السلاحف السلفية والعلم:
طب الطيران في القرأن

طارق لبيب في الثلاثاء 08 نوفمبر 2011


بسم الله الرحمن الرحيم

لو سألت اي شخص مهما كانت ثقافته --- عن اختصاصات علم الطب --- لقال في الحال --- الامراض الباطنية وتنقسم الى كيت وكيت --- الجراحة وتنقسم الى كيت وكيت --- النسائية --- طب الاسنان --- العيون --- الخ --- لأننا كلنا نمرض ونراجع اطباء ووو --- إذا --- هذه المعلومة يعرفها الجاهل والعالم --- الصغير والكبير --- الذكر والانثى --- الخ --- ولكن هناك اختصاص في الطب --- لا يعرفه إلا أهل الطب والطيران حصرا --- ألا وهو --- طب الطيران والفضاء --- ولربما يعرفه بعض المثقفين الذين يعرفون عن كل شيء --- شيء .

لماذا لا نعرف هذا الاختصاص ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟

لأننا في حياتنا لم ولن نسمع شخصا يقول --- تعرضت ل (( هايبوكسيا / تيهان / دوار جو --- الخ )) على سبيل المثال لا الحصر --- فهذه الحالات والامراض لها علاقة بالطيران --- اي --- بالفضاء --- اي --- بالسماء(في التعبير القرأني العظيم) --- حالات وامراض تسبب للطيار ولرائد الفضاء ضيقا لا يحتمله كل انسان --- وحرجا ما بعده حرج --- إذا لم يتبع الطيار ألإجراءات الصحيحة --- يفقد حياته لامحال .

ربنا جل وعلا أخبرنا عن السماء ( الفضاء ) وما تسببه لنا من مشاكل صحية قبل اكثر من الف 1400 سنة :

((مَن يُرِدِ اللَّـهُ أَن يَهْدِيَهُ يَشْرَحْ صَدْرَهُ لِلْإِسْلَامِ وَمَن يُرِدْ أَن يُضِلَّهُ يَجْعَلْ صَدْرَهُ ضَيِّقًا حَرَجًا كَأَنَّمَا يَصَّعَّدُ فِي السَّمَاءِ كَذَٰلِكَ يَجْعَلُ اللَّـهُ الرِّجْسَ عَلَى الَّذِينَ لَا يُؤْمِنُونَ ﴿125﴾ / الانعام6)) .

بعض المسلمين المتنورين حاولوا تدبر هذه الاية الكريمة وعزوها الى مشكلة إختلاف الضغط ونقص الأوكسجين حصرا --- على اعتبار انهما مشكلة الطيران الاساسية مما يجعل صدر الطيار ضيقا حرجا --- ولكنهم غفلوا ان هناك من يعيش في مناطق جبلية وفوق مستوى سطح البحر بالاف الامتار .

""

 ولكن ألإنسان تغلب على مشكلة الضغط بتكييف المقصورة --- وتغلب على مشكلة الاوكسجين بتجهيز الطائرة بقناني الاوكسجين :

طيار مقاتلات يلبس قناع اوكسجين :

""

وتغلب على مشكلة التعجيل --- بإرتداء بدلة تخفيف التعجيل :

شاهد الفيديو من فضلك (رغم اني لا افهم لغته ولكن الصورة تغني عن الكلمة)

http://www.youtube.com/watch?v=CM5akTV9HFU&feature=related

ولكن بقيت المشكلات الانية الطارئة --- التي قد يتعرض لها الطيار في اي لحظة --- والتي تجعل صدره ضيقا حرجا --- وقد تؤدي بحياته --- هي مشاكل --- دوار الجو --- التيهان --- الخ  --- مشاكل قائمة ليومنا هذا.

لنأخذ مثلا دوار الجو :

Airs Sickness

  1. ((أن دورا الجو كمثيلة دوار البحر ودوار الحركة ولكن بصورة اوضح واكثر شمولا يحدث نتيجة وصول معلومات أو حوافز متضاربة إلى الدماغ من العين أو جهاز التوازن في الاذن الداخلية أو العضلات والمفاصل ولكون المعدة حساسة للاجهاد العصبي أو العقلي ونتيجة للدوار والغثيان سيفقد الطيار التوازن الاعتيادي وسينتهي الأمر مؤقتا بالتقئ وبالنسبة للطيارين الجدد فان الطيران يعرضهم لانواع جديدة من الحركة لم يتعودوا عليها بعد. لذا فهم معرضون أكثر من غيرهم لدوار الجو وخاصة عندما يكون رديئا وبعيدين عن مركز ثقل الطائرة (خاصة في مؤخرتها) لكن اعراضهم تزول تدريجيا عندما يسيطرون على طائرتهم ويتعودون على هذا النوع من الحركة وتتركز ثقتهم في قدرتهم على الطيران.
    أن الطيار الحديث الذي يصعب عليه التعود على هذه الحركات بحاجة الى رعاية طبيب الطيران الذي يمكن أن يساعده كثيرا في التغلب على هذه الاعراض.
    وكذلك بالنسبة للطيار الممارس القديم الذي تظهر عليه الاعراض فجأة يمكنه أن يستشير طبيب الطيران لمعاونته في التغلب عليها.
    هناك بعض الارشادات التي بواسطتها نستطيع تجنب أو نقلل حدوث اعراض دوار الجو: اهمها أن نركز نظرنا على نقطة خارج الطائرة كلما كان ذلك ممكنا. وان نجلس في محل قريب من مركز ثقل الطائرة والاستلقاء إذا استطعنا ذلك. وارتداء الملابس الدافئة والمريحة. واستعمال الأوكسجين. واستعمال سدادة الاذن لتقليل الاصوات. واستعمال التهوية الكاملة داخل الطائرة لابعاد الروائح الكريهة وتجنب شرب السوائل والاطعمة الدسمة بكثرة قبل الطيران.))

