن أدواتهم نماذج للدراسة وإجراء الأبحاث عليها . وهم علماء يتفقون مع ما جاء فى القرآن الكريم مع عدم علمهم به. 
ونعدّ بحثا مفصّلا عن الموضوع . والله جل وعلا هو المستعان .


مقالات متعلقة بالفتوى :
اجمالي القراءات 26840
التعليقات (13)
1   تعليق بواسطة   ابراهيم ايت ابورك     في   الثلاثاء 17 يناير 2012
[63978]

رأي آخر والله أعلم

 كيف عرفت الملائكة بأن الإنسان سيفسد في الأرض ؟؟؟  هنا غياب للزمان لأن القصة حدثت في عالم ما فوق الشيئية (أي قبل خلق الانسان الجسد)  الذي لا تحكمه مثل القوانين التي تحكمنا التي منها الزمان فالإنسان له ثلاثة أزمنة ألماضي وهي أحداث حدثت في الماضي والحاضر وهي أحداث التي تجري في هذه اللحظة والمستقبل أحداث سوف تحدث بعض هذه اللحظة بينما في العالم الجن والملائكة والشياطين وعالم النفس البشرية ( الروح) لا يحكمه الزمان لذلك الملائكة يرون المستقبل هو الحاضر والماضي هو الحاضر ( الحاضر = الماضي = المستقبل) لأنهم لا يتوفرون على عقول ومنافذ مادية لتحسس بسيلان الزمان.. لذلك نجد أيضا جنة الخلد وجهنم الخلد فسيلان الزمان غير متوقف أبدا , والدليل المهم في الآية ان الله تعالى لم يقل ( اني خالق في الأرض خليفة) فكلمة خلق مرتبطة بعالم المادة التي يحكمه الزمان بينما كلمة جعل تستعمل لامور لا يمكن للعقل البشري الإحاطة ولو ببعض حيثياتها لذلك نرى مصطلح جعل يستعمل كثيرا في وصوف الملائكة ووصف الظلمات والنور ...

لذلك كثيرا ما نجد خلط فاضح بين العالمين وخلط بين صفات المخلوقات وصفات الخالق


2   تعليق بواسطة   سليم قزق     في   الخميس 19 يناير 2012
[64029]

شوقتنا يا اخي الدكتور احمد

 السلام عليكم ورحمة الله و بركاته ..وتحياتي الخالصة لكم ..راجيا لكم دوام الصحة والعافية  للاستمرار في خدمة الدين الحنيف..انني امل من الله ان يمدكم بعونه ونرى  ونقرأ قريبا بحثكم عن (يأجوج و مأجوج ) ..فلقد شوقتنا اليه برؤيتكم  بانهم اقوام تعيش  في باطن الارض ...ولله في خلقه شؤون...


3   تعليق بواسطة   بشار بشار     في   الخميس 11 ابريل 2013
[71554]

تساؤلات عن قصة ادم

بسم الله الرحمن الرحيم


السلام عليكم و رحمة الله و ربركاته


انا متفق مع الدكتور منصور 100 % ان الملائكة حكمت لمشاهدتها شيء امام اعينها.


الملائكة مخلوقات الله عز و جل و لا تحيط بعلم الغيب و لن تستطيع لانها ما زالت ضمن حدود الزمان و المكان لاكنه مختلف عنا و اسرع لان حركتها اسرع . و ايضا لان الاحاطة بالمستقبل و علم الغيب التام لا يكون الا لله عز و جل الكامل بعلمه سبحانه الذي لا يحده زمان و لا مكان و اي شيء لذا يكون كل شي امامه من ماضي و حاضر و مستقبل في نفس الوقت سبحانه.


