لِئَلاَّ يَكُونَ لِلنَّاسِ عَلَى اللّهِ حُجَّةٌ بَعْدَ الرُّسُلِ

غريب غريب Ýí 2010-12-15


 

 

رُّسُلاً مُّبَشِّرِينَ وَمُنذِرِينَ لِئَلاَّ يَكُونَ لِلنَّاسِ عَلَى اللّهِ حُجَّةٌ بَعْدَ الرُّسُلِ وَكَانَ اللّهُ عَزِيزًا حَكِيمًا {النساء/165}

 

 

المزيد مثل هذا المقال :

غريب  يفتتح الاجتماع

الحضور جميع الطاقم

غريب –  يفتتح الاجتماع

 

في اجتماع ثنائي مع العقل طلبت منه ان يتفكر فقط في طريقة واضحة وسهله للتعرف على مراد  الله من آياته وتفسير كتاب الله  حيث ان البعض قد يستصعب المحكمات بالرغم من توضيحنا لها سابقا بأنها تعريف الكلمة وتأتي غالبا في صفة النكرة وفق ماذكرت احد السفن واردت ان استشيركم بداية في الفكرة التي استصوبتها فهل توافقون معي على اضافة هذه المهمة له لايجاد وسيلة وطالما انه كذلك فهو في مراد الله وهذا الطرح سيكون لنا جميعا ليستفيد منه اخواني في الداخل والخارج تيسيرا  لاستيعاب كتاب الله وقيام حجته على الجميع. . . فهل توافقون على ذلك

الجميع يظهر على معالمه القبول. .

القلب . . .يـتمــلمــل

النفس –

غريب . .اريد ان ابدي ما في نفسي تجاه هذا التوجّـه. . فاسمحوا  لي . . ولو انه سيأخرنا قليلا . . لكنه يجب أن يقال . . فتحملوني واغفروا لي مابدر مني في السابق من عطالة  للسفينة . .

 

بداية . . اخاطبكم جميعا من خلال قلبي الذي اكن له المحبة . . . بقدر ما يكن غريب المحبة لعقله . . . فهذا القلب هو الذي نقلني من نفس امارة الى  نفس لوامة . . وعشت معه طويلا في البحث عن الطمأنينة . . . . . عندما علمت بضلالة نفسي أشفقت على نفسي وعليكم  . . . فدأبت بكم في البحث والتقصي وحثثتكم على الاجتهاد . . . وسخرت لكم كل امكانياتي للتبيّن اذا ماكنت على ضلالة . . . نسابق الزمن حتى لا تنتهي بنا الحياة وانا على ضلالة . . . . فأسرعتم كالمجانين تهرولون في كل اتجاه تسارعون قبل انقضاء أجلي  . . . .  للتأكد من وضع نفسي ووضعكم امام الله . . . . وجأتموني بالاجابة بأنني كنت فعلا على ضلالة . . . . وأن مصيركم ومصيري الى النار مخلدين فيها ان قضى بنا الأجل حينها . . . . فألغينا كل ما كنا عليه من معتقد ورجس ولم نحمل منه شيئا . .  . . ثم بدأنا البحث جميعا عن الحقيقة المغيّـبة للدين . . متعهدين لبعضنا ألا نأخذها سوى من كتاب الله وحده الهدى . . . .  ومراد الله قد سبقنا في خلق اسلموا ذاتهم اليه قبلنا ووضعوا انفسهم في مراده. . . .  وأوجد الله من خلالهم هذا الموقع المبارك تقبله الله منهم . . . . وبدأنا رحلة البحث من الظلام  . . . . وبالرغم من اننا لم نكن نعلم يقينا مراد الله منّـا  . . . . إلا أننا كنا مطمئنين . . . لكوننا في مراده ونبحث عن مراده . . . وقد فتح لنا الرحمن بفضله  ما لم يفتحه للأولين . . . ولو انقضى بنا الأجل حينها . . . . فإننا مطمئنين لكوننا في مراد الله . . . .  . .وعند ختم الفاتحة . . . استشعر قلبي  بأن الباب سيوصد . . .  فابتهلت بقلبي  الى الله متوسلا بأن يشفق علي وعليكم وألا يتخلى عنّـا . . . . . فاستجاب الله الرحمن الرحيم لدعوتنا وصدق عزيمتنا في حبه وتسخير مرادنا لمراده . . . . ففتح بابه الواسع لنا في كتابه . . . وأزال بنا العديد من التهم التي لبسها الضالون على كتابه . . . . امّـا الآن . . . . فإني اجد نفسـي . . . متوسلا إليكم من اعماق قلبي . . . . ألا تجعلوا مراد نفسـي . . .  في مراد غيره . . . وتدبروا ايات النفس فيني فإنها فيكم . . .ولإن يفتح الله علينا السبع المثاني ولنا فيها شبهة مراد لغيره  . . . . فإنها فتح باب لسوانا . . . وفتح باب سوء علينا . . . . .قدموا لإخواننا ما يدلهم على مراد الله. . . ولكن اجعلوني في مقدّم ما تفعلون . . . فإني من سخّر نفسه لكم . . . ووهب وقته وحياته وماله وكل ما يملك في سبيل نجاتكم . . . . فأتوسل اليكم  . . . أتوسل إليكم . . . أتوسل أليكم . . .ألا تخيبوني في اخر الطريق فأجد نفسي . . . يوم القيامة . . . . واقفا للحساب . . .  بجانبي  . . . مراد اخر . . .امام . . .الله. . . العزيز

 

 

 

( . . . البدن يقشعر . . .غريب يجهش بالبكاء . .  . القلب يتفطر. . . السمع يخشع . . . العقل يهز بالايجاب . . . الجوارح تسكن )

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

غريب – يا عقل لقد اخلص . . القلب . .  .لصاحبه    في تبيان مراده في الإخلاص لله . . .  فاستعد لعرضك الاخير. . . واجعل قلبنا الحبيب  امامك في طرحك. . . فالموقف موقف ترفّق واظهار حجة للقلوب والعقول. . .فبيّن حجتنا . . . وجهتنا . . . واسلوبنا. . .وطريقة تتبعنا للايات والكلمات. . .ولا تبخل بشيء . . . حتى تكون لنا حجة عند الله . . ان على قصر عهدنا بدينه قد بيّنا ما علمنا . . . واستعن بالرحمن الذي علم القرآن . . .. حتى نتفرغ لتدبر كتاب ربنا.

