القرآن فى الصلاة

الخميس ٢٤ - يونيو - ٢٠١٠ ١٢:٠٠ صباحاً


نص السؤال:
ما هى الآيات القرآنية التى تقرؤها فى ركعات الصلاة ، وما هى الآيات القرآنية التى تدعو بها وتسبح بها فى الركوع و السجود .؟
آحمد صبحي منصور :

أولا :

من الأفضل للمؤمن فى صلاته أن يستعين بآيات الذكر الحكيم فى الدعاء وأن يحسن إختيار الآيات التى يقرأ بها بعد الفاتحة .

فالسور والآيات التى يقرأ بها بعد الفاتحة من الأفضل أن تحتوى على التسبيح والحمد لله جل وعلا ، وعلى ما جاء فى القرآن الكريم من نماذج للدعاء . وهكذا فى التسبيح والدعاء عند الركوع و السجود .مع الأهمية القصوى لاستحضار العقل مع قراءة كل آية والخشوع و الخضوع ، وعدم الغفلة و السهو ـ ما أمكن . ولو غفل مرة يحاول ألاّ يغفل فى المرة التالية أو الركعة التالية أو السجود التالى أو الركوع التالى .. وهكذا .

بل إن تحضير القلب للصلاة يبدأ بالطهارة لها أو ما يعرف بالوضوء ، بأستدامة ذكر الله جل وعلا .. ثم مراعاة التقوى بين الصلاة و الصلاة الى ان يأتى وقت النوم فى الليل ، وقد تم تسجيل أعمال المؤمن لهذا اليوم أفضل ما يكون .

من أسس تحضير القلب للصلاة الادراك التام أنه لن يخرج من هذه الدنيا بشىء نافع سوى عمله الصالح وقلبه السليم من الشرك وصلاته وعباداته ، وأن كل ما فى دنياه زائل وتافه ، وأنه ـ أى المؤمن ـ يتحرك سائرا للموت و القبر مع كل دقيقة تمر ، ولا يمكن إيقاف ساعة الزمن أو تأخيرها ـأى إن الواجب عليه أن يسارع بملء حياته وزمنه المتاح والمحدد له فى هذه الدنيا بكل ما يستطيع من عمل صالح وايمان نقى خالص. وأن مما يساعده على ذلك هو تقوية صلته بربه جل وعلا ، وأن الصلوات الخمس وصلاة الليل هى الصلة الحسنى بالله جل وعليها ، ففيها يخاطب المؤمن ربه ويدعوه ويبتهل اليه ويرجوه رغبة ورهبة يأمل فى رحمته وفى غفرانه وجنته .

بهذا المناخ يصلى المؤمن صلواته ـ وبه يتلو آيات القرآن الكريم بعد الفاتحة وفى الدعاء عند الركوع و السجود.

ثانيا

اعتقد أن الأفضل قراءة الآتى فى ركعات الصلاة :

1 ـ فى التشهد  (  شَهِدَ اللَّهُ أَنَّهُ لاَ إِلَهَ إِلاَّ هُوَ وَالْمَلائِكَةُ وَأُوْلُواْ الْعِلْمِ قَائِمًا بِالْقِسْطِ لاَ إِلَهَ إِلاَّ هُوَ الْعَزِيزُ الْحَكِيمُ  ) ( آل عمران 18 )

وآية الكرسى (اللَّهُ لاَ إِلَهَ إِلاَّ هُوَ الْحَيُّ الْقَيُّومُ لاَ تَأْخُذُهُ سِنَةٌ وَلاَ نَوْمٌ لَّهُ مَا فِي السَّمَاوَاتِ وَمَا فِي الأَرْضِ مَن ذَا الَّذِي يَشْفَعُ عِندَهُ إِلاَّ بِإِذْنِهِ يَعْلَمُ مَا بَيْنَ أَيْدِيهِمْ وَمَا خَلْفَهُمْ وَلاَ يُحِيطُونَ بِشَيْءٍ مِّنْ عِلْمِهِ إِلاَّ بِمَا شَاء وَسِعَ كُرْسِيُّهُ السَّمَاوَاتِ وَالأَرْضَ وَلاَ يَؤُودُهُ حِفْظُهُمَا وَهُوَ الْعَلِيُّ الْعَظِيمُ   )( البقرة 255 )