و الملائكة ستفنى كفناء هذا الكون حين ينفخ في الصور يفى كل من عليها و يبقى الله الحي القيوم الذي لا يموت سبحانه و هذا دليل على ان الملائكة جزء من هذا الشيء الذي سيفنى قال الله سبحانه و تعالى : (كُلُّ مَنْ عَلَيْهَا فانٍ . وَيَبْقَى وَجْهُ رَبِّكَ ذُو الْجَلالِ وَالإكْرَامِ)


و الملائكة لسرعت حركتها قد ترى بعض احتمالات الانسان في فعل فعل ما و لاكن لا تستطيع ادراك الحتمالات الانهائية و لاكن الله عز و جل يسهل عليه راؤية هذه الاحتمالات و تيسير الاسباب للشخص على كل الاحتمالات التي قد يتخذها و ما قد لا يتخذه فالله يعلم الذي سنفعله و الذي لن نفعله في صورة واحدة ة لهذا كان الانسان حر الحركة و الاختيار لان هذه الاعمال سوف يفعلها و تخزن و يحاسب بها و لو ان الله حاسبنا من دون فعلها و الله اعلم اننا سنفعلها لكان الانسان قال لو كنت لما فعلتها و دليل على ذلك قول الكفار في نار جهنم و التأكيد من الله عز وجل انهم لو عادوا لسوف يفعلون ما فعلوا ليس لعلمه عز و جل الكاشف و رؤيته لما سوف يفعلوه لو عادوا بعد ان عذبوا و ذاق العذاب مع انه من المنطق ان لا يعودوا و سبحان الله و علمه العليم.




 


 


4   تعليق بواسطة   بشار بشار     في   الخميس 11 ابريل 2013
[71555]

تساؤلات عن قصة ادم 2

 




قال الله العظيم : ((وَهُمْ يَصْطَرِخُونَ فِيهَا رَبَّنَا أَخْرِجْنَا نَعْمَلْ صَالِحًا غَيْرَ الَّذِي كُنَّا نَعْمَلُ أَوَلَمْ نُعَمِّرْكُمْ مَا يَتَذَكَّرُ فِيهِ مَنْ تَذَكَّرَ وَجَاءَكُمُ النَّذِيرُ فَذُوقُوا فَمَا لِلظَّالِمِينَ مِنْ نَصِير) [فاطر:37].


لدي بعض التساؤلات هل من الممكن ان تكون الملائكة ترى البشر انفسهم و ما يفعلوه في الارض قبل نزول هدي الله عليهم و ان الاصطفاء كان لادم عليه السلام على مخلوقات اخرى في الارض من اجناس البشر لان و صف الجنة التي عاش فيها ادم تدل على اوصاف جنة عادية قد تكون في الأرض قال الله عز وجل :  (إن لك ألا تجوع فيها ولا تعرى ( 118 ) وأنك لا تظمأ فيها ولا تضحى ( 119 ) فوسوس إليه الشيطان قال ياآدم هل أدلك على شجرة الخلد وملك لا يبلى ( 120 ) فأكلا منها فبدت لهما سوآتهما وطفقا يخصفان عليهما من ورق الجنة وعصى آدم ربه فغوى ( 121 ) ).


و هناك اقد يكون ادلة على ذالك كالعمالقة من قوم عاد و لق و جدوا عظام لها و هنالك العديد من الاثباتات و غير على و جودهم و لانهم لم يتبعوا هدي الله العليم ابادهم و افتاهم عن الارض التي و رثها عباد الله الصلحون . و أيضا قد تم اكتشاف عظام اقزام قديمة و لاكن ذات عقل صغير و شبيهة بالشكل للانسان و لقد اكتشفت في جزيرة نائية و قد ماتوا و فنو بسبب بركان و وجدوها في اماكن اخرى. وأيضا من الممكن ان يفسر سر عمر نوح عليه السلام و كل هذه الاكتشافات الغريبة.