( القلب يتقدم امام العقل )

 

العقل –

 

بداية اعذروني . .في مواقفي السابقة  فقد كنت حادّا وتعمد غريب ان يبعد القلب عني حتى ابيّن مرادنا بصورة واضحة جلية تحد من النقاش حيث اننا نراها من مراد الله في كتابه. . . اما هنا . .فإني عقل أخر

 

عقل . .  يشفق على العقول جميعا ويرى بأنها خلقت لتنقذ الانفس التي تحملها من النار. . فإذا لم تعمل هذه العقول فإن الله سبحانه وتعالى يصفها بصفة لا يرضاها الانسان لنفسه

أَمْ تَحْسَبُ أَنَّ أَكْثَرَهُمْ يَسْمَعُونَ أَوْ يَعْقِلُونَ إِنْ هُمْ إِلَّا كَالْأَنْعَامِ بَلْ هُمْ أَضَلُّ سَبِيلًا {الفرقان/44}

وكتاب الله هو هدية الله  للعقول. . فهو الهدى الذي تهتدي به في طريقها بصاحبها الى الجنة والنجاة من النار ومصيرها هو مصير صاحبها. . . لذلك في طرحي سأبدأ من حيث واقعنا ثم انتقل لكتاب الله للسياحة في اياته وكلماته

اجعل في يدك شيئا. .اي شيء. .زهرة ..سمكة. . ورقة شجر. . قطة . . . ثمرة . . أولها. . .من الله. . . نهايتها . .الى الله الوارث . . . وبين ذلك هي تتكاثر وتنتهي ومصيرها جميعها الى الله. . . الأخر . .فهو الله الأول و الأخر

ننظر لواحدة من هذه الاشياء. . .قطة مثلا. . ان قلت انها مخلوقة من الله دون ان تكابر. .فأنت اخذت بالظاهر. . .والظاهر هو الله. . .وان تبحرت وحللت وبحثت في اجزاءها وتفاصيلها وخلاياها ومعاملها وانسجتها . .فإنك ستصبح من العلماء الذين يخشون الله. .. وستقول . ..القطة من الله . . فهو البـاطن . . ولن تصل لنهاية ذلك الباطن مهما زودك الله بالتكنولوجيا لكونها هي ذاتها من الله. . وان اوغلت في الباطن فستصل بعقلك للسجود لعظمة الخالق  العزيز الحكيم . . .

أما الذي يجلس بعيدا عن القطة دون ان ينظر اليها ويقول . .هذه التي تسمونها قطة ليست من خلق الله وأنها جاءت بطرق اخرى . . . أو أن يحضر شيئ اخر ليس له علاقة بالقطة ويقول بأنه هو الذي يفسر وجود  القطة التي لم يرها . .أو أن يقول بأن هذه القطة تسيّر الكون مع الله وانها شريكة له في ملكه. . .أو أي قول بعيدا عن كونها من خلق الله فهو الإفك حيث انه لا ظاهر له ولا باطن

 

فالله سبحانه هو

هُوَ الْأَوَّلُ وَالْآخِرُ وَالظَّاهِرُ وَالْبَاطِنُ وَهُوَ بِكُلِّ شَيْءٍ عَلِيمٌ {الحديد/3}

 

وكذلك الله في كتابه . . وآياته . .وكلماته. .فجميعها تحمل كونه كاملا

 

وَمَا مِن دَآبَّةٍ فِي الأَرْضِ وَلاَ طَائِرٍ يَطِيرُ بِجَنَاحَيْهِ إِلاَّ أُمَمٌ أَمْثَالُكُم مَّا فَرَّطْنَا فِي الكِتَابِ مِن شَيْءٍ ثُمَّ إِلَى رَبِّهِمْ يُحْشَرُونَ {الأنعام/38}

وعقولنا عليها ان تستوعب هذه الحقيقة . .  دون وجل . . ولا خوف . . حيث ان ايماننا بالله الظاهر . . يكفينا كمؤمنين . . والميزة التي امامنا والتي هي فضل الله على عقولنا . . الله الباطن . .لنستفيد من الكتاب في كل مجالات حياتنا . . لنتعلم  كيف نتعامل مع ايات وكلمات الله ونستفيد منها في كشفنا لكوكبنا . .  وليس هناك من مجال لا يغطيه الكتاب. . ولو قلنا لأجدادنا بأن نور القمر يؤثر على البحر لسخروا منّا. .وانا على يقين بأن حقائق اكبر منها موجودة في كتاب الله الذي لم يفرط في شيء. . فقط يحتاج  الى عقول تقتحمه.

والخطأ ان نتجاهل هذا الفضل من الله سبحانه وتعالى ونكتفي تماما بالله الظاهر .. دون ان نرى الله الباطن في آياته . . لأننا بتجاهلها نكابر على من خلقنا. . فكأننا نقول . .ان عقولنا  اكبر من ان تصدق هذا. . لكون الله سبحانه وتعالى يقول بعد هذه الاية

وَالَّذِينَ كَذَّبُواْ بِآيَاتِنَا صُمٌّ وَبُكْمٌ فِي الظُّلُمَاتِ مَن يَشَإِ اللّهُ يُضْلِلْهُ وَمَن يَشَأْ يَجْعَلْهُ عَلَى صِرَاطٍ مُّسْتَقِيمٍ {الأنعام/39}

 

وعودة الى كتاب الله لتبيان خطنا

ان كتاب الله سبحانه وتعالى هو مراد الله في هدايتنا. .وكل اية . . وكل كلمة لها مراد منه . .وسنصل لحقيقة بأن اسم الله سبحانه وتعالى هو المحرك لجميع الايات وارتباطها ببعض وهذا ايضا باب سأطرقه في تدبري واذكره لطرقه من جانبكم.

 

هناك شجرتان في القرأن . . . الشجرة المباركة . . . والشجرة الملعونة . . . فإذا ما اجتثثنا الشجرة الملعونة في القرآن ظهرت لنا الشجرة المباركة ( القرآن العظيم ) وتنعمنا ببركتها. .

