بين السلفية والصوفية

الخميس ٣١ - يناير - ٢٠١٣ ١٢:٠٠ صباحاً


نص السؤال:
اذا كانت السلفية والوهابية تقدس النبي محمدا وقبره ، فلماذا يختلفون معا ، وهم معا يعتقدون بقدسية الاحاديث و يحجون الى قبره؟
آحمد صبحي منصور :

السلفية هم أتباع للبخارى الذى صنع حديث ( من عادى لى وليا فقد آذنته بالحرب ..) وهو حديث حقير يعبّر عن عقيدة الاتحاد بالله التى يزعمها الصوفية . والسلفية هم أتباع أحمد بن حنبل ، وأتباع ابن الجوزى الفقيه المحدّث الحنبلى الذى ملأ كتبه بأكاذيب المنامات على طريقة التصوف ، والذى كتب ( مناقب الامام أحمد بن حنبل ) وحشاه أكاذيب عن كرامات ابن حنبل وعن المنامات التى زعم أنها رؤيت فى حقّه تمجده وتقدّسه . والسلفية أتباع لابن تيمية الذى كان يوقّر أئمة التصوف السابقين ولا يعترض ولا يهاجم إلا متصوفة عصره فقط مع ايمانه بكرامات الأولياء . والسلفية أخيرا هم أتباع ابن عبد الوهاب الذى كتب فى رسائله فى التأكيد على شفاعة الأولياء الصوفية وتمجيد الأولياء الصوفية السابقين متابعا لشيخه ابن تيمية.

ويجمع بين الصوفية والسلفية تقديس النبى محمد وتأليهه والاعتقاد فى شفاعته المزعومة ، وتقديس الصحابة وخصوصا الخلفاء منهم ، وتقديس الأحاديث المنسوبة للنبى ، مع اختلاف فى بعضها ، وتقديس وتقدير للصوفية الأوائل كالجنيد وسرى السقطى واعتبارهم ( أهل الله ) بزعمهم كما يقول ابن تيمية.

الخلاف هو فى نظرتهم لبعض الصوفية ، فابن تيمية كان ينقم على

صوفية عصره ، ومثله ابن عبد الوهاب ، وينفى عنهم العصمة والشفاعة والتقديس ، كما ينكر الأحاديث التى وضعها الصوفية، وكذلك فعل ابن عبد الوهاب.

الخلاصة أن هناك إتفاقا واختلافا بين الصوفية والسلفيين فيما يخص الشرك العقيدى ، والصوفية أكثر وقوعا فى الشرك العقيدى العملى بتقديس الأضرحة بينما اغلب الشرك عند السلفيين هو الشرك العلمى أى تقديس التراث ومؤلفاته وأئمة الفقه والحديث.

الفارق الأكبر بينهما أن الصوفية لا يقعون فى الشرك والكفر السلوكى ، فهم مسالمون لا يعتدون على أحد ، ولا يقومون بإكراه الغير فى الدين ، ويؤمنون بعدم الاعتراض وحرية الدين وتكوين الطرق الصوفية ـ أى لديهم تنوع واختلاف . أما الوهابية السنية الحنبلية فهى معتدية تستحل الدماء والأموال والأعراض وتستخدم الدين للوصول الى التحكم فى الناس. لذا فهم أى الوهابية بأطيافها من سلفية واخوان وقاعدة وجماعات ارهابية تجمع بين نوعى الكفر : الكفر العقيدى والكفر السلوكى.



مقالات متعلقة بالفتوى :
اجمالي القراءات 44651
أضف تعليق
لا بد من تسجيل الدخول اولا قبل التعليق
تاريخ الانضمام : 2006-07-05
مقالات منشورة : 4983
اجمالي القراءات : 53,421,328
تعليقات له : 5,326
تعليقات عليه : 14,626
بلد الميلاد : Egypt
بلد الاقامة : United State

مشروع نشر مؤلفات احمد صبحي منصور

محاضرات صوتية

قاعة البحث القراني

باب دراسات تاريخية

باب القاموس القرآنى

باب علوم القرآن

باب تصحيح كتب

باب مقالات بالفارسي


أديان الخرافة والهجص: روى الكلي ني عن أبي جعفر قال: (كان الناس أهل...

الزمن و 6 أيام : كيف تتفق نظريه الانف جار العظي م مع خلق الله...

اهلا بك وسهلا ومرحبا: بسم الله الرحم ن الرحم ن الاخ الدكت ور/ ...

انتهى / منتهى : هل ( منتهى ) فى القرآ ن تعنى النها ية للشىء ؟ أم...

الميزان القرآنى : في خاطري تساؤل عن القرآ ن العرب ي الكري م ...

عبد الناصر وسنينه : أراك تمدح عبد الناص ر ، واحيا نا تهاجم ه . ما...

مسألة ميراث وأخلاق !: والدت ي لبنان ية تملك في بيروت شقة ومحل . ...

نبى فى الاسكيمو: لماذا لم يرسل الله انبيا ء سوى في الشرق...

وللرجال عليهن درجة: ما معنى ( وللرج ال عليهن درجة ) واضح هنا تفصيل...

إلا .. زوجتى : الس لام عليكم و رحمة الله عم ري ...

تهنئة اهل الكتاب: ارسل لكم طلب هذه الفتو ى بعد عدة طلبات...

معنى ( يقاتلونكم ): استرح ت لشرحك قواعد القتا ل فى الاسل ام ...

هل جاءت لوحدها ؟: قال سبحان ه وتعال ى : فَلَم َّا جَاءَ تْ ...

للصبر خدود: عشت مع جوزى تلاتي ن سنة ما شفتش فيهم يوم واحد...

الرضا: ( رضى الله عنهم ورضوا عنه ) ما معناه ا ؟ ...

more