التنقيط فى المصحف

السبت ٢٠ - ديسمبر - ٢٠١٤ ١٢:٠٠ صباحاً


نص السؤال:
• السلام عليك استاذ انا فتاة تونسية و تونس من البلدان القليلة التي تتبع القران برواية قالون عن نافع (اي ليس برواية حفص الذي يتبعه اغلب البلدان العربية) اردت ان ابحث عن معنى النشوز في القران ففوجئت باختلاف التنقيط ففي الاية 259 من سورة البقرة وجدت كلمة "ننشرها" (رواية قالون) و "ننشزها" (رواية حفص) وانا ارى ان هذا الاختلاف ليس بسيط, واصبحت اشك ان كان هناك اختلافات اخرى من هذا النوع.. لذلك اردت ان اقرا لك مقالة عن موضوع التنقيط في القران ولكنني لم اجد ما ابحث عنه لكثرة مقالاتك .. ارجو ان تساعدني على ايجادها اما ان تبعث لي الرابط او ان تضيفه في باب مقالات اساسية (للوافدين حديثا) شكرا لك مسبقا و على مقالاتك المهمة التي ساعدتني كثيرا على رؤية الاشياء بمنظورها الصحيح...
آحمد صبحي منصور :

·        لم أكتب بحثا كاملا فى هذا الموضوع ، ولكن تعرضت له كثيرا فى الفتاوى ، ويعسر تحديدها ، وعموما أنا لا أعترف بالقراءات ، ولا أعترف سوى بالنسخة العثمانية للمصحف الجارى العمل بها ، والتى يثبت الاعجاز الرقمى للقرآن صحتها . وأرجو أن نكف عن هذه الأسئلة ونلتفت الى تدبر القرآن الكريم . 



مقالات متعلقة بالفتوى :
اجمالي القراءات 8912
التعليقات (3)
1   تعليق بواسطة   لطفية سعيد     في   السبت ٢٠ - ديسمبر - ٢٠١٤ ١٢:٠٠ صباحاً
[76912]

من السهل الحصول على نسخ المصحف بالرسم العثماني


السلام عليكم ،كما أجاب الدكتور أحمد على السائلة مشكور، أن النسخة  العثمانبة للمصحف  والتي يجري بها العمل هي أصح نسحة ، ويسهل الحصول عليها بدل ان تضع  السائلة نفسها في قوانبن التنقيط  وأحكامه  .. 



2   تعليق بواسطة   مصطفى اسماعيل حماد     في   الجمعة ٢٤ - أبريل - ٢٠٢٠ ١٢:٠٠ صباحاً
[92224]

استفسار


تتميز قراءة حفص بخلوها من الغريب والشاذ ،ولكن هناك كلمتان جاءتا فى بعض القراءات بوضع أراه الأقرب للصواب،الأولى فى سورة الأعراف فى عبارة (عذابى أصيب به من أشاء)فقد جاءت فى بعض القراءات(عذابى أصيب به من أساء)وهى تتفق أكثر مع العدل الإلهى,وكذلك فى آخر سورة الأنبياء(قال رب احكم بالحق) والتى تجعل العبد يأمر ربه أن يحكم بالحق بينما القراءة الأخرى (قل رب أحكمَ بالحق) وهى إقرار وإيمان بعدله سبحانه وتعالى،خصوصا وأن كلمة قال جاءت فى قراءة حفص على صورة قل بألف صغيرة بعد حرف القاف.فما رأى أستاذنا؟



3   تعليق بواسطة   آحمد صبحي منصور     في   السبت ٢٥ - أبريل - ٢٠٢٠ ١٢:٠٠ صباحاً
[92229]

شكرا أخى الحبيب د مصطفى ، أكرمك الله جل وعلا ، واقول


سأرد فى الفتاوى أو فى مقال خاص لأهمية سؤالك . 

أضف تعليق
لا بد من تسجيل الدخول اولا قبل التعليق
تاريخ الانضمام : 2006-07-05
مقالات منشورة : 4981
اجمالي القراءات : 53,367,141
تعليقات له : 5,324
تعليقات عليه : 14,623
بلد الميلاد : Egypt
بلد الاقامة : United State

مشروع نشر مؤلفات احمد صبحي منصور

محاضرات صوتية

قاعة البحث القراني

باب دراسات تاريخية

باب القاموس القرآنى

باب علوم القرآن

باب تصحيح كتب

باب مقالات بالفارسي


ترقيع غشاء البكارة : السلا م علىكم ، بصفتي طبيب أمراض نساء اود أن...

لهو الحديث: عن ابي كسمور الاطل اشي عن ابو عسيمة الكرب ي ...

يوزعون : ما معنى يوزعو ن التى جاءت فى سورة فصلت ؟ ...

لكم دينكم ولكم دين: ( لكم دينكم ولى دين ) تعنى مفيش حد الردة . هل...

احكام العقود: کی نستنب ط احکام التفص یل ة ...

الدين المعاملة: هل صحيح أن نقول: الدين المعا ملة؟ ...

الناس درجات: أنا محتار مع الناس بما فيهم اقارب ى . لا أمدح...

صلاة الاستسقاء: نحن مقيمي ن فى كاليف ورنيا الحمد لله...

ليلة النكد لا الدخلة: د. أحمد. أرسلت لك رسالت ى هذه من عامين...

التشهد من تانى .!!: لدي سؤال مهم للغاي ة يتعلق بالصل اة، ألا وهو...

لست مارتن لوثر: انا من اشد المعج بين بارائ ك -انه العقل الذى...

لذى حجر : أعرف معنى ( حجر ) و ( حجارة ) ولكن ما معنى ( حجر )...

عرش الرحمن: ما رأيك فى قول الله جل وعلا : ( وَيَح ْمِلُ ...

حماتى ملعونة: حظى نحس . إختار لى أبى بنت ابن عمه زوجة. مات...

قناة فضائية: لي راى متواض ع وهو لماذا لا يكون هتاك قناه...

more