كلمة ( آمين)

السبت ١١ - نوفمبر - ٢٠٠٦ ١٢:٠٠ صباحاً


نص السؤال:
ـ هناك كلمة تقال في آخر الفاتحة و هي ( آمين) و هي كما أعلم ليست من القرآن، فمامدلولها و ما معناها الحقيقي؟ أليست اسما من أسماء الفراعنة؟ فما هو رأيكم فيها؟
آحمد صبحي منصور :
كلمة ( آمين ) ليست عربية ولا وجود لها فى القرآن الكريم لفظا. هى كلمة مصرية قديمة مشتقة من اسم الاله المصرى الفرعومى الشهير ( آمون ) وكان المصريون القدماء ـ فيما يبدو ـ يتغنون بها بطريقة تجعل الوار فى ( آمون ) تبدو مكسورة فتصبح أقرب الى ( آمين ). والى عهد قريب كان الريفيون المصريون ـ خصوصا فى الصعيد ـ يغنون بها فى الأفراح قائلين ( آمونا آمونا ). وهى فى الأصل دعاء الى الاله ( آمون ) وهتاف باسمه. انتقل هذا الهتاف الدينى الى التدين الاسرائيلى ، حمله بنو اسرائيل معهم ضمن تأثرهم بالديانة المصرية القديمة ، ثم جاء المسيحيون على آثارهم يهرعون ، فأصبح فى التدين المسيحى أن يقال ( آمين ) تأمينا على أى دعاء. وهو يقال بنفس اللفظ فى الانجليزية ، وأن كنت لا أعرف أذا كان موجودا فى الفرنسية وغيرها أم لا.
وفى كتابى ( شخصية مصر بعد الفتح الاسلامى ) الصادر سنة 1984 وكتاب (حقائق الموت فى القرآن الكريم) ناقشت بعض الأساطير المصرية القديمة التى تسربت الى عقائد المسلمين وأهل الكتاب ، وقد سبق القرآن الكريم فى الاشارة الى هذا فى سورة التوبة والأعراف ، وأترك لكم مهمة البحث عن الايات فى هذا الموضوع.
بالنسبة لكلمة ( آمين ) فقد ورد معناها ـ وليس لفظها فى القرآن الكريم فى سورة يونس. فى الآيات 87 ، 88 ، 89 . فقد جاء الوحى التوجيهى لموسى وهارون بالاعتزال بقومهما والصلاة فى البيوت ردا على تكثيف الاضطهاد الفرعونى لهم. وفى الصلاة دعا موسى ربه أن يعاقب فرعون وآله. ( وقال موسى ربنا أنك آتيت فرعون وملأه زينة وأموالا فى الحياة الدنيا، ربنا ليضلوا عن سبيلك ؟ ربنا اطمس على أموالهم واشدد على قلوبهم فلا يؤمنوا حتى يروا العذاب الأليم ) وجاء الرد الالهى من رب العزة ( قال قد أجيبت دعوتكما .. )
يلاحظ أن الذى دعا ربه كان موسى فقط ( وقال موسى )، ولكن الاستجابة جاءت باسم اثنين ( قد أجيبت دعوتكما ) أى انهما اشتركا فى الدعاء. موسى دعا ربه وخلفه هارون يقول ( اللهم استجب ) أو بمفهوم الناس فى وقتنا ، قال ( آمين).
هل يصح أن يقال ( آمين ) فى الصلاة أو فى الدعاء عموما ؟
لا أعتقد. يكفى للمؤمن أن يدعو الله تعالى بالاستجابة مخلصا ، لأن ذكر الرحمن فى الدعاء طلبا لاستجابة الدعاء أفضل من أى كلمة أخرى ، فما بالك إذا كانت تلك الكلمة مشبوهة

مقالات متعلقة بالفتوى :
اجمالي القراءات 166756
التعليقات (18)
1   تعليق بواسطة   Brahim إبراهيم Daddi دادي     في   الأحد ١٢ - نوفمبر - ٢٠٠٦ ١٢:٠٠ صباحاً
[624]


اليوم فقط فهمت لماذا يدعو المسلمون في مشارق الأرض و مغاربها رافعين أكفهم إلى السماء، راجين من المولى تعالى أن يعزهم وينصرهم على (أعدائهم) فيشتت شمل اليهود و يعذبهم في الدنيا و يطمس أموالهم و يشدد على قلوبهم لأنهم لا يؤمنون حتى يروا العذاب، أقول لقد فهمت لماذا يدعو المسلمون ولا يستجاب لهم لأنهم بكل بساطة يشركون الله الخالق باسم الإله المصري الفرعوني الشهير ( آمون) في صلاتهم وفي دعائهم و غيره من الأولياء و الأضرحة متمسحين بقبورهم المقدسة.