وَمَثلُ كَلِمَةٍ خَبِيثَةٍ كَشَجَرَةٍ خَبِيثَةٍ اجْتُثَّتْ مِن فَوْقِ الأَرْضِ مَا لَهَا مِن قَرَارٍ {إبراهيم/26}

والاجتثاث مبني للمجهول. . . يأتي بعدها محكم التثبيت

يُثَبِّتُ اللّهُ الَّذِينَ آمَنُواْ بِالْقَوْلِ الثَّابِتِ فِي الْحَيَاةِ الدُّنْيَا وَفِي الآخِرَةِ وَيُضِلُّ اللّهُ الظَّالِمِينَ وَيَفْعَلُ اللّهُ مَا يَشَاء {إبراهيم/27}

ومحكم اللعن في قوله تعالى

لَّعَنَهُ اللّهُ وَقَالَ لَأَتَّخِذَنَّ مِنْ عِبَادِكَ نَصِيبًا مَّفْرُوضًا {النساء/118}

اول لعنة كانت على عدو الله وعدونا

وذكرت مفروضا مرتين الثانية في الإرث جزاء المعصية فيها النار الخالد. .اعاذنا الله منها

وكذلك جميع كلمات نصيبا جزاءها النار ونعلم بأن النار طريق واحد من دخلها فلن يخرج منها . .  تنتهي كلمة نصيبا باللعن او النار او الشيطان في سياقها . . . ومصدر هذا اللعن الذي تتبعناه وبيناه سابقا وهو الهوى المنهي عنه وينتج عنه الافتراء الذي يؤدي للضلال والإضلال

فَمَنْ أَظْلَمُ مِمَّنِ افْتَرَى عَلَى اللّهِ كَذِبًا أَوْ كَذَّبَ بِآيَاتِهِ أُوْلَئِكَ يَنَالُهُمْ نَصِيبُهُم مِّنَ الْكِتَابِ حَتَّى إِذَا جَاءتْهُمْ رُسُلُنَا يَتَوَفَّوْنَهُمْ قَالُواْ أَيْنَ مَا كُنتُمْ تَدْعُونَ مِن دُونِ اللّهِ قَالُواْ ضَلُّواْ عَنَّا وَشَهِدُواْ عَلَى أَنفُسِهِمْ أَنَّهُمْ كَانُواْ كَافِرِينَ {الأعراف/37}قَالَ ادْخُلُواْ فِي أُمَمٍ قَدْ خَلَتْ مِن قَبْلِكُم مِّن الْجِنِّ وَالإِنسِ فِي النَّارِ كُلَّمَا دَخَلَتْ أُمَّةٌ لَّعَنَتْ أُخْتَهَا حَتَّى إِذَا ادَّارَكُواْ فِيهَا جَمِيعًا قَالَتْ أُخْرَاهُمْ لأُولاَهُمْ رَبَّنَا هَؤُلاء أَضَلُّونَا فَآتِهِمْ عَذَابًا ضِعْفًا مِّنَ النَّارِ قَالَ لِكُلٍّ ضِعْفٌ وَلَكِن لاَّ تَعْلَمُونَ {الأعراف/38}

 

ان الشجرة الملعونة هي الافتراء والكذب على الله وكتابه والضلال والإضلال. . وليكن تدبرنا في اظهار الكلمة الطيبة والشجرة المباركة. . وسنجتث الشجرة  بإزالة اللبس من القرآن العظيم بتبيان متشابهه واظهار محكمه ليقرأه القاصي والداني واضحا بيّنا وفق مراد الله سبحانه وتعالى

-       - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - -

أَلَمْ تَرَ كَيْفَ ضَرَبَ اللّهُ مَثَلاً كَلِمَةً طَيِّبَةً كَشَجَرةٍ طَيِّبَةٍ أَصْلُهَا ثَابِتٌ وَفَرْعُهَا فِي السَّمَاء {إبراهيم/24}

كلمة طيبة ذكرها الله مرتين هنا. .انظر الى السياق الذي يأتي بكلمة ( طيبة ) بعدها

مَنْ عَمِلَ صَالِحًا مِّن ذَكَرٍ أَوْ أُنثَى وَهُوَ مُؤْمِنٌ فَلَنُحْيِيَنَّهُ حَيَاةً طَيِّبَةً وَلَنَجْزِيَنَّهُمْ أَجْرَهُم بِأَحْسَنِ مَا كَانُواْ يَعْمَلُونَ {النحل/97} فَإِذَا قَرَأْتَ الْقُرْآنَ فَاسْتَعِذْ بِاللّهِ مِنَ الشَّيْطَانِ الرَّجِيمِ {النحل/98} إِنَّهُ لَيْسَ لَهُ سُلْطَانٌ عَلَى الَّذِينَ آمَنُواْ وَعَلَى رَبِّهِمْ يَتَوَكَّلُونَ {النحل/99} إِنَّمَا سُلْطَانُهُ عَلَى الَّذِينَ يَتَوَلَّوْنَهُ وَالَّذِينَ هُم بِهِ مُشْرِكُونَ {النحل/100} وَإِذَا بَدَّلْنَا آيَةً مَّكَانَ آيَةٍ وَاللّهُ أَعْلَمُ بِمَا يُنَزِّلُ قَالُواْ إِنَّمَا أَنتَ مُفْتَرٍ بَلْ أَكْثَرُهُمْ لاَ يَعْلَمُونَ {النحل/101} قُلْ نَزَّلَهُ رُوحُ الْقُدُسِ مِن رَّبِّكَ بِالْحَقِّ لِيُثَبِّتَ الَّذِينَ آمَنُواْ وَهُدًى وَبُشْرَى لِلْمُسْلِمِينَ {النحل/102}

الا يعطيك الثقة بأنك بالاتجاه الصحيح. .

 

ومن الشجرة الطيبة . .من موقعها نختار كلمة ( كلمة الله ) حتى نجتاز الكلمة الخبيثة التي تليها لنرى الاية التي سنصلها ونتدبرها . .

 

 

 

 وسبحان الله ارى مراد الله ان اقتحم هذه الايات المؤولة . . واني على اطمئنان مما أأوله لكون الشواهد من كتاب الله وليست مما قيل بعد ربع قرن من الحدث بين اثنين لم يكن معهما الا الله سبحانه وتعالى منزل القرآن.

إِلاَّ تَنصُرُوهُ فَقَدْ نَصَرَهُ اللّهُ إِذْ أَخْرَجَهُ الَّذِينَ كَفَرُواْ ثَانِيَ اثْنَيْنِ إِذْ هُمَا فِي الْغَارِ إِذْ يَقُولُ لِصَاحِبِهِ لاَ تَحْزَنْ إِنَّ اللّهَ مَعَنَا فَأَنزَلَ اللّهُ سَكِينَتَهُ عَلَيْهِ وَأَيَّدَهُ بِجُنُودٍ لَّمْ تَرَوْهَا وَجَعَلَ كَلِمَةَ الَّذِينَ كَفَرُواْ السُّفْلَى وَكَلِمَةُ اللّهِ هِيَ الْعُلْيَا وَاللّهُ عَزِيزٌ حَكِيمٌ {التوبة/40}

ان من مراد الله سبحانه وتعالى  الا يبين في الاية من الصاحب. . ويتركها لتأويل المؤولين . . فكلمة ثاني اثنين تفيد. . الاخفاء. .ولو كانت لم ترتبط بأيات وكلمات لم يذكرها الله سبحانه وتعالى لما اخفاها الله سبحانه وتركها لحثه على التدبر. . . وطبعا توجهوا بأن الصاحب الذي يقال له لا تحزن ان الله معنا لا يمكن ان يكون ابي بكر. . لكونهم أولوها بالخوف. . .فإن الرسول صلى الله عليه وسلم اكبر من ان يقال له هذا التطمين . . . والحقيقة التي اراها. .ان حزن الرسول عليه السلام . . كان اكبر من حزن ابي بكر. .فهو حزن . . وليس خوف .  . . لذلك فهو يواسيه ولا يوجهه. . . فما هو الحزن في القرآن. .

