مكر قريش

الإثنين ٢٦ - فبراير - ٢٠١٨ ١٢:٠٠ صباحاً


نص السؤال:
السلام عليكم حاولت ان انضم الى موقعكم للاسف لم ياتبنى قبول رولكن اقرا دائما مواضيعكم موضوع اليوم المحمديون منتفقون الاية 46 من سورة ابراهيم فى سياق الموضوع كله عن النبى ابراهيم اى لا علافة له بعصر سيدنا محمد لتاتى ابة اعتراضية فى النص القرآني .عذرا لانى كتبت هنا فلا استطيع التعليق فى مكانه
آحمد صبحي منصور :

قمنا بالرد على هذا الرأى  فى كتابنا ( المسكوت عنه فى تاريخ الخلفاء الراشدين ) وأثبتنا أن المقصود أساسا هم قريش.

وحتى لو كان المقصود هم كل الكافرين فى كل زمان ومكان فهو ينطبق على قريش فى المقام الأول ، لأن القرآن نزل فى خطابهم أولا .

ثم إن هناك آيات أخرى عن مكر قريش بالذات مثل مكرهم بالنبى محمد عليه السلام (وَإِذْ يَمْكُرُ بِكَ الَّذِينَ كَفَرُوا لِيُثْبِتُوكَ أَوْ يَقْتُلُوكَ أَوْ يُخْرِجُوكَ وَيَمْكُرُونَ وَيَمْكُرُ اللَّهُ وَاللَّهُ خَيْرُ الْمَاكِرِينَ (30) وَإِذَا تُتْلَى عَلَيْهِمْ آيَاتُنَا قَالُوا قَدْ سَمِعْنَا لَوْ نَشَاءُ لَقُلْنَا مِثْلَ هَذَا إِنْ هَذَا إِلاَّ أَسَاطِيرُ الأَوَّلِينَ (31) وإذ قَالُوا اللَّهُمَّ إِنْ كَانَ هَذَا هُوَ الْحَقَّ مِنْ عِنْدِكَ فَأَمْطِرْ عَلَيْنَا حِجَارَةً مِنْ السَّمَاءِ أَوْ ائْتِنَا بِعَذَابٍ أَلِيمٍ (32) وَمَا كَانَ اللَّهُ لِيُعَذِّبَهُمْ وَأَنْتَ فِيهِمْ وَمَا كَانَ اللَّهُ مُعَذِّبَهُمْ وَهُمْ يَسْتَغْفِرُونَ (33) وَمَا لَهُمْ أَلاَّ يُعَذِّبَهُمْ اللَّهُ وَهُمْ يَصُدُّونَ عَنْ الْمَسْجِدِ الْحَرَامِ وَمَا كَانُوا أَوْلِيَاءَهُ إِنْ أَوْلِيَاؤُهُ إِلاَّ الْمُتَّقُونَ وَلَكِنَّ أَكْثَرَهُمْ لا يَعْلَمُونَ (34) وَمَا كَانَ صَلاتُهُمْ عِنْدَ الْبَيْتِ إِلاَّ مُكَاءً وَتَصْدِيَةً فَذُوقُوا الْعَذَابَ بِمَا كُنتُمْ تَكْفُرُونَ (35) الانفال   ) وقوله جل وعلا عنهم بالذات ( وَأَقْسَمُوا بِاللَّهِ جَهْدَ أَيْمَانِهِمْ لَئِنْ جَاءَهُمْ نَذِيرٌ لَيَكُونُنَّ أَهْدَى مِنْ إِحْدَى الأُمَمِ فَلَمَّا جَاءَهُمْ نَذِيرٌ مَا زَادَهُمْ إِلاَّ نُفُوراً (42) اسْتِكْبَاراً فِي الأَرْضِ وَمَكْرَ السَّيِّئِ وَلا يَحِيقُ الْمَكْرُ السَّيِّئُ إِلاَّ بِأَهْلِهِ فَهَلْ يَنْظُرُونَ إِلاَّ سُنَّةَ الأَوَّلِينَ فَلَنْ تَجِدَ لِسُنَّةِ اللَّهِ تَبْدِيلاً وَلَنْ تَجِدَ لِسُنَّةِ اللَّهِ تَحْوِيلاً (43) فاطر) . السياق هنا هو عن قريش فقط .



مقالات متعلقة بالفتوى :
اجمالي القراءات 3538
أضف تعليق
لا بد من تسجيل الدخول اولا قبل التعليق
تاريخ الانضمام : 2006-07-05
مقالات منشورة : 4981
اجمالي القراءات : 53,372,211
تعليقات له : 5,324
تعليقات عليه : 14,623
بلد الميلاد : Egypt
بلد الاقامة : United State

مشروع نشر مؤلفات احمد صبحي منصور

محاضرات صوتية

قاعة البحث القراني

باب دراسات تاريخية

باب القاموس القرآنى

باب علوم القرآن

باب تصحيح كتب

باب مقالات بالفارسي


تلاوة القرآن : كل عام وسياد تكم بخير سالتن ي ابنتي...

مارتن لوثر: هل انتم تعتقد ون العال م الاسل امي ...

تمتع الزوجين حلال: ما حكم شرب الزوج لبن زوجته أثناء المدا عبة أو...

الزنا وأشياء أخرى: الزنا بين رجل وامرأ ة محرم هو يكون بتراض ي ...

اخى ابراهيم دادى: أخي الحبي ب الدكت ور أحمد تحية من عند الله...

الرجوع للحق ..: برغم ما تقوله من انك تتعلم من تلامي ذك فلم...

تاريخية النص القرآنى: بالنس بة لتأري خانية النص القرء اني ...

الذين امنوا : مرحبا يا اهل القرا ن . الخطا ب ب ( يا ايها الذين...

حكم ايمان الأغلبية !: من وضع أحادي ث جمع القرآ ن و خصوصا الأحا ديث ...

المسجد الأقصى : قرأت كتاب أُكذو بة المسج د الأقص ى فى مدينة...

زوجة المرتد: ما حكم المسل مة المتز وجة بالمر تد ؟...

أهلا بك وسهلا: أستاذ ي الفاض ل الدكت ور أحمد صبحي منصور .....

الاسلام واليهود: تحية عطرة سيدي على جهودك م المبذ ولة في...

الغلاء والجور: كان يعيش في بلده على "الكف ف" يكسب قليلا بعد...

رهط : وردت كلمة ( رهط ) فى قصة مدين ونبيه م شعيب ، فهل...

more