زعماء الفكر والحرية:
جون لوك 1

محمد عبدالرحمن محمد في الأحد 09 يناير 2011


جون لوك 1 •

من زعماء الفكر والحرية الفيلسوف جون لوك

نبذة عن حياته ودراسته حتى يتسنى لنا الوقوف على نهضة الغرب وتوافق ذلك مع هَدْي القرآن أقدم هذه اللمحة :

ولد جون لوك في رينجتون بمقاطعة سومرست في 29 أغسطس 162ل2 م بانجلترا أثناء حكم الملك شارل الأول وكان أبوه من جماعة البيوريتان (المتطهرين) .

اشترك والد جون لوك في صفوف البرلمان حين اندلعت الحرب الأهلية ولم يكن الابن جون لوك يتجاوز العاشرة من عمره ، فكانت هذه البيئة التي نشـأ فيها جون لوك من أكبر العوامل التي أدت الى تفتيح ذهنه على بعض الأفكار السياسية السائدة في ذلك الوقت وتوجيه نظره الى الاشتغال بالسياسة فيما بعد بحيث جعلت منه بعد ذلك فيلسوف الحرية ليس في انجلترا وحدها بل في أوروبا كذلك.

قضى لوك فترة طفولته في سومرست حتى بلغ الرابعة عشرة ، ثم أُرسِل الى مدرسة وستمنستر في سنة 1646م . واستمر بها حتى التحق بجامعة أكسفورد سنة 1652م.

مما هو جدير بالذكر أن لوك لم يتأثر كثيرا بالمناهج االتي كان يدرسها في وستمنستر والتي كانت تتلخص في دراسة القواعد والترجمة باللغتين اليونانية واللاتينية كما أنه لم يحب ذلك النظام القاسي الذي كان يسود المدارس الانجليزية في ذلك الوقت . وراح ينتقده ويحاول أن يضع أسسا جديدة لتربية تقوم على شئ من الحرية والمرونة وقد وصف لوك تلك الطريقة القديمة ومقنرحاته لتربية أخرى جديدة في كتابه ( أفكارعن التربية) عام 1693م.

كما خاب ظنه حين التحق بجامعة اكسفورد لدراسة الفسلفة إذ وجدها خليطا من فلسفة القرون الوسطى والفلسفة الأرسطية ممتزجة ببعض العبارات الغامضة والمبهمة. ومع ذلك استمر في دراسة الفلسفة . وكان مرجع اهتمامه الى قراءاته الشخصية وخاصة لديكارت .

حصل على البكالوريوس 1656م ثم على الماجستير 1658 ثم في عام 1660 م عُيّن محاضرا في الفلسفة اليونانية وفلسفة الأخلاق في مدرسة الكنيسة باكسفورد، مع استمراره في متابعة دراسة المنطق والميتافيزيقا متزودا بدراسة التاريخ والفلك والطبيعة وبعض اللغات .

وفي تلك الأثناء اجتذبت العلوم الطبيعية انتباهه واهتمامه ويبدوا ذلك الاهتمام من صداقته لأكبر علماء عصره مثل اسحق نيوتن وبويل.

كما بذل لوك مجهودا كبيرا في دراسة الطب واستطاع أن يحصل على درجة علمية b.m من اكسفورد 1675م تؤهله لممارسة الطب عمليا . وبدا يمارسه فعلا من حين لآخر، إلا أنه لم يشتغل به مهنة أساسية ولا بطريقة منتظمة أو دائمة.

ومما يروى أنه أنقذ حياة صديقه لورد شافتسبري بواسطة عملية جراحية أجراها له.

وكان هدفه من دراسة الطب هو الرغبة في تطبيق الطريقة التي كان يستخدمها كثير من العلماء أمثال جاليليو ونيوتن وبويل في العلوم الطبيعيية على الأمراض التي تصيب الانسان إلا أن لوك استطاع أن يتبين اتجاهه الحقيقي الذي لم يكن الدين ولا الطب ولا السياسة بل الفلسفة.

هذا عن حياة لوك الدراسية والعلمية أما عن حياته العملية سوف نعرض له في الجزء الثاني من المقال. وإلى لقاء

اجمالي القراءات 24690

للمزيد يمكنك قراءة : اساسيات اهل القران
التعليقات (8)
1   تعليق بواسطة   محسن زكريا     في   الإثنين 10 يناير 2011
[54895]

الخلفية اللثقافية للمفكر جون لوك .

 المفكر جون لوك وخلفيته الثقافية ..!! 