و أنا لا أومن ان ادم كان عملاقا و تضائل حتى و صل الى ما عليه اليوم لان الله عز و جل قال :( لقد خلقنا الإنسان في أحسن تقويم ) و لا اظن ان الانسان يتطور حسب ظروف المعيشة و هاذ يؤكد ان صح نظرية التطور و لاكن غير الانسان من المخلوقات الاخرى قد يتطور و هنالك ايات تشير الى ذلك قال الله عز و جل : ( وَاللَّهُ خَلَقَ كُلَّ دَابَّةٍ مِن مَّاء ) اي حياة مائية فبرمائية و اليابسة و اخرها الصحراوية لهذا كان المثال عن الابل قال الله عز و جل :( أَفَلا يَنْظُرُونَ إِلَى الْأِبِلِ كَيْفَ خُلِقَتْ) (الغاشية:17). و قول الله سبحانه و تعالى :(قُلْ سِيرُوا فِي الأَرْضِ فَانْظُرُوا كَيْفَ بَدَأَ الْخَلْقَ ثُمَّ اللَّهُ يُنشِئُ النَّشْأَةَ الآخِرَةَ إِنَّ اللَّهَ عَلَى كُلِّ شَيْءٍ قَدِيرٌ) العنكبوت 20.


لم يتطور الانسان و لكن الله عز و جل خلقه على هذه الصورة و هل من الممكن ان تكون الملائكة تنظر الى الإنسان و المخلوقات الشبيهة به من العمالقة و الاقزام مع و جود الاختلاف في الحجم و المقدرة العقلية و غيرها.


 


5   تعليق بواسطة   بشار بشار     في   الخميس 11 ابريل 2013
[71557]

تساؤلات عن قصة ادم 3

و أوافقك على ان ياجوج و ما جوج كانوا قبل الانسان لوجود ادلة علمية و جيولجية من رسومات و نحوتات لمخلوقات كانت موجودة و انها الهة و رسومات لاسلحة و الات كانوا يستخدمونها تقارب بالشبه ما نخترعه الان و خترعه الانسان و هنالك فلم و ثائقي و كتاب يسمى تكنولوجيا الالهة و امثلة من التشابه بين هذه الرسومات للالات و الاسلحة و ما يصنعه البشر . و هذا دليل قوي لوجود التطور الغريب في الحضارات القديمة و فسادهم هو بانهم كان يدعون الالوهية و استغباء بني البشر و قد يكون فرعون منهم لان بعد مماتهم احذ بني اسرائيل بيوتهم اي اهراماتهم و الدليل على انه قد يكون فرعون من بنا هذه الاهرامات اولا التكنولوجيا و التقدم الهندسي لعصر قديم كذالك والغامضة في بنائها و ثانيا انه امر هامان بالبناء له قال الله عز و جل : (وقال فرعون يا هامان ابن لي صرحا لعلي أبلغ الأسباب ( 36 ) أسباب السماوات فأطلع إلى إله موسى وإني لأظنه كاذبا وكذلك زين لفرعون سوء عمله وصد عن السبيل وما كيد فرعون إلا في تباب ( 37 ) ) و هذا قد يكون دليل انهم كانوا يبنون هذه الاهرامات

اذا قد يكون من ياجوج و ماجوج و الله العظيم اعلم .



و هنالك اكنشافات و قصص عن فجوة باطن الارض و عن مخلوقات غريبة  و قد يكون اكتشاف صحيح عن مدخل هذا العالم في باطن الارض الذي حبس فيه قوم يأجوج و ما أجوج و هم دابة الأرض. ولاكن لا أظن انهم و جدوا هذه المخلوقات و ما هو الا كذب حتى اذا اتى الحق من الله و خرجة الدابة يظل الانسان غير مصدق و هذا هو شغل جنود ابلس و مشغلتهم تشويه الحقائق التي من عند الله عز و جل و نسبها لهم و هذا هو حال كل العصور لديهم علم الكتاب و كانوا في كل عصر يشوهوه باكاذيب و خرافات حتى اصبحت ديانات و جماعات و غيره.



