ولى صوفى رغم انفه

الأربعاء 14 مارس 2018


نص السؤال:
انا ورثت الولاية الصوفية عن أبى ، وهى تعطى اسرتنا وجاهة اجتماعية وتضمن لنا رزق وفير . لكن ما كنت مقتنع بالموضوع ، كنت شايف أبويى راجل عادى ، لا كرامات ولا حاجة ، والكلام اللى الناس بتقوله عنه كله كذب ، حتى ابويا لم يكن يصلى الا صلاة الجمعة قدام الناس ، وسااعات يصلى قدام الناس لما يزورونا . الله يرحمه كانت له علاقات تسببت فى مشاكل كثيرة مع أمى الله يرحمها. ولما ماتت بيتنا اصبحت فيه خدامات متطوعات من أجل بركة سيدنا الشيخ اللى هو أبويا صاحب الولاية والكرامات . واكتشفت علاقات بين ابويا والخدامات ، ومرة تشجعت وسألت أبويا عن صلاته وعلاقاته فقال لى ان الأولياء لهم وضع خاص عند ربنا . الموضوع ما عجبنيش ، لأن معنى كده ان ربنا بيفضل فلان على فلان وده ظلم . سكت . وتركت التصوف بينى وبين نفسى ، وبقيت سنى . وبعدين كلام السلفيين قرفنى . تركت السلفيين والسنيين وقرأت فى موقعكم وعجبنى ، خصوصا كتبك يا استاذ عن التصوف . لكن كتاب (القرآن وكفى ) قلب موازين عقلى . المشكلة ان ابويا مات وبقيت أنا شيخ الطريقة والولى صاحب الكرامات والجاه ، واللى الناس بتركع وتسجد له وتطلب منه المدد . قلت أسيب الأفلام دى لقيت ان المرتزقة اللى حواليا ممكن يقتلونى لو عملت كده ، لأنهم بيكسبوا اكتر منى ، وكان منهم واحد صديق ابويا ومستشاره ، وكنت بأثق فيه . قلت له عايز أسيب الشغلانة المهببة دى لنها حرام فى حرام ومكسبها نصب واحتيال . لقيته وشه إسود وقال لى لو عملت كده نقتلك ونعمل عليك ضريح ونكسب منك أكتر. أنا ارتعبيت . وبعدين قال لى : لو سبت الشغرنة دى حتعيش إزاى وانت ساقط ثانوية عامة وما تنفعش فى اى شغلة . وقال لى الناس هى اللى عايزة كده ولازم تعبد أى واحد وتعطيه النذور ، أن ما كانش انت حيدورا على غيرك . هم محتاجين ولى يتوسلوا بيه ويعطيهم أمل . ودى شغلانة متوارثة فى عيلتكم وتيجى تضيعها ؟ ليه ..أنا محتار .اعمل ايه يا استاذ ..
آحمد صبحي منصور :

الله جل وعلا هو الذى حدد مقدما موعد ميلادك وموعد موتك . لا يمكن لأى قوة بشرية أن تميتك قبل موعد موتك أو أن تنقذك حين يأتيك الأجل . 

والله جل وعلا هو وحده الذى بيده رزقك ، ولا يمكن لأى قوة بشرية أن تحرمك رزقا كتبه الله جل وعلا لك ، ولا يمكن أن تعطيك رزقا ليس مكتوبا لك .

والله جل وعلا وحده هو الذى كتب عليك ما يصيبك من خير أو من شر . 

اترك هذه المملكة الشيطانية وإنجُ منها وهاجر الى بلد آخر تبدأ به حياة جديدة نظيفة ، وتوكل على الله جل وعلا ، والله جل وعلا لا يضيع أجر من أحسن عملا .



مقالات متعلقة بالفتوى :
اجمالي القراءات 995
التعليقات (3)
1   تعليق بواسطة   عثمان محمد علي     في   الأربعاء 14 مارس 2018
[88186]

موضوعك مُهم وربما يُنقذ الاف آخرين .


ربنا يبارك فيك وفى علمك استاذنا دكتور -منصور ....



