ليس هذا زواجا

الأربعاء 15 اكتوبر 2014


نص السؤال:
رجل تعرف على سيدة ، وسافر خارج البلادبسبب ظروف عمله. وكانوا على الاتصال وقال لها : عهد على امام الله انك زوجتى الى يوم القى وجةكريم . وهى صدقته لانها احبته جدا هى وبناتها . وحضر الى مصر وطلب يدها من والدها، وظهر معها امام الجيران، وعرف نفسه على انه زوج هذة السيدة وامام المجتمع المحيط بهذة السيدة . وكان هو شخصيا يقول للناس انه زوجها . وفى يوم الزواج لم ياتئ لان والدته قالت له لو تزوجت لن تكون ابنى ولا اعرفك ليوم الدين . وهو يخاف غضب امه لانها تضغط عليه ولا تاخذ الدواء لكى تموت ويعيش بذنبها . و لكى تتاكد انه سافر على الرحلة الاولى ارسلت اخته فى المطار لكى تتاكد انه سافر ، و هو كان اجل سفره لمدة اربع ايام امامى لكى نتزوج فيهم . والسؤال هو هذة السيدة زوجته امام الله شرعا بالعهد الذى اخذه امام الله و الاشهار الذى حدث . وحفاظا ايضا على سمعة هذة السيدة و بناتها اعلنت امام الناس جميعا انها تزوجت وانه سافر وسوف ياتئ قريب من الخارج . وهذة السيدة تقول انا لا اخلف عهدى مع الله انها زوجته شرعا وليس قانونا بتوافر الشروط وهى العهد مع الله و القبول والايجاب و الاشهار امام الناس ، وهو الذى فعلها . هل هى على حق وهى تريد ان ترسل له هذا لكى يعود لها .
آحمد صبحي منصور :

لم يحدث زواج .. الزواج هو ( عقد ) بصداق أو ( مهر ) وبالإشهاد والاشهار .

ما حدث هو وعد لم يتحقق .

هذا مشروع زواج ، ولكن لم يحدث زواج .

هو اقرب لأن يكون خطبة .

لو له رغبة حقيقية فى الزواج لتزوج برغم أنف أمه .. وأخته أيضا .



اجمالي القراءات 5477
التعليقات (5)
1   تعليق بواسطة   لطفية سعيد     في   الأربعاء 15 اكتوبر 2014
[76235]

ما الفرق بين الزواج والهبة


السلام عليكم  ، لمن  يريد أن يتدبر هذه الآبة الكريمة ، قال تعالى (يَا أَيُّهَا النَّبِيُّ إِنَّا أَحْلَلْنَا لَكَ أَزْوَاجَكَ اللاَّتِي آتَيْتَ أُجُورَهُنَّ وَمَا مَلَكَتْ يَمِينُكَ مِمَّا أَفَاءَ اللَّهُ عَلَيْكَ وَبَنَاتِ عَمِّكَ وَبَنَاتِ عَمَّاتِكَ وَبَنَاتِ خَالِكَ وَبَنَاتِ خَالاتِكَ اللاَّتِي هَاجَرْنَ مَعَكَ وَامْرَأَةً مُؤْمِنَةً إِنْ وَهَبَتْ نَفْسَهَا لِلنَّبِيِّ إِنْ أَرَادَ النَّبِيُّ أَنْ يَسْتَنكِحَهَا خَالِصَةً لَكَ مِنْ دُونِ الْمُؤْمِنِينَ قَدْ عَلِمْنَا مَا فَرَضْنَا عَلَيْهِمْ فِي أَزْوَاجِهِمْ وَمَا مَلَكَتْ أَيْمَانُهُمْ لِكَيْلا يَكُونَ عَلَيْكَ حَرَجٌ وَكَانَ اللَّهُ غَفُوراً رَحِيماً (50) تُرْجِي مَنْ تَشَاءُ مِنْهُنَّ وَتُؤْوِي إِلَيْكَ مَنْ تَشَاءُ وَمَنْ ابْتَغَيْتَ مِمَّنْ عَزَلْتَ فَلا جُنَاحَ عَلَيْكَ ذَلِكَ أَدْنَى أَنْ تَقَرَّ أَعْيُنُهُنَّ وَلا يَحْزَنَّ وَيَرْضَوْنَ بِمَا آتَيْتَهُنَّ كُلُّهُنَّ وَاللَّهُ يَعْلَمُ مَا فِي قُلُوبِكُمْ وَكَانَ اللَّهُ عَلِيماً حَلِيماً (51) لا يَحِلُّ لَكَ النِّسَاءُ مِنْ بَعْدُ وَلا أَنْ تَبَدَّلَ بِهِنَّ مِنْ أَزْوَاجٍ وَلَوْ أَعْجَبَكَ حُسْنُهُنَّ إِلاَّ مَا مَلَكَتْ يَمِينُكَ وَكَانَ اللَّهُ عَلَى كُلِّ شَيْءٍ رَقِيباً (52) الأحزاب 



