نتف الحاجب حلال ام ح

الثلاثاء ١١ - أغسطس - ٢٠٠٩ ١٢:٠٠ صباحاً


نص السؤال:
ارجوك يا اخي احمد انا من الاوفياء لقراء ة مقالاتك لا لشي و لكن لاني اريد معرفة ديني والتمسك بكتاب الله وما يامرني به في كتابه الكريم. أرجوكم انجدوني هل نتف الحاجب حلال ام حرام؟ وماهو الدليل من كتاب الله. وفقني الله واياكم لما يريد و يرضى
آحمد صبحي منصور :
أهلا و سهلا
الأمور الشرعية تنقسم الى واجب فرض يجب العمل به ، وهو محدد كالفرائض الشرعية من صلاة وصدقة و حج وصوم ومن أخلاق حميدة . وهناك محرم ، وهو أيضا محدد سواء فى الطعام و الشراب و الزواج ، وفى التعاملات و المنهيات عنها من الفحش و الاعتداء و الظلم . وبين الواجب الفرض و الحرام يقع المباح ، وهو القسم الأعظم من حياة الناس ، وهو مباح لا ثواب ولا إثم فى عمله أو تركه .من أسف أن فقه السنيين المتعصب يتلاعب بهذا المباح فيفتى بحظره ومنعه تحت مصطلح ( مكروه ) . وهذا اعتداء على حق الله جل وعلا فى التشريع.
زينة الوجه مباحة ، وليس هناك تشريع بتغطية الوجه أو ارتداء النقاب ،بل إن ارتداء النقاب كفريضة دينية يعتبر مزايدة على الله جل وعلا و تشريعا ما أنزل الله جل وعلا به من سلطان ، وهناك مقالان لى فى هذا الموضوع ( البكاء غدا على أطلال وطن ) و ( يسألونك عغن النقاب ) .
نتف الحاجب مباح . من قال بتحريمه فقد اعتدى على حق الله جل وعلا فى التحريم

مقالات متعلقة بالفتوى :
اجمالي القراءات 40662
التعليقات (7)
1   تعليق بواسطة   عبدالمجيد سالم     في   السبت ٠٣ - أبريل - ٢٠١٠ ١٢:٠٠ صباحاً
[46877]

الحاجب ونتفه ..!!

 يحتل الحاجب ونتفه أو عدم نتفه مساحة كبيرة من عقول بعض الفقهاء ، حيث أن هذه القضية أفردوا لها الكثير من الكتب والمطبوعات وطغت المناقشات فيها على كل القضايا الأخرى مثل عذاب القبر في بعض الوقت .. ولكن يظل عذاب القبر وثعبانه الأقرع يحظى بجل الأهتمام .. ومن المعلوم أن مناقشة هذه القضايا التافهة تعكس أن فقهاؤنا الأجلاء لم يخرجوا بعد من جسد المرأة فحسب بل هم ما زالوا في الحاجب فقط  غارقين .. فمتى يتخطون مرحلة الحاجب ..!!؟؟


2   تعليق بواسطة   kawtar sara     في   الخميس ١٠ - نوفمبر - ٢٠١١ ١٢:٠٠ صباحاً
[61716]

فليغيرن خلق الله

السلام عليكم

أحترم رأيك يا أستاذ لكن أين الله و القرآن من هذه الفتوى و أين نضع قوله تعالى على لسان الشيطان


{ ولأضلنهم ولأمنينهم ولآمرنهم فليبتكن آذان الأنعام ولآمرنهم فليغيرن خلق الله }


ثم قوله تعالى {ومن يتخذ الشيطان وليا من دون الله فقد خسر خسرانا مبينا}

 


أرجو التوضيح من فضلكم للقراء و خصوصا القارئات فإني أخاف أن يعملن بها و إن كان في ذلك إثم  تجني من إثمهن


و سلام على من إتبع الهدى


3   تعليق بواسطة   kawtar sara     في   الخميس ١٠ - نوفمبر - ٢٠١١ ١٢:٠٠ صباحاً
[61717]

فليغيرن خلق الله

السلام عليكم

أحترم رأيك يا أستاذ لكن أين الله و القرآن من هذه الفتوى و أين نضع قوله تعالى على لسان الشيطان


{ ولأضلنهم ولأمنينهم ولآمرنهم فليبتكن آذان الأنعام ولآمرنهم فليغيرن خلق الله }


ثم قوله تعالى {ومن يتخذ الشيطان وليا من دون الله فقد خسر خسرانا مبينا}

 


أرجو التوضيح من فضلكم للقراء و خصوصا القارئات فإني أخاف أن يعملن بها و إن كان في ذلك إثم  تجني من إثمهن


و سلام على من إتبع الهدى


4   تعليق بواسطة   آحمد صبحي منصور     في   الجمعة ١١ - نوفمبر - ٢٠١١ ١٢:٠٠ صباحاً
[61729]