2 ـ بعد قراءة الفاتحة فى كل ركعة :

(  آمَنَ الرَّسُولُ بِمَا أُنزِلَ إِلَيْهِ مِن رَّبِّهِ وَالْمُؤْمِنُونَ كُلٌّ آمَنَ بِاللَّهِ وَمَلائِكَتِهِ وَكُتُبِهِ وَرُسُلِهِ لاَ نُفَرِّقُ بَيْنَ أَحَدٍ مِّن رُّسُلِهِ وَقَالُواْ سَمِعْنَا وَأَطَعْنَا غُفْرَانَكَ رَبَّنَا وَإِلَيْكَ الْمَصِيرُ لاَ يُكَلِّفُ اللَّهُ نَفْسًا إِلاَّ وُسْعَهَا لَهَا مَا كَسَبَتْ وَعَلَيْهَا مَا اكْتَسَبَتْ رَبَّنَا لاَ تُؤَاخِذْنَا إِن نَّسِينَا أَوْ أَخْطَأْنَا رَبَّنَا وَلاَ تَحْمِلْ عَلَيْنَا إِصْرًا كَمَا حَمَلْتَهُ عَلَى الَّذِينَ مِن قَبْلِنَا رَبَّنَا وَلاَ تُحَمِّلْنَا مَا لاَ طَاقَةَ لَنَا بِهِ وَاعْفُ عَنَّا وَاغْفِرْ لَنَا وَارْحَمْنَا أَنتَ مَوْلانَا فَانصُرْنَا عَلَى الْقَوْمِ الْكَافِرِينَ  ) ( البقرة 285 : 286 )

(رَبَّنَا مَا خَلَقْتَ هَذَا بَاطِلاً سُبْحَانَكَ فَقِنَا عَذَابَ النَّارِ رَبَّنَا إِنَّكَ مَن تُدْخِلِ النَّارَ فَقَدْ أَخْزَيْتَهُ وَمَا لِلظَّالِمِينَ مِنْ أَنصَارٍ رَّبَّنَا إِنَّنَا سَمِعْنَا مُنَادِيًا يُنَادِي لِلإِيمَانِ أَنْ آمِنُواْ بِرَبِّكُمْ فَآمَنَّا رَبَّنَا فَاغْفِرْ لَنَا ذُنُوبَنَا وَكَفِّرْ عَنَّا سَيِّئَاتِنَا وَتَوَفَّنَا مَعَ الأَبْرَارِ رَبَّنَا وَآتِنَا مَا وَعَدتَّنَا عَلَى رُسُلِكَ وَلاَ تُخْزِنَا يَوْمَ الْقِيَامَةِ إِنَّكَ لاَ تُخْلِفُ الْمِيعَادَ  ) ( آل عمران 191 : 194 )

(هُوَ اللَّهُ الَّذِي لا إِلَهَ إِلاَّ هُوَ عَالِمُ الْغَيْبِ وَالشَّهَادَةِ هُوَ الرَّحْمَنُ الرَّحِيمُ هُوَ اللَّهُ الَّذِي لا إِلَهَ إِلاَّ هُوَ الْمَلِكُ الْقُدُّوسُ السَّلامُ الْمُؤْمِنُ الْمُهَيْمِنُ الْعَزِيزُ الْجَبَّارُ الْمُتَكَبِّرُ سُبْحَانَ اللَّهِ عَمَّا يُشْرِكُونَ هُوَ اللَّهُ الْخَالِقُ الْبَارِئُ الْمُصَوِّرُ لَهُ الأَسْمَاء الْحُسْنَى يُسَبِّحُ لَهُ مَا فِي السَّمَاوَاتِ وَالأَرْضِ وَهُوَ الْعَزِيزُ الْحَكِيمُ  ) ( الحشر 22 : 24 )

