توضيحا للمقال السابق: الرئيس بوتفليقة يؤيد شرع الله تعالى، وخطيب الجمع

ابراهيم دادي في الثلاثاء 17 ابريل 2012


 

 

عزمت بسم الله،

 

توضيحا للمقال السابق: الرئيس بوتفليقة يؤيد شرع الله تعالى، وخطيب الجمعة يندد على ذلك.

أضع بين أيديكم هذا البحث المتواضع، لنرى كيف أن أغلب الخطباء ينقلون من الأسفار الروايات المنسوبة إلى الرسول محمد عليه وعلى جميع الأنبياء السلام. دون أن يتبينوا أو يبذلوا أدنى جهد في ذلك، وقد ضرب الله تعالى في الكتاب مثلا عن أهل الكتاب الذين حمِّلوا التوراة ثم لم يحملوها، مثلهم كمثل الحمار يحمل أسفارا. قال رسول الله عن الرُُّوح الأمين عن ربه سبحانه: مَثَلُ الَّذِينَ حُمِّلُوا التَّوْرَاةَ ثُمَّ لَمْ يَحْمِلُوهَا كَمَثَلِ الْحِمَارِ يَحْمِلُ أَسْفَارًا بِئْسَ مَثَلُ الْقَوْمِ الَّذِينَ كَذَّبُوا بِآيَاتِ اللَّهِ وَاللَّهُ لَا يَهْدِي الْقَوْمَ الظَّالِمِينَ(5). الجمعة.

المزيد مثل هذا المقال :

 

كان من الواجب على الخطباء أن لا يقولوا ( قال رسول الله) حتى يتثبتوا مما نسب إليه عليه السلام من القول، لأن نقلهم لقول نسب إلى الرسول كذبا وإفكا سوف يكون الرسول عليه وعلى جميع الأنبياء السلام. خصما لهم يوم الدين يوم تقوم الأشهاد.

 

يقول الله تعالى: يَاأَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا إِنْ جَاءَكُمْ فَاسِقٌ بِنَبَإٍ فَتَبَيَّنُوا أَنْ تُصِيبُوا قَوْمًا بِجَهَالَةٍ فَتُصْبِحُوا عَلَى مَا فَعَلْتُمْ نَادِمِينَ(6). الحجرات.

 

من بين ما أورد الخطيب في خطبته من الأسفار في صلاة الجمعة ـ التي كان من المفروض أن لا تخرج عن ذكر الله تعالى ـ الرواية التي كتبتها أيدي بشر ونسب القول إلى رسول الله عليه وعلى جميع الأنبياء السلام، والرواية هذه قد زعم البخاري أن عثمان من الهيثم قد حدثه بها، بينما نجد في ترجمة عثمان بن الهيثم قد اختلط في آخر حياته وكان يُلقَّنُ، ( أي اختلط في آخر حياته ). فيكون بذلك البخاري يحدث عن المختلطين وينسب القول إلى الرسول عليه وعلى جميع الأنبياء السلام.

 

لقد كان الخطيب ممن يستمسكون بالبخاري وبالذي يُلقَّن، ويهجرون القرآن العظيم الذي لا ريب فيه!!! ويتركونه وراء ظهورهم، لأنه ( أي القرآن العظيم) لا يفرق بين الذكر والأنثى في جزاء العمل الصالح أو الطالح، (مَنْ عَمِلَ سَيِّئَةً فَلَا يُجْزَى إِلَّا مِثْلَهَا وَمَنْ عَمِلَ صَالِحًا مِنْ ذَكَرٍ أَوْ أُنْثَى وَهُوَ مُؤْمِنٌ فَأُوْلَئِكَ يَدْخُلُونَ الْجَنَّةَ يُرْزَقُونَ فِيهَا بِغَيْرِ حِسَابٍ)(40). غافر. ولا يخدم ولا يناسب هواهم وأعرافهم، فهم مثل قريش في الجاهلية، إذا بشر أحدهم بالأنثى يمسكها على هون أم يدسها في بيته بدلا من التراب...

 

قال رسول الله عن الرُُّوح الأمين عن ربه سبحانه: وَإِذَا بُشِّرَ أَحَدُهُمْ بِالْأُنثَى ظَلَّ وَجْهُهُ مُسْوَدًّا وَهُوَ كَظِيمٌ(58)يَتَوَارَى مِنْ الْقَوْمِ مِنْ سُوءِ مَا بُشِّرَ بِهِ أَيُمْسِكُهُ عَلَى هُونٍ أَمْ يَدُسُّهُ فِي التُّرَابِ أَلَا سَاءَ مَا يَحْكُمُونَ(59). النمل.  

