نصيحة مخلصة لنا

الأربعاء 03 يوليو 2013


نص السؤال:
احببت اسلوبك عندما تشرح من القران . كما سمعت لك مقابه تتحدث فيها عن معنى الحديث المذكور بالقران. فكان كلامك قمه في المنطق والاقناع لاي بشري وكان باسلوبك وتدبرك شيء من العبقريه الله يديم نعمته عليك. ويحفظك من اي عثرات، اننا بحاجه الى علماء مثلك . واجمل مافي اسلوبك وموقعك هو انك تشجع الناس على قراءت القران وتعلمهم كيف يبحثو ويتدبروا. والاجمل فتح هذا المجال للعالم لكي يطرحوا ما وصلوا له وما فهموه من قرائتهم للقران. وكم يعجبني في انك ببعض النقاط تعترف بخطأ لك مع انك علامه وذو عقل نظيف. ولكن كلنا نعرف اننا بشر واننا ممكن ان نخطأ . وهذا ما نسيه العلماء الذين يعبدون كتب البخاري وغيره من الكتب . ولكنني اتكلم من منطق انسان يؤمن بمعجزه حفظ القران من اي عبث لذلك معتمد كليا على ان اي نقطه واي حديث يجب ان نتكلم عنه ان يكون من القران فقط. وصدقا نحن بحاجه الى علماء متلك ولكن لكي تسطيع ان تكون مقنعا لاكثر عدد من الناس فلا تخرج عن تفسير القران بالقران. اعتبرني اقدم هذه النصيحه من حاجتنا وعوزنا لعلماء متلك. وكم اتمنى ان يسمعك ويقتنع بك اكبر عدد من الناس الضائعه. لذلك ارى انك ستصل لقلوب الجميع لان مبدأك وهدفك صادق باذن الله. ولكن الدواخل الاخرى من العلوم التي عندك ماشاء الله ممكن ان تبعد عنك الانسان العادي الذي يسمعك. فليس المهم ان تقنع علماء او فقهاء. الناس العاديه بحاجه اكثر لسماع شخص مثلك. وبحاجه اكبر لكي يتقربوا من القران ويقرأوه. هو ليس كتاب يركن بزاويه الغرف والمنازل كزينه كما يفعل الاكثريه. وهو ليس كتاب لكي من خلاله نستغل الفرصه لتأليف كتاب اخر يفسر القرأن. ويصبح هم العالم قرأه كتابه وتشهير كتابه على حساب القران. هذا مايفعله من رأيتهم من علماء وهذا مايفعله من يتبع نهجهم فقط يقرأ كتبهم ويجلس سنوات يدرس بكتب هذا العالم وذاك. ونسوا الكتاب الاصلي. ويصبحوا مشايخ وعلماءوهم يبصون ايات القران دون تدبر ويفهموه من خلال كتب علمائهم. انا ارى هذا النهج هو ما اوصلنا لفشل المسلمين. وبعدهم عن كتاب الله. . وعفوا مره اخرى اذ ان كلامي ممكن ان يزعج ولكن اتكلم بصراحه لانني طمعت بما لمسته من ذوق بتعاملك مع الجميع.
آحمد صبحي منصور :

 

  1ـ هناك تدبر القرآن بالقرآن ، وهذا قمنا بتوضيح أسسه ، ولا يصح فيه الاستعانة على التدبر القرآنى بالقواميس أو بالتفاسير أو بالتراث عموما . وهذا يظهر فى مقالات كثيرة وابحاث لنا ، وابواب مثل ( القاموس القرآنى ) ( التأصيل القرآنى).  )

 2 ـ وهناك ما يعرف باسم الدراسات المقارنة ، وهو باب جديد بمنهج مختلف ، يُراد به تأكيد إعجاز أو آيات القرآن الكريم ، فى آياته التاريخية ( بين القصص القرآنى و التاريخ البشرى ) ( الاعجاز العلمى فى القرآن ) ومقارنات بين تشريعات القرآن وتشريعات الأديان الأرضة للمسلمين ( حد الردة ، حد الرجم ، علوم القرآن ، الجهاد ، حقوق المرأة ، الحجاب والنقاب ، الصلاة والزكاة والحج ..الخ )، ومزاعمهم فى التأويل والاسناد وخرافاتهم العقيدية ( شهادة أن لا اله الا الله ، عذاب القبر ..) هنا يأتى التأكيد على منهج الاصلاح بالاحتكام للقرآن الكريم فى تاريخ المسلمين وعقائدهم وشرائعهم.