(الَّذِي خَلَقَنِي فَهُوَ يَهْدِينِ وَالَّذِي هُوَ يُطْعِمُنِي وَيَسْقِينِ وَإِذَا مَرِضْتُ فَهُوَ يَشْفِينِ وَالَّذِي يُمِيتُنِي ثُمَّ يُحْيِينِ وَالَّذِي أَطْمَعُ أَن يَغْفِرَ لِي خَطِيئَتِي يَوْمَ الدِّينِ رَبِّ هَبْ لِي حُكْمًا وَأَلْحِقْنِي بِالصَّالِحِينَ وَاجْعَل لِّي لِسَانَ صِدْقٍ فِي الآخِرِينَ وَاجْعَلْنِي مِن وَرَثَةِ جَنَّةِ النَّعِيمِ وَاغْفِرْ لِأَبِي إِنَّهُ كَانَ مِنَ الضَّالِّينَ وَلا تُخْزِنِي يَوْمَ يُبْعَثُونَ يَوْمَ لا يَنفَعُ مَالٌ وَلا بَنُونَ إِلاَّ مَنْ أَتَى اللَّهَ بِقَلْبٍ سَلِيمٍ  ) ( الشعراء 78 : 89 )

(تَبَارَكَ الَّذِي نَزَّلَ الْفُرْقَانَ عَلَى عَبْدِهِ لِيَكُونَ لِلْعَالَمِينَ نَذِيرًا الَّذِي لَهُ مُلْكُ السَّمَاوَاتِ وَالأَرْضِ وَلَمْ يَتَّخِذْ وَلَدًا وَلَمْ يَكُن لَّهُ شَرِيكٌ فِي الْمُلْكِ وَخَلَقَ كُلَّ شَيْءٍ فَقَدَّرَهُ تَقْدِيرًا  ) ( الفرقان 1 : 2 )

(تَبَارَكَ الَّذِي بِيَدِهِ الْمُلْكُ وَهُوَ عَلَى كُلِّ شَيْءٍ قَدِيرٌ الَّذِي خَلَقَ الْمَوْتَ وَالْحَيَاةَ لِيَبْلُوَكُمْ أَيُّكُمْ أَحْسَنُ عَمَلا وَهُوَ الْعَزِيزُ الْغَفُورُ الَّذِي خَلَقَ سَبْعَ سَمَاوَاتٍ طِبَاقًا مَّا تَرَى فِي خَلْقِ الرَّحْمَنِ مِن تَفَاوُتٍ فَارْجِعِ الْبَصَرَ هَلْ تَرَى مِن فُطُورٍ ثُمَّ ارْجِعِ الْبَصَرَ كَرَّتَيْنِ يَنقَلِبْ إِلَيْكَ الْبَصَرُ خَاسِئاً وَهُوَ حَسِيرٌ     )(  الملك 1 / )

(  الْحَمْدُ لِلَّهِ الَّذِي خَلَقَ السَّمَاوَاتِ وَالأَرْضَ وَجَعَلَ الظُّلُمَاتِ وَالنُّورَ ثُمَّ الَّذِينَ كَفَرُواْ بِرَبِّهِم يَعْدِلُونَ  ) ( الأنعام 1 )

(الْحَمْدُ لِلَّهِ الَّذِي أَنزَلَ عَلَى عَبْدِهِ الْكِتَابَ وَلَمْ يَجْعَل لَّهُ عِوَجًا قَيِّمًا  ) ( الكهف 1 : 2 )

(الْحَمْدُ لِلَّهِ الَّذِي لَهُ مَا فِي السَّمَاوَاتِ وَمَا فِي الأَرْضِ وَلَهُ الْحَمْدُ فِي الآخِرَةِ وَهُوَ الْحَكِيمُ الْخَبِيرُ يَعْلَمُ مَا يَلِجُ فِي الأَرْضِ وَمَا يَخْرُجُ مِنْهَا وَمَا يَنزِلُ مِنَ السَّمَاء وَمَا يَعْرُجُ فِيهَا وَهُوَ الرَّحِيمُ الْغَفُورُ  ) ( سبأ 1 : 2 )

(  الْحَمْدُ لِلَّهِ فَاطِرِ السَّمَاوَاتِ وَالأَرْضِ جَاعِلِ الْمَلائِكَةِ رُسُلا أُولِي أَجْنِحَةٍ مَّثْنَى وَثُلاثَ وَرُبَاعَ يَزِيدُ فِي الْخَلْقِ مَا يَشَاء إِنَّ اللَّهَ عَلَى كُلِّ شَيْءٍ قَدِيرٌ  ) ( فاطر 1 )