 

 

 سندخل في باطن الحزن. .لكوننا جميعا نتشارك في هذا الحزن الذي دخله النبي في هجرته اليوم . . فهو حزين لكون قومه لم يصدقوه في دعوته لكتاب الله . . . ويطاردونه بغية قتله . . . وقد جائهم بالخير فلاحقوه بالشر. . .حزين على فراق الأهل والمستضعفين والمؤمنين الذين سيتوحد بهم الكفار . . . لا يأتي الحزن بتاتا بمعنى الخوف

الحزن يرتبط بأربعة عناصر تخفف من وطئته. .الصبر . .الايمان . . التقوى . . الاحسان  

وَاصْبِرْ وَمَا صَبْرُكَ إِلاَّ بِاللّهِ وَلاَ تَحْزَنْ عَلَيْهِمْ وَلاَ تَكُ فِي ضَيْقٍ مِّمَّا يَمْكُرُونَ {النحل/127} إِنَّ اللّهَ مَعَ الَّذِينَ اتَّقَواْ وَّالَّذِينَ هُم مُّحْسِنُونَ

وَأَوْحَيْنَا إِلَى أُمِّ مُوسَى أَنْ أَرْضِعِيهِ فَإِذَا خِفْتِ عَلَيْهِ فَأَلْقِيهِ فِي الْيَمِّ وَلَا تَخَافِي وَلَا تَحْزَنِي إِنَّا رَادُّوهُ إِلَيْكِ وَجَاعِلُوهُ مِنَ الْمُرْسَلِينَ {القصص/7}

وَلَمَّا أَن جَاءتْ رُسُلُنَا لُوطًا سِيءَ بِهِمْ وَضَاقَ بِهِمْ ذَرْعًا وَقَالُوا لَا تَخَفْ وَلَا تَحْزَنْ إِنَّا مُنَجُّوكَ وَأَهْلَكَ إِلَّا امْرَأَتَكَ كَانَتْ مِنَ الْغَابِرِينَ {العنكبوت/33

واذا اردنا فتح معاهد لعلاج الحزن فإن الحزن بتفصيلاته في القرآن كبيرة. .لننظر في ..ان الله معنا...فهي القاضية على الحزن لكون الله سبحانه وتعالى سجلها في كتابه وقضى بها بكلماته في الاية . . ويأتي بعدها حرف الفاء الذي يفيد التعقيب . .وسرعة القضاء. .فأنزل الله سكينته.. .

يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُواْ قَاتِلُواْ الَّذِينَ يَلُونَكُم مِّنَ الْكُفَّارِ وَلِيَجِدُواْ فِيكُمْ غِلْظَةً وَاعْلَمُواْ أَنَّ اللّهَ مَعَ الْمُتَّقِينَ {التوبة/123}

يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُواْ اسْتَعِينُواْ بِالصَّبْرِ وَالصَّلاَةِ إِنَّ اللّهَ مَعَ الصَّابِرِينَ {البقرة/153}

وَإِن تَعُودُواْ نَعُدْ وَلَن تُغْنِيَ عَنكُمْ فِئَتُكُمْ شَيْئًا وَلَوْ كَثُرَتْ وَأَنَّ اللّهَ مَعَ الْمُؤْمِنِينَ {الأنفال/19}

والخلط بين الاحزان هو المشكل في التأويل فمثلا

أَلا إِنَّ أَوْلِيَاء اللّهِ لاَ خَوْفٌ عَلَيْهِمْ وَلاَ هُمْ يَحْزَنُونَ {يونس/62}

هنا الحزن الذي يذكره الله سبحانه وتعالى هو حزن الاخرة

 وكيف ان اولياء الله يذكرهم الله سبحانه وتعالى كمجموعات توالي بعضها بعضا أي تنصر بعضها بعضا . . منسوبين اليه في اية واحده هي هذه الاية كما اشار الى نسبة اولياء الشيطان . . وجميع الايات تشير الى ان المؤمنين اولياء بعض. .ولكنهم جميعا نسبتهم اليه في النصرة لأنفسهم ولدين الله في اية واحدة فتح الضلاليون بها اضرحة لا حصر لها. .وليس هناك ولي صالح. . لم يذكره الله سبحانه وتعالى في كتابه منفردا. . الا بدعائين أنت وليي والله يتولى الصالحين. .تأتي بمعنى النصرة

إِنَّ وَلِيِّيَ اللّهُ الَّذِي نَزَّلَ الْكِتَابَ وَهُوَ يَتَوَلَّى الصَّالِحِينَ {الأعراف/196} وَالَّذِينَ تَدْعُونَ مِن دُونِهِ لاَ يَسْتَطِيعُونَ نَصْرَكُمْ وَلآ أَنفُسَهُمْ يَنْصُرُونَ {الأعراف/197}

 

الَّذِينَ آمَنُواْ يُقَاتِلُونَ فِي سَبِيلِ اللّهِ وَالَّذِينَ كَفَرُواْ يُقَاتِلُونَ فِي سَبِيلِ الطَّاغُوتِ فَقَاتِلُواْ أَوْلِيَاء الشَّيْطَانِ إِنَّ كَيْدَ الشَّيْطَانِ كَانَ ضَعِيفًا {النساء/76}

قُلْ يَا أَيُّهَا الَّذِينَ هَادُوا إِن زَعَمْتُمْ أَنَّكُمْ أَوْلِيَاء لِلَّهِ مِن دُونِ النَّاسِ فَتَمَنَّوُا الْمَوْتَ إِن كُنتُمْ صَادِقِينَ {الجمعة/6}

هنا الاشارة الى تمني الحرب ضد اولياء الشيطان فالأولياء هم النصراء

وَلاَ يَحْزُنكَ قَوْلُهُمْ إِنَّ الْعِزَّةَ لِلّهِ جَمِيعًا هُوَ السَّمِيعُ الْعَلِيمُ {يونس/65}

ارتباط عزة الله بالحزن لها دواعيها حيث ان العزة تزيل اسبابه فهو يسمع ويعلم ما يقوم به الافاكين.