3 ـ نحن نكتب فى هذه الأصوليات مقالات بحثية ، بعضها يتصل ليكوّن سلاسل من المقالات تتحول الى كتاب متخصص ، وبالتالى فإننا نكتب للمثقفين والصفوة من العلماء ، وعليهم بدورهم المتابعة البحثية ، وبأسلوب مبسّط أكثر ليصل التنوير للجميع . وهناك مقالات متوسطة تجمع بين التخصص وسهولة التواصل مع القارىء العادى ، بعضها فى السياسة وبعضها فى التاريخ ، وبعضها فى القصص القرآنى .

4 ـ وفى كل الأحوال فنحمد الله جل وعلا أننا أول من قام بتسهيل وتبسيط الأصوليات لتكون مفهومة للمثقف العادى ، وأننا شجعناهم على التعامل المباشر مع القرآن الكريم بلا حواجز التفسير والقواميس ، وأننا فضحنا المسكوت عنه من تاريخ المسلمين وتراثهم وعقائدهم وأوضحنا تناقضها مع الاسلام . عمل كهذا لم يسبقنا اليه أحد . والحمد لله رب العالمين .



مقالات متعلقة بالفتوى :
اجمالي القراءات 6066
أضف تعليق
لا بد من تسجيل الدخول اولا قبل التعليق
تاريخ الانضمام : 2006-07-05
مقالات منشورة : 4342
اجمالي القراءات : 40,355,882
تعليقات له : 4,623
تعليقات عليه : 13,476
بلد الميلاد : Egypt
بلد الاقامة : United State

مشروع نشر مؤلفات احمد صبحي منصور

محاضرات صوتية

قاعة البحث القراني

باب دراسات تاريخية

باب القاموس القرآنى

باب علوم القرآن

باب تصحيح كتب

باب مقالات بالفارسي


وانك لعلى خلق عظيم: لم أقتنع بمقالك ( النبى لا يجسد الاسلام ) لن استشهد بحديث السيدة عائشة (كان خلقه القرآن )...

عرفتك يا دكتور منصور: قرأت مقالك عن القرآن والسنة وزواج المسلمة بغير المسلم وخرجت منه بأنك رجل نجس كافر اضلك...

الصلاة على السجادة: ما حكم الصلاة علئ السجادة؟؟؟ لأنني سمعت ناس يقولون أنها غير جائزة. الله أعلم!!! شكرا و لا...

عمليات التجميل: ما حكم عمليات التجميل ؟...

مستقبل مصر: من اقدر بحكم مصر ؟ سؤال اطرحه عليك استاذى بعد ان زاد الوضع سوء واصبح الخوف من كل شئ . نشاهد...

ستذكرونهنّ: اية رقم ٢ 635;٥ ; البقرة يتكلم عن عدة المتوفا عنها زوجها ما معنا علم...

أهلا بك كاتبا معنا: الأب الفاضل والمعلم الجليل .استاذ أحمد صبحى منصور زعيم أهل القرآن .هذه ثانى رسالة ابعثها...

ابن الأخ لا يرث ..: فى الفقه السنى يوجد مستحقون فى الميراث ليسوا مذكورين فى سورة النساء ،أبرزهم ابن الأخ ....

يختصمان / يختصمون: قال جل وعلا : ( هَـٰ ذَانِ خَصْمَانِ اخْتَصَمُو ا فِي رَبِّهِمْ ) . خصمان مثنى...

ملفات الانترنت: مارأيكم في تحّميل ملفات من النت تحتوي على كتب أو مقالات تلزمني في دراستي قد تكون غير متوفرة...

هيا بنا نلطم .!!!: قال رسول الله صلى الله عليه وآله: "يا فاطمة! كل عين باكية يوم القيامة إلا عين بكت على مصاب...

التطير : وردت كلمة التطير فى القرآن الكريم ، فماذا تعنى ؟ ...

الكيد والمكر: رسالتي هذه لا تتعلق باي امر ديني ولكن تتعلق بحقوق الإنسان وحسب ما تناها في الأخبار عن وصول...

وثيابك فطهر : قرأت لك مقالا ريّحنى عن صعوبات رجل عجوز من التبول اللإرادى ومشقة الطهارة عليه ، وأنت تفضلت...

الضيوف الثقلاء: ما حكم تناول طعام شخص لا يريد حضورك لبيته ولا يحبك ؟؟...

more