 

جاء الخطيب في خطبة الجمعة بما يلي:

 

4163 حدثنا عثمان بن الهيثم حدثنا عوف عن الحسن عن أبي بكرة قال لقد نفعني الله بكلمة سمعتها من رسول الله  صلى الله عليه وسلم  أيام الجمل بعد ما كدت أن ألحق بأصحاب الجمل فأقاتل معهم قال لما بلغ رسول الله  صلى الله عليه وسلم  ثم أن أهل فارس قد ملكوا عليهم بنت كسرى قال   لن يفلح قوم  ولوا أمرهم امرأة.

البخاري ج 4 ص   1610 قرص 1300 كتاب.

 

لننظر من هو عثمان بن الهيثمالذي حدث عنه البخاري وماذا قيل عنه؟ وكم كان عمر الإمام البخاري لما حدثه عثمان بن الهيثم ؟ الذي كان في آخر حياته يُلقن، أي بعد أن اختلط وخرف...

 

إليكم ترجمة محدث البخاري:

313 خ سي البخاري والنسائي في اليوم والليلة   عثمان بن الهيثم  بن جهم بن عيسى بن حسان بن المنذر وهو وعثمان العصري العبدي أبو عمرو البصري مؤذن الجامع روى عن أبيه وعوف الأعرابي وابن جريج ومبارك بن فضالة وروبة بن العجاج وهشام بن حسان وأبي المقدام هشام بن زياد وغيرهم روى عنه البخاريوعلق عنه وروى عن منسوب عنهوروى النسائي في اليوم والليلة عن إبراهيم الجوزجاني عنه وأبو حاتم الرازي والذهلي ومحمد بن عبد الرحيم البزار ومحمد بن خزيمة البصري وإسماعيل سمويه وأسيد بن عاصم ومحمد بن غالب تمتام ويعقوب بن سفيان وإبراهيم بن مرزوق وأبو مسلم الكشي والكديمي وأبو خليفة الفضل بن الحباب وآخرون قال أبو حاتم كان أنه بآخره كان يتلقن ما يلقنوذكره بن حبان في الثقات وقال مات سنة ثمان عشرة وقال البخاري مات قريبا من سنة عشرينوقال أبو داود مات في رجب سنة قلت وجزم البخاري في الأوسط بأنه مات سنة وقال الساجي صدوق ذكر ثم أحمد بن حنبل فاومى إلى أنه ليس بثبت وهو من الأصاغر الذين حدثوا عن بن جريج وعوف ولم يحدث عنه وقال الدارقطني صدوق كثير الخطأ وفي الزهرة روى عنه البخاري حديثا وروى عن واحد عنه.

تهذيب التهذيب ج 7 ص 143 قرص 1300 كتاب.

 

942   عثمان بن الهيثم  بن جهم المؤذن أبو عمرو البصري العبدي مؤذن مسجد جامع البصرة روى عن بن جريج وهشام بن حسان وعمران بن حدير سمعت أبى يقول ذلك قال أبو محمد روى عنه أبى وسألته عنه فقال كان أنه بأخرة كان يتلقن ما يلقن.

الجرح والتعديل ج 6 ص 172 قرص 1300 كتاب.

 

158   عثمان بن الهيثم  أبو عمرو العبدي البصري     مؤذن جامع البصرة.

من روى عنهم البخاري في الصحيحج 1 ص 161 قرص 1300 كتاب.

 

لننظر كم كان عُمر عثمان بن الهيثم لما حدَّث عنه الإمام البخاري حسب زعمهم، لقد مات عثمان بن الهيثم سنة عشرين ومائتين، و قد ولد محمد بن إسماعيل ( البخاري)  سنة 194هـ معنى ذلك كان عمر البخاري أيام حدثه عثمان بن الهيثم حوالي 26 سنة.

 

مات   عثمان بن الهيثم  مؤذن المسجد الجامع ليلة الأحدى عشرة ليلة خلون من رجب سنة عشرين ومائتين.

مولد العلماء و وفياتهم ج 2 ص 488 قرص 1300 كتاب.

 

4018   عثمان بن الهيثم  بن الجهم بن عيسى بن حسان العبدي أبو عمرو البصري المؤذن عنه البخاري.

لسان الميزان ج 7 ص 303 قرص 1300 كتاب.