منقول نصا عن موقع (الطيران العربي)

أي مأزق هذا (حرج) وانت على ارتفاع الاف الامتار وتعاني من الغثيان والدوار --- وتتقيأ --- أكيد انها شيء لا يشرح الصدر --- ولا تتمناها لألد أعدائك .

-----------------------

مثال اخر

أمهر الطيارين في العالم معرض الى حالة (التيهان) والتي تسمى :

Disorientation

مثال

الطيار يطير بشكل افقي مستقيم --- ولكن يتخيل له --- انه مائل او يتسلق او او او --- او ينقض بأتجاه الارض بسرعة انحدار 100 م / ثانية ولكنه يتصور نفسه يتسلق --- ولايفيق من هذا التصور الخاطيء --- إلا عندما يفيق السلفي من سباته ويعرف ان البخاري وامثاله واتباعه --- من اعدى اعداء الله ورسوله .

شاهدوا هذا الفيديو من فضلكم .

أنه مشكلة واحدة من مشاكل الصعود الى السماء .

http://www.youtube.com/watch?v=tLmpGca6QDY&feature=relmfu

يمكن للقاريء الكريم ان يطلع على بعض مشاكل الطيران على :

http://ar.wikipedia.org/wiki/%D8%B7%D8%A8_ %D8%A7%D9%84%D9%81%D8%B6%D8%A7%D8%A1 _%D9%88%D8%A7%D9%84%D8%B7%D9%8A%D8%B1%D8%A7%D9%86

جزى الله خيرا علما الغرب --- الذين فسروا لنا معضلة الصعود الى السماء والذي نقرأه في كتاب الله العزيز منذ 14 قرنا --- ولكننا نرفض ونقاتل كل من يقول ان الطبري وابن كثير والبخاري ووووو قد استغفلونا .

ولنسمع الان رأي أحد جهابذة الاسلام في الموضوع :

شاهدوا الفيديو من فضلكم :

http://www.youtube.com/watch?v=uqssTZ9csk4

بالله عليكم هل رأيتم او سمعتمب بمن هو اتفه واسخف واسفه واكذب من هذا الشيء الذي يشبه نفسه  ويسمى (العريفي) .

وهنا العليفي (عفوا اقصد العريفي) يمثل دور ( بيني هيل ) Benny Hill

المقال لا يسمح بعرض كوميديات (بيني هيل) رغم انها اكثر حياءا من كوميديات (عريفي هيل) --- لأنه على الاقل --- ليس له لحية شيطانية ولا يتاجر بدينه .

شاهدوا من فضلكم :

http://www.youtube.com/watch?v=MG9zq7TejrY&feature=related

السؤال الذي يطرح نفسه :

من كان يسخر من كتاب الله ومن رسوله طاعة لمعبوده (البخاري) فهل يعز عليه خلق الله ؟؟؟؟؟؟.

دمتم بكل خير .

اجمالي القراءات 11905

للمزيد يمكنك قراءة : اساسيات اهل القران
التعليقات (2)
1   تعليق بواسطة   محمد عبدالرحمن محمد     في   الثلاثاء 08 نوفمبر 2011
[61608]

اللحية الشيطانية والمتاجرة بالدين..


