عن عائشة

السبت 16 يونيو 2018


نص السؤال:
في كتابكم القرأن وكفى اعتبرتم عائشة ام المؤمنين اما لكم ودافعتم عنها حيث قلت .. " إن حقيقة الأمر أن عائشة "أم المؤمنين وأمنا نحن إذا كنا مؤمنين" لا علاقة لها مطلقاً بحديث الإفك المذكور فى سورة النور." ولكني الان قرأت لك مقالا " هل فى القرآن الكريم إشارة عن جريمة عائشة فى موقعة الجمل ؟ وتختم المقال بقولك " التاريخ لا يذكر المتقين الذين لا يريدون عُلُوّا فى الأرض ولا فسادا ( القصص 83 ) . التاريخ يذكر المتصارعين على السلطة والثروة . التاريخ ذكر ما فعلته عائشة بنت أبى بكر ." انك حتى لم تصفها ام المؤمنين كما فعلت سابقا بل حتى اعتبرتها اما لك فيما لو كنت من المؤمنين ؟ هل من توضيح دكتوري العزيز ، وانا متبع للقرأن وحده ولا اسألك قادما من التراث حين قرأت ما كتبتم في مطلع شهر مايو بالمقال المشار اليه سابقا واحببت ان اعرف مالذي غير موقفكم .
آحمد صبحي منصور :

1ـ أكرمك الله جل وعلا وهدانا وإياك الى الصراط المستقيم .

2 ـ أنا باحث ، بدأت أزهريا سنيا معتدلا أدعو لاصلاح السنة وعرضها على القرآن ، ثم باستمرار البحث وبإنحيازى للقرآن تبين لى أنها دين مخالف للاسلام مثل التصوف والتشيع. وباستمرار البحث كنت ـ ولا أزال ـ  أصلح من فكرى ، وأنظف عقلى من تراث عشته وعايشته . كتبت فى مدح الخلفاء ( الراشدين ) كتابا قررته على قسم التاريخ فى الأزهر عام 1985 ، أنا الآن أخجل من قراءته ولا أسمح بنشره. كتبت كتابا جريئا عن سلبيات حكم العرب لمصر بعد الفتح ، بعنوان ( شخصية مصر بعد الفتح الاسلامى ) كان هذا عام 1984 . الآن أنا ضد وصف الفتح بالاسلامى لأنه تبين لى أنه من أفظع الكفر.

3 ـ كتاب ( القرآن وكفى ) كتبته عام 1990 ، وصودر ، وكنت وقتها أحترم عائشة وأعتبرها أمى فى الاسلام . تبين لى بعد بحث الفتوحات وتاريخ عصر الخلفاء ( الراشدين ) أنهم اشد الناس كفرا ، وأن عائشة هى كما قلت عنها فى هذا الكتاب ( المسكوت عنه من تاريخ الخلفاء الراشدين ).

4 ـ لست نبيا يأتيه الوحى . أننى باحث عن الحق ، وما أكتشفه من حق أعلنه . ودائما أكرر هذا ولا أخجل منه . لم اقم مرة واحدة بإصلاح ما توارثناه ، بل هى معاناة بحثية . لذا كتبت أخطاء كنت مقتنعا بها ، ثم اصلحتها فيما بعد. ومن حُسن الحظ أن لكل كتابا تاريخا للنشر . ومن يقرأ كل كتبى يرى هذا التدرج البحثى ، وهى شهادة لى بلا شك ، لأننى من عام 1977 أقود مسيرة التفكير الاصلاحى ويتبعنى آخرون ، وكلما إكتشفت شيئا أعلنه . ونحن فى بداية الاصلاح للموروث بعد 14 قرنا . والطريق طويل . ولكن قطعت فيه بقلمى أميالا ، لا أملك إلا قلمى والتوكل على الرحمن جل وعلا ، أرجو الهداية .

5 ـ وشكرا لك على سؤالك .



مقالات متعلقة بالفتوى :
اجمالي القراءات 1623
أضف تعليق
لا بد من تسجيل الدخول اولا قبل التعليق
تاريخ الانضمام : 2006-07-05
مقالات منشورة : 4215
اجمالي القراءات : 37,847,746
تعليقات له : 4,508
تعليقات عليه : 13,258
بلد الميلاد : Egypt
بلد الاقامة : United State

مشروع نشر مؤلفات احمد صبحي منصور

محاضرات صوتية

قاعة البحث القراني

باب دراسات تاريخية

باب القاموس القرآنى

باب علوم القرآن

باب تصحيح كتب

باب مقالات بالفارسي


إلاّ ما سعى ..: قرأت لك أكثر من مقال ترفض فيه انتفاع الميت من الصدقة الجارية، وأتمنى أن تنظر فى الآية...

عقوبة أم هو ابتلاء?: توالت علينا المصائب منذ أن عرفنا طريق الحق وإقتنعنا بالاكتفاء بالقرآن وحده . واحترنا فى...

ليس صحيحا: بعد الصلاة على الميت وخروج الجنازة طلب شيخ الجامع من الناس الشهادة بأن الميت كان انسان طيب...

الاستفزاز: اسعد الله اوقاتك يادكتور احمد وكل عام وانت بخير انت وجميع اسرتك الكريمة وكل المومنين...

لا فائدة من وعظه: اريد أن أسألك عن غرائب منتشرة فى المجتمع المصرى إزدادت بداية من اول القرن الحالى ، وهى أن...

البيت العتيق: هل يمكن ان تكون الكعبة اول مااتجة اليها الرسول علية السلام والمسلمون في صلاتهم؟ وبعد...

النبى لم يكن فقيرا: بسم الله الرحمن الرحيم الاستاذ الفاضل الدكتور أحمد صبحي منصور تحية من الله تعالى ورحمته...

لستُ متناقضا ولكن .!: قرأت لك من عشرين عاما كتاب ( السيد البدوى ) وقد غيّر مجرى حياتى فتركت التصوف . ولا زلت أتذكر...

التخدير النصفى : جاء في مقالكم:(ال تعذيب في رؤية قرآنية) أنه إذا غابت النفس عن جسدها بالاغماء أو...

عن لحظات قرآنية : شاهدت الفيديوهات ، وأحترم رأيك في زواج المسلمة من غير المسلم . وأن رأيي في هذا أنه لا يجوز...

خرافة البركة الصوفية: ما معنى البركة عند اهل الصوفية ؟ ...

أياما معدودات : فى القرآن عن الصوم أنه ( أياما معدودات ) هل يعنى هذا أنه بعض ايام فقط ؟ ...

سبحان الغفور الرحيم : أنا نقضت العهد مع الله و قلت ان لا أفعل معصية و عدت إليها و استغفرت بعد ذلك و تبت و أريد أن أعرف...

حكما عربيا : ما معنى ( وَكَذَ 48;لِكَ أَنزَلْنَا هُ حُكْمًا عَرَبِيًّا ۚ ) الرعد 36 )...

زوجة المرتد: ما حكم المسلمة المتزوجة بالمرتد ؟...

more