هدى بمعنيين

السبت 10 اغسطس 2013


نص السؤال:
عزيزي الدكتور أحمد كل عام وانت بخير توقفت أثناء قراءتي للقران عند قوله تعالى :( قُلْ هَلْ مِنْ شُرَكَائِكُمْ مَنْ يَهْدِي إِلَى الْحَقِّ ۚ قُلِ اللَّهُ يَهْدِي لِلْحَقِّ ۗ أَفَمَنْ يَهْدِي إِلَى الْحَقِّ أَحَقُّ أَنْ يُتَّبَعَ أَمَّنْ لَا يَهِدِّي إِلَّا أَنْ يُهْدَىٰ ۖ فَمَا لَكُمْ كَيْفَ تَحْكُمُونَ) يونس 35.من المقصود هنا بمن (لايهدي الا ان يهدى ) هل هم الأنبياء ؟ حيث أن الله يقول ((وَوَهَبْنَا لَهُ إِسْحَاقَ وَيَعْقُوبَ ۚ كُلًّا هَدَيْنَا ۚ وَنُوحًا هَدَيْنَا مِن قَبْلُ ۖ وَمِن ذُرِّيَّتِهِ دَاوُودَ وَسُلَيْمَانَ وَأَيُّوبَ وَيُوسُفَ وَمُوسَىٰ وَهَارُونَ ۚ وَكَذَٰلِكَ نَجْزِي الْمُحْسِنِينَ (84) (الأنعام) وكذلك يقول عن موسى وهرون في سورة الصافات { وَهَدَيْنَاهُمَا الصِّرَاط الْمُسْتَقِيم } ويقول في سورة الضحى : {وَوَجَدَكَ ضَالاً فَهَدَى} وهناك الكثير من الآيات . هل يقول الله عز وجل هنا إنكم مطالبون بأتباع الهدي الذي جاكم به الرسل لا أن تتعلقو بالرسل شخصيا.سيدي العزيز أذا تم تناول هذا الموضوع هنا أو في أحد كتبك فأرجو أن تدلني عليه. ختاما أطلب من الله أن يقبل عملك وعمل جميع القائمين على هذا الصرح ويجعلكم من من يقال لهم (ادْخُلُوهَا بِسَلامٍ ذَلِكَ يَوْمُ الْخُلُودِ)) فالله وحده يعلم كم لكم من فضل علي وعلى من هم حولي والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته. واعتذر عن الإطالة .
آحمد صبحي منصور :

 

أشكرك فعلا على هذا السؤال الذى يستحق مقالا بحثيا فى الاجابة عليه. ولكن أختصر الاجابة فأقول :

1 ـ  الفعل  ( هدى ) يأتى متعديا يحتاج الى مفعول ، ويأتى لازما يأتى بعده جار ومجرور . إقرأ قوله جل وعلا  عن القرآن الكريم : (  وَكَذَلِكَ أَوْحَيْنَا إِلَيْكَ رُوحاً مِنْ أَمْرِنَا مَا كُنْتَ تَدْرِي مَا الْكِتَابُ وَلا الإِيمَانُ وَلَكِنْ جَعَلْنَاهُ نُوراً نَهْدِي بِهِ مَنْ نَشَاءُ مِنْ عِبَادِنَا وَإِنَّكَ لَتَهْدِي إِلَى صِرَاطٍ مُسْتَقِيمٍ (52)( الشورى ). الشاهد فى الآية الكريمة مجىء الفعل ( هدى ) متعديا (نَهْدِي بِهِ مَنْ نَشَاءُ ) ، ( نهدى ) فعل مضارع ، الفاعل ضمير مستتر تقديره ( نحن ) . أما المفعول به فهو ( من نشاء ). هذا مثال ( هدى ) متعديا . أما ( هدى ) فعلا لازما فقد جاء فى نفس الآية بمعنى ( هدى الى ) : (وَإِنَّكَ لَتَهْدِي إِلَى  ). بمعنى ( دعا الى الهداية ).

2 ـ والنبى ـ أى نبى ـ لا يهدى الناس:( إِنَّكَ لا تَهْدِي مَنْ أَحْبَبْتَ وَلَكِنَّ اللَّهَ يَهْدِي مَنْ يَشَاءُ وَهُوَ أَعْلَمُ بِالْمُهْتَدِينَ (56) القصص  ). فالنبى لا يهدى أحدا ، ولكن الله جل وعلا هو الذى يهدى من يرغب فى الهداية . فالفعل ( هدى ) حين يأتى متعديا يكون منسوبا لله جل وعلا وحده . وحين يأتى لازما بلا مفعول ( هدى الى ) يعنى ( دعا الى الهداية . ) . فالنبى يدعو الى الهداية ، ولكنه لا يملك أن يهدى أحدا ، لأن الهداية مسئولية شخصية ، يبحث عنها الذى يريد الهداية فيهديه الله جل وعلا . ونتذكر قول موسى عليه السلام لفرعون : (  وَأَهْدِيَكَ إِلَى رَبِّكَ فَتَخْشَى (19) النازعات  )، أى يهديه الى ، أى يدعوه الى الهداية .

