حرية العرى

الجمعة ٠٢ - سبتمبر - ٢٠١١ ١٢:٠٠ صباحاً


نص السؤال:
اريد ان اسأل ما هي حدود الحرية في الاسلام لا اسئل عن الحرية الفكرية و لكن حرية الانسان مثلا في ملبسه هل يمكن لامراة مثلا ان تمشي بلباس عاري او علي سبيل الخيال هل ينفع ان تمشي عارية علي سبيل الحرية و شكرا
آحمد صبحي منصور :


الحشمة بما يعنى لبس الخمار واسدال الملابس الى القدمين مما أمر به رب العزة فى سورة النور. وستأتى حلقات فى برنامجنا ( فضح السلفية ) عن الزينة و الزى بالنسبة للمرأة . وفى الاسلام فضيلة الأمر بالمعروف والنهى عن المنكر ، بالنصح والوعظ لمن يخرج عن آداب المجتمع وفضائل الاسلام بدون إجبار أو إكراه. ويمكن فى الدولة الاسلامية فى إطار العدل والتيسير و التخفيف والعدل والحرية ـ أن تصدر قوانين تمنع التطرف فى هذه المسألة بالنقاب أو بالمايوه البكينى وخلافه.وإذا صدر هذا القانون من خلال مجلس شعب منتخب انتخابا حرا فهو قانون واجب النفاذ. 



مقالات متعلقة بالفتوى :
اجمالي القراءات 13622
التعليقات (1)
1   تعليق بواسطة   نوري حمدون     في   السبت ٠٣ - سبتمبر - ٢٠١١ ١٢:٠٠ صباحاً
[59920]

ليس مع الحرية (منع) .. بل (تنظيم :

يطالب المسلمون في دول الغرب بحقهم في ممارسة معتقداتهم . فيسمح لهم سماح مطلق لبعض الممارسات التي لا تتعارض مع الآخرين  و يسمح لهم سماح مقيد بمكان معين (داخل منزل أو نادي أو مسجد ) لممارسات أخرى . كذلك يطالب البعض في الدول الإسلامية بممارسة معتقداتهم . فيجب أن نسمح سماح مطلق لبعض الممارسات (مثل إتخاذ الملابس الخاصة و الرموز الدينية كالصليب ) و نسمح سماح مقيد بمكان معين لبعض آخر (مثل التعري موضوع السؤال أعلاه ) مما يتعارض مع معتقدات الآخرين . فنسمح للذي يريد التعري بأن يفعل ذلك في بيته أو ناديه أو منتداه أو معبده أو نحو ذلك . و نمنعه أن يفعل ذلك في الشارع و الأماكن العامة الأخرى . الفكرة الأساسية التي يجب تركيزها في الأذهان .. أن لا نمنع .. بل ننظم .. طالما أن الممارسات لا تنطوي على عنف أو إساءة . و عدم المنع هو إعطاء الحرية للناس أن تفعل ما تشاء .. و لكن التنظيم هو منع إلحاق الأذى الجسدي أو المعنوي بالأخرين جراء تلك الحرية . فالمطلوب عند التعامل مع الحرية أن نجتهد لتنظيم التمتع بها . فمع الحرية ليس هناك ممنوع إلا العنف كالقتل و الإساءة و البغي و العدوان الجسدي و المعنوي . و أي حرية تخلو من التنظيم تصبح (فوضى) .


أضف تعليق
لا بد من تسجيل الدخول اولا قبل التعليق
تاريخ الانضمام : 2006-07-05
مقالات منشورة : 4984
اجمالي القراءات : 53,449,155
تعليقات له : 5,328
تعليقات عليه : 14,628
بلد الميلاد : Egypt
بلد الاقامة : United State

مشروع نشر مؤلفات احمد صبحي منصور

محاضرات صوتية

قاعة البحث القراني

باب دراسات تاريخية

باب القاموس القرآنى

باب علوم القرآن

باب تصحيح كتب

باب مقالات بالفارسي


بل هو تأليه للحسين : يجوز الحزن علي مقتل الحسي ن قراني ا واتخا ذ ...

معنى الاستعانة بالله: السلا م عليكم يصعب علي التفر قة بين...

القرآن وقواعدالنحو: ما هو تخريج كم اللغو ي لعدم انطبا ق بعض...

الختان : نشرت الصحف أن قوافل السلف يين ذهبت للعيد فى...

أغير الله ؟ : أعتقد أن كلمة ( أغير الله ) في القرآ ن الكري م ...

رحم الله تعالى والدك: نشأ والدى الذى يعرف القرا ءة والكت ابة فقط...

وجلت قلوبهم: أنا مرعوب من قول الله سبحان ه وتعال ى : (...

لا مؤاخذة عليك: أنا أب لعائل ة وعائش ين بالإي جار والآن مر...

خديجة مجرد تاريخ : هل صحيح ما نسمعه في الكتب أن السيد ة خديجة جاء...

إلتزام بالباطل : اود من شيوخن ا الكرا م ان يفتون ي باذن الله...

تعليم اطفالى : أنا مقيمه بمصر واطفا لي في المرا حل ...

مسألة ميراث: ام توفت وليه ميراث وليه 3بنات و3أول د منهم 2...

قصة يوسف : لماذا ذكرت قصة يوسف في التور اة والقر آن ...

الله ( المؤمن ): عن مقال ( اسماء الله الحسن ى ) من أسمائ ه (...

منافقو اهل الكتاب: هل كان هناك منافق ين من اليهو د فى عصر النبى...

more