يقول الواحد الأحد: وَقَالَ الَّذِينَ أَشْرَكُوا لَوْ شَاءَ اللَّهُ مَا عَبَدْنَا مِنْ دُونِهِ مِنْ شَيْءٍ نَحْنُ وَلَا آبَاؤُنَا وَلَا حَرَّمْنَا مِنْ دُونِهِ مِنْ شَيْءٍ كَذَلِكَ فَعَلَ الَّذِينَ مِنْ قَبْلِهِمْ فَهَلْ عَلَى الرُّسُلِ إِلَّا الْبَلَاغُ الْمُبِينُ(35).النحل.
قُلْ إِنَّمَا يُوحَى إِلَيَّ أَنَّمَا إِلَهُكُمْ إِلَهٌ وَاحِدٌ فَهَلْ أَنْتُمْ مُسْلِمُونَ(108).الأنبياء.

و جزيل الشكر للدكتور العزيز أحمد صبحي.

2   تعليق بواسطة   محمد البهنيهي     في   الإثنين ١٣ - نوفمبر - ٢٠٠٦ ١٢:٠٠ صباحاً
[631]

الشيعة لا يقولون (آمين) في الصلاة

زرت مسجدا شيعيا بالسعودية و تيقنت بأنهم لا يقولون آمين بعد الفاتحة و و عندما سألت أحدهم ذات مرة افاد بأن أهل السنة يحذفون الأية الأولى من الفاتحة و يضيفون آية أخيرة من عندهم في صلاتهم .

قال لي جاري الشيعي _ أهل السنة يحذفون بسم الله الرحمن الرحيم أثناء الصلاة بينما يضيفون للفاتحة في آخرها ( آمين ) ثم بعد ذلك يتهموننا بتحريف القرآن !!!

في اعتقادي أن كلمة آمين مشبوهة من حيث المصدر و لكنها مقبولة من حيث الاستخدام و المعنى حيث نتفق على معناها

3   تعليق بواسطة   خالد صالح     في   الإثنين ١٣ - نوفمبر - ٢٠٠٦ ١٢:٠٠ صباحاً
[632]

التراث الفرعونى فى ديانات الشرق الاوسط

اتفق مع الاستاذ منصور فى الجذور الفرعونية لكلمة امين وهى ليست الاثر الفرعونى الوحيد فى ديانات الشرق الاوسط البشرية يهودية مسيحية محمدية(الاسلام دين الله لاعلاقة له بهذا الافك البشرى)خذ عندك الهيكل وتابوت العهد والشرائع فى اليهودية الثالوث والوهية عيسى والطقوس فى المسيحية عقائد الخضر والاحجار التى تتكلم امين فى الصلاة الخ فى المحمدية البشرية(بالطبع لانقصد الاسلام الالهى الذى بلغه محمد با نقصد الدين البشرى الذى صنع فيما بعد ونسب لمحمدا)ولربما اعود لهذا بتفصيلات اكثر..

4   تعليق بواسطة   أسامة الرشيد     في   الأربعاء ٠٣ - يناير - ٢٠٠٧ ١٢:٠٠ صباحاً
[1329]

ما يقوله السنة تهربا من ذلك

صدقوا أو لا تصدقوا يا أخوان
السنة اعتبروا كلمة آمين جزءا من اللغة ، وعالجوا قضيتها نحويا وصرفيا فهي بالنسبة لعلماء اللغة السنة (اسم فعل امر بمعني يارب استجب).
لقد كنت في حيرة شديدة كيف وصلت هذه الكلمة إلى الإنجليز واللغة الإنجليزية وكنت أقنع نفسي بأنها من الكلمات التي نقلت إلى اللغات الأوروبية بعد بداية النهضة الأوروبية والبدء في ترجمة الكتب العربية المختصة بالعلوم المختلفة مما خلفه العرب بعد العصر العباسي.
نحمد الله أن علمنا ما ينفعنا ونسأله أن ينفعنا بما علمنا
(اللهم استجب) وليس (أمين)