و مثال على افعالهم قصة حورس التي تطابق قصت النبي عيسى عليه السلام و لكن قالوا ان حورس اله حشى لله سبحانه و تعالى و لاكن هي نبوئات للانباء الذين سبقوا عيسى عليهم جميعا السلام الذين كان يبشروا بقدوم رسول و نبي من بعدهم و بعض من صفاته و لكن اعوان ابليس ساعدوا على مر العصور في تشويه هذه الحقائق و العلوم في كتب الله عز و جل لمصالحهم و لكي يبقى الانسان في طغيانه و كفره و لو ان بعض من ألحدوا بسبب مثل هذه القصص فتح عقله و قلبه لفهم الغرض من التشوه و لعلم الحل لهذه الشبهات و لتبع دين الله عز و جل الحق و كتابه سبحانه و علم ما فيه من حقائق تارخية و علمية و غيره الكثير من علوم البشر و لاكن جعلوا أدمغتهم تجري خلف الاوهام و المشاعر الزائفة و لم يجعلوا عقلهم هو القران و فكروا فقط داخل نطاق القران كلام الله سبحانه و تعالى و هديه و لو فعلوها لصلح حال الانسان و لاصبحوا بشرا .



و الله سبحانه و تعالى العليم اعلم و الله يهدينا و يهديكم الى صراطه المستقيم.

 

 


6   تعليق بواسطة   آحمد صبحي منصور     في   الجمعة 12 ابريل 2013
[71561]

شكرا استاذ بشّار نجيب ..وأقول

موضوع ( يأجوج ومأجوج ) أرّقنى منذ  وقت مراهقتى  فى الثانوى الأزهرى ، وكنت محتارا بين هجص كتب التفسير وبين مكتشفات العلم الحديث التى مسحت سطح الأرض . الى أن بدأت أقرا عن الظواهر الغامضة المشار اليها ، وبدأت تجميعها من أوراق الصحف ، وتم خلال عشر سنوات تجميع ملف كامل ، قمت بتلخيصه بخط اليد كبحث مؤقت ، وبعثت به ضمن مقالات أخرى بخط اليد مع ابنى شريف منصور ، وكان مسافرا الى قطر ليحضر مؤتمرا هناك وسيقابل ابن خاله ( عمرو الباز ) فى نفس المؤتمر. وكان المطلوب أن يتم كتابة هذه الأبحاث  فى مصرعلى الكومبيوتر ، ثم ارسالها لى بالايميل . من سوء الحظ جرى وقتها إعتقال أهل القرآن من أقاربى ، وعندما وصل عمرو لمصر إعتقلوه ، وقاسى الجميع تعذيبا هائلا . وصودرت مؤلفاتى التى حملها عمرو ، ولم يكن لدى صورة منها ، كما صودرت للمرة الثالثة مكتبتى فى مسكنى بالقاهرة .


هذه بعض مآثر الحرامى الجاهل الحقير حسنى مبارك .عليه لعنة الله والملائكة والناس أجمعين ..!!


7   تعليق بواسطة   بشار بشار     في   الجمعة 12 ابريل 2013
[71569]

لاحول و لا قوة الا بالله على الظلمة مغتصبي الحريات

الحمدلله رب العالمين على كل شيء و في كل حال.


الحمدلله عز وجل أنه أنعم عليك بالامان الأن والحمدلله أنه أنعم عليك بنعمة العلم و الله سبحانه العليم علم أنك ستكتب ما هو افضل منه و سيعينك على ذالك بإذنه سبحانه و تعالى و سيكون فيه اجابة عن ما يتسائل عنه البشر و العلم. إنشاء الله عز و جل الذي لم يفرط في الكتاب من شيء يعينك في فهم ما في كتابه من علم.


و عسى الله العظيم القوي ان يقوي صبرك و إيمانك و يزيدك علما لتنفعنا به و الحمد لله رب العالمين.