مجرد إقتراح للسائل الكريم (ربنا يتقبل منا ومنه التوبة وصالح الأعمال ))    لو إعتزلت الإيمان بالتصوف والولاية ومُلحقاتها من مكاسب دنيوية سرا وبهدوء ربما يقول الملأ المُستفيدون منك ومن ولايتك انك فى ( خلوة ) للتعبد ،ولمُقابلة  روح فلان وفلان وفلان من ااسيادهم ومن اقطاب الصوفية ،وسيجعلون منك (المهدى الصوفى المُنتظر ) مرة أخرى .. صحيح هذا لا يُهمك .. ولكن لو أنك أعلنت بعد صلاة الجُمعة فى المسجد وأمام الناس تبرُاك وبراءتك من التصوف  وقلت للناس انك لا تستطيع لهم ولا لك  ضُرا ولا نفعا ، وان كل ما يؤمنون به من كرامات وغيرها هى دجل فى دجل ، وانهم هم أو الفقراء من جيرانهم واهلهم اولى بالنذور التى يُقدمونها لك أو لضريح اجدادك ،وان النذر لا يكون إلا لله وليس للأضرحة والأوثان والأصنام .وانك قررت أن تعتزل هذا العمل الصوفى نهائيا وتطلب التوبة وترجو رحمة ربك علانية  رُبما تُنقذ الاف  آخرين من المخدوعين فى التصوف ،وفى دجل وكذب كرامات الصوفيين ،وأعدتهم إلى دين الله الصحيح فى القرآن العظيم .... وتأكد ان الله سينصرك ويحفظك ....وحتى لو كانت هذه نهايتك وقتلوك وهذا لن يحدث لأن الآجال بيد الله جل جلاله وحده  فستموت فى سبيل الله وستكون شهيدا على قومك يوم القيامة ....



حفظك الله وهدانا وهداك إلى إخلاص ديننا جميعا له سبحانه وتعالى .



2   تعليق بواسطة   محمد على الفقيه     في   الخميس 15 مارس 2018
[88191]

أستحي أن أنتقد الدكتور احمد


والله جل وعلا وحده هو الذى كتب عليك ما يصيبك من خير أو من شر .



///////////////////////يكتب///////////////////////



فالله لن يكتب علينا شي قبل أعمالنا



وليس كما وجدناه في الموروث ان المولد يولد وتكتب الملائكه شقي أو سعيد



وهذا ينافي قولة تعال(فلولا كان من القرون من قبلكم أولو بقيه ينهون عن الفساد في الأرض إلا قليلا من من أنجينا منهم وأتبع الذين ظلموا ما أترفوا فيه وكانوا مجرمين)



ويتنافى مع قوله تعالى عن يونس لولا أنه كان من المسبحين



ويتنافى مع قصة أصحاب الجنة حين بدت لهم أنفسهم نوايا شر حين اقسموا ليصرمنها مصبحين ولا يدخل عليهم مسكين فطاف عليها طائف من ربك وهم نائمون ولنا عبرة أن الله لا يكتب علينا شي قبل أفعالنا فأعمالنا تكتب وقت أفعالنا فحين رؤوها محترقت لم يقولوا كتب الله علينا بل قالوا سبحان ربنا إنا كنا ظالمين وعبره ايضا ان الله يصيبنا بما كسبنا لكي لا نقنط (عسى ربنا ان يبدلنا خيرا منها انا إلى ربنا راغبون) وهذا ينافي الحديث( ان لا تقل لو ......)



(والله خلقكم وما تعملون ) عملنا ينسخ في كتاب حتى تتم عمليه النفاذ فالذي يشمي بسيارتة ولن يتفقد البريك فإذا حصل حادث لابد ان يعتبر انه مقصر ولتكون له عبرة وبعد المصيبة لابد ان يقول إنا لله وإنا اليه راجعون لأن الفعل أصبح قدر 



3   تعليق بواسطة   عثمان محمد علي     في   الخميس 15 مارس 2018
[88192]

المصائب والحتميات .