5   تعليق بواسطة   سامر الغنام     في   الإثنين ١٨ - فبراير - ٢٠٠٨ ١٢:٠٠ صباحاً
[16713]

كلمة امين

شكرا لك دكتور احمد


وارجو ان تقبل مني كتلميذ متواضع ان اضيف( واخر دعواهم ان الحمد لله رب العالمين) واني لاظن اننا يمكن ان نستبدل امين هذة بان الحمد لله رب العالمين كما قال الله تعالى والله اعلم ودمتم ذخرا لنا والسلام عليكم


6   تعليق بواسطة   عادل ال منصور     في   السبت ٢٣ - فبراير - ٢٠٠٨ ١٢:٠٠ صباحاً
[17095]


بسم الله الرحمن الرحيم


السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ،،


إذا قال الإمام : { غير المغضوب عليهم ولا الضالين } . فقولوا آمين ، فإنه من وافق قوله قول الملائكة ، غفر له ما تقدم من ذنبه

الراوي: أبو هريرة - خلاصة الدرجة: [صحيح] - المحدث: البخاري - المصدر: الجامع الصحيح - الصفحة أو الرقم: 782

- إذا قال أحدكم آمين ، قالت الملائكة في السماء آمين ، فوافقة إحدهما الأخرى ، غفر له ما تقدم من ذنبه .

الراوي: أبو هريرة - خلاصة الدرجة: [صحيح] - المحدث: البخاري - المصدر: الجامع الصحيح - الصفحة أو الرقم: 781

قدمت الشام . فأتيت أبا الدرداء في منزله فلم أجده . ووجدت أم الدرداء . فقالت : أتريد الحج ، العام ؟ فقلت : نعم . قالت : فادع الله لنا بخير . فإن النبي صلى الله عليه وسلم كان يقول " دعوة المسلم لأخيه ، بظهر الغيب ، مستجابة . عند رأسه ملك موكل . كلما دعا لأخيه بخير ، قال الملك الموكل به : آمين . ولك بمثل " .

الراوي: صفوان بن عبدالله بن صفوان بن أمية - خلاصة الدرجة: صحيح - المحدث: مسلم - المصدر: المسند الصحيح - الصفحة أو الرقم: 2733 




7   تعليق بواسطة   إياد نصير     في   الثلاثاء ١٤ - مايو - ٢٠١٣ ١٢:٠٠ صباحاً
[71846]

كلمة "آمين" ليست مصرية

 حسب المقال أدناه فإن إدعاء الأصل المصري لكلمة "آمين" ليس له دليل بل هو إحدى تمنيات اتباع الحركة المركزية-الإفريقية الذين يجعلون افريقا "أم الدنيا" كرد فعل على العنصرية الأوروبية:


http://en.wikipedia.org/wiki/Amen


 


8   تعليق بواسطة   عثمان محمد علي     في   الثلاثاء ١٤ - مايو - ٢٠١٣ ١٢:٠٠ صباحاً
[71847]

المهم ان الكلمة ليست قرآنية .

بعيدا عن التعصب حول أصل كلمة آمين سواء كانت مصرية قديمة أو موزمبيقية ،فإن ما يعنينا هو انها ليست كلمة قرآنية وأن نطقها بعد قراءة الفاتحة يثعتبر زيادة على ألفاظ القرآن ،ويُعتبر من التقول على الله ... .. وعلى فكرة استاذ إياد بعد صباح الخير .كلمة آمين لا توجد إلا فى اللغة المصرية القديمة واخذها الغرب عنها ..لكن ولا تزعل نفسك إنساها خالص وإنسى أنها مصرية او المانية ..ههههههه


9   تعليق بواسطة   إياد نصير     في   الثلاثاء ١٤ - مايو - ٢٠١٣ ١٢:٠٠ صباحاً
[71849]

صباح النور أخي عثمان

المصادر الأكاديمية تنفي فكرة الأصل المصري. فان كنت مطلعا على غير ذلك من المقالات اللغوية البحثية أو أنك نفسك قمت بعمل بحثي في هذه المسألة فأفدنا أفادك الله من الخير. أما أقوال أصحاب العصبيات القومية والعرقية والأديولوجية كما أشرت في التعليق السابق فليس له قيمة إلا عندهم.


كلمة أمين من الجذر أمن و هذا الجذر له نفس المعنى في اللغات السامية العبرية والعربية والسريانية. وهو من الثقة والتصديق.

