الذين آمنوا .!!

الإثنين 17 يوليو 2017


نص السؤال:
ماذايعني ويقصدقوله تعالى( ياأيهاالذين آمنوا )الإيمان العقيدي أو الإيمان السلوكي أو كليهما؟
آحمد صبحي منصور :

هذا حسب السياق .

قد يكون الخطاب موجها للمؤمنين سلوكيا بحسب الأمن ، ولكن لا يزالون يقدسون البشر والحجر ، مثل قول الله جل وعلا : (يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا آمِنُوا بِاللَّهِ وَرَسُولِهِ وَالْكِتَابِ الَّذِي نَزَّلَ عَلَى رَسُولِهِ وَالْكِتَابِ الَّذِي أَنزَلَ مِنْ قَبْلُ وَمَنْ يَكْفُرْ بِاللَّهِ وَمَلائِكَتِهِ وَكُتُبِهِ وَرُسُلِهِ وَالْيَوْمِ الآخِرِ وَالْيَوْمِ الآخِرِ فَقَدْ ضَلَّ ضَلالاً بَعِيداً (136) النساء  ) (يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا إِنَّمَا الْخَمْرُ وَالْمَيْسِرُ وَالأَنصَابُ وَالأَزْلامُ رِجْسٌ مِنْ عَمَلِ الشَّيْطَانِ فَاجْتَنِبُوهُ لَعَلَّكُمْ تُفْلِحُونَ (90) المائدة   ) 

قد يكون موجها للمؤمنين العُصاة مثل آكلى الربا ، مثل قول الله جل وعلا (  يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا اتَّقُوا اللَّهَ وَذَرُوا مَا بَقِيَ مِنْ الرِّبَا إِنْ كُنتُمْ مُؤْمِنِينَ (278) البقرة ) وللمؤمنين رافضى التوبة ، كقوله جل وعلا : (يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا قُوا أَنفُسَكُمْ وَأَهْلِيكُمْ نَاراً وَقُودُهَا النَّاسُ وَالْحِجَارَةُ عَلَيْهَا مَلائِكَةٌ غِلاظٌ شِدَادٌ لا يَعْصُونَ اللَّهَ مَا أَمَرَهُمْ وَيَفْعَلُونَ مَا يُؤْمَرُونَ (6) يَا أَيُّهَا الَّذِينَ كَفَرُوا لا تَعْتَذِرُوا الْيَوْمَ إِنَّمَا تُجْزَوْنَ مَا كُنتُمْ تَعْمَلُونَ (7) يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا تُوبُوا إِلَى اللَّهِ تَوْبَةً نَصُوحاً عَسَى رَبُّكُمْ أَنْ يُكَفِّرَ عَنْكُمْ سَيِّئَاتِكُمْ وَيُدْخِلَكُمْ جَنَّاتٍ تَجْرِي مِنْ تَحْتِهَا الأَنْهَارُ يَوْمَ لا يُخْزِي اللَّهُ النَّبِيَّ وَالَّذِينَ آمَنُوا مَعَهُ نُورُهُمْ يَسْعَى بَيْنَ أَيْدِيهِمْ وَبِأَيْمَانِهِمْ يَقُولُونَ رَبَّنَا أَتْمِمْ لَنَا نُورَنَا وَاغْفِرْ لَنَا إِنَّكَ عَلَى كُلِّ شَيْءٍ قَدِيرٌ (8) التحريم    )