(قُلْ إِنَّنِي هَدَانِي رَبِّي إِلَى صِرَاطٍ مُّسْتَقِيمٍ دِينًا قِيَمًا مِّلَّةَ إِبْرَاهِيمَ حَنِيفًا وَمَا كَانَ مِنَ الْمُشْرِكِينَ قُلْ إِنَّ صَلاتِي وَنُسُكِي وَمَحْيَايَ وَمَمَاتِي لِلَّهِ رَبِّ الْعَالَمِينَ لاَ شَرِيكَ لَهُ وَبِذَلِكَ أُمِرْتُ وَأَنَاْ أَوَّلُ الْمُسْلِمِينَ قُلْ أَغَيْرَ اللَّهِ أَبْغِي رَبًّا وَهُوَ رَبُّ كُلِّ شَيْءٍ   ) ( الأنعام 160 : 164 )

 

3 ـ فى الدعاء والتسبيح فى الركوع والسجود

(رَبَّنَا آتِنَا فِي الدُّنْيَا حَسَنَةً وَفِي الآخِرَةِ حَسَنَةً وَقِنَا عَذَابَ النَّارِ   ) ( البقرة 201 )

(رَبَّنَا أَفْرِغْ عَلَيْنَا صَبْرًا وَثَبِّتْ أَقْدَامَنَا وَانصُرْنَا عَلَى الْقَوْمِ الْكَافِرِينَ  ) ( البقرة 250 )

(رَبَّنَا اغْفِرْ لَنَا ذُنُوبَنَا وَإِسْرَافَنَا فِي أَمْرِنَا وَثَبِّتْ أَقْدَامَنَا وَانصُرْنَا عَلَى الْقَوْمِ الْكَافِرِينَ  ) ( آل عمران 147 )

(  رَبَّنَا اصْرِفْ عَنَّا عَذَابَ جَهَنَّمَ إِنَّ عَذَابَهَا كَانَ غَرَامًا إِنَّهَا سَاءَتْ مُسْتَقَرًّا وَمُقَامًا   ) ( الفرقان 65 : 66 )

(  رَبَّنَا هَبْ لَنَا مِنْ أَزْوَاجِنَا وَذُرِّيَّاتِنَا قُرَّةَ أَعْيُنٍ وَاجْعَلْنَا لِلْمُتَّقِينَ إِمَامًا  ) ( الفرقان  74)

(رَبِّ اغْفِرْ لِي وَلِوَالِدَيَّ وَلِمَن دَخَلَ بَيْتِيَ مُؤْمِنًا وَلِلْمُؤْمِنِينَ وَالْمُؤْمِنَاتِ وَلا تَزِدِ الظَّالِمِينَ إِلاَّ تَبَارًا   ) ( نوح 28 )

(  رَبِّ اجْعَلْنِي مُقِيمَ الصَّلاةِ وَمِن ذُرِّيَّتِي رَبَّنَا وَتَقَبَّلْ دُعَاء رَبَّنَا اغْفِرْ لِي وَلِوَالِدَيَّ وَلِلْمُؤْمِنِينَ يَوْمَ يَقُومُ الْحِسَابُ  ) ( ابراهيم 40 :  41  )

(رَبَّنَا آمَنَّا بِمَا أَنزَلْتْ وَاتَّبَعْنَا الرَّسُولَ فَاكْتُبْنَا مَعَ الشَّاهِدِينَ  ) ( آل عمران 53 )

(رَبَّنَا آمَنَّا فَاكْتُبْنَا مَعَ الشَّاهِدِينَ وَمَا لَنَا لاَ نُؤْمِنُ بِاللَّهِ وَمَا جَاءَنَا مِنَ الْحَقِّ وَنَطْمَعُ أَن يُدْخِلَنَا رَبُّنَا مَعَ الْقَوْمِ الصَّالِحِينَ  ) ( المائدة 83 : 84 )

(أَنتَ وَلِيِّي فِي الدُّنْيَا وَالآخِرَةِ تَوَفَّنِي مُسْلِمًا وَأَلْحِقْنِي بِالصَّالِحِينَ   ) ( يوسف 101 )

(رَبِّ اشْرَحْ لِي صَدْرِي وَيَسِّرْ لِي أَمْرِي وَاحْلُلْ عُقْدَةً مِّن لِّسَانِي يَفْقَهُوا قَوْلِي وَاجْعَل لِّي وَزِيرًا مِّنْ أَهْلِي   ) ( طه  25 : 29)

(  رَبَّنَا أَفْرِغْ عَلَيْنَا صَبْرًا وَتَوَفَّنَا مُسْلِمِينَ  ) ( الأعراف 126 )