 

سياحة مع ايات الله ..تبين أول الباطن من المعنى وسنتتبع كلمة في كل اية لنرى معنى اوسع لها ثم لكل فرد ان يتبحر في اي كلمة لنرى اين تقودنا

وسنتابعها وفق ما تقودنا اليه حيث ان كتاب الله لا يأتيه الباطل من بين يديه ولا من خلفه

إِلاَّ تَنصُرُوهُ فَقَدْ نَصَرَهُ اللّهُ إِذْ أَخْرَجَهُ الَّذِينَ كَفَرُواْ ثَانِيَ اثْنَيْنِ إِذْ هُمَا فِي الْغَارِ إِذْ يَقُولُ لِصَاحِبِهِ لاَ تَحْزَنْ إِنَّ اللّهَ مَعَنَا فَأَنزَلَ اللّهُ سَكِينَتَهُ عَلَيْهِ وَأَيَّدَهُ بِجُنُودٍ لَّمْ تَرَوْهَا وَجَعَلَ كَلِمَةَ الَّذِينَ كَفَرُواْ السُّفْلَى وَكَلِمَةُ اللّهِ هِيَ الْعُلْيَا وَاللّهُ عَزِيزٌ حَكِيمٌ {التوبة/40}

إِذْ جَعَلَ الَّذِينَ كَفَرُوا فِي قُلُوبِهِمُ الْحَمِيَّةَ حَمِيَّةَ الْجَاهِلِيَّةِ فَأَنزَلَ اللَّهُ سَكِينَتَهُ عَلَى رَسُولِهِ وَعَلَى الْمُؤْمِنِينَ وَأَلْزَمَهُمْ كَلِمَةَ التَّقْوَى وَكَانُوا أَحَقَّ بِهَا وَأَهْلَهَا وَكَانَ اللَّهُ بِكُلِّ شَيْءٍ عَلِيمًا {الفتح/26}

وَكُلَّ إِنسَانٍ أَلْزَمْنَاهُ طَآئِرَهُ فِي عُنُقِهِ وَنُخْرِجُ لَهُ يَوْمَ الْقِيَامَةِ كِتَابًا يَلْقَاهُ مَنشُورًا {الإسراء/13}

قَالُوا اطَّيَّرْنَا بِكَ وَبِمَن مَّعَكَ قَالَ طَائِرُكُمْ عِندَ اللَّهِ بَلْ أَنتُمْ قَوْمٌتُفْتَنُونَ {النمل/47}

أَحَسِبَ النَّاسُ أَن يُتْرَكُوا أَن يَقُولُوا آمَنَّا وَهُمْ لَا يُفْتَنُونَ {العنكبوت/2} يتركوا لا تتكرر حيث انهم لن يتركوا

أًمْ حَسِبَ الَّذِينَ اجْتَرَحُوا السَّيِّئَاتِ أّن نَّجْعَلَهُمْ كَالَّذِينَ آمَنُوا وَعَمِلُوا الصَّالِحَاتِ سَوَاء مَّحْيَاهُم وَمَمَاتُهُمْ سَاء مَا يَحْكُمُونَ {الجاثية/21}

وَلَيْسَتِ التَّوْبَةُ لِلَّذِينَ يَعْمَلُونَ السَّيِّئَاتِ حَتَّى إِذَا حَضَرَ أَحَدَهُمُ الْمَوْتُ قَالَ إِنِّي تُبْتُ الآنَ وَلاَ الَّذِينَ يَمُوتُونَ وَهُمْ كُفَّارٌ أُوْلَئِكَ أَعْتَدْنَا لَهُمْ عَذَابًا أَلِيمًا {النساء/18}

أَيْنَمَا تَكُونُواْ يُدْرِككُّمُ الْمَوْتُ وَلَوْ كُنتُمْ فِي بُرُوجٍ مُّشَيَّدَةٍ وَإِن تُصِبْهُمْ حَسَنَةٌ يَقُولُواْ هَذِهِ مِنْ عِندِ اللّهِ وَإِن تُصِبْهُمْ سَيِّئَةٌ يَقُولُواْ هَذِهِ مِنْ عِندِكَ قُلْ كُلًّ مِّنْ عِندِ اللّهِ فَمَا لِهَؤُلاء الْقَوْمِ لاَ يَكَادُونَ يَفْقَهُونَ حَدِيثًا {النساء/78}

مَّا أَصَابَكَ مِنْ حَسَنَةٍ فَمِنَ اللّهِ وَمَا أَصَابَكَ مِن سَيِّئَةٍ فَمِن نَّفْسِكَ وَأَرْسَلْنَاكَ لِلنَّاسِ رَسُولاً وَكَفَى بِاللّهِ شَهِيدًا {النساء/79}

تأتي الاية التي بعدها تفصيلا

وَإِن مِّنْ أَهْلِ الْكِتَابِ إِلاَّ لَيُؤْمِنَنَّ بِهِ قَبْلَ مَوْتِهِ وَيَوْمَ الْقِيَامَةِ يَكُونُ عَلَيْهِمْ شَهِيدًا {النساء/159}

وَمِنَ الَّذِينَ قَالُواْ إِنَّا نَصَارَى أَخَذْنَا مِيثَاقَهُمْ فَنَسُواْ حَظًّا مِّمَّا ذُكِّرُواْ بِهِ فَأَغْرَيْنَا بَيْنَهُمُ الْعَدَاوَةَ وَالْبَغْضَاء إِلَى يَوْمِ الْقِيَامَةِ وَسَوْفَ يُنَبِّئُهُمُ اللّهُ بِمَا كَانُواْ يَصْنَعُونَ {المائدة/14}

وَلاَ يَحْزُنكَ الَّذِينَ يُسَارِعُونَ فِي الْكُفْرِ إِنَّهُمْ لَن يَضُرُّواْ اللّهَ شَيْئاً يُرِيدُ اللّهُ أَلاَّ يَجْعَلَ لَهُمْ حَظًّا فِي الآخِرَةِ وَلَهُمْ عَذَابٌ عَظِيمٌ {آل عمران/176}