لم ينزل الوحي إلا على الأنبياء ، فيعطيهم العلم الإلهي ( الكتب السماوية ) وتقع مسئوليتهم في التبليغ ..


لذلك فالخلفية الثقافية للنبي تقل أهميتها في الدراسة مقارنة بالوحي الذي نزل عليه وامر بتبليغه .


إلا إذا كان الحديث عن الخلفية الثقافية جزء من الوحي . ففي هذه الحالة يتم دراستها الإستفادة منهها ما أمكن .


اما بالنسبة للمفكر فالوضع يختلف ، فالخلفية الثقافية والباك جروند يلعبان دورا مهما في تكوينه الثقافي .. وبالتلي ينعكس هذا على عطائه ،..


فليس هناك علم من العلماء ولد عالما . او مفكر ولد مفكراً ..بل لابد أن يمر عبر نفق من القاءة والاحتكاك والتجارب ..


ويظل في النهاية عطاء المفكر هو ميزانه .


2   تعليق بواسطة   ايناس عثمان     في   الإثنين 10 يناير 2011
[54900]

بارك الله فيك

بارك الله فيك أستاذ محمود مرسي قرأت عن جون لوك أثناء دراستي ولم أعرف أنه درس الطب من أجل تطبيقه التي كان يستخدمها كثير من العلماء مثل جاليليو ونيوتن  في العلوم الطبيعية على الأمراض التي تصيب الإنسان  يعني  ان جون لوك  من أجل الفلسفة درس الطب ، استحق أن يخلده التاريخ ويذكر لنه أراد العلم  حتى ينفع البشرية ويساهم في حل مشكلاتها فأي نوعية من الرجال هو ! إننا في حاجة لمثال هؤلاء العلماء والمصلحين لنخرج من مستنقع الجهل والفساد الذي غمسنا فيه المفسدين فأرجوك أكثر لنا من هذه المقالات لتوعية سباب المستقبل .


3   تعليق بواسطة   نورا الحسيني     في   الإثنين 10 يناير 2011
[54908]

هل هناك صلة بين دراسة الطب والنبوغ في الشعر والفن والأدب ؟

شكرا للأستاذ / محمود مرسي على هذا المقال المختصر الذي ألقى الضوء على حياة جون لوك الدراسية ولعلمية  وإن كنا نريد أن يكون المقال به أكثر عن حياة جون لوك فأكيد أنه كان فيها كثير من الأحداث التي أثرت فيه وجعلت منه نبغة في عصره .


والقراءة عن جون لوك ودراسة الطب ذكرتني  بالعديد ممن درسوا الطب وتركوه جانبا ونبغوا في مجالات أخرى وتفوقوا بها .


وهذا يدفعنا للتساؤل عن أنه هل دراسة الطب تبعث في الدارس الرغبة في  التبحر والتفوق في مجالات أخرى  وإن كنا نعتبرها أقل  أهمية من العمل بمهنة الطب  إلا أن هذا لا يجعلنا نقلل من أهميتها


فهناك في مجال الأدب بعض الشعراء والأدباء لم تمنعهم دراسة الطب على النبوغ في هوياتهم وممارستها


وفي مجال الفن أيضا على سبيل المثال نجد الطبيب عزت أبو عوف والطبيب يحي الفخراني وغيرهم  ممن درسوا الطب زنبغوا في الفن وعملوا به .


4   تعليق بواسطة   سيد أبوالدهب     في   الإثنين 10 يناير 2011
[54915]

بين التمرد والتفوق ..!!

إذا كنت متمرداً على ما سبقك من علوم فلابد أن تكون متفوقاً في دراستها ..


هذه ميزة العلماء الذين أضافوا للبشرية الكثير ..


درسوا ما سبقهم من علم ..


وثاروا عليه ..


ثم أضافوا الجديد ..


هذا هو طريق العلماء الذين غيروا في تاريخ العالم ..


وهذا ما لمسناه من هذا المقال


شكراً استاذ محمود مرسي .


5   تعليق بواسطة   محمد عبدالرحمن محمد     في   الإثنين 10 يناير 2011
[54916]

أشكر الاستاذ / محسن زكريا ..