3 ـ ومن هنا نفهم مجىء الفعل ( هدى ) متعديا فى قوله جل وعلا : ( قُلْ هَلْ مِنْ شُرَكَائِكُمْ مَنْ يَهْدِي إِلَى الْحَقِّ ۚ قُلِ اللَّهُ يَهْدِي لِلْحَقِّ ۗ أَفَمَنْ يَهْدِي إِلَى الْحَقِّ أَحَقُّ أَنْ يُتَّبَعَ أَمَّنْ لَا يَهِدِّي إِلَّا أَنْ يُهْدَىٰ ۖ فَمَا لَكُمْ كَيْفَ تَحْكُمُونَ) يونس 35.) ، (وَوَهَبْنَا لَهُ إِسْحَاقَ وَيَعْقُوبَ ۚ كُلًّا هَدَيْنَا ۚ وَنُوحًا هَدَيْنَا مِن قَبْلُ ۖ ) (84) (الأنعام)  { وَهَدَيْنَاهُمَا الصِّرَاط الْمُسْتَقِيم }  ، {وَوَجَدَكَ ضَالاً فَهَدَى}   . وأقول ( هدى ) بفتح الدال ، و( هدى ) بتشديد الدال هما بمعنى واحد .

4 ـ  الله جل وعلا ( يهدى الناس ) أى من يشاء الهداية منهم ، و ( يهدى ) هنا تأتى متعدية . ثم إنّ الله جل وعلا من خلال القرآن يدعو الناس الى الهداية ، أى تأتى ( يهدى ) هنا لازمة ، كقوله جل وعلا (قُلِ اللَّهُ يَهْدِي لِلْحَقِّ ۗ) ، أى يدعو للهداية للحق . ففعل الهداية لازما ومتعديا من حق الله جل وعلا . أما النبى ـ أى نبى ـ فإن فعل ( هدى ) يأتى لازما فقط ، بمعنى ( الدعوة للهداية ) .

أشكرك ثانيا على هذا السؤال الذكى والهام . وأتمنى من بعض أحبتى من الشباب أن يتوسع فى بحث هذا الموضوع يبنى على أساس هذه الاجابة . فليس لدى وقت للتوسع .



مقالات متعلقة بالفتوى :
اجمالي القراءات 5294
أضف تعليق
لا بد من تسجيل الدخول اولا قبل التعليق
تاريخ الانضمام : 2006-07-05
مقالات منشورة : 4221
اجمالي القراءات : 37,967,072
تعليقات له : 4,511
تعليقات عليه : 13,269
بلد الميلاد : Egypt
بلد الاقامة : United State

مشروع نشر مؤلفات احمد صبحي منصور

محاضرات صوتية

قاعة البحث القراني

باب دراسات تاريخية

باب القاموس القرآنى

باب علوم القرآن

باب تصحيح كتب

باب مقالات بالفارسي


علقة ساخنة لازمة : لا حياء فى الدين ، وشكرا على صراحتك . وأنا تشجعت بردك على رسائل زوجات لأسأل فى موضوع يكسف لكن...

مسألة ميراث: السلام عليكم ورحمه الله وبركاته بارك الله فيكم وفي علمكم وأثابكم الله على ما تقدمونه...

محمد و أحمد : ( يأتي من بعدي اسمه أحمد ).هل لخاتم النبيين اسمان محمد وأحمد؟ أو اسمه الحقيقي...

موالد آلهتهم : مارأيك أن نجعل يوم المولد النبوي يوم الصدقات والخيرات والاحتفالا ت والزيارات وأن...

القاموس القرآنى : فما استمتعتم به منهن فاتوهن اجورهن . لماذا استعمل القران الزواج وكانه فقط مجرد متعه...

الغافلون فى النار: الدكتور أحمد صبحي منصور السلام عليكم ورحمة الله سيدي سأكون مقتصرا جدا نظر لضيق وقتكم...

الإجابة لآخر مرة: هل يجوز الجماع مع زوجتين معا في نفس المكان والوفت يعني يريان بعضهن عاريات وما حكم اتاء...

حتى تتبع ملتهم: انا حسب تقييمي لك انت لا تصلح ان تكون مفكر او منظر عقائدي لان افكارك ركيكه جدا حتي تفسيرك...

قصة الفيل: سلام الله عليك.لدي استفسار عن قصة الفيل لم أجد له جواباً شافياً آملاً أن أجده عندك وهو...

مسألة ميراث: توفى ابن خالتى ولم يكن لديه زوجه او ابناء ووالتدى موجوده وخالتى و3 اخوات له هل لوالدتى...

قاتلوا ..اقتلوا: اسمحلي بملاحضة لفضة ( قاتلوا ) تختلف عن لفضة ( أقتلوا ) في كتاب العزيز ....

يا حسرة على الاسكيمو: اين موقف الاسلام من سته مليارات لا يدينون به؟ اكثر من نصفهم لم يسمع حتى عنه؟ بل الاسلام...

لك أجر إن صبرت: أجريت لي مؤخرا عملية جراحية وبعد شهر من المعانات تبين أن الطبيب الذي هو أخي قد أخطأ حيث قام...

منبع الشّر والخير .؟: أنا من الذين أومن بالمنهج القرآني والله يارب يجعل كل ما تنشر في ميزان حسناتك لدي سؤال من...

بل هو تأليه للحسين : يجوز الحزن علي مقتل الحسين قرانيا واتخاذ اليوم شعيره حزن فقد اتخذ ال يوم مقتل اصحاب...

more