8   تعليق بواسطة   مراد الخولى     في   الخميس 30 يوليو 2015
[78829]

سؤال للدكتور أحمد


لماذا سأل الناس خاتم النبيين عن ذى القرنين? الذى أعرفه ان قصة يأجوج ومأجوج بعيدة جدا جدا عن وقت النبى محمد بألاف السنين.


إننى أذكر جيدا عندما زرتك فى القاهرة سنة 1990 قد سألتك عن هذه القصة لأنها كانت عاملة لى لخبطة. وقلت لى وقتها أنك ستنشرها فى كتاب. وأيضا أذكر كلامك عن الأطباق الطائرة.


يا سلام دكتور أحمد الأيام الحلوة!!  

9   تعليق بواسطة   آحمد صبحي منصور     في   الجمعة 31 يوليو 2015
[78832]

شكرا استاذ مراد الخولى ، وكل عام وأنتم بخير


أتمنى أن أكمل هذا البحث عن يأجوج ومأجوج ، وهو كما ذكرت أعايشه من ربع قرن . والله جل وعلا هو المستعان .

10   تعليق بواسطة   احمد المندني     في   الأحد 02 اغسطس 2015
[78848]

هناك امور جوهرية في الموضوع لم يتم ذكرها


الاخ العزيز الدكتور منصور



تحياتي القلبية لكم بدوام الصحة والعافية والعلم الغزير انشاء الله ...



في قصة ياجوج وماجوج هناك امور جوهيرية ارجو من سيادتكم اخذها في بحثكم وفقكم الله وهي كالتالي :-



1- ان ذو القرنين هو بمصطلح القرآن لرجل يقوم على قومين بصلات قوية ، فالقرون والقرن في القرآن هم القوم والشعوب ...الخ 



2- ان قول الله تعالى {  قلنا ياذا القرنين اما ان تعذب واما ان تتخذ فيهم حسنا.... } معناها وحي الله تعالى الى هذا الشخص وهذا لا يتم الا بالنبوة او بالرسالة واعطاؤه الصلاحية في التعامل مع القومين وهذا لم يؤتى الا للرسول سليمان بسلطته وتعذيبه للجن وخلافه من الاقوام الذين معه من الانس والجن 



3- وجواب الآية اعلاه من النبي سليمان لنصيحة رب العالمين قوله انه سيعذب من ظلم وهي هنا اما بكونهم مشركين كما حصل منه لسبأ عندما هددهم بغزوهم ان لم يمتنعوا عن عبادة الشمس كما رآه الهدهد او بعدوانهم على الغير { قال اما من ظلم فسوف نعذبه ثم يرد الى ربه فيعذبه عذابا نكرا } وعكسه من آمن وعمل صالحا سيأخذ الحسنى .. الخ 



واتباع السبب لذو القرنين ذكر في داوود وسليمان كما تعلمون بسبب الملك الخاص الذي اوتيه سليمان ولن يؤتيه احد من بعده حسب دعاؤه لله تعالى ...



اذا هذه الصلة الخاصة بين الخالق عز وجل وذو القرنين لايمكن ان لرجل واقوام تعيش تحت الارض ان كانت من طبيعة بشرية بسبب احتياجهم للهواء والغذاء ....  والارض الان بحثت شبرا شبرا من العلم ولم يعد هناك احتمال وجود خليقة مشابهة للانس تعيش تحت الارض .



والان آتي للآية وادعوكم للتفكر معي { الله الذي خلق سبع سموات ومن الارض مثلهن يتنزل الامر بينهن ... } وارجو ان تتفكر معي في الآية التالية لنستكمل الربط الذي اريد ان اشرحه { تسبح له السموات السبع والارض ومن فيهن ... } 



والان اقول باجتهادي ان الله سبحانه وتعالى قد خلق اكوان 7 مشابهة لنا وهذا ما بدء العلم قريبا جدا الآن يقترب منه بقولهم ان هناك كواكب شبيهة بالارض كما نلاحظ من سياق الآيات اشارة قوية الى تنزل الرسالات على هذه الاراضي وسمواتها والعوالم السبع وهم ايضا يسبحون بالله .