(  رَّبَّنَا عَلَيْكَ تَوَكَّلْنَا وَإِلَيْكَ أَنَبْنَا وَإِلَيْكَ الْمَصِيرُ رَبَّنَا لا تَجْعَلْنَا فِتْنَةً لِّلَّذِينَ كَفَرُوا وَاغْفِرْ لَنَا رَبَّنَا إِنَّكَ أَنتَ الْعَزِيزُ الْحَكِيمُ  ) ( الممتحنة 4 : 5 )

(عَلَى اللَّهِ تَوَكَّلْنَا رَبَّنَا لاَ تَجْعَلْنَا فِتْنَةً لِّلْقَوْمِ الظَّالِمِينَ وَنَجِّنَا بِرَحْمَتِكَ مِنَ الْقَوْمِ الْكَافِرِينَ  ) (يونس 85 : 86  )

(أَنِّي مَسَّنِيَ الضُّرُّ وَأَنتَ أَرْحَمُ الرَّاحِمِينَ  ) ( الأنبياء 83 )

(لّا إِلَهَ إِلاَّ أَنتَ سُبْحَانَكَ إِنِّي كُنتُ مِنَ الظَّالِمِينَ   ) ( الأنبياء 87  )

ثالثا :

1 ـ المعيار فى اختيار آيات القراءة : أنها فى تسبيح الله جل وعلا وحمده وتقديسه والتضرع له بالدعاء، وهذا معنى أن تقيم الصلاة لذكر الله سبحانه وتعالى : (وَأَقِمِ الصَّلاةَ لِذِكْرِي ) ( طه 14 )ز

2 ـ والمعيار فى اختيار آيات الدعاء ، أنه دعاء مستجاب قال به الأنبياء العظام ـ  خصوصا ابراهيم عليه وعليهم السلام . وقال بعضه المؤمنون الصادقون فى الأزمات . وأرجو الرجوع للسياق القرآنى للتأكد من ذلك .

3 ـ معيار القبول عند الله جل وعلا ليس بمجرد قراءة تلك الآيات الكريمة ، ولكنه الخشوع فى الصلاة والدعاء ، حتى لو كان بدون هذه الآيات الكريمة ، وبأى لغة ، والخشوع لغة القلب التى يتعامل بها المؤمن مع ربه جل وعلا . ورب مؤمن صادق لا يقرأ ولا يكتب ولا يحفظ شيئا من القرآن بل ربما يكون أخرس لا ينطق ولكن قلبه عامر بالايمان ، ويدعو الله جل وعلا بقدر معرفته ويصلى الخمس فرائض خاشعا ، ويتقبل الله جل وعلا عمله بينما يحبط عمل كبار الشيوخ العلماء المرائين .



مقالات متعلقة بالفتوى :
اجمالي القراءات 168175
التعليقات (8)
1   تعليق بواسطة   ميرفت عبدالله     في   الجمعة ٢٥ - يونيو - ٢٠١٠ ١٢:٠٠ صباحاً
[48602]

العمل الصالح والإيمان النقي الخالص

زادك الله جل وعلا دكتور أحمد إيمانا ونفع بك المسلمين الموحدين الذين لا يتخذون مع الله شريكا.


ففي هذه التذكرة التي أوردتها لنا أن الإنسان "لن يخرج بشىء نافع سوى عمله الصالح وقلبه السليم من الشرك وصلاته وعباداته ، وأن كل ما فى دنياه زائل وتافه ، وأنه ـ أى المؤمن ـ يتحرك سائرا للموت و القبر مع كل دقيقة تمر ، ولا يمكن إيقاف ساعة الزمن أو تأخيرها ـأى إن الواجب عليه أن يسارع بملء حياته وزمنه المتاح والمحدد له فى هذه الدنيا بكل ما يستطيع من عمل صالح وايمان نقى خالص. وأن مما يساعده على ذلك هو تقوية صلته بربه جل وعلا ".


لو وعى كل منا لهذا النصح وهذا الإرشاد إلى ما ينفعه في آخرته قبل دنياه فسوف ينال رضى الله تبارك وتعاالى ويسعد في آخرته لأننا جميعا نهايتنا الحتمية هى الموت ، غاية وأمنية كل موحد أن يزحزح عن النار ويفوز بدخول الجنة.