 هناك مقولة وحكمة طبية تقول ... الانسان يمشي بأذنيه وياكل بانفه...!!
 لو سمعها غير متخصص لضحك وربما اتهم من يقولها بالجنون أو السذاجة.. أما من من يدرس الطب وخصوصا تخصص الأذن والنف والحنجرة ... يؤكد هذه المقولة.. هناك من أمراض فقدان التوازن ...  ما يصيب الأذن الداخلية .. بالعطب والخلل.. ما يدمر جهاز التوازن لهذا الانسان المصاب .. فيجعله يقع  وخصوصا كلما أغمض عينيه.. لأن جهاز التوازن بالأذن الداخلية يقدر أبعاد الجسد البشري بالفراغ المحيط به  وحتى وهو مغمض العينين..
 عند خلل جهاز التوان بالأذن الداخلية يفقد الانسان هذه الأبعاد   التي تخبر الجسد عن طريق المخ عن وضعه بالفراغ .. سواءوقوفا او قعودا او على الجنوب..! وسبحان من يقول( الذين يذكرون الله قياما وقعودا وعلى جنوبهم ..) فهذه إشارة لجميع اوضاع الجسم في الفراغ المحيط به .. وأن كل  اوضاع التوازن هذه لا تشغل المؤمن عن ذكر الله في جميع حالته حتى وهو يقود ويطير بطائرة شبح فانتوم او ميراج او ميج او سخوي   الخ .. ولذلك الانسان لايستطيع المشي وأذنه الداخلية مريضة بهذا المرض.. ويؤدي ذلك إلى الغثيان والقئ في كثير من الأحوال .. لأن ذلك المرض ينبه مركز القئ بالمخ ..
 وكذلك تذوق الطعام والأكل عن طريق العصب الشمي الموجود بالأنف فعندما يصاب الانسان بالبرد يفقد القدرة على تذوق الطعام ومعرفة أصنافه أثناء الاصابة بالبرد.. وبالتالي  يمكننا أن نقول أن الانسان يأكل بانفه....!!!
 بقى أن نشير إلى أهم  ما قلته أستاذنا طارق .. وهو اللحية الشيطانية والمتاجرة بالدين..  عن العليفي قبح الله وجهه .. قال :  وماذا يكون حالي لو  لم ألتحِ ؟ لم اكن عالما  لربما كنت من العوالم ..
شكرا لك أستاذ طارق وأذكرك وأذكر نفسي بقوله تعالى  عن  المتاجرين بالدين وبالاسلام .. وهم أحفاد من نزلت فيهم هذه الآية يقول تعالى .. ( {يَا أَيُّهَا الرَّسُولُ لاَ يَحْزُنكَ الَّذِينَ يُسَارِعُونَ فِي الْكُفْرِ مِنَ الَّذِينَ قَالُواْ آمَنَّا بِأَفْوَاهِهِمْ وَلَمْ تُؤْمِن قُلُوبُهُمْ وَمِنَ الَّذِينَ هِادُواْ سَمَّاعُونَ لِلْكَذِبِ سَمَّاعُونَ لِقَوْمٍ آخَرِينَ لَمْ يَأْتُوكَ يُحَرِّفُونَ الْكَلِمَ مِن بَعْدِ مَوَاضِعِهِ يَقُولُونَ إِنْ أُوتِيتُمْ هَـذَا فَخُذُوهُ وَإِن لَّمْ تُؤْتَوْهُ فَاحْذَرُواْ وَمَن يُرِدِ اللّهُ فِتْنَتَهُ فَلَن تَمْلِكَ لَهُ مِنَ اللّهِ شَيْئاً أُوْلَـئِكَ الَّذِينَ لَمْ يُرِدِ اللّهُ أَن يُطَهِّرَ قُلُوبَهُمْ لَهُمْ فِي الدُّنْيَا خِزْيٌ وَلَهُمْ فِي الآخِرَةِ عَذَابٌ عَظِيمٌ }المائدة41

 


2   تعليق بواسطة   طارق لبيب     في   الأربعاء 09 نوفمبر 2011
[61628]

اخي العزيز الاستاذ محمود مرسي المحترم --- مرة اخرى افدتم فأجدتم .

 بسم الله الرحمن الرحيم

أخي العزيز الاستاذ محمود مرسي المحترم

رائع --- رائع --- رائع --- ليس لي ما اقوله اكثر من ذلك .

ولكن كلمة حق --- لقد اذيت العوالم بتشبيههم بالعريفي --- العوالم يتكسبون من هز الاجساد --- بينما العريفي يتكسب من هز الدين كله --- ولي موضوع ديني / علمي --- سترى فيه العجب العجاب .

نعم يا استاذي الفاضل --- ايات الله في الانسان لا تعد ولا تحصى --- من هذه الايات --- الاذن الداخلية --- لربما يتصور بعض الناس ان الاذن واجبها السمع فقط --- ولكن لو يعلمون ما في الاذن الداخلية --- وتحديدا --- القناة الاهليليجية --- لأمضوا حياتهم وهم يقولون --- سبحانك ربي ما اعظمك :

semicircular canals القنوات الهلالية :

http://www.werathah.com/deafness/anatomy.htm

وهناك دراسة امريكية على هذه القنوات لو سنحت الفرصة سأكتب فيها مستقبلا إن شاء الله جل وعلا --- وللعلم --- القنوات الهلالية في كل اذن يبلغ حجمها بقدر نصف حبة حمص !!!!!!! ولكن لولاها --- لما وقف الانسان على قدميه .

استرخصكم مرة اخرى ان تسمحوا ان استخدم عبارتكم ( العالم العوالم ) في مواضيعي القادمة إن شاء الله تعالى .


افدتم وشرفتم بمروركم الكريم .


أضف تعليق
لا بد من تسجيل الدخول اولا قبل التعليق
تاريخ الانضمام : 2011-11-01
مقالات منشورة : 14
اجمالي القراءات : 247,715
تعليقات له : 60
تعليقات عليه : 89
بلد الميلاد : Egypt
بلد الاقامة : Egypt