يَا أَيُّهَا الرَّسُولُ لاَ يَحْزُنكَ الَّذِينَ يُسَارِعُونَ فِي الْكُفْرِ مِنَ الَّذِينَ قَالُواْ آمَنَّا بِأَفْوَاهِهِمْ وَلَمْ تُؤْمِن قُلُوبُهُمْ وَمِنَ الَّذِينَ هِادُواْ سَمَّاعُونَ لِلْكَذِبِ سَمَّاعُونَ لِقَوْمٍ آخَرِينَ لَمْ يَأْتُوكَ يُحَرِّفُونَ الْكَلِمَ مِن بَعْدِ مَوَاضِعِهِ يَقُولُونَ إِنْ أُوتِيتُمْ هَذَا فَخُذُوهُ وَإِن لَّمْ تُؤْتَوْهُ فَاحْذَرُواْ وَمَن يُرِدِ اللّهُ فِتْنَتَهُ فَلَن تَمْلِكَ لَهُ مِنَ اللّهِ شَيْئًا أُوْلَئِكَ الَّذِينَ لَمْ يُرِدِ اللّهُ أَن يُطَهِّرَ قُلُوبَهُمْ لَهُمْ فِي الدُّنْيَا خِزْيٌ وَلَهُمْ فِي الآخِرَةِ عَذَابٌ عَظِيمٌ {المائدة/41}

ثُمَّ لَمْ تَكُن فِتْنَتُهُمْ إِلاَّ أَن قَالُواْ وَاللّهِ رَبِّنَا مَا كُنَّا مُشْرِكِينَ {الأنعام/23}

فَلَنَقُصَّنَّ عَلَيْهِم بِعِلْمٍ وَمَا كُنَّا غَآئِبِينَ {الأعراف/7}

فَإِن لَّمْ يَسْتَجِيبُواْ لَكُمْ فَاعْلَمُواْ أَنَّمَا أُنزِلِ بِعِلْمِ اللّهِ وَأَن لاَّ إِلَهَ إِلاَّ هُوَ فَهَلْ أَنتُم مُّسْلِمُونَ{هود/14}

 

ختام العقل

-   - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - -

غريب يخاطب العقل ــ لقد أسعدت صاحبك

 

 

غريب يأمر بهبوط السفينة

 

السفينة تهبط في الكوكب الدري – غريب يفتتح

 

 

الْحَمْدُ لِلّهِ الَّذِي لَمْ يَتَّخِذْ وَلَدًا وَلَم يَكُن لَّهُ شَرِيكٌ فِي الْمُلْكِ وَلَمْ يَكُن لَّهُ وَلِيٌّ مِّنَ الذُّلَّ وَكَبِّرْهُ تَكْبِيرًا {الإسراء/111}

الْحَمْدُ لِلَّهِ الَّذِي أَنزَلَ عَلَى عَبْدِهِ الْكِتَابَ وَلَمْ يَجْعَل لَّهُ عِوَجَا {الكهف/1}

الْحَمْدُ لِلّهِ الَّذِي هَدَانَا لِهَذَا وَمَا كُنَّا لِنَهْتَدِيَ لَوْلا أَنْ هَدَانَا اللّهُ لَقَدْ جَاءتْ رُسُلُ رَبِّنَا بِالْحَقِّ

 

ابارك لجميع اهل القرآن بهذا الفتح العظيم الذي جعله الله على ايديهم و المجاهدين الاوائل الدكتور احمد صبحي منصور وأسرته واخوانه وفريق عمله والدكتور سعد الدين ابراهيم واسرته وعدنان الرفاعي الذي هو اول من اطرق سمعي بطرحه في المعجزة الكبرى  لينير عقلي وجميع اخواني الذين وهبوا حياتهم لهذا الدين القيّـم فتقبله الله بهذا الفتح في هذا الموقع المبارك.

ابارك للمسلمين الذين يبحثون عن الخلاص من الشرك والدخول في دين الله القيّـم

ابارك للعالمين بالسلام القادم لكوكبنا وبالكشف الذي سينير عالمنا

 

يأذن الله الرحمن نور السماوات والارض بدخول جميع خلقه في نوره

 

الَر كِتَابٌ أَنزَلْنَاهُ إِلَيْكَ لِتُخْرِجَ النَّاسَ مِنَ الظُّلُمَاتِ إِلَى النُّورِ بِإِذْنِ رَبِّهِمْ إِلَى صِرَاطِ الْعَزِيزِ الْحَمِيدِ {إبراهيم/1}

 

قِيلَ يَا نُوحُ اهْبِطْ بِسَلاَمٍ مِّنَّا وَبَركَاتٍ عَلَيْكَ وَعَلَى أُمَمٍ مِّمَّن مَّعَكَ وَأُمَمٌ سَنُمَتِّعُهُمْ ثُمَّ يَمَسُّهُم مِّنَّا عَذَابٌ أَلِيمٌ {هود/48}

 

-          - - - - - - - - - - --

 

 

وختاما . . .حتى تحصل النفس على طمأنينتها . . .  فان تدبرنا سيكون منعزلا بخصوصية وسنتابع مقالاتكم في موقعنا المبارك.

 

 

( يقف الجميع في صف واحد والنفس العزيزة تتوسط الجمع . . وفي صوت واحد )

 

امنــا بالله وعليه توكلنا

 

الحمد لله رب العالمين

 

 

- - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - -

سَتُكْتَبُ شَهَادَتُهُمْ وَيُسْأَلُونَ {الزخرف/19}

 

شهادة غريب

ان ما كتبته من مقالات وما كشفته من تأويلات يفوق  قدراتي ومعلوماتي وامكانياتي الذاتية بكثير الكثير وهي فضل وفيض من الرحمن الذي علّم القرأن وتثبيتا منه  

 وتأويله يقينا  من كتاب الله اية واحدة فريدة

قوله تعالى :

فَأَقِمْ وَجْهَكَ لِلدِّينِ حَنِيفًا فِطْرَةَ اللَّهِ الَّتِي فَطَرَ النَّاسَ عَلَيْهَا لَا تَبْدِيلَ لِخَلْقِ اللَّهِ ذَلِكَ الدِّينُ الْقَيِّمُ وَلَكِنَّ أَكْثَرَ النَّاسِ لَا يَعْلَمُونَ{الروم/30}

- - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - -

اجمالي القراءات 16561

للمزيد يمكنك قراءة : اساسيات اهل القران
التعليقات (8)
1   تعليق بواسطة   آحمد صبحي منصور     في   الخميس ١٦ - ديسمبر - ٢٠١٠ ١٢:٠٠ صباحاً
[53840]

شكرا أستاذ غريب .. وردّ الله جل وعلا غربتك

شكرا على إضاءاتك ، وعلى اللمحات التى تضيفها للموقع فى سياحتك القرآنية ، ونرجو منها المزيد .


