وكنتم ازواجا ثلاثة

الأحد ٢٧ - يناير - ٢٠١٩ ١٢:٠٠ صباحاً


نص السؤال:
ماتفسير الآية 32 33 34 35 من سورة فاطر(ثُمَّ أَوْرَثْنَا الْكِتَابَ الَّذِينَ اصْطَفَيْنَا مِنْ عِبَادِنَا ۖ فَمِنْهُمْ ظَالِمٌ لِّنَفْسِهِ وَمِنْهُم مُّقْتَصِدٌ وَمِنْهُمْ سَابِقٌ بِالْخَيْرَاتِ بِإِذْنِ اللَّهِ ۚ ذَٰلِكَ هُوَ الْفَضْلُ الْكَبِيرُ (32) جَنَّاتُ عَدْنٍ يَدْخُلُونَهَا يُحَلَّوْنَ فِيهَا مِنْ أَسَاوِرَ مِن ذَهَبٍ وَلُؤْلُؤًا ۖ وَلِبَاسُهُمْ فِيهَا حَرِيرٌ (33)وَقَالُوا الْحَمْدُ لِلَّهِ الَّذِي أَذْهَبَ عَنَّا الْحَزَنَ ۖ إِنَّ رَبَّنَا لَغَفُورٌ شَكُورٌ (34) الَّذِي أَحَلَّنَا دَارَ الْمُقَامَةِ مِن فَضْلِهِ لَا يَمَسُّنَا فِيهَا نَصَبٌ وَلَا يَمَسُّنَا فِيهَا لُغُوبٌ (35) الكل مشمول برحمة الله حسب فهمي ؟ مع الشكر
آحمد صبحي منصور :

جاءت الاجابة بالتفصيل فى كتابنا عن العذاب والتعذيب . ونعيد القول للتذكير:

1 ـ فى اواخر سورة الواقعة تقسيم ثلاثى للبشر عند الاحتضار : صنفان تبشرهم ملائكة الموت بالجنة وهم المقربون واصحاب اليمين ، وصنف تبشره بالنار وهم الضالون . وفى أول سورة الواقعة تقسيم البشر الى نفس الأقسام الثلاثة قسمان فى الجنة ( السابقون المقربون وأصحاب اليمين ) وقسم فى النار وهم أصحاب الشمال. هذا عن البشر جميعا .

2 ـ وعن أهل الكتاب هو نفس التقسيم : الأكثرية فاسقة ، وهناك مقتصدون ( أصحاب اليمين ) وهناك السابقون . إقرأ قوله جل وعلا :  (  وَلَوْ آمَنَ أَهْلُ الْكِتَابِ لَكَانَ خَيْرًا لَّهُم ۚ مِّنْهُمُ الْمُؤْمِنُونَ وَأَكْثَرُهُمُ الْفَاسِقُونَ ﴿١١٠﴾ آل عمران ) ( لَيْسُوا سَوَاءً ۗ مِّنْ أَهْلِ الْكِتَابِ أُمَّةٌ قَائِمَةٌ يَتْلُونَ آيَاتِ اللَّـهِ آنَاءَ اللَّيْلِ وَهُمْ يَسْجُدُونَ ﴿١١٣﴾ يُؤْمِنُونَ بِاللَّـهِ وَالْيَوْمِ الْآخِرِ وَيَأْمُرُونَ بِالْمَعْرُوفِ وَيَنْهَوْنَ عَنِ الْمُنكَرِ وَيُسَارِعُونَ فِي الْخَيْرَاتِ وَأُولَـٰئِكَ مِنَ الصَّالِحِينَ ﴿١١٤﴾ وَمَا يَفْعَلُوا مِنْ خَيْرٍ فَلَن يُكْفَرُوهُ ۗ وَاللَّـهُ عَلِيمٌ بِالْمُتَّقِينَ ﴿١١٥﴾ آل عمران ) ( وَلَوْ أَنَّهُمْ أَقَامُوا التَّوْرَاةَ وَالْإِنجِيلَ وَمَا أُنزِلَ إِلَيْهِم مِّن رَّبِّهِمْ لَأَكَلُوا مِن فَوْقِهِمْ وَمِن تَحْتِ أَرْجُلِهِم ۚ مِّنْهُمْ أُمَّةٌ مُّقْتَصِدَةٌ ۖ وَكَثِيرٌ مِّنْهُمْ سَاءَ مَا يَعْمَلُونَ ﴿٦٦﴾ المائدة ).

وهو نفس التقسيم الثلاثى لأهل القرآن : (ثُمَّ أَوْرَثْنَا الْكِتَابَ الَّذِينَ اصْطَفَيْنَا مِنْ عِبَادِنَا ۖ فَمِنْهُمْ ظَالِمٌ لِّنَفْسِهِ وَمِنْهُم مُّقْتَصِدٌ وَمِنْهُمْ سَابِقٌ بِالْخَيْرَاتِ بِإِذْنِ اللَّهِ ۚ) (32) فاطر )

وهو نفس التقسيم للصحابة منهم السابقون ومنهم من خلط عملا صالحا وآخر سيئا ثم تاب ، ومنهم المنافقون والذين مردوا على النفاق ( التوبة آية  100 وما قبلها وما بعدها )



مقالات متعلقة بالفتوى :
اجمالي القراءات 3934
أضف تعليق
لا بد من تسجيل الدخول اولا قبل التعليق
تاريخ الانضمام : 2006-07-05
مقالات منشورة : 4979
اجمالي القراءات : 53,294,934
تعليقات له : 5,323
تعليقات عليه : 14,621
بلد الميلاد : Egypt
بلد الاقامة : United State

مشروع نشر مؤلفات احمد صبحي منصور

محاضرات صوتية

قاعة البحث القراني

باب دراسات تاريخية

باب القاموس القرآنى

باب علوم القرآن

باب تصحيح كتب

باب مقالات بالفارسي


زوجة خائنة : رأيت زوجة أبى تخونه مع جارنا . وعرفت انهما على...

إطعام القطط والكلاب: هل من يطعم الحيو انات كالقط ط والطي ور له...

وزر: ما هو الفرق بين كلمة (وزر ) بكسر الواو وسكون...

حياة فى الكون ؟!: هل هناك حياة فى الكون . يقول بعض الناس نعم...

الديانة والعقيدة: 1 ـ اود من سيادت كم توضيح او تعريف معني كلمة...

التبنى ( من تانى ): سلام علیکم یا دکتر منصور یقولو ن بعض...

لا تهمنا هدايتك : يوجد ايات في القرا ن لا اتصور ان الخال ق ...

معانى القرآن الكريم: اسمح لي ان اطرح فكرة ذات اهميه كبيرة جدا كما...

سبحان مجيب الدعاء: هل سينقذ نى الله ؟؟؟؟؟ عزيزي الدكت ور منصور...

معنى الاخلاص : ماهو الإخل اص في العبا دة و كيف تكون عبادت ي ...

حروب عيسى عليه السلا: في الايه رقم 110 من سورة المائ دة واذ كففت بني...

غفران الأيزيدى: الإيز يدي بعكسن ا هو لايسم ح حتى أن...

لماذا هو سوأة ؟: قرأت الفتو ى الخاص ة بابنى أدم ، والغر اب ...

متى أنجبت حواء: هل ادم علية السلا م انجب من حواء قبل ارتكا ب ...

المشككون فى الصلاة : البعض من القرأ نيين شككون ي في الصلو ات ...

more