 

باب نسب محمد بن إسماعيل البخاري وتاريخ مولده (194هـ ووفاته 256هـ)

محمد بن إسماعيل بن إبراهيم بن المغيرة بن   بردزبة  البخاري الجعفر وبردزبة مجوسي مات عليها والمغيرة بن   بردزبة  أسلم على يدي النعمان البخاريالجعفي والي بخارى وهو جد عبد الله بن محمد بن عبد الله المسندي وولد محمد بن إسماعيل يوم الجمعة بعد صلاة الجمعة لثلاث عشرة ليلة خلت من شوال سنة أربع وتسعين ومائة وتوفي ليلة السبت ثم صلاة العشاء ليلة الفطر ودفن يوم الفطر بعد الظهر مستهل شوال من شهور سنة ست وخمسين ومائتينبخرتنك قرية من قرى سمرقند على فرسخين منها وكان له بها قرابة فتوفي عندهم.

التعديل والتجريح ج 1 ص 307 قرص 1300 كتاب.  

 

من روايات عثمان بن الهيثم في البخاري ما يلي:

 

6180 حدثنا   عثمان بن الهيثم  حدثنا عوف عن أبي رجاء عن عمران عن النبي  صلى الله عليه وسلم  قال ثم اطلعت في الجنة فرأيت أكثر أهلها الفقراء واطلعت في النار فرأيت أكثر أهلها النساء.

البخاري ج 5 ص 2397 قرص 1300 كتاب. وفي: البخاري ج 5 ص 1995 قرص 1300 كتاب.

 

لا يمكن لي أن أمر على مثل هذه الروايات دون تعليق من الكتاب الذي لا ريب فيه، فقد قال رسول الله عن الرُُّوح الأمين عن ربه سبحانه:

 وَجِيءَ يَوْمَئِذٍ بِجَهَنَّمَ يَوْمَئِذٍ يَتَذَكَّرُ الْإِنْسَانُ وَأَنَّى لَهُ الذِّكْرَى(23). الفجر. فما معنى : يومئذ؟؟؟

وقوله تعالى: فَإِنْ لَمْ تَفْعَلُوا وَلَنْ تَفْعَلُوا فَاتَّقُوا النَّارَ الَّتِي وَقُودُهَا النَّاسُ وَالْحِجَارَةُ أُعِدَّتْ لِلْكَافِرِينَ(24). البقرة.

يَاأَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا قُوا أَنفُسَكُمْ وَأَهْلِيكُمْ نَارًا وَقُودُهَا النَّاسُ وَالْحِجَارَةُ عَلَيْهَا مَلَائِكَةٌ غِلَاظٌ شِدَادٌ لَا يَعْصُونَ اللَّهَ مَا أَمَرَهُمْ وَيَفْعَلُونَ مَا يُؤْمَرُونَ(6). التحريم.

 

عثمان بن الهيثم حسب لسان الميزان كان يروي عن مجهول وعن الضعفاء:

725 الهيثم بن الأشعث شيخ روى عنه   عثمان بن الهيثم  مجهول انتهى وقال إذنه في الضعفاء يخالف حديثه ولا يصح إسناده حدثنا محمد بن خزيمة ثنا   عثمان بن الهيثم  ثنا الهيثم أبو محمد عن محمد بن عمارة عن جهم بن عثمان بن أبي جهم عن محمد بن عبد الله بن عمرو بن عثمان عن عبد الله بن أبي بكر الصديق رضي الله عنهما رفعه إذا بلغ المرء أربعين سنة الحديث.

لسان الميزان ج 6 ص 203 قرص 1300 كتاب.

 

وبعد هذا فقد قال رسول الله عن الرُُّوح الأمين عن ربه سبحانه: وَقُلْ الْحَقُّ مِنْ رَبِّكُمْ فَمَنْ شَاءَ فَلْيُؤْمِنْ وَمَنْ شَاءَ فَلْيَكْفُرْ إِنَّا أَعْتَدْنَا لِلظَّالِمِينَ نَارًا أَحَاطَ بِهِمْ سُرَادِقُهَا وَإِنْ يَسْتَغِيثُوا يُغَاثُوا بِمَاءٍ كَالْمُهْلِ يَشْوِي الْوُجُوهَ بِئْسَ الشَّرَابُ وَسَاءَتْ مُرْتَفَقًا(29). الكهف.

والسلام على من اتبع هدى الله فلا يضل ولا يشقى.

اجمالي القراءات 7382

للمزيد يمكنك قراءة : اساسيات اهل القران
أضف تعليق
لا بد من تسجيل الدخول اولا قبل التعليق
تاريخ الانضمام : 2006-07-11
مقالات منشورة : 410
اجمالي القراءات : 8,855,001
تعليقات له : 1,909
تعليقات عليه : 2,757
بلد الميلاد : ALGERIA
بلد الاقامة : ALGERIA