عن (تغيير خلق الله ) نقول

مصطلحا ( تبديل خلق الله ) و مصطلح ( فليغيرن خلق الله ) لا علاقة لهما مطلقا بالزى و الزينة و ما تفعله المرأة بوجهها وشعرها . إنما علاقتهما بالفطرة التى فطر الله جل وعلا الناس عليها ،أى لا اله إلا الله . وهذه الفطرة لا يمكن للشيطان أن يبدلها أى  يحولها الى النقيض 100% . أى لايمكن لأى إنسان مهما بلغ كفره أن ينكر وجود الله مبدّلا الفطرة التى خلقه الله جل وعلا عليها :(  فَأَقِمْ وَجْهَكَ لِلدِّينِ حَنِيفًا فِطْرَةَ اللَّهِ الَّتِي فَطَرَ النَّاسَ عَلَيْهَا لا تَبْدِيلَ لِخَلْقِ اللَّهِ ) ( الروم 30 ). فمهما بلغ كفر الانسان فإذا مسه الضر أو خاف الغرق عاد الى فطرته وتذكر ربه عند الخطر . كل ما يستطيعه الشيطان ـ ليس إلغاء وتبديل الفطرة ـ ولكن فقط تغييرها ، فبدلا من الايمان بالله جل وعلا الاها لا إله معه ولا اله غيره تضاف آلهة أخرى مع الله ، ويتم تقديس الأنبياء والصالحين والصحابة و الأئمة و الاحبار والرهبان . كما يفعل اصحاب الديانات الأرضية ، وهذا هو التغيير فى العقيدة بتحويلها الى شرك . ومن هنا نفهم قوله جل وعلا عن الشيطان ووعيده لنا أبناء آدم ( لَّعَنَهُ اللَّهُ وَقَالَ لَأَتَّخِذَنَّ مِنْ عِبَادِكَ نَصِيبًا مَّفْرُوضًا  وَلأُضِلَّنَّهُمْ وَلأُمَنِّيَنَّهُمْ وَلآمُرَنَّهُمْ فَلَيُبَتِّكُنَّ آذَانَ الأَنْعَامِ وَلآمُرَنَّهُمْ فَلَيُغَيِّرُنَّ خَلْقَ اللَّهِ ) ( النساء 118 : 119 ).


وستأتى حلقات عن زى المرأة وزينتها فى برنامج فضح السلفية ، نتعرض فيه بالتفصيل لهذا الموضوع.


وَلأُضِلَّنَّهُمْ وَلأُمَنِّيَنَّهُمْ وَلآمُرَنَّهُمْ فَلَيُبَتِّكُنَّ آذَانَ الأَنْعَامِ وَلآمُرَنَّهُمْ فَلَيُغَيِّرُنَّ خَلْقَ اللَّهِ وَمَن يَتَّخِذِ الشَّيْطَانَ وَلِيًّا مِّن دُونِ اللَّهِ فَقَدْ خَسِرَ خُسْرَانًا مُّبِينًا


 


5   تعليق بواسطة   غالب غنيم     في   الجمعة ١١ - نوفمبر - ٢٠١١ ١٢:٠٠ صباحاً
[61740]

التغيير قد يحصل ولكن التبديل للفطرة لا يمكن حصوله – نظرة جانبيه

الحقيقة أنني انتظرت جواب أستذنا الحبيب، وأنا أتفق معه كاملا في مسألة الزينة، فمن العبث اعتبار نتف الحاجب تغيير في الخلق حينما يسمح بقص شعر الرأس بالموسى أو عدم اطلاق اللحية أو الشارب مسموحا، وقمة التناقض تأتي بالسماح بنتف الأبط (فهو لا يغير في الخلق) ويمنع نتف أماكن أخرى...!




أما مسألة التغيير في الخلق ، فاذا عدنا للأية وتدبرنا أخر ثمان كلمات منها فسنجد أن هذه الكلمات مرتبطة مساقيا مع بعضها البعض

"لآمُرَنَّهُمْ فَلَيُبَتِّكُنَّ آذَانَ الأَنْعَامِ وَلآمُرَنَّهُمْ فَلَيُغَيِّرُنَّ خَلْقَ اللَّهِ"




وكما نرى ، سيأمرهم الشيطان بتبتيك آذان الأنعام، والتبتيك في اللغة هو القطع من الأصل في الأغلب، ومن هنا ، ومن خلال رؤيتي لما أصبح عليه العلم من قدرة على التلاعب بالجينات، وبالفعل هنالك أنواع جديدة من الأنعام وغيرها نراها تنتج بل ونأكل من بعضها ، خراف بأذناب، وخراف أذنها لا تكاد تبزغ...




