بثّ

الخميس ١٠ - سبتمبر - ٢٠٢٠ ١٢:٠٠ صباحاً


نص السؤال:
ما معنى كلمة ( بثّ ) في القرآن الكريم ؟
آحمد صبحي منصور :

(بثّ ) تعنى :

أولا : ( نشر ) في الدنيا

1 ـ بث الأحياء في السماوات والأرض . قال جل وعلا :

1 / 1 : (  وَمِنْ آيَاتِهِ خَلْقُ السَّمَوَاتِوَالأَرْضِ وَمَا بَثَّ فِيهِمَا مِنْ دَابَّةٍ وَهُوَ عَلَى جَمْعِهِمْ إِذَا يَشَاءُ قَدِيرٌ (29) ) الشورى )

1 / 2 : ( إِنَّ فِي السَّمَوَاتِوَالأَرْضِ لآيَاتٍ لِلْمُؤْمِنِينَ (3) وَفِي خَلْقِكُمْ وَمَا يَبُثُّ مِنْ دَابَّةٍ آيَاتٌ لِقَوْمٍ يُوقِنُونَ (4)  ) الجاثية )

2 ـ بث الأحياء في الأرض ( كل دابة ). قال جل وعلا :

2 / 1 :   ( وَمَا أَنزَلَ اللَّهُ مِنْ السَّمَاءِ مِنْ مَاءٍ فَأَحْيَا بِهِ الأَرْضَ بَعْدَ مَوْتِهَا وَبَثَّ فِيهَا مِنْ كُلِّ دَابَّةٍ )َ (164) البقرة )

2 / 2 :  ( خَلَقَ السَّمَوَاتِبِغَيْرِ عَمَدٍ تَرَوْنَهَا وَأَلْقَى فِي الأَرْضِ رَوَاسِيَ أَنْ تَمِيدَ بِكُمْ وَبَثَّ فِيهَا مِنْ كُلِّ دَابَّةٍ  )  (10)  لقمان )

3 : بث البشر من أبناء آدم : قال جل وعلا : (يَا أَيُّهَا النَّاسُ اتَّقُوا رَبَّكُمْ الَّذِي خَلَقَكُمْ مِنْ نَفْسٍ وَاحِدَةٍ وَخَلَقَ مِنْهَا زَوْجَهَا وَبَثَّ مِنْهُمَا رِجَالاً كَثِيراً وَنِسَاءً )  (1)  النساء )

ثانيا : في اليوم الآخر:

1 ـ فى قيام الساعة  : تحول الجبال الرواسى الى هباء منتشر مبثوث . قال جل وعلا : ( إِذَا وَقَعَتْ الْوَاقِعَةُ (1) لَيْسَ لِوَقْعَتِهَا كَاذِبَةٌ (2) خَافِضَةٌ رَافِعَةٌ (3) إِذَا رُجَّتْ الأَرْضُ رَجّاً (4) وَبُسَّتْ الْجِبَالُ بَسّاً (5) فَكَانَتْ هَبَاءً مُنْبَثّاً (6)  الواقعة )

2 ـ عند البعث : يتحول البشر الى ما يشبه الفراش المنتشر المبثوث . قال جل وعلا : (  الْقَارِعَةُ (1) مَا الْقَارِعَةُ (2) وَمَا أَدْرَاكَ مَا الْقَارِعَةُ (3) يَوْمَ يَكُونُ النَّاسُ كَالْفَرَاشِ الْمَبْثُوثِ (4) ) القارعة )

3 ـ في الجنة :  حيث تتناثر الوسائد ( الزرابى ) . قال جل وعلا : ( وُجُوهٌ يَوْمَئِذٍ نَاعِمَةٌ (8) لِسَعْيِهَا رَاضِيَةٌ (9) فِي جَنَّةٍ عَالِيَةٍ (10) لا تَسْمَعُ فِيهَا لاغِيَةً (11) فِيهَا عَيْنٌ جَارِيَةٌ (12) فِيهَا سُرُرٌ مَرْفُوعَةٌ (13) وَأَكْوَابٌ مَوْضُوعَةٌ (14) وَنَمَارِقُ مَصْفُوفَةٌ (15) وَزَرَابِيُّ مَبْثُوثَةٌ (16)  الغاشية ).

أخيرا :

مرة واحدة جاء مصطلح ( بثّ ) بمعنى الحزن الشديد الذى يصعب كتمانه . جاء في سورة يوسف : ( قَالُوا تَاللَّهِ تَفْتَأُ تَذْكُرُ يُوسُفَ حَتَّى تَكُونَ حَرَضاً أَوْ تَكُونَ مِنْ الْهَالِكِينَ (85) قَالَ إِنَّمَا أَشْكُو بَثِّي وَحُزْنِي إِلَى اللَّهِ ) (86) يوسف   )



اجمالي القراءات 1942
أضف تعليق
لا بد من تسجيل الدخول اولا قبل التعليق
تاريخ الانضمام : 2006-07-05
مقالات منشورة : 4984
اجمالي القراءات : 53,449,346
تعليقات له : 5,328
تعليقات عليه : 14,628
بلد الميلاد : Egypt
بلد الاقامة : United State

مشروع نشر مؤلفات احمد صبحي منصور

محاضرات صوتية

قاعة البحث القراني

باب دراسات تاريخية

باب القاموس القرآنى

باب علوم القرآن

باب تصحيح كتب

باب مقالات بالفارسي


رضى الله: هل معني قول الله تعالي \"لقد رضي الله عن...

فلا تهنوا : هل هناك تعارض بين قول الله تعالى ( فلا تهنوا...

متى أنجبت حواء: هل ادم علية السلا م انجب من حواء قبل ارتكا ب ...

كيف اتصرف مع أبى ؟: ابى تجاوز السبع ين ، عانلن ا طول حياتن ا ...

تقوى القلوب: قالوا ويقول ون:إس ال الإزا روإرخ اؤه على...

لعب الاطفال : احد اقارب ي قال لي حرام ان اشتري لعب اطفال...

سؤالان : سؤال ان السؤ ال الأول : هنا تحقيق بمن...

شيوع الطلاق : انتشر وباء الطلا ق فى مصر بصورة مخيفة تؤثر...

الاستيجما ( الوصمة ): ما هو تفسير القرا نى لي ضاهرة ال stigma أو الجرح...

عن سؤال جرىء: السلا م عليكم و رحمة الله يا أبي ( العزي ز جدا...

لا بد من الصدمة: وسمعن ا بجماع ة أهل القرآ ن منذ...

الم . الر ، المص . ق: الر ، الم، المرح م ،حم، عسق،...

معنى الاخلاص : ماهو الإخل اص في العبا دة و كيف تكون عبادت ي ...

الفاتحة فى الصلاة: اعرف انك مللت من كترة الاسء لة حول الصلا ة ...

بين الغضب والابتلاء: كيف أفهم الفرق بين الابت لاء الشدي د ...

more