أشكر الاستاذ / محسن زكريا على مروره المحمود على المقال المختصر عن مفكر وفيلسوف الحرية جون لوك .. هذا المفكر السياسي الذي كان من رواد النهضة الغربية الحديثة في أوروبا وأمريكا .. وسنعرف هذا من سلسلة المقالاات القادمة إن شاء الله تعالى ..
أما عن الخلفية الثقافية للمفكر جون لوك فهى الحضارة الاغريقية القديمة وما ورد في التوراة والانجيل وتاريخ الأمم الأوربية والقديمة اما الخلفية الثقافية المعاصرة له فكان معاصرا لعلماء عظام في العلوم الطبيعية وحتى الفلسفية في الطبيعة كان نيوتن صديقه وبويل وفي الفلسفة كان ديكارت من أبرز من تأثر بهم من المعاصرين له .
وهناك آخرون سوف يأتي ذكرهم بالمقالات القادمة.
أشكرك مرة أخرى أستاذ محسن والى لقاء

6   تعليق بواسطة   محمد عبدالرحمن محمد     في   الإثنين 10 يناير 2011
[54917]

وباركَكِ الله أستاذة إيناس ..

الاستاذة الكريمة / إيناس عثمان خالص التقدير لتصفح المقالة المختصرة عن عمد عن المفكر السياسي جون لوك للتكملة في سلسلة مقالات مختصرة حت لا يصاب أحد بالملل مما يقرأ.
أما عن دراسة جون لوك للطب فهى من قبيل تكامل المعرفة لديه حتى يكون على أسسة علمية حقيقية عندما يضع منهجا علميا للإصلاح الذي ينشده..
فالرواد والمفكرون العظام لا يتورع أحد منهم من أن يدرس أي فرع من المعرفة لكي يتمم به المنهج الذي يراه مفيدا ومعالجا لقضايا الانسان والأوطان.
والطب كفرع من المعارف التجريبية يفيد عليما في دراسة تحليل شخوص الطغاة والحكام المستبدين ..وخصوص الطب النفسي وعلم النفس
دمتِ بكل خير.

7   تعليق بواسطة   محمد عبدالرحمن محمد     في   الإثنين 10 يناير 2011
[54918]

توجد صـــــلة وثيقة بين العلوم والفنون ..

الأخت الفاضلة نورا الحسيني .. كانت حاجة جون لوك لدراسة الطب أكيدة حتى يتاح له المزج بين الفكر العقلي البحي وهو الفلسفة والفكر التجريبي في مجال الطب وبتوفرهذين النوعين من المعارف تكتمل الرؤية لدى المفكر .ز
ليس معنى ذلك ان المفكرين الذين لا يدرسون العلوم التجريبية أقل مكانة أو شانا ولكن المفكر صاحب العلم التجريبي دائما ما يصل الى هدفه الاصلاحي والتربيو بأقصر الطرق.
في الحقيقة أن العلم والأدب والفن كلها مجالات متكاملة يكمل بعضها البعض بعكس ما هم يبروننا في البيوت والمدارس بمصر.
وللعلم كان ابن سينا الطبيب والفيلسوف عالما الطب والفلسفة والفلك والرياضيات ..
وابن الهيثم كان كذلك .. وفي العصر الحديث من المصريين الدكتور حسين فوزي شخصية مصرية درس الطب بألمانيا وعالم موسيقي ناقد ومُنَظِّر موسيقي كتب عنه الروائي الكبير يحيى حقي رواية (قنديل أم هاشم)
والكل يعلم هذه الرواية وهذا الفيلم الجيد .

8   تعليق بواسطة   محمد عبدالرحمن محمد     في   الإثنين 10 يناير 2011
[54919]

بين التمرد .. عند جـــــون .. وبين التحــــرر

الاستاذ / سيد أبو الدهب التمرد بالمعنى الذي تهدف أنت اليه هو فضيلة مطلوبة حض عليها القرآن الكريم .. ووبخت آيات القرآن المعاندين للحق والفكر الاصلاحي ( الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر) عندما نصت الآيات على ذلك ومن بعض نهايات الآيات ( وقالوا إنا وجدنا آباءنا كذلك يفعلون) وترد الآيات في ذلك ( قل أو لو كان آباؤهم لا يعقلون شيئا ولا يهتدون) ..
لم يتمرد الأبناء على الضلال الذي كان فيه الآباء وكانوا له ولهم متبعين ..
لكن مفكرنا وفيلسوفنا جون لوك تمرد وتحرر وأثمر فكرا حرا ورؤية مستقبلية نفعت الغرب كله بما فيه بلده انجلترا ..
أتفق معك ان التمرد عن دين الآباء وعقيدة الآباء دائما هو الطريق الى الاصلاح والفلاح والنجاح .

أضف تعليق
لا بد من تسجيل الدخول اولا قبل التعليق
تاريخ الانضمام : 2008-10-30
مقالات منشورة : 77
اجمالي القراءات : 1,015,512
تعليقات له : 1,952
تعليقات عليه : 498
بلد الميلاد : Egypt
بلد الاقامة : Egypt