ميراث ابن الأخ

الأربعاء 30 يناير 2008


نص السؤال:
هل صحيح أن القرآن يذكر أن الرجل الذي لم ينجب ولداً عليه أن يورث جزءًاً من ماله لابن أخيه؟ و هل هذا يجوز إن كان أخيه غنياً و هو فقير و يحتاج لاستخدام المال لتزويج بناته مثلاً؟ أرجو معرفة الآية التي تنص على ذلك و إيضاح معناها من فضلك
آحمد صبحي منصور :
ليس على الرجل أن يفعل ذلك لأن تنفيذ الميراث يكون بعد موت هذا الرجل ، فلا أحد يرث أحدا فى حال حياته. الميراث يجرى توزيعه بعد موت صاحب التركة. والمجتمع ـ ممثلا فى القضاء أو أى سلطة تنفيذية مختصة ، هو الذى يقوم بذلك ، أى بمراقبته أو تنفيذه أو حل الخلاف فيه إذا اختلف الورثة.
ولا يدخل فى ذلك كون ابن الأخ غنيا أو فقيرا . لأن الميراث حقوق.
ولكن يجوز للأب قبل موته أن يوصى بالمعروف ـ أى المتعارف عليه ـ لمن يراه أكثر استحقالق من أهله أو من غيرهم سواء كانوا يرثون أو لا يرثون . وقد أوضحنا ذلك فى فتوى عن الوصية لوارث ، وذكرناها فى بحث النسخ المنشور هنا. والمجتمع هو الذى يراقب تنفيذ الوصية وتصحيحها إذا كان فيها ظلم للورثة المستحقين . وتوزيع الميراث يأتى عادة بعد تنفيذ الوصية وسداد الديون و إخراج صدقة عن التركة توزع على أولى القربى ـ من غير الورثة و الفقراء و المساكين ..
ومن تشريعات الميراث أن الذى ينجب بنتا واحدة فلها النصف ، والبنتان فأكثر لهما الثلثان ، مع عدم وجود ابن (أى أخ لهما )أو أكثر .
وفى حالة وجود ابن أو أكثر مع بنات فللذكر مثل حظ الأنثيين.
واذا كان هناك ابن واحد فهو يرث الباقى بعد ميراث أصحاب الفروض المحددة كالزوج والزوجة والآب والأم .
وفى حالة وجود الابن فليس للأخ نصيب ، وليس لابنه نصيب وليس للعم نصيب .
فابن الأخ و العم وأولاد العم يرثون عندما لا يوجد ابن للمتوفى . فاذا كان له مجرد بنت أو بنات فان الأخ يرث الباقى ، وان لم يكن هناك أخ فابن الأخ يرث الباقى ، وان كان هناك أكثر من ابن أخ فقسمة الباقى عليهم بالتساوى .
والأقرب منهم يحجب الأبعد فى الميراث ، فكما أن الابن يحجب الأخ (أخ المتوفى أى عم الابن ) فكذلك وجود الأخ يحجب ابن الأخ ويحجب العم .ووجود العم يحجب ابناء العم . وهكذا فالأقرب يحجب من خلفه.
وسياتى بحث كامل ومفصل عن الميراث سننشره فى حينه بعونه تعالى .
وتشريع الميراث جاء فى سورة النساء (الايات من 7 الى 15) ، وآخر آية من سورة النساء .





مقالات متعلقة بالفتوى :
اجمالي القراءات 37553
أضف تعليق
لا بد من تسجيل الدخول اولا قبل التعليق
تاريخ الانضمام : 2006-07-05
مقالات منشورة : 2961
اجمالي القراءات : 23,542,096
تعليقات له : 3,710
تعليقات عليه : 11,468
بلد الميلاد : Egypt
بلد الاقامة : United State

مشروع نشر مؤلفات احمد صبحي منصور

محاضرات صوتية

قاعة البحث القراني

باب دراسات تاريخية

باب القاموس القرآنى

باب علوم القرآن

باب تصحيح كتب

باب مقالات بالفارسي


الدواب: ارجو بيان من هم الدواب في الاية رقم 55 من سورة الانفال وشكرا...

قطع الطريق: ممكن تفسير لهاذه الآية : قال تعالى {إِنَّمَا جَزَاء الَّذِينَ يُحَارِبُو نَ اللّهَ...

زواج المحلل : اسال حول حلك لمشكلة الزوجين المطلقين في نهاية مقالك عن نكاح المحلل بان يعلن المأذون فراق...

اعتقد / إعتقاد : اود الاستفسار عن معني كلمة -العقيدة - والاعتقاد - ويعتقد - لانني من خلال تدبري كما تعلمت...

أزواج النبى: السلام عليكم و رحمة الله و بركاته اريد ان اشكركم على اجتهداتكم المستمرة في تبين وجه الحق ....

باب التأصيل القرآنى: أخى الحبيب أحمد منصور بإختصار شديد أنا أوافق على كل ما قلت ولك أن تعلم أنى فخور بهذه...

رقيب وعتيد: (مايلفظ من قول إلا لديه رقيب عتيد)رقيب عتيد اسمان من أسماءالملا ئكةأم وصفان لهما أم...

أخطاء فى القرآن ؟!!: كثيراً ما يرد كلام أن في القرآن أخطاء نحوية كثيرة، من مثل: \"إن هذان لساحران\"، أو \"لا...

قول القرآن : بعد التحية والسلام أريد أن أسألك عن هذه الآيات (إِنَّهُ لَقَوْلُ رَسُولٍ كَرِيمٍ (19)...

الشفاعة للغشاشين ؟؟!: فى شبابة كان يملك مصنع حلاوة طحينية وكان يخلطها بالجير ! ومن مكاسبة أصبح مليونيرا وأقام...

عرفنا حقائق الاسلام: الى الاستاذ احمد صبحي كنت قد ارسلت لفضيلتكم رساله حول الايمان بالقران الكريم وكنت قد قلت...

أنا والأكراد: بحكمك كأستاذمتخص ص في التاريخ وأنت منصف حتى يستفادمن إنصافك وإنسانيتك لماذا لاتكتب...

كلم الله موسى تكليما: عندما قال الله (وكلم الله موسي تكليما) هل يعني هذا انه صوت صادر عن ذات الله له كيان مادي؟ هل...

التحية بأهلا وسهلا: هل أهلا مرحبا يكون جوابا صحيحا لمن يقول السلام عليك؟ ...

إغتيال القذافى : هل قتل الفذافى بلا محاكمة يعدّ حراما ؟...

more