فالمؤمن هو من عنده تصديق وثقة والكافر هو من عنده تكذيب وجحود. ومن الخطأ ترجمة كلمة إيمان إلى Faith والأصح هو Acknowledgment


وإستخدام كلمة آمين كما هي ليس فيه بأس ولا شرك و لا تعارض مع القرآن وهي تناسبني كونها جزء من تاريخي وتراثي، و"كل واحد وعلامه" كما يقولون.



ونهارك سعيد استاذ عثمان، بعيدا عن أصحاب الهوى والعصبيات.


10   تعليق بواسطة   آحمد صبحي منصور     في   الثلاثاء ١٤ - مايو - ٢٠١٣ ١٢:٠٠ صباحاً
[71851]

استاذ إياد ..عفوا فقد مللنا هذا التجريح ..

أولا : أفهم أنك تقصدنى بالاتهام بالعصبية والهوى ، وتكرر هذا من قبل منك كما لو أن حبى لبلدى مصر عيب أو نقيصة . العصبية مذمومة لأنها تعنى أن تتعصب لبلدك وقومك ضد الآخرين بلا موضوعية . وهذا فى نظرى يناقض العدل فى الاسلام ، ولا أقع فيه ، فأنا ضد الظالم مهما كان ومع المظلوم مهما كان .


من الممكن ان تقول رأيك بلا إندفاع  فى المساس بالآخرين خصوصا إذا لم يقدموا لك سوى الاحترام والصفح عن كثير مما قلته فى حقهم . ولكن لأننا بشر فأقول لك أصابنى الملل  من اسلوبك هذا . 


ثانيا : باحث مثلى يحترم نفسه لا يقول شيئا  إلا ذا كان معتقدا صحته ، ثم هو يؤكد أن رأيه يحتمل الخطأ والصواب ويستفيد من النقد.  وكان ممكنا ان أفرح برأيك هذا لو خلا من هذه العبارات . .


ثالثا : هذا الراى عن أصل كلمة ( آمين ) قاله شقيقى ( يرحمه الله جل وعلا ) الأستاذ الدكتور محمد علاء الدين منصور استاذ ورئيس قسم اللغات الشرقية بكلية الاداب جامعة القاهرة ، وقد تخصص فى مقارنة اللغات الشرقية ، ونشر أبحاثا عن الجذور المشتركة للالفاظ المتداولة ، ونال به الترقية من عشرين عاما مضت ، ومما قاله أن كلمة ( آمين ) مصرية قديمة من ( آمون ) انتقلت الى الشرق ، وتأثرت بها اللغات السامية والأديان السائدة ، وحملتها المسيحية الى أوربا . وبناءا على رأيه كتبت معقبا ـ فى مصر ـ بأن لفظ ( آمين ) لم يرد فى القرآن الكريم ، ولكن ورد معناه  فى سورة يونس حين دعا موسى ربه أن يهلك فرعون وأن يطمس على امواله وجاءت الاجابة من الله جل وعلا بأنه استجاب لدعائهما ( بما يفيد بأن موسى كان يدعو وكان أخوه هارون  يؤمّن على دعائه .( وَقَالَ مُوسَى رَبَّنَا إِنَّكَ آتَيْتَ فِرْعَوْنَ وَمَلأَهُ زِينَةً وَأَمْوَالاً فِي الْحَيَاةِ الدُّنْيَا رَبَّنَا لِيُضِلُّوا عَنْ سَبِيلِكَ رَبَّنَا اطْمِسْ عَلَى أَمْوَالِهِمْ وَاشْدُدْ عَلَى قُلُوبِهِمْ فَلا يُؤْمِنُوا حَتَّى يَرَوْا الْعَذَابَ الأَلِيمَ (88) قَالَ قَدْ أُجِيبَتْ دَعْوَتُكُمَا فَاسْتَقِيمَا وَلا تَتَّبِعَانِ سَبِيلَ الَّذِينَ لا يَعْلَمُونَ (89) يونس).


أخيرا ..أتمنى أن تكف عن هذا الاسلوب .


11   تعليق بواسطة   إياد نصير     في   الثلاثاء ١٤ - مايو - ٢٠١٣ ١٢:٠٠ صباحاً
[71852]

لا، لم أقصدك أستاذ أحمد

أنا لا أغمز والمز ولو كنت أقصدك لذكرتك إسما لا تلميحا. 