وشكرا على ما أعلمه من حرصك على الوصول بالموقع الى الآفاق ، وهو خير تقدمه ابتغاء مرضاة الله ، فجزاك ربك عن جهادك خير الجزاء ، وأرجو أن يزداد عدد قرّاء الموقع بما تبذله من جهد فى التعريف به . وأرجو من كل الأحبة ان يتأسّوا بك فى التعريف بالموقع وتقديمه عبر منافذ وحارات وشوارع غابة الانترنت ، فهناك من يبحث عنا بنفس القدر الذى نبحث نحن عنه.


خالص محبتى يا من تجعل نفسك غريبا بينما أصبحت عندنا حبيبا


2   تعليق بواسطة   رضا عبد الرحمن على     في   الخميس ١٦ - ديسمبر - ٢٠١٠ ١٢:٠٠ صباحاً
[53842]

الأستاذ الفاضل ::: غريب غريب

الأستاذ الفاضل ::: غريب غريب


السلام عليكم ورحمة الله


بداية أسلوب حضرتك يعتبر درس ونموذج هام جدا ومطلوب جدا في الاعتراف بأن الإنسان يمكن أن يعيش على خطأ مدة كبيرة جدا ثم بعد فترة يكتشف ذلك ويسمح له عقله بالتغيير والسير عكس اتجاه ما كان عليه سابقا ، وهذه الحالة وهذا النموذج صعب وقليل الوجود ، لكنه موجود بدليل ظهور شخصيات محترمة مثل حضرتك ، فى كل فقرة تصر أن تظهر انك كنت على خطأ من قبل وتـُصر أكثر أن تحدث بنعمة الله وفضله عليك أن منّ عليك بفهم آياته ومنهجه القرآني الرباني الذي لا يأتيه الباطل من بين يديه ولا من خلفه ، وصدقنى لو قلت لحضرتك أن هذه الحالة (حالة الصدق مع النفس) وحالة الاعتراف بفضل الله عليك وهدايتك للحق القرآني ستكون سببا رئيسيا في مزيد من فهم واكتشاف كنوز القرآن الكريم ، وتصديقا لما أقول قرأت في مقال حضرتك هذه الفقرة (((ان ما كتبته من مقالات وما كشفته من تأويلات يفوق قدراتي ومعلوماتي وامكانياتي الذاتية بكثير الكثير وهي فضل وفيض من الرحمن الذي علّم القرأن وتثبيتا منه )))


وأخيرا ::


إن هذه الصفة الجليلة لو توفرت في عدد قليل جدا من علماء الإمة الإسلامية لما كان هذا حالها ووضعها بين الأمم لكن من يسمون أنفسهم علماء الإسلام ومن يظنون في انفسهم المسؤلين عن الإسلام لا يجرؤن على الاعتراف بالخطأ ولو مرة واحدة ، ورغم ذلك لا يمانعون في سرقة اجتهادات الغير وخصوصا اجتهادات الدكتور أحمد صبحي منصور وقد تكرر هذا كثيرا وسيتكرر أكثر طالما لا يريد هؤلاء التعلم ممن هو أكثر منهم علما وجهادا في آيات الله ....


وفقك الله وزادك فهما وعلما


رضا عبد الرحمن على


3   تعليق بواسطة   زهير قوطرش     في   الخميس ١٦ - ديسمبر - ٢٠١٠ ١٢:٠٠ صباحاً
[53846]

إبليس عدو الإنسان فقط

 شكراً لك على تدبرك الرائع .وأنا من متابعين مقالاتك القيمة وأسلوبها الرائع.


لي ملاحظة بسيطة جداً ,وقد أكون مخطئاً ...لا أعلم


كتبت تقول


"اول لعنة كانت على عدو الله وعدونا"

 



إبليس أو الشيطان هو عدونا ,نعم ...ولكن لايمكن أن يكون عدو الله .ولم أجد في القرآن الكريم آية تقول أن إبليس عدو الله ...وقد أكون مخطئاً مرة أخرى .


لأنه بتصوري ,لو كان عدواً لله ..معنى ذلك أنه يوازيه في القدر معاذ الله حتى يكون عدوه ...وهذا يفتح الباب على عبادة إبليس .فقط للتنبيه.



4   تعليق بواسطة   عبدالمجيد سالم     في   الجمعة ١٧ - ديسمبر - ٢٠١٠ ١٢:٠٠ صباحاً
[53863]

صدق الوجهة ..!!

الأستاذ المحترم غريب


قضايا كثيرة حوتها هذه الآية القرآنية الكريمة


فَأَقِمْ وَجْهَكَ لِلدِّينِ حَنِيفًا فِطْرَةَ اللَّهِ الَّتِي فَطَرَ النَّاسَ عَلَيْهَا لَا تَبْدِيلَ لِخَلْقِ اللَّهِ ذَلِكَ الدِّينُ الْقَيِّمُ وَلَكِنَّ أَكْثَرَ النَّاسِ لَا يَعْلَمُونَ{الروم/30}


أول قضية أن تكون الوجهة للدين حنيفاً ( فَأَقِمْ وَجْهَكَ لِلدِّينِ حَنِيفًا ) .


2 الدين هو الفطرة التي فطر الناس عليها ( فِطْرَةَ اللَّهِ الَّتِي فَطَرَ النَّاسَ عَلَيْهَا ).


3 لا يمكن لأحد ان يبدل دين الله أو فطرة الله (لَا تَبْدِيلَ لِخَلْقِ اللَّهِ ).


4 هذا هو الصراط المستقيم والدين الذي يقيم كل شيئ ويحكم على كل شيئ ( ذَلِكَ الدِّينُ الْقيم )..


5 أكثرية الناس في كل وقت لا يعلمون ويدمون الباطل مع إنه ضد الفطرة والدين القيم ( وَلَكِنَّ أَكْثَرَ النَّاسِ لَا يَعْلَمُونَ ).


خمسة قضايا طرحها رب العالمين في لآية واحدة قصيرة ..


كل قضية تحتاج لدراسة ..


