مآسى ليبية .!!

الأربعاء 20 مارس 2013


نص السؤال:
انا عندي استفسار مهم، وخاصة لانه اليوم هذا الموضوع مشكله كبيرة وخطيرة في بلدي ليبيا. الكل يعلم ما حدث في ليبيا من ثورة على الحكم وما آلت اليه. احد نتائج هذه الثورة هيا انه حاليا هناك طرفان، المؤيد للحكم السابق او من كان مؤيدا، والمعارض له اي من ثار . طبعا بحكم انتصار الثوار اصبح كل من كان مؤيدا طول مدة الحرب ومن لازل حتى الان اصبحوا مضطهدين ومعرضين لكل انواع الاهانه والذل الخ، وذلك لانهم شاركوا الطاغيه في قتل وتعذيب واغتصاب اخوتهم واخواتهم . المشكله الان هي الانتقام الذي لا يستطيع احد السيطرة عليه ،فقد اصبح اليوم الشعب الليبي كله مسلحا ، واصبح كل من اضطهد او عذب في فترة الثورة يلاحق من عذبه للانتقام منه، وهناك ميليشيات يقومون باختطاف وتعذيب من يسمعون انه كان في فترة الحرب مساندا للطاغية ويقتل ويحارب معه.هناك من تم اغتصاب بناتهم وازواجهم وابائهم وامهاتهم المسنيين امام اعينهم ويسعون للانتقام من من فعل ذلك من اتباع الطاغية. سؤالي هنا ما حكم القرآن في هذا كله ؟ ماذا يفعل من تم قتل ابنه امام عينه ؟ قال تعالى "يأيها الذين آمنوا كتب عليكم القصاص في القتلى الحر بالحر والعبد بالعبد والانثى بالانثى فمن عفي له من أخيه شيء فاتباع بالمعروف وأدآء إليه بإحسان ذلك تخفيف من ربكم ورحمة فمن اعتدى بعد ذلك فله عذاب أليم" البقرة 178 هل هذه الايه تعني انه من حق اسرة الطفل المقتول، طلب قتل طفل من اطفال القاتل ؟ وان كان ذلك صحيح اليس ذلك ظلم؟ فكيف يعاقب طفل بذنب والده؟؟ لا تزر وازرة وزر اخرى ؟ السؤال والمصيبه الثانية وهي حالات الاغتصاب ، يقول الله تعالى " فمن اعتدى عليكم فاعتدوا عليه بمثل ما اعتدى عليكم"اهاذا يعني انه من حق المغتصبه ان تطالب باغتصاب المجرم الذي اغتصابها ؟ وماذا عن والدها واسرتها الذين قام المجرم باجبارهم على مشاهدة ذلك الاغتصاب ؟ اليس لهم الحق في المطالبه في رؤية اخت او والدة المغتصب المجرم ..تغتصب امامهم بنفس الطريقه؟؟ دكتور أحمد ارجو الاجابه على هذه الاسئله المهمه ، لانه مسببه الكثير من المشاكل في المجتمع الليبي حاليا . شكرا وجازاكم الله خير على بحثكم وتحليلكم وتصميمكم على نشر الحقائق .
آحمد صبحي منصور :

أولا : عذرا .ز بسبب التأخر فى الاجابة .

ثانيا : فى موضوع القتل : من حق ولى أمر المقتول ظلما أن يقتل القاتل فقط ، هذا هو السلطان الممنوح له من رب العزة ، مع تحذير بألّا يسرف فى القتل ، بمعنى ألّا يقتل إلّا القاتل فقط ، وألا يقوم بالتمثيل بجثته . يقول جل وعلا ( وَلا تَقْتُلُوا النَّفْسَ الَّتِي حَرَّمَ اللَّهُ إِلاَّ بِالْحَقِّ وَمَنْ قُتِلَ مَظْلُوماً فَقَدْ جَعَلْنَا لِوَلِيِّهِ سُلْطَاناً فَلا يُسْرِفْ فِي الْقَتْلِ إِنَّهُ كَانَ مَنصُوراً (33) ) ( الاسراء ) .الولى هنا هو الدولة ، وإن كانت هناك فوضى أو لم تعاقب الدولة القاتل فيكون ولى أمر القتيل هو أقرب الناس اليه وهو صاحب السلطان .

ثانيا : فى موضوع الاغتصاب : هو  زنا بالاكراه . عقوبته عقوبة الزنا ( 100 جلدة ) على المُغتصب .

ثالثا : الجروح قصاص ، وهذا تشريع الاهى  يشمل التعذيب الجسدى .

رابعا : ولكن لا بد من الإثبات فى كل هذا ، فليس كل من أيّد النظام  السابق ارتكب القتل والتعذيب فلا بد من معاقبته بالمثل .

الخامسة : من يقوم بالتنفيذ : هذه هى مهمة النظام الحاكم ، وليس وظيفة الأفراد أصحاب الحق ، إلّا إذا تقاعس النظام الحاكم ، أو صارت الأمور فوضى فمن حق صاحب الحق أن يأخذه بيده شريطة ألا يظلم أحدا .