سبب تعليقي على هذه الفتوى القديمة هو ورودها اليوم على الفيسبوك فقمت بالبحث عنها ووجدتها هنا. وأنا رددت عليها هناك وقمت بالرد عليها هنا كونها صارت أمامي. وأنا عندما قرأت عن أصل كلمة آمين وجدت أن الأكاديميين لا يعطونها أصلا مصريا ولم أعرف أن أخاك فعل ذلك. إذا أخوك في الأقلية. المشكلة أن من يعطي كلمة "آمين" أصلا مصريا هم جماعات إيدلوجية من نوع theosophists و- Afrocentric و- esoteric Christianity. وهولاء ليس لهم وزن في عالم البحث العلمي الجاد.


كل إنسان يحب وطنه ولكن المصيبة عندما تتحول هذه المحبة إلى عبادة على طريقة القوميين المصريين الذي يجعلون مصر "أم الدنيا" وغيرها من الخطابات الغوغائية الديماغوجية. لا أذكر أني اتهمتك بالغلو في حب مصر بل على العكس أنا يعجبني نقدك الدائم البناء لمصر تاريخا وشعبا وحكما. من أوجه له النقد في هذا الموضوع هو الأخ عثمان وله تاريخ من التعليقات التي ترفع من قدر مصر بغير حق وله تعليق لا أنساه له يحتقر فيه أهل الجزيرة والبداوة.


من حقك أن تمل ومن حقي أن لا يؤخذ كلامي إلا على ظاهره فالغمز واللمز ليس للرجال.


12   تعليق بواسطة   عادل بن احمد     في   الثلاثاء ١٤ - مايو - ٢٠١٣ ١٢:٠٠ صباحاً
[71853]

اقول...


 ان العصبية المذمومة هي الدفاع عن الوطن في الامور السلبية بحيث ترى المساؤى فيه محاسن و هذا ما لم الاحظه في الدكتور احمد صبحي منصور 


 


اما حب الوطن المزروع في فطرة الانسان يدعوه عندما يرى امرا مشينا فيه ان يسعي لاصلاحه و هذا ما لاحظته في الدكتور احمد صبحي منصور 


 


فدكتور احمد صبحي منصور محب لوطنه - مصر - و هو بعيد كل البعد عن العصبية سواء كانت عرقية او قومية او ايديولوجية 


 


هذا ما استنتجته بعد قراءة العديد من المقالات و الكتب و الفتاوى و خير دليل على هذا هو اخر سؤال الذي صدر في قسم الفتاوى بعنوان السعودية - ما رايكم في السعودية و هل تكره السعودية - 


 


اما فيما يخص كلمة امين فانا لا املك اى فكرة عن الموضوع لكنني قد اكملت للتو قراءة مقال عن كلمة امين في ويكيبيديا بلغة الفرنسية و وجدت فكرة المقال مشابهة لفكرة الدكتور - مع العلم ان المقال المنشور في ويكيبيديا اعتمد صاحبه على مراجع اجنبية - 


 


http://fr.wikipedia.org/wiki/Amen_(parole)


 


اما فيما يخص مصر ام الدنيا فانا اظن ان هذه العبارة لم تاتي من فراغ بل لها ابعاد تاريخية و دينية 


 


العبارة لها علاقة بسيدة هاجر المصرية زوجة النبى ابراهيم و ام النبى اسماعيل 


 


13   تعليق بواسطة   إياد نصير     في   الثلاثاء ١٤ - مايو - ٢٠١٣ ١٢:٠٠ صباحاً
[71854]

الحذر مع الويكيبيديا

 شكرا استاذ عادل على المداخلة وكما قلت الاستاذ أحمد ليس متهما من أحد بالعصبية المصرية. أما كلمة "أم الدنيا" فهي نكتة سمجة يرددها الكثير من غير تفكير أو من باب "يكذب الكذبة ويصدقها".


الويكيبيديا مصدر جيد للمعلومات ولكن الحذر واجب لأن أي شخص يستطيع الدخول إليها وتعديل المحتوى. فلذلك تيقن عن طريق المراجع. وكثيرا ما كنت اقرأ معلومة على الويكيبيديا فاستغربها وعند تحري المرجع أجده مرجعا شاذا ليس له إعتبار.