{كُلُّ نَفْسٍ ذَآئِقَةُ الْمَوْتِ وَإِنَّمَا تُوَفَّوْنَ أُجُورَكُمْ يَوْمَ الْقِيَامَةِ فَمَن زُحْزِحَ عَنِ النَّارِ وَأُدْخِلَ الْجَنَّةَ فَقَدْ فَازَ وَما الْحَيَاةُ الدُّنْيَا إِلاَّ مَتَاعُ الْغُرُورِ }آل عمران185.

 


2   تعليق بواسطة   ايناس عثمان     في   الجمعة ٢٥ - يونيو - ٢٠١٠ ١٢:٠٠ صباحاً
[48609]

آيات الدعاء في القرآن

القرآن يحتوي آيات كثيرة يعلمنا فيها  رب العزة كيف يكون الدعاء فأنا استخدمها في دعائي وصلاتي ، فهي تختلف عن الأدعية التي توزع مجانا  وبعضها غير مفهوم وغير مجدي ، فالأولى هو دعاء القرآن في الصلاة وفي العاء وفي الاستغفار وفي كل أمور الحياة ،ويكفي أنه كلام الله تعالى .


3   تعليق بواسطة   عبدالمجيد سالم     في   الخميس ٠١ - يوليو - ٢٠١٠ ١٢:٠٠ صباحاً
[48771]

الصدق في الدعاء والتسبيح هو الهدف ..

 لابد أن يصل المؤمن الذي يدعو الله سبحانه وتعالى إلى الصدق في الدعاء والتسبيح وعدم التظاهر ، وأن يكون دعاؤه خالصا لله سبحانه وتعالى وحده دون ولي أو شريك ..


4   تعليق بواسطة   محمد الشامي     في   الأحد ١١ - يوليو - ٢٠١٠ ١٢:٠٠ صباحاً
[49174]

آيات جميلة ورائعة للتسبيح والحمد والدعاء

كم هي جميلة ولرائعة هذه المجموعة من آيات تسبيح الله عز وجل وحمده والدعاء له سبحانه وتعالى . جزاك الله كل خير ياأستاذنا الفاضل ووفقنا جميعاً للعمل بها في صلاتنا ودعائنا.


5   تعليق بواسطة   يوسف حسان     في   الأحد ١١ - يوليو - ٢٠١٠ ١٢:٠٠ صباحاً
[49181]

تحية طيبة وبعد تعليم الصلاة من الكتاب

بسم الله الرحمن الرحيم


قُلِ ادْعُواْ اللَّهَ أَوِ ادْعُواْ الرَّحْمَنَ أَيًّا مَّا تَدْعُواْ فَلَهُ الأَسْمَاء الْحُسْنَى وَلاَ تَجْهَرْ بِصَلاتِكَ وَلاَ تُخَافِتْ بِهَا وَابْتَغِ بَيْنَ ذَلِكَ سَبِيلاً


وَقُلِ الْحَمْدُ لِلَّهِ الَّذِي لَمْ يَتَّخِذْ وَلَدًا وَلَم يَكُن لَّهُ شَرِيكٌ فِي الْمُلْكِ وَلَمْ يَكُن لَّهُ وَلِيٌّ مِّنَ الذُّلِّ وَكَبِّرْهُ تَكْبِيرًا

 


سورة الاسراء اية  110-111


يعلمنا هنا كيف نصلي وهل تكون جهرا او مخافتة او بين ذلك قواما ؟؟؟؟ وماذا نقول قبل التكبير


وتدبر جيد اخي الكريم اتمنى ان يشرح الله صدورنا للإسلام جميعا انت مميز جدا بالنسبة لي اتمنى أن نتواصل لنتدبر الايات سويا سلام


6   تعليق بواسطة   عادل بن احمد     في   الإثنين ٠١ - سبتمبر - ٢٠١٤ ١٢:٠٠ صباحاً
[75788]

بخصوص التشهد يا دكتور


هل يجب قراءة اية الكرسي في التشهد و هل يجب التشهد بعد كل ركعتين و ماذا عن التسليم عن اليمين و اليسار بعد التشهد ؟



و شكر لكم 



7   تعليق بواسطة   آحمد صبحي منصور     في   الإثنين ٠١ - سبتمبر - ٢٠١٤ ١٢:٠٠ صباحاً
[75791]

أهلا استاذ عادل ، وأقول


التشهد بالآية 18 من سورة آل عمران ، وبعدها تقرا من القرآن ما شئت من آيات فيها التسبيح والحمد لله رب العالمين باعتبار أن الصلاة هى لذكر الرحمن أى  تعظيمه وتقديسه وحمده وحده .مع الخشوع اللازم .

