الطلاق فى اليمن

الأحد 18 مارس 2018


نص السؤال:
سؤال عن حالة طلاق في مجتمعنا نحن أخي احمد في المجتمع لا يفهمون معنى الطلاق مرتان إمساك بمعروف أو تسريح بإحسان. نحن في المجتمع لا نشهد شاهدين وقت الطلاق ويتم أخراجها من البيت وقت الطلاق. فعندما تخرج من البيت وقت الطلاق و لا نشهد شاهدين ولا تربص ثلاثة قرؤ تتم عندنا الطلاق بهذة الحالة التي سأشرحها لك يذهب الرجل الذي عزم على طلاق زوجتة قانعا منها لا يريدها إلى أمين القرية ويقوم بعمل ورقة يكتب فيها الفقيه أن الرجل كذا طلق زوجتة طلاق نهائي وهذة الورقة تعتبر قناعة بالطلاق وتسريح لها بإحسان فبما أن هذة الورقة حلت محل تسريح بإحسان فيظن البعض إنها تعتبر طلقة وأحدة فلة حق أن يرجعها فيما بعد بالرغم إن الورقة تعتبر طلاق نهائي وقناعة وإلا فلماذا أخرجها من البيت قبل بلوغ الأجل ففي المجتمع وقعت مثل هذة الحالة بل ومن ما يؤكد لنا أن هذا الشخص طلق زوجتة وأخرجها من بيتة أنة منع حتى أطفالها أي أبنائة من زيارتها وكانت مرضع في أخر أيام الطلاق حتى أن ثدييها كانت تتورم وتصيح بأعلى صوت من ذلك الورم حين كانت مرضع فتم كثرة الحليب في ثدييها وطفلها بعيدا عنها هذا أكبر دليل أنه طلقها بقناعة وعمل ورقة عند أمين القرية ووقع ظنينا أنها تعتبر طلقة واحدة وقد أخرجها من بيتة وأحرمها من طفلها الصغير الذي لا يزال يرضع من أمة قام تزوج هذا الشخص بأمراءه أخرى فأدعى إنها لن تعجة قال يوجد بها خرسة في الأذن أنجبت له ولد ذكر وقام بظلم أخر طلقها وأخرجها من البيت بحجة أن زوجتة السابقة أجمل منها. لما أراد إرجاع الزوجة السابقة والذي يعتبر أنه طلاق نهائي بورقة وبصم على الورقة قام بسماح ذلك الطفلين بذهابهما الى أمهم كي يمهد الوضع لإرجاعها وفي الأخير قام بإرجاع الزوجة السابقة التي يعتبر أنة طلقها طلاق نهائي ولا تحل له من بعد حتى تنكح زوجا غيرة وإلا فلماذا جعلها معززه مكرمه في بيتة ولما أحرمها من أطفالها ولما عمل ورقة بتطليقها نهائيا وبصم بيدة على الورقة أنة لا قانع منها لا يريدها. فهل الطلاق بهذه الحاله لا زالت المطلقة تحل له
آحمد صبحي منصور :

كل هذه التفصيلات المؤلمة ظلم للمرأة ، وإستمرار للثقافة الجاهلية ، وهى الثقافة التى نزلت تشريعات القرآن بإصلاحها فى تشريعات الزواج والطلاق والميراث .

منشور لنا بحث عن التناقض فى تشريع الطلاق بين القرآن والفقه السنى ، وكان محاضرة ألقيتها فى رواق ابن خلدون فى التسعينيات ـ أحدثت ضجة فى مصر وقتها. 



مقالات متعلقة بالفتوى :
اجمالي القراءات 3131
أضف تعليق
لا بد من تسجيل الدخول اولا قبل التعليق
تاريخ الانضمام : 2006-07-05
مقالات منشورة : 4442
اجمالي القراءات : 42,441,045
تعليقات له : 4,692
تعليقات عليه : 13,617
بلد الميلاد : Egypt
بلد الاقامة : United State

مشروع نشر مؤلفات احمد صبحي منصور

محاضرات صوتية

قاعة البحث القراني

باب دراسات تاريخية

باب القاموس القرآنى

باب علوم القرآن

باب تصحيح كتب

باب مقالات بالفارسي


زينة الفراعنة: حينمادعا موسى على فرعون وملإه وقال:ربنا إنك آتيت فرعون وملأه زينة...

السهو فى الصلاة: ساعات وأنا أصلى الظهر أو العصر مثلا يعنى أنسى عدد الركعات ، وهل أنا فى الركعة الثانية او...

شرع ابن تيمية: هناك شخص له آراء دينية تتفق معكم مثل رفض الشفاعة ورفض تقديس البشر ، وله آراء أخرى لا تتفق...

تغيظ النار: في سورة الفرقان الايه 12 ( اذاراتهم من مكان بعيد سمعوا لها تغيظا وزفيرا ) ارجو بيان ان...

الكيد والمكر: رسالتي هذه لا تتعلق باي امر ديني ولكن تتعلق بحقوق الإنسان وحسب ما تناها في الأخبار عن وصول...

القرض لغير المحتاج: اعرف ان القرض الحسن بلا فوائد هو للمحتاج ، فهل يجوز إعطاء غير المحتاج القرض الحسن أيضا ؟ ...

حماتى ملعونة: حظى نحس . إختار لى أبى بنت ابن عمه زوجة. مات أبوها وعاشت فى القاهرة فى رعاية أمها . وأبوها قبل...

شكرا جزيلا: سيدي العزيز السلام عليكم ورحمة الله وبركاته عرفني صديقي من جامعة الموصل ( ....) بموقعكم،...

القبر: لاجداث في القرآن الكريم هي القبور. وانت قلت ان الجسد يوم القيامة هو عمل المرء . ارجو...

مصر: ما معنى كلمة " مصــر "...

يجوز ولكن: هل يجوز للأب أن يوصى أو يقسم ثروته وممتلكاته بين أولاده وبناته فى حياته تجنبا لأى صراع بين...

عصر السقوط : هنالك سؤال يحيرني، هل المشكلة بالعقل العربي؟ إذ كيف نفسر إقبال الشباب المسلم على قراءة...

لا بد من القضاء: صلاةالفجر فاتتني هل أقضيهامع صلاةالظهر أم مع صلاةالفجر في اليوم القادم؟ ...

إن نسينا ..: ما معنی هذه الای ة:رَبَّنَا لاَ تُؤَاخِذْن َا إِن نَّسِينَا أَوْ...

أرجو أن تقرأ لنا ..: لي سؤال حول علم الاحاديث،ا ريد ان اعرف كيف توصلوا علماء الاحاديث (أقوال الرسول) أن...

more