 


 


5   تعليق بواسطة   غريب غريب     في   الجمعة ١٧ - ديسمبر - ٢٠١٠ ١٢:٠٠ صباحاً
[53888]

لا اعتبار إلا لله الحق



 عزيزي دكتور احمد. .كلمة احبة وغابة وحارات وشوارع. .كلها عبارات يأتي بها اللطيف الخبير ليبشرنا فإن الانسان لا يعلم بأن اللطيف الخبير يسير الكون بلطفه . .جزاك الله الخير على تشجيعك


- - - - - - - - - - - - - - - - - - - -


رضا عبدالرحمن 

وتصديقا لما أقول قرأت في مقال حضرتك هذه الفقرة (((ان ما كتبته من مقالات وما كشفته من تأويلات يفوق قدراتي ومعلوماتي وامكانياتي الذاتية بكثير الكثير وهي فضل وفيض من الرحمن الذي علّم القرأن وتثبيتا منه )))


رضا عبدالرحمن علي. .انت مثال واضح للطرف الاخر من الفطرة. .الفطرة الفاسدة. .فأنت قد سمحت لنفسك بالدخول بين شهادة عبد وربه. .واكبر منها دخلت بين الفطرة وخالقها. .. ــ الفطرة ـــــ اهواء رضا ـــ الله. . . ثم أولت وفسرت وبعده اطمئن هواك وخرجت. .انت مثال حي للفطرة الفاسدة في كل ما تكتب فأنت تكتب اهواء وليس هناك فطرة ترضى بأن يكون اسم الله العظيم امامه شيء غلط كعنوان مقال. . رضا ارجوا ان تمسح جميع مقالاتك وتعليقاتك فهي ضلالات واهواء لا تفيد الموقع وان تسلم مفاتيح الكتابة لمستحقيه فقد لوثت الموقع كفاية على ما ارى في هالمدة الوجيزة. . او ان تحتفظ بما تكتب هنا لنا كمثال حي للفطرة الفاسدة كعبرة لنا

وارجوا وفق مدرستك الانكفائية الهوائية الا تراني تحولت من صديق وتعتبرني عدو فإني بصراحة انصحك ليس من اعتبارات الصداقة او العداوة. . وانما لكوني . .
غريب. . .ولا أكنّ لك اي اعتبار. . ففسرها دون اي اعتبار


 


- - - - -  - - - - -





اخي زهير. .واضح بأنك متابع قناة ثانية. . القران واحد وليس فيه الا عدو واحد وانت الخليفة لتحاربه وليس الله. ..ولكن الواضح انك مشغول تبحث في اسباب الصلاة والوقوف.. فمتى انتهيت ابدأ الخلافة. . تابعت كل احزاني وجأت وانا على المغادرة لتضيف اهل القرأن لاحزاني..انهم عزائي في حزني على كتاب الله. .





- - - - - - - - - -


اخي عبدالمجيد واضح بأننا نستعمل نفس الكمبيوتر. ..فإنه لا يحمل ما بعد حرف الدال. ..واقول لك.. أنت وصلت.. يمكنك الان التحليق بحرية فأنت وصلت للمصدر ...ودائما اسعد بمشاهدة اسمك لكونك ترقيت من لماح. .الى مـلاح


اللهم اجلي صدري من الاحزان. . . واجعل عزائي في اهل القرآن







6   تعليق بواسطة   زهير قوطرش     في   السبت ١٨ - ديسمبر - ٢٠١٠ ١٢:٠٠ صباحاً
[53894]

الأخ غريب غريب رضا عبد الرحمن فخر هذا الموقع

 أخي غريب ,وإلى كل كتاب هذا الموقع الكريم وأصدقائه....قلما أدخل في الدفاع عن أحد الكتاب ,عندما ينتقده أخ كريم ,أي ينتقد فكره ,مساهماته القيمة.


لكني اليوم وبكل صدق ,ادافع عن الأبن الذي افتخر به وبمواقفه وبمقالته وبكل تعليقاته ,وأعتبره المحرك لهذا الذ ي لا يهدأ في تصديه لأعداء الموقع.


أخي غريب ..أعذرني أن أقول لك ,أن هناك فئة تعيش منعزلة عن الواقع المعاش ,تجلس إلى الكومبيوتر ,وتتدبر في كتاب الله ,مثلهم مثل الصوفيين الذي عاشوا في المغر والكهوف يتعبدون  ويكتبون أفكاراً قد لايفهمها إلا الخاصة ,وهناك فئة ربطت القول بالعمل ,نزلت من الكهوف لتعيش الواقع ,لتعتبره حكماً على النص ,ربطت القول بالعمل ,عملت على إيصال صوت المظلومين إلى العالم ,دافعت عن الفقراء والمساكين في مقالاتها ...أظهرت مكامن الظلم الذي يقع على الطبقات الفقيرة . مثل مقالات رضا و رمضان عبد الرحمن التي تنبض بهموم الشارع


نحن أهل القرآن رفضنا الصوفية ,والسلفية ...صرنا صوت المسكين والمظلوم والفقير .لا نعيش في بروج عاجية نتدبر كلام الله عز وجل بعيداً عن هموم الناس .


هذا هو الأبن الذي اعتز به رضا عبد الرحمن ....هو من الفئة الثانية التي أقدرها .وأيضاً رمضان فخر هذا الموقع


رضا عبد الرحمن  تصدى للفكر السلفي في عقر داره ,تصدى للفكر الوهابي وهو على أرض المعركة .


لهذا أقولها بصراحة وليعتب علي من يعتب ....أنا أفضل مقالات رضا على الكثير من المقالات الصوفية التي تكتب على هذا الموقع.


7   تعليق بواسطة   رمضان عبد الرحمن     في   السبت ١٨ - ديسمبر - ٢٠١٠ ١٢:٠٠ صباحاً
[53896]

الأستاذ زهير المحترم

الأستاذ زهير المحترم أضم صوتي ألي صوتك وصوت كل من يدافع عن حقوق الفقراء والضعفاء في أي مجتمع بغض النظر عن الأديان والمعتقدات وان التاريخ اثبت لا يمكن أن يتقدم أي مجتمع

نحو الأفضل آلا بالشعور بالآخرين بمعني التكافل في المجتمع


 


8   تعليق بواسطة   رضا عبد الرحمن على     في   السبت ١٨ - ديسمبر - ٢٠١٠ ١٢:٠٠ صباحاً
[53897]

شكرا أستاذ ::: غريب

شكرا أستاذ ::: غريب


لا يمكن التعليق على ما كتبت إلا بقول شكرا


رضا عبد الرحمن على


أضف تعليق
لا بد من تسجيل الدخول اولا قبل التعليق
تاريخ الانضمام : 2010-10-13
مقالات منشورة : 31
اجمالي القراءات : 608,029
تعليقات له : 66
تعليقات عليه : 94
بلد الميلاد : بلد طيب
بلد الاقامة : سائح