الفكرة اللتي أريد ايصالها، وهي قناعتي الشخصية، أن الله خلق الخلق، ووضع فيه أسراره، ثم خلقنا ووضع فينا قدرة التطور فكريا وعلميا ..الخ، وهو سبحانه يلم أننا بمرور الزمان سنبدأ باكتشاف بعض من هذه الأسرار، فبعضها سيكون آيات لنا، وبعضها سيكون نقمة علينا (مثل القنبلة الذرية مثلا)..فلماذا نرفض فكرة التغيير في الخلق، وهو لم يقل في الفطرة كما تفضلت وشرحت، فالفطرة لن نستطيع مسها، أما الجسم نفسه كأعضاء، فهناك أمثلة كثيرة على جراحة المثليين وغيرهم، ولكنني واثق كامل الثقة أن تلك المرأة اللتي أصبحت رجلا بعمليات معينة  هي ما زالت امرأة في أعماق نفسها وأن كابرت غير ذلك.


وهذا كله لا ينافي ما قلته أنت أيضا عن التغيير في العقيدة، بل يتماشى معه بشكل متواز وجميل، فما قلته أنا لا ينفي قول حضرتك، بل يؤكده، فالأنسان لا يقوم بالتلاعب بالجينات والعمليات الجراحية القوية ان لم يغير أولا عقيدته، فالدكتور المؤمن سيرفض القيام بما يأمر به الشيطان.




أخيرا، ان التغيير في الخلق ليس بمعجزة، أو من استحداث البشر، فكلنا من أدم، وحواء منه أيضا، كلنا من نفس واحدة، بل هو مجرد اكتشاف واستكشاف لأيات الله في أنفسنا لا أكثر ولا أقل.

وشكرا لكم

والله أعلم


6   تعليق بواسطة   مروة احمد مصطفى     في   الجمعة ١٠ - مايو - ٢٠١٣ ١٢:٠٠ صباحاً
[71801]

الزينه

استاذى الجليل


خذو زينتكم عند كل مسجد


لقد امرنا ان نتزين عند دخول المسجد 


معنى الزينة ان نظهر فى احسن شكل ممكن


اليس ظبط ملامح الوجه وازالة الشعر الزائد من الزينة 


اقول ازالة الشعر الزائد وليس المكياج حتى لا يتهمنى القراء بالتبرج


فانا اعلم قول الله تعالى  غير متبرجات بزينه


اتكلم فقط عن الشعر الزائد 


وشكرا استاذى الجليل


7   تعليق بواسطة   آحمد صبحي منصور     في   الجمعة ١٠ - مايو - ٢٠١٣ ١٢:٠٠ صباحاً
[71804]

أهلا وسهلا بالأستاذة مروة ، وأقول

( غير متبرجات بزينة ) هى عن القواعد من النساء اللاتى لا يرجون نكاحا ، ويجلسن فى البيوت ، يعنى ( على المعاش ) .


وأرجو أن تشاهدى حلقات ( فضح السلفية ) الخاصة بالزى والزينة . خالص المنى .


أضف تعليق
لا بد من تسجيل الدخول اولا قبل التعليق
تاريخ الانضمام : 2006-07-05
مقالات منشورة : 4983
اجمالي القراءات : 53,421,463
تعليقات له : 5,326
تعليقات عليه : 14,626
بلد الميلاد : Egypt
بلد الاقامة : United State

مشروع نشر مؤلفات احمد صبحي منصور

محاضرات صوتية

قاعة البحث القراني

باب دراسات تاريخية

باب القاموس القرآنى

باب علوم القرآن

باب تصحيح كتب

باب مقالات بالفارسي


سجود السهو فى الصلاة: هل سجدات السهو نأتي بها إذا نسينا ركعة أو ما...

قرة العين : ما معنى ( قرة العين ) في القرآ ن الكري م ؟...

يخرصون وخراصون: ما معنى الخرص فى قوله جل وعلا ( قتل الخرا صون ) و...

عن نوعى الخصومة: كان لى شريك فى التجا رة أثق فيه لأننا نعرف...

مكر الكافرين: أستاذ ي الحبي ب د. أحمد صبحي منصور قرأت لك...

وصية وغير واجبة.!!!: لماذا الوصي ة الواج بة؟ الابن يرث إذا مات...

اختبار واختيار: هل تسمح سيادت ك بحل هذا اللغز : الله هو الذى...

عاشق الروح: شجع تنى رسالة الشاب المغت رب الذى يحب...

عقوبة الاعدام: هل عقوبة الاعد ام للقات ل مفتوح ة بلا حدود ؟...

ليسوا مسلمين : المسل مين فيهم فوارق طبقية هائلة ، مع إلغاء...

الانعام والوحوش: ما معنى الأنع ام ؟ وهل الحيو انات البري ة ...

بدن فرعون من تانى: يقولو ن إن فرعون موسى هو موميا ء رمسيس...

خبالا : خبالا وردت فى القرآ ن الكري م . هل هى من الخبل...

تلميذ قديم: د/ احمد. تشرفت بان أكون احد تلامي ذك .تخرج 85...

التوبة من الشذوذ: شاذ جنسيا سلبى ويريد التوب ة ولا يستطي ع ...

more