اذا من الممكن جدا ان نقول ان ظواهر الاطباق الطائرة هي من هذه العوالم البعيدة التي من الممكن ان تكون متفوقة علينا علميا باستطاعتها القدوم الينا .



وفقنا الله جميعا  



11   تعليق بواسطة   dalou baldou     في   الإثنين 03 اغسطس 2015
[78854]

آدم و الملائكة


السلام عليكم 

أعتقد و الله أعلم أن الله خلق الديناصورات في الأرض بملايين السنين قبل الإنسان و كانت الديناصورات تفسد في الأرض و تسفك الدماء ثم خلق الإنسان فظنت الملائكة ان الإنسان يشبه الديناصورات حتى عرفها الله بآدم الدي يتميز عن الديناصورات بالعقل بدليل أنه يعلم ما لتعلم الملائكة فعجبت الملائكة من هدا المخلوق الدي يعرف اشياء لا تعرفها  الملائكة فاعترفت بجهلها امام هدا المخلوق و امام الله فما كان لها إلا أن تسلم امرها لله و تعترف بجهلها أما علم الله الدي يعرف ما في صدورهم وما كانو يكتمون . فبرهن لهم الله انهم لا يعلمون شيئا امام علم الله و امام حكمته . و انه لم يخلق هدا الخلق عبثا و انهم اليه سيرجعون ليحاسبهم على افعالهم و اقوالهم 

12   تعليق بواسطة   dalou baldou     في   الإثنين 03 اغسطس 2015
[78855]

يأجوج و مأجوج


السلام عليكم 



أعتقد أن بحث الأستاد عبد الرحمان حواش حفظه الله و حفظ كل كتاب هدا الموقع المنير و المضيء . بخصوص بأجوج و مأجوج  هو الصواب و الله أعلم .



لمدا قامت اسرائيل ببناء سور الدي يفصل اسرائيل بقلسطين . بنظرهم الفلسطيون هم المفسدون في الأرض فما كان لهم الا ان بنو الجدار العازل .



ولكن نحن نرى ان العكس هو الصحيح فالإسرائليون هم المفسدون . على هدا النحو بنى دي القرنين سور ليأجوج و مأجوج لكي لا يفسدو في الأرض و هو سور الصين العظيم يمتد ظاهره حوالي 2400 الف كلم و طوله كاملا  يبلغ حوالي 7 الف كلومتر .



و هو من عجائب الدنيا السبع و بني في عصر البرونز بدليل زبر الحديد . ونرى انه قد فتح هدا السد بدليل عصر المواصلات الجوية و البرية و البحرية خاصة الجوية فأصبح هدا السور لا ينفع .لأنه لايؤدي عمله مثل السابق و نرى اليوم تدفق الصينين على العالم بهم وسلعهم وثقافتهم و نرى أمواج البشرية تموج بعضها على بعض قوارب البشر من افريقيا الى اوروبا ومن آسيا الى العالم ومن لامريكا الجنوبية الى امريكا الشمالية ومن آسيا الى استراليا اصبح العالم مثل الأمواج البشرية . و الله اعلم .



13   تعليق بواسطة   dalou baldou     في   الإثنين 03 اغسطس 2015
[78856]

بخصوص الأطباق الطائرة


الأطباق الطائرة لا يوجد دليل مقنع لوجودهم إلا الأمريكان روجو لهم  ربما  لأمر لهم في السياسة توجد دول تخدر شعوبها بالإرهاب حتى يلهيه فيه و الحكومة تبقى آمنة عن ألهاء الناس فيهم فهم لاهون بالإرهاب . وهناك حكومات تقوم بإلهاء الناس في الخرافات مثل الصحون الطائرة المزيفة و صاحب القدم الكبيرة أو الجن أو الأشباح كلها من نسج المخابرات الأمريكية . أد لا توجد أدلة دامغة بوجودها بدليل أن العالم العربي كله و تقريبا العالم كله لم يرها و لو واحدة فهل تدهب الصحون الطائرة  فقط الى امريكا ؟ بدليل أن اغلب المشاهدات كانت في امريكا مع صور مفبركة بالفوتوشوب . 