أخيرا : ليتذكر صاحب الحق إذا كان مؤمنا بالله واليوم الآخر إنه لو عفا وصفح إبتغاء مرضاة الله جل وعلا فهو خير له . وليتذكر إن الله جل وعلا ينتقم من الظالم فى الدنيا ، وسيكون الانتقام أفظع فى الآخرة حيث الخلود فى الجحيم . فلو عفا وصفح فإن الله جل وعلا لا يضيع أجر من أحسن عملا . وهذا هو الأفضل .   . وأحيانا , فعلى الذى يقوم بالانتقام من قاتل أن يحفر قبرين وليس قبرا واحدا .!! فالانتقام الفردى هو  دخول فى دائرة يصعب الخروج منها ، و قد يتسبب عنها ضحايا أبرياء لا ذنب لهم ..



مقالات متعلقة بالفتوى :
اجمالي القراءات 6348
التعليقات (5)
1   تعليق بواسطة   إياد نصير     في   الجمعة 22 مارس 2013
[71405]

الزنا بالإكراه والزنا بالتراضي

 


العدالة قيمة قرآنية عليا ولايوجد عدالة في فتواك عن الزنا بالإكراه إذ ساويت عقوبته مع الزنا بالتراضي . أنت في أمريكا و كثير من علاقاتهم مبنية على الزنا بالتراضي ورغم أنهم زناة تجدهم منتجين فاعلين فرحين في حياتهم اليومية. بينما المغتصبة في أمريكا تحتاج إلى سنوات من العلاج النفسي والندبة النفسية ترافقها إلى القبر. هذا غير الوصمة الإجتماعية والأمراض الجنسية و الامتناع عن الزواج وغيره. الاغتصاب في فهمي يدخل في باب الافساد في الأرض وبذلك يستحق الاعدام كأقصى عقوبة لقوله تعالى "من قتل نفسا من قتل نفسا بغير نفس أو فساد في الأرض" وقوله تعالى "إنما جزاء الذين يحاربون الله ورسوله ويسعون في الأرض فسادا أن يقتلوا".

وكما قال محمد شحرور "أما الزنا فهو علاقة طوعية لهذا وضع الزانية قبل الزاني، ولو لم تكن عملية طوعية لأصبحت اغتصابا. والاغتصاب حالة مختلفة فهي جريمة". المغتصب ليس زانيا فقط ليستحق 100 جلدة بل معتديا باغيا مفسدا فهو بهذا مستحق لعقوبة أكبر، أليس كذلك د.أحمد؟


 


2   تعليق بواسطة   احمد العربى     في   الجمعة 22 مارس 2013
[71407]

اسلوب طرح المسالة اشد سوءا من الجريمة نفسها

ان اصرار السائل على تسمية ضحايا الانتقام القذر الذي تقوده العصابات الوهابية (((بعائلات انصار الطاغية))) ما هو الا تخفيف من جرائم تلك العصابات وجلد للضحايا وقتلهم مرتين


ان هذا الذي يحدث في بلدان الربيع الغبي العربي ما هو الا تطبيق عملي لاقامة دولة التاريخ الرجعي واحياء لتلك الحروب


3   تعليق بواسطة   آحمد صبحي منصور     في   الجمعة 22 مارس 2013
[71409]

عندك حق أخى استاذ إياد ..ولكن ..!!

الزنا بالاكراه يدخل ضمن ما يقال إنه ( حدّ الحرابة ) ، أى له جزاء مُضاعف حسب تقدير السلطة  الحاكمة . ولكننى هنا أجيب  عن سؤال  يتعلق بحالة فوضى ، ولقد إحترت فى الحقيقة  ، لأننى لو قلت بتطبيق حد الحرابة على المُغتصب  فستكون دعوة دموية لا أستطيع أن أتحمّل مسئوليتها أمام رب العزة جل وعلا . وهناك جوانب أخرى فى الموضوع تجاهلتها  لأننى بصراحة ليست عندى لها إجابة  ، مثل الإكراه على اللواط ، وهل يدخل فى حد الحرابة أم لا  .. الموضوع معقد ومؤلم ..ولكنه مع الأسف واقع يجرى فى هذه الأوطان المسكونة بابليس وأديانه الأرضية .


ولكن تبقى الحقيقة باقية ، وهى أن تطبيق شرع الله جل وعلا يكون بنظام اسلامى ( علمانى ) ، يتم فيه استحداث شرائع فى المسكوت عنه فى القرآن ضمن ( الأمر بالمعروف والنهى عن المنكر ) فيما لا يخالف المقاصد العليا فى الاسلام ( الحرية والعدل ) ، وأن يتم تسنين أو سن ّ هذه القوانين بمجلس شعب منتخب إنتخابا نزيها ومعبرا عن رأى الشعب . أما فى حالة الفوضى هذه فلا مجال لتطبيق شرع الله .. ومن هنا كانت النصيحة بالعفو ، وتطبيق عقوبة القتل على القاتل تكون لولى الأمر لأن الله جل وعلا جعل له سلطانا فلا يسرف فى القتل إنه كان منصورا .