التشهد بعد الركعتين ، وفى تمام الصلاة.

وختم الصلاة بالتسليم ، لأن السلام أساس الاسلام ، ولأنه تحية أهل الجنة ، يحييهم رب العزة بالسلام .وتدخل عليهم الملائكة بالسلام . 

8   تعليق بواسطة   ايمن حمزى     في   الجمعة ٢٨ - أكتوبر - ٢٠١٦ ١٢:٠٠ صباحاً
[83520]

اقرأ الآيات التي فيها ذكر الله


يقول الله سبحانه وتعالى( انَّنِي أَنَا اللَّهُ لَا إِلَٰهَ إِلَّا أَنَا فَاعْبُدْنِي وَأَقِمِ الصَّلَاةَ لِذِكْرِي )  طه(١٤)  اذن فالآيات التي تقرأها في صلاتك هي الآيات التي فيها ذكر الله وصلاتك يجب ان تكون كلها خالصة لله سبحانه وتعالى من تسبيح له وحمده والتشهد الأخير هو (شَهِدَ اللَّهُ أَنَّهُ لَا إِلَٰهَ إِلَّا هُوَ وَالْمَلَائِكَةُ وَأُولُو الْعِلْمِ قَائِمًا بِالْقِسْطِ ۚ لَا إِلَٰهَ إِلَّا هُوَ الْعَزِيزُ الْحَكِيمُ)  ولا وجود لصلاة ابراهيمية لان الصلاة كما هو مذكور في القرآن يجب ان تكون خالصة لله فقط 


امثلة لآيات تقرأها في صلاتك 


آية الكرسي 


الله نور الشماوات والارض( الآية ٣٥ من سورة النور) 


الثلاث آيات الأخير من سورة الحشر 


سورة الإخلاص 


سورة الفلق


سورة الناس


أضف تعليق
لا بد من تسجيل الدخول اولا قبل التعليق
تاريخ الانضمام : 2006-07-05
مقالات منشورة : 4983
اجمالي القراءات : 53,434,262
تعليقات له : 5,327
تعليقات عليه : 14,628
بلد الميلاد : Egypt
بلد الاقامة : United State

مشروع نشر مؤلفات احمد صبحي منصور

محاضرات صوتية

قاعة البحث القراني

باب دراسات تاريخية

باب القاموس القرآنى

باب علوم القرآن

باب تصحيح كتب

باب مقالات بالفارسي


إقرأ لنا يا حسام : كل عام و أنتم بألف خير دكتور كنت في نقاش مع أحد...

قفينا : ما معنى ( قفينا ) فى سورة الحدي د آية 27 ؟ ...

لماذا أهل القرآن ؟: المسل مون جميعا يؤمنو ن بالقر آن ، فما الذى...

الشافعى لعنه الله: انا اصبحت من اهل القرا ن ولا اعترف بمذهب...

الشرع والشريعة : ما الفرق بين الشرع ة والشر يعة وقد وردت...

هل أنا حرامية ؟ : جوزى كريم وميسو ر الحال وهو يعطف على أهله...

الى الشيخ أحمد درامى: إلى الأست اذ د. أحمد صبحي منصور : حول ردك على...

سؤالان : السؤ ال الأول هل الارم له من حق الاخر ان...

عن موسى دراميا: اريد أن تعطين ا من القرآ ن حالة موسى عليه...

طاعة الرسول: كيف نطيع الرسو ل وهو غير موجود معنا حسب الاية...

هناك فرق .!!: اندهش ت كثيرا عند قراءت ي لفتوى تعتبر ون ...

الباقى: هل الباق ى من أسماء الله الحسن ى لأن صديقى...

نصرانى مسلم : ( هل هو مسلم؟ .... إلتقي ت برجل مصري مسيحي...

بل ملة ابراهيم حنيفا: قال الله في القرا ن ( كونوا هودا او نصارى...

شكور: لفت نظرى أن ( شكور ) من اسماء الله الحسن ى ...

more