أما قولك "وجدت فكرة المقال مشابهة لفكرة الدكتور" فاسمح لي أن أرد عليك بأنك مخطئ، فقد رجعت الى المقال الفرنسي وإستخدمت المترجم كون الفرنسية غريبة عني ووجدت عبارة "It was also proposed an Egyptian origin Amen , by corruption of the name of the Egyptian god Amon 5 but this origin is considered unlikely in the context in which the word is used." يعني حتى المقال الفرنسي يستبعد الأصل المصري لكلمة "آمين"


وشكرا.


14   تعليق بواسطة   عادل بن احمد     في   الأربعاء ١٥ - مايو - ٢٠١٣ ١٢:٠٠ صباحاً
[71857]

لا احب الكيل بمكيالين

 اشكرك على الرد و النصح يا استاذ اياد و لكن 


ترجمة الجملة هي ( ليست صحيحة تماما) 


It was also proposed an Egyptian origin Amen, by corruption of the name of the Egyptian god Amon 5


هذه المعلومة لها مرجع 


but this origin is considered unlikely in the context in which the word is used.


اما هذه المعلومة فلا مرجع لها 


يا استاذ اياد كيف لك ان تنصحني - و انت مشكور - بعدم تصديق  الويكيبيديا و انت تحتج بيوكيبيديا في نفس وقت 


فانت لم تصدق المعلومة الاولى و صدقت المعلومة الثانية  و كلهما من الويكيبيديا 


كما انك قمت من قبل بنقل عن الويكيبيديا ( التعليق السابق) 


انا احترم رايك يا استاذ اياد و لكن مقال الدكتور احمد صبحي منصور اقنعني 


15   تعليق بواسطة   إياد نصير     في   الأربعاء ١٥ - مايو - ٢٠١٣ ١٢:٠٠ صباحاً
[71859]

لا تكل بمكيالين

أنا لم أقل لك أن تصدق أو لا تصدق ولكن قلت إحذر. 

أنا استخدمت رابط الويكيبديا كما إستخدمته أنت على علاته ونصيحتي عن الويكيبديا كانت للمستقبل ولكي أفيدك وليس في هذا الموضوع بالذات.


كما قلت لك، في هذا الموضوع بالذات لا الويكبيديا الانجليزية ولا الفرنسية تدعم وجهة نظر من يقول بالأصل المصري. وطبعا لن تجد فيها ولا في غيرها مرجعا يقول لك أن الإكاديميين ينكرون الأصل المصري لأن الأصل في البحث الأكاديمي هو إبراز الحقائق وليس نفي الخرافات. الأكاديمي يقول لك أن كلمة "آمين" أصلها سامي وهذا يكفي لنفي كل كلام في الهواء يأتي بعده.


الأستاذ أحمد يقول أن أخاه كان مع هذا الرأي، ولكن في الأكاديميات الاعتبار يكون للرأي الذي يجد دلائل أكثر و أخوه رحمه الله كان مخطئا و هذا لا يعيب فكثيرا ما يخطئ الباحثون ثم يرجعون إلى الصواب مع النقاش العلمي و الدليل.


الأستاذ أحمد ليس عالم لغويات وهو بنى كلامه على رأي تبين فيما بعد ضعفه، فحتى العباقرة يخطئون أحيانا بل و كثيرا.


16   تعليق بواسطة   عادل بن احمد     في   الأربعاء ١٥ - مايو - ٢٠١٣ ١٢:٠٠ صباحاً
[71861]

مجرد استفهامات

 هل من الممكن يا استاذ اياد ان تنفعنا باسماء و عناوين مراجع الاكاديمين الذين توصلوا لحقيقة كلمة امين 


هل من الممكن اذا سمحت ان تشرح لي ما المقصود با  - اصلها سامي - 

 

 

يا استاذ اياد اجد هذا الكلام - الاصل في البحث العلمي هو ابراز الحقائق و ليس نفي الخرافات الاكاديمي يقول لك ان كلمة امين اصلها سامي و هذا يكفي لنفي كل الكلام في الهواء ياتي بعده - عجيبا 

 

اظن ان الاكاديمي الذي تتكلم عنه قام بنفي بطريقة غير مباشرة 

 

كيف لك ان تصف اعمال الاستاذ الدكتور محمد علاء الدين منصور بخرافات -

 

 اظن ان الاعمال التي قام بها تعتبر بحث اكاديمي حتى و ان اعتبرتها - الاستاذ اياد - ناقصة او خاطئة 

 

برغم ان الاستاذ احمد صبحي منصور ليس عالم لغويات الا ان كلامه منطقي - هذا راى الشخصي - 

 

17   تعليق بواسطة   إياد نصير     في   الأربعاء ١٥ - مايو - ٢٠١٣ ١٢:٠٠ صباحاً
[71862]

تكرم عينيك أستاذ عادل

المراجع سهلة ومتوفرة. إقرأ أي قاموس حديث ومنقح يتكلم عن أصل الكلمات وستجد ضالتك لأن صاحب القاموس يضع أكثر الأراء قبولا في معجمه. 