وكما تعلم أخى العزيز .. ما أقوله فى الفتاوى وغيرها هى وجهات نظر تنتظر التصحيح ، وأشكرك على هذا التعليق ، فالاجابة عنه أثلجت صدرى وأراحتنى . وأدعو الله جل وعلا أن يغفر لى أخطائى فيما أكتب ، فهى تعبير عن نقص  البشر فى العلم ، ولكننى أحرص على أن أقول ما اراه حقا ..


والله جل وعلا هو المستعان ، وهو نعم المولى ونعم النصير ..


4   تعليق بواسطة   محمد دندن     في   الجمعة 22 مارس 2013
[71410]

طرح المسألة أو جمعها أو قسمتها....

 يا سيد العربي


يا أخي ...إعطنا رأيك في كيفبة التعامل مع من ارتكب هذا العمل (الإنساني)...إغتصاب الغير بالقوة


أنا لا أوافق الأخ إياد رأيه بإعدام المغتصب ...لأن في ذلك رحمة و شفقة عليه


من رأيي أن يعذب فترة على الملأ...ليرتدع غيره


ثم يعدم


5   تعليق بواسطة   احمد العربى     في   الجمعة 22 مارس 2013
[71414]

اعتقد ايها الاخ الكريم انك لم تفهم تعليقي

فانا استنكر ان يوصف ضحايا الاغتصاب باقرباء انصار الطاغية كما كررها السائل في مسالته ليكون مبرر لاغتصابه او قتل اطفالهم


ولا اقول الا ان لعتة الله على الظالمين


أضف تعليق
لا بد من تسجيل الدخول اولا قبل التعليق
تاريخ الانضمام : 2006-07-05
مقالات منشورة : 3654
اجمالي القراءات : 29,422,244
تعليقات له : 4,069
تعليقات عليه : 12,357
بلد الميلاد : Egypt
بلد الاقامة : United State

مشروع نشر مؤلفات احمد صبحي منصور

محاضرات صوتية

قاعة البحث القراني

باب دراسات تاريخية

باب القاموس القرآنى

باب علوم القرآن

باب تصحيح كتب

باب مقالات بالفارسي


عن قبر النبى : اين بالضبط قبر النبى ، وهل الموجود الآن هو قبر النبى فعلا ؟...

عدد أهل القرآن : how many follerwers by the ahl al-quran circa in egypt, and how many worldwide? do you...

الأنبياء والنبيين: هل يوجد اختلاف في المعني بين ==ذكر كلمة -الانبياء -النبيين -النبيون في الايات ==؟وشكرا ...

كاتب عاص : قرأت أغلب مقالاتك في جميع المواضيع أسلوبك سهل وبسيط ويستطيع أي إنسان لديه حب البحث عن...

النشر بالفارسية : اريد ان اسال رايكم - فضيلة الدكتور - حول الكتابة في الموقع بالغة الفارسية لكي اضىء نور...

بوى رند لابنتى : اعيش فى امريكا وابنتى تريد ان يكون لها بوى فريند ، ولا استطيع طبقا للقانون الامريكى التدخل...

مفهوم الفقر والعلم : هل يجوز أن أعطي مال الزكاة الواجبة لمن هو طالب علم شرعي ويحتاج المال لكي يشتري الكتب؟ ...

تعسف .!!: قرات احد الاراء عن صيام رمضان خلاصته ان الصيام اربعون يوما وليس ثلاثون فما راي سيادتكم في...

حمل الأمانة : يقول الله تعالي جل وعلا في الاحزاب 72 بسم الله الرحمن الرحيم : (انا عرضنا الامانة على...

أسئلة من صديقتى : لقد سالتنى صديقة لى تعلم مدى التزامى بتعليم ومنهج القران . هى تعمل فى شركة قطاع خاص فى قطاع...

اقرأ لنا : اني من كوردسوتان العراق اذا أمكن توضحون لي أركان ألاسلام من وجهه نضر القرانيون...

عزير: ابى الفاضل داحمد تحياتى انا تدور فى زهنى اسئله كثيره ولكن اعلم باهمية وقتك والحمل الثقيل...

المضطر معذور: في بلاد المستبد ممنوع على من يملك قطعة ارض في البادية ان يبني عليها بيتا يؤيه وعائلته الا...

الضياء والنور: بالنسبة لموضوع الضوء والنور في القرآن الكريم، أؤكد لكم أنني قرأت لكم الجزء الأعظم من...

شرع من قبلنا: تقول قصص الأنبياءفق ط نأخذ منهاالعظةو للعبرة،قال الله تعالى على لسان هابيل :لإن...

more