الروك

الثلاثاء ١٠ - أبريل - ٢٠٠٧ ١٢:٠٠ صباحاً


نص السؤال:
أقوم باعداد بحث ماجيستير عن طبقة الفلاحين فى مصر فى العصر المملوكى. وأريد ان أسألك عن معنى كلمة تتردد فى الوثائق المملوكية هى ( الروك ) وألاحظ ارتباطها بسياسة السلطان المملوكى فى الاقطاعيات الزراعية ، ويحدث فيها مؤثرات سياسية .. فهل الروك هو هذا المعنى ؟ وكيف أعثر على المصادر الأصلية التى تفيدنى فى معرفة الألفاظ الرسمية للعصر المملوكى ؟
آحمد صبحي منصور :
1 ـ الروك كان أسلوب السلاطين المماليك فى إعادة توزيع الأرض الزراعية فى مصر و الشام.
2 ـ وقد ساد هذا المصطلح في العصر المملوكي الذي حكم معظم العالم الإسلامي العربي، واتبع النظام الإقطاعي في سياسته الاقتصادية الزراعية ، وقد ورث السلاطين المماليك النظام الإقطاعي عن الدولة الأيوبية حيث كان السلطان يوزع الاقطاعات الزراعية على كبار القادة ، وعلى الأجناد ، ويحدث أحيانا حين يتولى سلطان جديد أن يغير عملية التوزيع لمراعاة الظروف السياسية والمحلية ، وهنا يقوم السلطان بعملية مسح جديدة للأرض الزراعية بشكل شامل لحصرها وتقدير درجة خصوبتها وهذه العملية تسمي (الروك).
3 ـ وعرفت مصر نظام ( الروك ) قبل العصر المملوكي بسبب ارتباط اقتصادها بالزراعة وبسبب تطلع الحكام إلى إحكام قبضتهم على ثروتها الزراعية وأرضها الخضراء ، بل إن كلمة ( روك) أصلها مصري فرعوني تعني (روش) ومعناها الحبل ، ثم استعملت للدلالة على عملية قياس الأرض بالحبل ، وانتقل هذا المصطلح إلى الشام وأصبح مستخدما في قياس الأرض وحصرها في سجلات وتثمينها وتقويم العقارات الثابتة .
4 ـ وسجل التاريخ المعروف حالات للروك تم فيها قياس الأرض الزراعية في مصر قبل العصر المملوكي، الأولي سنة 97هـ التي قام بها ابن رفاعة والي مصر للخليفة الأموي سليمان بن عبد الملك ، والثانية سنة 125 هـ في أيام ابن المدبر عامل الخراج في خلافة المعتز العباسي ، ثم الروك الأفضلي سنة 501 في عهد الخليفة الفاطمي الآمر ، ثم الروك الصلاحي نسبة للسلطان صلاح الدين الأيوبي سنة 572 هـ وأشهرها في عصر المماليك كان الروك الحسامي نسبة للسلطان حسام الدين لاجين 697هـ والروك الناصري سنة 715هـ نسبة للناصر محمد بن قلاوون.
5 ـ وقد يأتي الروك بإصلاحات اقتصادية يتم بها رفع المظالم عن الناس، وقد ترتبط به أسباب سياسية ، ويتجلى ذلك على سبيل المثال بالروك الحسامي الذي نفذه السلطان حسام الدين لاجين الذي نظر في إقطاع نائب السلطنة الأمير منكوتمر فأخرج ما فيه من الاقطاعات المغتصبة ، وأخرج باقي الاقطاعات المغتصبة من باقي الأمراء ، بالإضافة إلي تخفيف الضرائب على الأراضي قليلة الإنتاج، وتعديل الضرائب على الأراضي التي زادت إنتاجيتها. وإنشاء ضرائب جديدة على الأراضي الجديدة التي تسمي طرح البحر. وانتهز السلطان لاجين الفرصة للانتقام من خصومه السياسيين فصادر اقطاعاتهم مثلما حدث مع الأمير بكتمر السلحدار الذي فر إلى بلاد التتر وقد وزع اقطاعاتهم على الموالين له .. وحدث في الروك الناصري الذي نفذه الناصر محمد بن قلاوون أن استخدمه السلطان الناصر في الحد من نفوذ بعض الأمراء الذين يتخوف منهم.
وهكذا كان الروك في خدمة السياسة .
6 ـ ولمعرفة المصطلحات الرسمية للعصر المملوكى علسك بقراءة ( صبح الأعشى فى صناعة الانشا ) للقلقشندى ، ومثله كتاب ابن فضل الله العمرى..



اجمالي القراءات 17659
أضف تعليق
لا بد من تسجيل الدخول اولا قبل التعليق
تاريخ الانضمام : 2006-07-05
مقالات منشورة : 4984
اجمالي القراءات : 53,467,401
تعليقات له : 5,329
تعليقات عليه : 14,630
بلد الميلاد : Egypt
بلد الاقامة : United State

مشروع نشر مؤلفات احمد صبحي منصور

محاضرات صوتية

قاعة البحث القراني

باب دراسات تاريخية

باب القاموس القرآنى

باب علوم القرآن

باب تصحيح كتب

باب مقالات بالفارسي


القلب السليم: ورد اصطلا ح « القلب السلي م » في القرآ ن ...

هذا الشيخ الحمار.!: • بعد ايام قليلة سأتوج ه الى بيت الله لاداء...

إبتعد عنه : -------- ---------- ---------- ---------- ---------- -- ترد دت ...

أربعة أسئلة: ثلاثة أسئلة معا : عندي كذا سؤال وحفاظ آ علي...

الوعد والميعاد: هل الوعد هو الميع اد ؟ والله جل وعلا لايخل ف ...

اهلا بكم : بسم الله الرحم ن الرح&# 1740;م بعد السلا م و...

الدين يسر : زوجي لا يصوم رمضان بحجة انه لا يطيقه و لا...

هو آثم : هل يكون آثما من يمر بين يدي المصل ي متعمد ا؟ ...

هلوع منوع جزوع: عشت اربعي ن سنة مع أسوأ زوج فى الدني ا، أنانى...

الدين والوطن: ( الدين لله والوط ن للجمي ع ) هذا المبد أ هل...

إقرأ لنا لتوفر وقتنا: بعد , فضيلة الشيخ الدكت ور أحمد صبحي إن تسمح...

رضيع مصاب بنزيف : طفل رضيع خرج بولاد ه مبكره عمره 30 شهر لديه...

لم يقتلوا النبى .!!: انا عندي اشكال يه لقد قرات حجج الشيع ه في ان...

إبتلاء ابراهيم: سلام علیکم والرح مة الله وبرکا ته : انا...

بعضكم لبعض عدو: قال جل وعلا لآدم ( اهْبِ طُوا بَعْض ُكُمْ ...

more