ست الملك ولغـز الحاكم بأمر الله الفاطمى

آحمد صبحي منصور في السبت 23 اكتوبر 2010


حكم الخليفة الفاطمي الحاكم بأمر الله مصر والشام وأجزاء من العراق مع الحجاز وشمال أفريقيا في المدة ما بين (386ـ 411) هـ الموافق (996 ـ 1020م) ..

كان الحاكم في الحادية عشرة من عمره حين تولى الخلافة في يوم الثلاثاء الثامن والعشرين من رمضان سنة 386هـ ،وفي ذلك الوقت كانت أخته غير الشقيقة ست الملك قد أتمت عامها السابع والعشرين ، أي كانت تدرك الأمور أكثر من أخيها الصبي ، مع ما اتصفت به ست الملك من ذكاء وعبقرية نلمسها من سيرتها التي بدت بين سطور تاريخ أخيها الحاكم وبعد مقتله .

المزيد مثل هذا المقال :

ووقع الحاكم تحت سيطرة ابن عمار ، ولم تتحمل ست الملك ذلك الوضع فتآمرت مع أخيها على عزل ابن عمار . وكانت ست الملك تشارك أخاها سعادته ظناً منها أن خادمهم برجوان سيكون أفضل من ابن عمار .. ولقد أهدت ست الملك أخاها الخليفة ثلاثين فرساً مرصعة بالذهب والبللور وعشرين بغلة وخمسين خادماً ومائة تخت ثياب وتاجاً مرصعاً وأدوات ثمينة وتحفة فنية عبارة عن بستان من فضة مليء بالأشجار ، وذلك ابتهاجاً بالنصر .

ولكن أفراح الحاكم وأخته لم تطل ، إذ ما لبث أن استبد برجوان الخادم بالأمر بعد أن كون لنفسه حرساً خاصاً وعقد صلحاً مع خصومه السابقين ومنهم ابن عمار في مقابل اعترافهم بسلطانه، وبعد أن تمكن له الأمر أصبح برجوان الخادم السابق يستخفّ بالخليفة ويسيء معاملته وينهب الأموال حتى بلغت ثروته أكثر من مائتي مليون دينار وخمسين أردباً من الدراهم والفضة واثني عشر صندوقاً من الجواهر بالإضافة إلى الممتلكات العينية . وفي غمرة فساده وطغيانه نسي برجوان أن الخليفة الصبي أصبح شاباً وأن أخته ست الملك معه تخطط له ، وفي النهاية نجح التخطيط فاستدعى الخليفة خادمه برجوان وقتله.وكانت ست الملك وأم الحاكم تراقبان الموقف خوفاً على الحاكم ، وبعد التخلص من برجوان رجعتا في اطمئنان ، ولا تزال إحدى حارات القاهرة تحمل اسم برجوان  ، وبعد التخلص من برجوان صفا الأمر للخليفة ، ومعه أخته ست الملك ، وكان من الطبيعي أن يبدأ النزاع بينهما بعد فترة من الوئام.

ويبدو أن الحاكم كان يعاني من نوع من الوسواس القهري يخيل إليه أن كل الناس يتآمرون عليه ، وربما يرجع ذلك إلى ما عاناه من بدايته من استبداد ابن عمار وبرجوان به .. وزاد في الوسواس لديه اقتناعه بأن أخته ست الملك تتآمر على حياته وأنها أقدر من الآخرين على الكيد له.

ولذلك أكثر الحاكم من قتل أعيان الدولة بتهمة أنهم أعوان ست الملك ، ثم بدأ العداء بينهما يأخذ صورة علنية ، إذ اتهمها بإقامة علاقات آثمة محرمة مع أولئك الأعوان ، وكان أظهر من قتله الحاكم بتلك التهمة قاضي القضاة مالك ابن سعيد ، وكانت هناك إشاعات تقول أن مالك بن سعيد يذهب إلى قصر ست الملك ويخلو بها بحجة قراءة صفحات  الدعوة الشيعية ، وكان معروفاً أن الحاكم يحب القاضي مالك بن سعيد ويثق فيه ، إلا أن تلك الإشاعة أوغرت صدره وأثارت شكوكه ، فاختبر الحاكم ذلك القاضي ، فأمره أن يقطع ألسنة الذين ثبت ترديدهم لتلك الإشاعة ، فلم يستطع القاضي تنفيذ الأمر فأمر الخليفة بقتل صديقه القاضي مالك بن سعيد سنة 405هـ . ويذكر المقريزي في تاريخه (إتعاظ الحنفا فى سيرة الفاطميين الخلفا ) عن الفاطميين أن السبب في قتل الحاكم للقاضي مالك بن سعيد أنه اتهم بموالاة سيدة الملك ، وكانت تلك أول إشارة علنية لانتهاء فترة الوئام بين الخليفة وست الملك..

ويذكر المؤرخون أن الحاكم قال لأخته في مقابلة عاصفة بينهما : أنت حامل ، وأنه رماها بالفجور ، وكان ذلك سنة 410هـ أي في وقت تجاوزت فيه ست الملك الخمسين من عمرها ، وحين تأتيها هذه التهمة صريحة واضحة من أخيها الذي شاركت في تربيته فإننا نتوقع أن الأمور وصلت بينهما إلى حد القطيعة الدائمة..