اهلا بك استاذ محمد الفقيه . المُتابع والقارىء لفكر وكتابات الدكتور منصور - سيعرف انه يتحدث عن ( الحتميات والمصائب ) وهى ( العُمر -بداية الميلاد  ونهاية الحياة (المولد والوفاة ) -والرزق - والمصائب مثل الأمراض وهكذا ) .... وهذا ما فهمته من عبارة  الدكتور التى كتبتها وعلقت عليها حضرتك فى رده على السائل الكريم  وخاصة ما كتبه سيادته فى (((((( الله جل وعلا هو الذى حدد مقدما موعد ميلادك وموعد موتك . لا يمكن لأى قوة بشرية أن تميتك قبل موعد موتك أو أن تنقذك حين يأتيك الأجل . 



والله جل وعلا هو وحده الذى بيده رزقك ، ولا يمكن لأى قوة بشرية أن تحرمك رزقا كتبه الله جل وعلا لك ، ولا يمكن أن تعطيك رزقا ليس مكتوبا لك . )))) 

تحياتى .

أضف تعليق
لا بد من تسجيل الدخول اولا قبل التعليق
تاريخ الانضمام : 2006-07-05
مقالات منشورة : 3653
اجمالي القراءات : 29,421,955
تعليقات له : 4,069
تعليقات عليه : 12,357
بلد الميلاد : Egypt
بلد الاقامة : United State

مشروع نشر مؤلفات احمد صبحي منصور

محاضرات صوتية

قاعة البحث القراني

باب دراسات تاريخية

باب القاموس القرآنى

باب علوم القرآن

باب تصحيح كتب

باب مقالات بالفارسي


النسيان المتكرر: اني مصاب بالنسيان المتكرر . كلما تطهرت من البول ياتيني فكر متكرر اني لم اتطهر منه . اظنه...

تعدّى على الطريق: سؤال حول إشهار السلع السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ما حكم إخراج السلع إلى الشارع ووضعها...

الصلاة والسنة : 1/لماذا ليس لعيسى ولا لموسى احاديث 2/متى انقطعت الصلاه الثلاثيه تحديدا !! ...

الموت: كان عندي سؤال بخصوص قولة تعالي في اية " وَلَا تَحْسَبَنّ َ الَّذِينَ قُتِلُوا فِي...

الصلاة جماعة فى بيتى: أحيانا أصلى جماعة بزوجتى ، ولكن لا أستطيع التركيز والخشوع فى الصلاة . ولذا أفضّل الصلاة...

أسئلة متعددة: الحمد لله تعالى الذي هدانا لموقع أهل القرآن ... أنا ممن أعجبوا بمقالات في موقع أهل...

تفضيل الانسان: هل نحن مجرد خلق حقير من خلق الله ولا نوازي عند الله شيء ولا نفضل على غيرنا من المخلوقات...

سبحان الله العظيم .!: عندما يتعجب الإنسان من أي شيء هل يقول ( سبحان الله )؟...

ننكر كل الأحاديث: يا اهل العلم توجهون اتهاماتكم في نقض الاحاديث عن البخاري و مسلم و غيرهم ما عدا الاحاديث في...

هو مخطىء: سلام علیک م یا دکتر احمد صبحی منصور انا لیس من اهل القرآن...

المسعودى ليس شيعيا: المسعودى المؤرخ : هل كان شيعيا محسوبا على الشيعة أم كان ميالا الى الشيعة أو (متهما) بذلك...

أهلا وسهلا بك معنا : السلام عليكم بتمني من الله ان يكرمكم جميعا.وخصو صا الدكتور احمد. ربنا سبحانه وتعالي...

لا بد من القضاء: صلاةالفجرف اتتني هل أقضيهامع صلاةالظهرأ م مع صلاةالفجرف ي اليوم القادم؟ ...

الجماعة الأحمدية : السلام عليكم اخينا احمد ارجو ان تجد وقتا لترد على سؤالي -- بالصدفة تابعت الحوار المباشر...

قلنا هذا كثيرا : قوله تعالى : {حُرِّمَتْ عَلَيْكُمُ الْمَيْتَة ُ وَالْدَّمُ وَلَحْمُ...

more