ما المراد بقوله تعالى : خالصة لك من  دون المؤمنين 



2   تعليق بواسطة   عثمان محمد علي     في   الأربعاء 15 اكتوبر 2014
[76241]

الهبة فى الزواج .


الهبة فى الزواج . طبقا لماجاء فى الآيات الكريمات بسورة الأحزاب . كانت حالة واحدة وفريدة ولمرة واحدة للنبى عليه السلام .بأن جاءت إليه إمرأة وقالت له وهبت نفسى لك زوجة بدون فريضة الزواج من مهر وصداق وغيره. فسمح له القرآن الكريم بذلك ولمرة واحدة ،ومقصورة تلك الحالة فى الزواج عليه هو فقط لا غير ،وليست مُباحة للمسلمين .اى ليس هناك  إمرأة تهب نفسها لرجل فى تشريعات الزواج فى الإسلام .فهناك فريضة فى الزواج ،وفريضة فى ملك اليمين ،وقد شرحهتا آيات القرآن من عقد للنكاح وصداق وإشهار ..



.وفى المُقابل  مُنع الرسول عليه السلام من أن يتزوج بعد اللاتى فى عصمته ،إلا أن ان تكون ملك يمين بأداء  بفريضة القرآن لها من حقوق . هذا والله أعلم استاذة عائشة . تحياتى .



3   تعليق بواسطة   عثمان محمد علي     في   الأربعاء 15 اكتوبر 2014
[76242]

لصاحب المُشكلة .


بعيدا عن الإجابة الشرعية التى أجابها استاذنا الدكتور منصور- بارك الله فيه وفى علمه  .  اعتقد طالما انه مُتمسك بها وهى كذلك إلى هذا الحد ،يستطيع صاحب المُشكلة أن يُحرر توكيلا فى السفارة المصرية فى البلد التى يقيم بها  لأحد اصدقاءه أو أقاربه الذين يثق بهم فى أن يعقد له عليها ،ويدفع لها الصداق ،ويُشهد على العقد ويتحرر عنه (قسيمتان زواج ) ،وتُصبح زوجته ،وتنتظره حتى يعود ويعيشا كزوجين بعقد صحيح وتنتهى ازمة وعدهما لبعضهما البعض ،ويُسرب الخبر قبل نزوله لكى تاخذه امه على جرعات وتهدأ ثورتها عليه قبل نزوله ويمتص غضبها ،ويطلب من اقاربه التدخل والتوسط بينه وبينها لتتقبل زواج إبنها .والله الموفق .



4   تعليق بواسطة   لطفية سعيد     في   الخميس 16 اكتوبر 2014
[76246]

دكتور عثمان أفهم أن الهبة كانت بلا مهر


السلام عليكم دكتور عثمان   وتحية مكونة من أربعة حروف ..  طبقا لأسلوب الأستاذ ربيعي ، وبعد أتفق معك في أن الهبة هي خاصة بالرسول فقط طبقا للآية الكريمة نعم ، لكن ما الفرق بينها وبين الزواج التقليدي ؟  ذكرت فرق واحد وهو أن الزواج متاح للجمبع ، لكن الهبة هي للرسول فقط  لكن هل لابد فيها من الإشهار والمهر ، والإيجاب والقبول  ؟ علما بأن هناك إن شرطية ( إن أراد النبي أن يستنكحها ) لابد من أن يقبل النبي  بالهبة .



أشكرك 



5   تعليق بواسطة   عثمان محمد علي     في   الخميس 16 اكتوبر 2014
[76248]

نعم استاذة عائشة .


