اسطورة القراءات

الثلاثاء 02 يوليو 2013


نص السؤال:
dear I hope that you are fine i've read this in your website "أعطي مثالاً واحداً على اختلاف القراءات باختلافات نسخ المصاحف : الآية 15 من سورة الشمس في رواية حفص عن عاصم مكتوبة بالواو هكذا : {وَلَا يَخَافُ عُقْبَاهَا }, والآية نفسها برواية ورش عن نافع مكتوبة بالفاء بدلاً من الواو هكذا :{فلَا يَخَافُ عُقْبَاهَا ) , وهذه المصاحف برواية ورش منتشرة في بقاع المسلمين كافة .. ورفضه" please what is your option between the two version and what is the version that you read Thank you
آحمد صبحي منصور :

 

الفيصل هو الاعجاز الرقمى فى القرآن الكريم . وهو معنى حفظ الله جل وعلا للقرآن . ولقد أشار  رب العزة للذين يلحدون فى آياته وتحداهم فقال لهم : إعملوا ما شئتم . وهم يعملون ما يشاءون فى محاولات الالحاد فى القرآن ، وتأسسست عليها ما يعرف بعلوم القرآن . وتأتى اكتشافات الاعجاز العددى القمى لتؤكد الحفظ الالهى للنّص القرآنى ، ليكون الاساس فى مواجهة محاولات الالحاد.

..والأصل السائد فى كتابة القرآن هو ما يسمى بالمصحف العثمانى ، أى طبق النسخة التى حفظها الخليفة عثمان بن عفان ، وكانت متوارثة من النبى عليه السلام ، وقد امر عثمان بحرق اى نسخ اخرى مخالفة لها ، حين بدأ بعض المسلمين فى كتابة مصاحف  بعد الفتوحات متبعين الكتابة العربية العادية ، وبدون اتباع الكتابة العربية القرآنية الفريدة ، والتى تم بها كتابة القرآن بيد النبى عليه السلام . وهذا ناقشناه فى بحث عن كتابة القرآن بيد النبى محمد عليه السلام. والسائد فى المصاحف المكتوبة فى العصور الوسطى وقبل ظهور الطباعة أن ( النسّاخين ) و ( الورّاقين ) الذين كانوا يكتبون المصاحف كانوا ملتزمين بالخط العثمانى أو المصحف العثمانى. بل إن الكتب الفقهية والتفاسير وسائر المؤلفات الأخرى التى تستشهد بآيات القرآن كانت ملتزمة فى نقل الآيات بالخط العثمانى ، وورد فى تاريخ المنتظم لابن الجوزى معاقبة بعض من كان ينسخ القرآن فى مصاحف مخالفة . وهذا ما تأكد لى عندما كنت أراجع المخطوطات التراثية فى العصر المملوكى ، وهو العصر الذى شهد إعادة تسجيل كتب التراث وشرحها بعد أن قام المغول بتدمير بغداد ومكتبتها وألقوا بملايين الكتب فى دجلة ،

وستأتى تفصيلات أخرى فى بحث قادم بعونه جل وعلا عن اسطورة القراءات السبع.

والله المستعان



مقالات متعلقة بالفتوى :
اجمالي القراءات 10133
أضف تعليق
لا بد من تسجيل الدخول اولا قبل التعليق
تاريخ الانضمام : 2006-07-05
مقالات منشورة : 3823
اجمالي القراءات : 32,042,354
تعليقات له : 4,223
تعليقات عليه : 12,684
بلد الميلاد : Egypt
بلد الاقامة : United State

مشروع نشر مؤلفات احمد صبحي منصور

محاضرات صوتية

قاعة البحث القراني

باب دراسات تاريخية

باب القاموس القرآنى

باب علوم القرآن

باب تصحيح كتب

باب مقالات بالفارسي


ميراث النبى: يؤمن الشيعة ان على بن ابى طالب وذريته هم ورثة النبى ـ هل لو كانت للنبى عليه السلام ثروة فمن...

السماء فى القرآن: ارجوك يا دكتور صبحي منصور ما المقصود بالسماء في القرآن؟ وهل تعني الكون؟ ان كان كذلك فاعطني...

البورصة: هل البورصة قمار؟ وهل هي حرام ؟...

شهوة الناس والنساء : في سورة ال عمران ذكر الله اية ١ 636; حب الشهوات قال سبحانه للناس ثم قصرت بانها ...

تطور اللغة العربية : هل هناك أي دراسات أو أبحاث قام بها علماء مسلمون حول التطور اللغوي للألفاظ واستعمالها...

إغتيال أبى بكر : مساء الخير يادكتور احمد واسعد الله اوقاتك واسرتكم الكريمة ا لحمد حساب التويتر يزيد...

إقرأ لنا لتوفر وقتنا: بما أن ألقرآن غير معني بأشخاص ولابأسماء ولا بألمكان وألزمان وبما أن ألله جل وعلا يأمرنا...

بين الحج والصدقة: ماهو الأفظل عندالله حج بيت الله الحرام أم إنفاق مصاريف الحج على المحتاجين والمرضى؟ ...

اصحاب الاعراف: من هم اصحاب الاعراف يعني من هو الذي يكون في يوم القيامة من اصحاب الاعراف ؟ وماهي الاعراف ؟...

النهى للنبى : كم اقف متدبرا أمام أسلوب ( النهي للنبي عليه الصلاة و السلام من رب العزة و الجلال فالنهي تكرر...

إعادة السجود: انسى بسبب الكبر عدد السجدات ، هل سجدت مرة أو مرتين فأعيد السجود . خصوصا وأنا لا أستطيع...

رجوع الحق لصاحبه: رجل سرق مكينة خياطة وأهدى إلى امرأة.والم رأةعلمت بذلك والآن هي تسأل وغير...

حرق كتب السُّنّة: لقد تقلبت حوالي ٢ 637; عاما بين السلفية ثم التشيع وكلما وجدت املا في الحق...

الجبن والخنزير: من الموروث ان الخنزير حرام اكله كله وقد سمعت ان الحرام هو لحمه حسب منهج القران ....وبما ان...

تقديسهم للمصحف : سمعتك تقول ان المحمديين يقدسون المصحف ولكن يكفرون بالقرآن . وانهم يكفرون بالقرآن لو...

more