وقد يكون لعموم المؤمنين كقوله جل وعلا : (  يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا كُتِبَ عَلَيْكُمْ الْقِصَاصُ فِي الْقَتْلَى الْحُرُّ بِالْحُرِّ وَالْعَبْدُ بِالْعَبْدِ وَالأُنثَى بِالأُنثَى فَمَنْ عُفِيَ لَهُ مِنْ أَخِيهِ شَيْءٌ فَاتِّبَاعٌ بِالْمَعْرُوفِ وَأَدَاءٌ إِلَيْهِ بِإِحْسَانٍ ذَلِكَ تَخْفِيفٌ مِنْ رَبِّكُمْ وَرَحْمَةٌ فَمَنْ اعْتَدَى بَعْدَ ذَلِكَ فَلَهُ عَذَابٌ أَلِيمٌ (178) البقرة   )  (  يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا كُتِبَ عَلَيْكُمْ الصِّيَامُ كَمَا كُتِبَ عَلَى الَّذِينَ مِنْ قَبْلِكُمْ لَعَلَّكُمْ تَتَّقُونَ (183) البقرة )

وأرجو أن أكتب فى هذا بالتفصيل .



مقالات متعلقة بالفتوى :
اجمالي القراءات 808
أضف تعليق
لا بد من تسجيل الدخول اولا قبل التعليق
تاريخ الانضمام : 2006-07-05
مقالات منشورة : 3424
اجمالي القراءات : 27,305,501
تعليقات له : 3,935
تعليقات عليه : 11,963
بلد الميلاد : Egypt
بلد الاقامة : United State

مشروع نشر مؤلفات احمد صبحي منصور

محاضرات صوتية

قاعة البحث القراني

باب دراسات تاريخية

باب القاموس القرآنى

باب علوم القرآن

باب تصحيح كتب

باب مقالات بالفارسي


يرحمها الله جل وعلا: • ( كانت أمى الله يرحمها كبيرة وفى رمضان صامت 15 يوما وأكلت 15 يوما لآنها مرضت ولاتطيق...

صيام رمضان: ما معنى : " وَكُلُوا وَاشْرَبُو ا حَتَّى يَتَبَيَّن َ لَكُمْ الْخَيْطُ...

سبّ دين الوهابية: سؤال صديق لي سب الدين لوهابي هل عليه شئ مع العلم بان دين الوهابيه مادين الله عز وجل دين محمد...

محمد عبد المجيد . : الاستاذ الكبير الفاضل محمد عبد المجيد رئيس تحرير مجلة طائر الشمال ال سلام عليكم...

الاقباط : اروم التسجيل في هذا الموقع سكني بغداد -العراق كما انني اود ان ابين بانني طالبة ماجستير...

تهنئة اهل الكتاب: ارسل لكم طلب هذه الفتوى بعد عدة طلبات سابقات ولم اتلقى رد إلى على واحده وسؤالي هل يحرم على...

صحيح ..ولكن .!!: أكاد أجزم أنه يجب مراجعة التراث ومحاكمتها إلى القرآن الكريم خاصة في المسائل المتعلقة...

الطاعة والاتباع: ذكرت كلمة إتبعوني في القران مرتين مامعناهما و كذلك فرق بين الإتباع و الطاعة هل هما إسم ام...

شهادة الاستثمار : ورثت مالا فاودعته في البنك كشهادة استثمار هل اخرج الزكاة من اصل المال ام انتظر حتي اول عائد...

مسألة ميراث: توفي رجل وكان الورثة هم الزوجة والاولاد والوالد .. فتنازل والد المتوفي عن نصيبه وهو السدس...

الصلب والترائب : السلام عليكم ايها الدكتور واسال الله تعالى ان تكون بخير وصحة .. سؤالي ( كيف نفهم قوله تعالى...

( الأذى ) من تانى .!: • لو سمح وقتكم الثمين أقول : رد الأستاذ فوزي فراج على جزئية من مقالكم البارحة حول ( عقوبة...

زكاة الخمس الشيعية : ما رأيك بالخمس الذي يعد فرض كالزكاة عند الشيعة الاثني عشرية ؟...

البدو و الأعراب: اظن ان اعراب تعني من يتكلم العربية . لا يمكن ان يكون المعنى هو بدو لان الاعراب في القران من...

الوراثة والاستخلاف: هل معني ان القرآن يظل مهجورا ان الآيتين (الْأَرْضَ يَرِثُهَا عِبَادِيَ...

more