نعم استاذة عائشة . ما فهمته من الآية الكريمة . انها وهبت نفسها للنبى  بدون أى صداق او مهر او اى تكلفة مادية او معنوية  أو إشهار مُسبق ،ولكن بالتأكيد كل مجتمع المدينة آنذاك كان سيعرف بزواجهما ولكن بعد الزواج ،.وهذه الحالة عكس طقوس وفروض الزواج الطبيعى فى القرآن .من إختيار وصداق وعقدة النكاح (كتب الكتاب شفهى او تحريرى هههه،وإشهار ثم يحل لهما الزواج او الدخول بعد ذلك ) .وهى حالة فريدة ولمرة واحدة وللنبى عليه السلام فقط لا غير وليست لأحد غيره ................

وما أفهمه ايضا من الآية الكريمة أن النبى عليه السلام اراد  ووافق على ان يتزوجها ،ولم تكن (ان ) هنا اداة شرط كما تقول قواعد النحو . والله اعلم .المُهم انها تمت ،وكانت حالة  فريدة ومقصورة عليه ،وكانت آخر زيجاته .

أضف تعليق
لا بد من تسجيل الدخول اولا قبل التعليق
تاريخ الانضمام : 2006-07-05
مقالات منشورة : 4338
اجمالي القراءات : 40,272,383
تعليقات له : 4,616
تعليقات عليه : 13,462
بلد الميلاد : Egypt
بلد الاقامة : United State

مشروع نشر مؤلفات احمد صبحي منصور

محاضرات صوتية

قاعة البحث القراني

باب دراسات تاريخية

باب القاموس القرآنى

باب علوم القرآن

باب تصحيح كتب

باب مقالات بالفارسي


الجيلاتين: عندي سؤال بخصوص الجيلاتين المستخرج من الخنزير. انا مقتنعه برأي حضرتكم بان المحرم من...

إقتراح جميل ولكن: السلام عليكم جزاكم الله خيرا فقط مجرد ملاحظة لو تفظلتم في مواضيعكم أو مقالاتكم بوضع...

غشاء البكارة: ما فائدة العذرية أو غشاء البكارة؟؟؟ هل خلقها الله لاستعمالها كدليل على أن الأنثى لم تمس من...

إقتراح مشكور: السلام عليكم ارجو ان يتسع صدركم لاقتراحي و ماهو الا لحبي لاهل القران و لايماني بهذا المنهج...

معنى (يقص ): ما هو معنى الفعل يقص ومشتقاته فى هذه الآيات الكريمة: (قُلْ إِنِّي عَلَى بَيِّنَةٍ...

تقديس التاريخ: لا يخفى عليك ما نعيشه اليوم من ثورة فكرية ونبش لكل ما في التاريخ,, ما أدى بي الى الشكك في...

استغاثة يمنية : الى معالي رئيس الجمهوريه عبده الربه منصور هادي حفظكم الله ورعاكم انا الطالب مهدي محمد عبد...

كيف توزع هذه التركة؟: رسالة جاءتنا من قارئ يقول إن زوجته ماتت وتركت ورثة معه يشاركونه في الميراث وهم اثنان فقط ,...

السلفيون خطر: هل يمثل تزايد دور السلفيين خطرا على مصر ؟ وبرأيك ماهى أفضل الطرق ، للخروج من هذه الأزمة ...

خلقنا أزمة العنوسة: انا فتاة عمري 23 ولي اخر سنه من الكليه . .ومنذ ان كان عمري 13 سنه وبلغت وانا اميييل جدا الى...

الصلاة وذكر الرحمن : بعض الأوقات فی التشهد فی الصلاة مکان آیه 18 من سورة آل عمران أقول:...

التجارة مع اسرائيل: ما حكم التجارة مع اسرائيل ؟ ...

ايدلوجية السُّنّة: هل السنة عبارة عن إيديولوجية امبريالية؟...

أهلا بك: السلام عليكم و رحمة الله تعالى و بركاته أريد أن أخبركم أن بين يدي بحث في غاية الأهمية انجزته...

لا وقت لدى : حضرات دكتور,سلام عليكم,اود في هذه رسالة ان اترح عليكم مسالة,لقد تما و ترحة عليك سوال من...

more