مثلا عندك

Online Etymology Dictionary


وهو قاموس حديث وله سمعة جيدة وموفر مجانا على النت.


كلمات "سامي" هي نسبة إلى اللغات السامية. وفي العبرية والعربية الجذر "أ م ن" له نفس المعنى تقريبا.


أما لماذا وجدت عبارتي عجيبة فلربما لضعف التعبير. حقك علي. ما كنت أقصده أن لما قال الأكاديميون أن الأرض شبه كروية وقدموا الدليل بطل كل كلام مخالف من قبل ومن بعد فلا يعنيهم نفي كلام أو خرافات من يقول أن الأرض مسطحة أو مثلثة أو مربعة.


لم أقل أن "اعمال الاستاذ الدكتور محمد علاء الدين منصور خرافات" وعجيب منك كيف قولتني ما لم أقل. أنا قلت أنه أخطا وأن رأيه لم يلق قبولا.

يا أخ عادل "البينة على من ادعى" والمدعي هنا ليس من يقول أن آمين سامية لأن هذا رأي مشهور ومقبول ومسجل في القواميس بل على من يدعي غير ذلك.


أنا شخصيا -بما أنك دخلت في الآراء الشخصية- أرى أن فرضية الأصل المصري أو السنسكريتي ضعيفة جدا مقارنة بفرضية الأصل السامي. كلمة أمين وجذرها مشتركة بين اللغات السامية ومعناها متقارب فلماذا نقفز عن الجواب القريب؟ الجواب هو الهوى.


18   تعليق بواسطة   عادل بن احمد     في   الأربعاء ١٥ - مايو - ٢٠١٣ ١٢:٠٠ صباحاً
[71863]

شكرا لك استاذ اياد

اشكرك على ردك السريع 


الحوار كان شيق 


 


أضف تعليق
لا بد من تسجيل الدخول اولا قبل التعليق
تاريخ الانضمام : 2006-07-05
مقالات منشورة : 4983
اجمالي القراءات : 53,421,481
تعليقات له : 5,326
تعليقات عليه : 14,626
بلد الميلاد : Egypt
بلد الاقامة : United State

مشروع نشر مؤلفات احمد صبحي منصور

محاضرات صوتية

قاعة البحث القراني

باب دراسات تاريخية

باب القاموس القرآنى

باب علوم القرآن

باب تصحيح كتب

باب مقالات بالفارسي


انتماء المسلم : أقرأ لكثير ممّن يغتبر ون أنفسه م " علماء...

محنة اليمن: سلام یا دکتر صبح 40; منصور انا لا افهم حق...

السماء فى القرآن: ارجوك يا دكتور صبحي منصور ما المقص ود ...

نعم وبلا شك : هل يجوز ان اذكر الله جل وعلا وانا فى حالة تبول...

لا عبادة فى الجنة: هل ذكر الله في الجنه يتعب أهل الجنه ويرهق هم ...

لست عليهم بمسيطر: تحيات ى للوال د الدكت ور احمد صبحى منصور...

صوم مريم وزكريا: ما معني اني نذرت للرحم ن صوما وبعد ذلك نفهم...

الصلاة فى السفر: يؤرقن ى أمر الصلا ة فى مواعي دها وأنا مسافر...

استاذ مصطفى غفارى : أكرمك الله تعالى أستاذ ي وحفظك ورعاك لاحظت...

إجتهاد مشكور: الاست اذ الدكت ور احمد صبحي منصور اكرمة...

لأنه يضرب زوجته: إنفصل ت عن زوجتى وتركت ها فى مصر مع بنتنا...

أبى مريض بالسرطان.!: والدي مريض بالسر طان واليو م الدكت ورة ...

لا تصلى معهم .!: أحيان اً نلزم ان نصلي مع السني ن جماعة...

مسألة ميراث: اب توفى ترك زوجته ابنه وبنته وترك ثروة عبارة...

شيخ جهول: حضرت عزاء لمتوف ى كان شاب معروف بالخل ق ...

more