أما بخصوص الأهرامات فقد بناها الفراعنة بدليل قوله تعالى ,’ و فرعون دي الأوتاد ,, وقوله تعالى عن اللدين من قبلنا ’’’  كانو أشد منهم قوة وآثارا في الأرض .... الآثار أي الأهرامات سور الصين وووووو ...الخ أو قوله  و عمروها أكثر مما عمروها ...



و الله اعلم 



أضف تعليق
لا بد من تسجيل الدخول اولا قبل التعليق
تاريخ الانضمام : 2006-07-05
مقالات منشورة : 3792
اجمالي القراءات : 31,529,627
تعليقات له : 4,199
تعليقات عليه : 12,619
بلد الميلاد : Egypt
بلد الاقامة : United State

مشروع نشر مؤلفات احمد صبحي منصور

محاضرات صوتية

قاعة البحث القراني

باب دراسات تاريخية

باب القاموس القرآنى

باب علوم القرآن

باب تصحيح كتب

باب مقالات بالفارسي


موالد آلهتهم : مارأيك أن نجعل يوم المولد النبوي يوم الصدقات والخيرات والاحتفالا ت والزيارات وأن...

(إِلاَّ لِيَعْبُدُونِ ): هل معنى قول الله جل وعلا ( ومَا خَلَقْتُ الْجِنَّ وَالإِنسَ إِلاَّ لِيَعْبُدُ ونِ (56)...

ربا البنوك من تانى: قرأت عدة فتاوي ومقالات في موقعكم عن الفائدة الربوية من البنك ، وقد حللتم الفائدة ما عدا...

إمامة المرأة: عزيزي أستاذ أحمد صبحي، تحية الله تعالى اليكم وطاب وقتك أخ ي الدكتور، ما رأي حضرتكم...

الوسوسة فى الصلاة : أنا فعلا يوسوس لى الشيطان أثناء الصلاة بأمور فظيعة وغريبة أخجل منها ، وارفضها ، وساعات أهز...

ليس نجسا: مایخ رج من الجسد الإنسان أو الاحی ;وان من الدموع ، مثل: دم الجروح – دون دم...

الشيخ واليهود: التعليق حول تجاهل الأمريكيين عن مجهوداتكم في الإصلاح الفكري للإسلام السبب في ذلك هو أن...

أسهو فى الصلاة: أسهو فى الصلاة دائما فأنا باحث يمتلىء عقلى بالبحث الذى أعمل به ، وأحيانا أقرأ الفاتحة فى...

لقمان نبى : لقمان هل هو نبى ؟...

سبحان الله العظيم .!: ( يَعْلَمُ مَا يَلِجُ فِي الأَرْضِ وَمَا يَخْرُجُ مِنْهَا وَمَا يَنزِلُ مِنَ السَّمَاء...

حقوق زوجتى السابقة: السلام عليكم ورحمة الله وبركاته : قمت بتطليق زوجتي الحامل، (بعد استحالة...

النحت العارى وغيره: هل صناعه لوحات ورسومات فيها مناظر جنسيه وصور عاريه حرام شرعا وهل نحت تمثال بشكل عارى حرام...

لا تركة للحىّ: هل يحق للمسلم ان يوزع تركته على مستحقيها قبل وفاته و يرتاح من مشاكل الوصية و التركة علما ان...

مصافحة النساء: السلام باليد بين الرجل والست حرام ولا حلال ؟ وهل بينقض الوضوء ؟ ...

الذين آمنوا .!!: ماذايعني ويقصدقوله تعالى( ياأيهاالذي ن آمنوا )الإيمان العقيدي أو الإيمان السلوكي أو...

more