الجمل والبعير..الخ

الجمعة ٢٨ - أغسطس - ٢٠٢٠ ١٢:٠٠ صباحاً


نص السؤال:
قرات باحد المواقع ان كلمة جمل لم ترد في القران الكريم بانها الحيوان الذي نعرفه بهذا الإسم ولكن ورد اسمع بعير وناقة اما ما جاء في الأية حتى يلج الجمل في سم الخياط فهي تعني حسب قول العرب القدماء الحبل الغليظ فهل هذا صحيح ارجو الإفادة وادامكم الله بالصحة والعافية
آحمد صبحي منصور :

أولا : جاءت كلمة ( الجمل ) مرة واحدة في القرآن الكريم في قوله جل وعلا : ( إِنَّ الَّذِينَ كَذَّبُوا بِآيَاتِنَا وَاسْتَكْبَرُوا عَنْهَا لا تُفَتَّحُ لَهُمْ أَبْوَابُ السَّمَاءِ وَلا يَدْخُلُونَ الْجَنَّةَ حَتَّى يَلِجَ الْجَمَلُ فِي سَمِّ الْخِيَاطِ وَكَذَلِكَ نَجْزِي الْمُجْرِمِينَ (40) الأعراف ) ( يلج الجمل في سم الخياط ) هو تعبير مجازى يعنى الاستحالة . والمجاز يأتي في أحوال الآخرة لأنها فيما لا نستطيع إدراكه أو تصوره بعقولنا ، فهذا لم نشهده بعدُ.

ثانيا :

1 ـ جاءت كلمة ( ناقة ) في قصة ثمود ، ومنها قوله جل وعلا : (  وَإِلَى ثَمُودَ أَخَاهُمْ صَالِحاً قَالَ يَا قَوْمِ اعْبُدُوا اللَّهَ مَا لَكُمْ مِنْ إِلَهٍ غَيْرُهُ قَدْ جَاءَتْكُمْ بَيِّنَةٌ مِنْ رَبِّكُمْ هَذِهِ نَاقَةُ اللَّهِ لَكُمْ آيَةً فَذَرُوهَا تَأْكُلْ فِي أَرْضِ اللَّهِ وَلا تَمَسُّوهَا بِسُوءٍ فَيَأْخُذَكُمْ عَذَابٌ أَلِيمٌ (73) الأعراف ) (  فَعَقَرُوا النَّاقَةَ وَعَتَوْا عَنْ أَمْرِ رَبِّهِمْ وَقَالُوا يَا صَالِحُ ائْتِنَا بِمَا تَعِدُنَا إِنْ كُنتَ مِنْ الْمُرْسَلِينَ (77) فَأَخَذَتْهُمْ الرَّجْفَةُ فَأَصْبَحُوا فِي دَارِهِمْ جَاثِمِينَ (78)  الأعراف ).

2 ـ جاءت كلمة ( بعير ) في قصة يوسف تعنى المكيال ، في :  ( وَنَزْدَادُ كَيْلَ بَعِيرٍ ذَلِكَ كَيْلٌ يَسِيرٌ (65)  ) يوسف )(  قَالُوا نَفْقِدُ صُوَاعَ الْمَلِكِ وَلِمَنْ جَاءَ بِهِ حِمْلُ بَعِيرٍ وَأَنَا بِهِ زَعِيمٌ (72) يوسف )

3 ـ وجاءت كلمة الإبل

3 / 1 : تعليقا على إفتراءات الجاهليين في تقديم القرابين من الأنعام ، في قوله جل وعلا : (  ثَمَانِيَةَ أَزْوَاجٍ مِنْ الضَّأْنِ اثْنَيْنِ وَمِنْ الْمَعْزِ اثْنَيْنِ قُلْ أَالذَّكَرَيْنِ حَرَّمَ أَمْ الأُنْثَيَيْنِ أَمَّا اشْتَمَلَتْ عَلَيْهِ أَرْحَامُ الأُنثَيَيْنِ نَبِّئُونِي بِعِلْمٍ إِنْ كُنتُمْ صَادِقِينَ (143) وَمِنْ الإِبِلِ اثْنَيْنِ وَمِنْ الْبَقَرِ اثْنَيْنِ قُلْ أَالذَّكَرَيْنِ حَرَّمَ أَمْ الأُنثَيَيْنِ أَمَّا اشْتَمَلَتْ عَلَيْهِ أَرْحَامُ الأُنثَيَيْنِ أَمْ كُنتُمْ شُهَدَاءَ إِذْ وَصَّاكُمْ اللَّهُ بِهَذَا فَمَنْ أَظْلَمُ مِمَّنْ افْتَرَى عَلَى اللَّهِ كَذِباً لِيُضِلَّ النَّاسَ بِغَيْرِ عِلْمٍ إِنَّ اللَّهَ لا يَهْدِي الْقَوْمَ الظَّالِمِينَ (144) الانعام )  

3 / 2 :  في الدعوة الى النظر في آلاء الرحمن جل وعلا في خلق الابل : ( أَفَلا يَنْظُرُونَ إِلَى الإِبِلِ كَيْفَ خُلِقَتْ (17)  الغاشية  )

في كل هذا لم يأت الأسلوب بالمجاز ، بل على الحقيقة .



مقالات متعلقة بالفتوى :
اجمالي القراءات 1807
أضف تعليق
لا بد من تسجيل الدخول اولا قبل التعليق
تاريخ الانضمام : 2006-07-05
مقالات منشورة : 4981
اجمالي القراءات : 53,351,081
تعليقات له : 5,323
تعليقات عليه : 14,622
بلد الميلاد : Egypt
بلد الاقامة : United State

مشروع نشر مؤلفات احمد صبحي منصور

محاضرات صوتية

قاعة البحث القراني

باب دراسات تاريخية

باب القاموس القرآنى

باب علوم القرآن

باب تصحيح كتب

باب مقالات بالفارسي


التعزية والدين: تعزية الأقا رب والجي ران تدخل ضمن الأعر اف ...

تفسير: في سورة الرحم ن جاء قوله تعالى الرحم ن علم...

لا نسبة محددة للوصية: ماهو الحد الاقص ي في الوصي ة بالنس بة ...

ليس صحيحا : هل صحيح هذا القول ( محمد كان قرأنا يمشي على...

الخلفاء الفاسقون: استاذ نا الكبي ر سؤال عن أسلوب الدكت ور ...

طلاق بسبب الدين: أعيش فى امريك ا مع زوجى واولا دنا الصغا ر ....

الفرعون لا يتوب: لاحظت أنك تتوقع خلود الفرع ون المست بد فى...

عازفة عن الزواج: السلا م عليكم ورحمة الله وبركا ته : يا...

الخمر من تانى ..!!: كيف يكون الخمر محرما وهو لم يرد في الآية رقم 145...

سؤالان : إقرأ فى موقع ( أهل القرآ ن ) هذه الفتو ى ...

واغلظ عليهم : والله إني أشعر بالحر ج الشدي د وأنا أكتب لك...

قرآنيون فى كندا: هل لكم اتباع في مدينة هاليف كس/كن ا؟ اريد ان...

المزيد عن ابن خلدون: قرأت بعض صفحات من مقدمة ابن خلدون فوجدت ها ...

تربص : ما معنى كلمة تربص فى القرآ ن ؟ لأن المعن ى ...

شهادة المحمديين : ماذا تعني شهادة أن محمد رسول الله عند...

more