وكانت تلك هي القشة التي قصمت ظهر البعير كما يقولون ، لأنه بعدها بقليل تم اغتيال الحاكم بطريقة الجريمة الكاملة.

فكرت ست الملك في قائد ينفذ لها مهمة الاغتيال فوقع اختيارها على الأمير ابن دوَّاس الذي كان يعيش في رعب متخوفاً من غدر الحاكم به ، فأرسلت إليه أن يأتيها ، ولكنه خاف على نفسه من مكائدها أو من عيون أخيها ، وتردد ولكنه فوجئ بها تأتي إليه متنكرة وتدخل عليه ، فانكب على الأرض يقبلها أمامها ، ودخلت في الموضوع مباشرة، فعرضت عليه أن يقتل الحاكم قبل أن يقتله واطمعته في أن يكون مدبر الدولة لابن الحاكم الذي سيتولى الخلافة بعده .. وأن شئون الدولة ستكون بينهما وبينه ، ورضي ابن دوَّاس إذ ليس له خيار آخر ، فلو رفض لاستطاعت ست الملك التخلص منه ، ولو حتى عن طريق الإيحاء والتأثير على الحاكم بوجود علاقة تآمرية بينهما ، واجتهد ابن دوَّاس في التنفيذ بعد أن أعــدّت له ست الملك الخطة ، وكانت تعرف مواعيد خروج أخيها من القصر متنكراً وعليه ثياب الرهبان  راكباً حماراً ، وفي ليلة الاثنين السابع والعشرين من شوال خرج الحاكم بعد أن ودع أمه ، وانتظرت أمه وأهل القصر رجوعه فلم يرجع ، وبذلك نجحت خطة ست الملك في اغتياله..

وفي هذه الأثناء كانت ست الملك قد أعدت عدتها للإمساك بكل الخيوط ، فأمرت الوزير خطير الملك باستدعاء الأمير الفاطمي ابن إلياس بدمشق دون أن تعلمه بما حدث للحاكم ، وحين أتى إلى الحدود المصرية قتلوه حتى لا يطالب بالعرش ، وفرقت في الجنود مليون دينار ، وأعلنت للناس غيبة الحاكم وأنه يراسلها وأمرت الناس بالكف عن الكلام ، وأمرت بقتل من يتزيد في الكلام ومن يتخلف عن بيعة ابن الحاكم وهو الظاهر ـ بالخلافة..

 وتمت البيعة للخليفة الظاهر الفاطمي في يوم الأضحى سنة 411هــ ، وكان عمره وقتها ست عشرة سنة وثلاثة أشهر ، وهي التي ألبسته تاج الخلافة المرصع بالجواهر وجعلت على رأسه مظلة مرصعة وأركبته فرساً رائعاً بمركب ذهب مرصع بالجواهر ، وأخرجت بين يديه الوزير وكبار الدولة ، فلما تقدم الموكب هتف الوزير في الناس : يا عبيد الدولة مولاتنا ست الملك تقول لكم هذا مولاكم أمير المؤمنين فسلموا عليه ، فارتمى ابن دوَّاس بين يديه يقبل الأرض وتتابع بعده القواد والزعماء يعطونه العهد والميثاق ، وهمس أحد الغلمان قائلاً : لا أبايع حتى أعرف خبر مولاي الحاكم ، فأخذوه لوقته وغرقوه في النيل ، فارتعب الجميع ، وتم الأمر لست الملك والخليفة الصغير الذي ليس له من الأمر شيء..

وأظهرت ست الملك الود الزائد لابن دوَّاس شريكها في المؤامرة ، فزارته في منزله وجعلته يثق فيها ، وبعد أن تم لها الأمر أشارت إلى عبيد الحاكم بأن بن دوَّاس هو قاتل سيدهم الحاكم فدخلوا عليه وقتلوه ، وقتلوا كل من شارك في المؤامرة وبذلك نجحت في تنفيذ الجريمة الكاملة ..

وظلت ست الملك تدبر شئون الخليفة الصغير وتتحكم في كل صغيرة وكبيرة فأعادت للدولة هيبتها وملأت الخزائن بالأموال واصطنعت الأكفاء من الرجال إلى أن ماتت في مستهل جمادي الآخرة سنة 614هـ وهي في السابعة والخمسين من عمرها..

اجمالي القراءات 14976

للمزيد يمكنك قراءة : اساسيات اهل القران
التعليقات (10)
1   تعليق بواسطة   كمال بلبيسي     في   السبت 23 اكتوبر 2010
[52273]

بيطالبوا بالدوله الدينيه

هذه القصص والأخبار عن ما كان عليه حكام الدوله الدينيه التي يطالب اليوم بها الإخوان الغير مسلمين وجموع السلفيين اصحاب اللحى والدشاديش القصيره ليرتعوا في مؤامرات القصور وتكايا الحكام ويهاجمون كل من دعى للدوله المدنيه الحديثه القائمه على اساس حقوق الناس والعدل والديمقراطيه التي حتما سوف تحاسب اي حاكم او قاضي او رئيس عسكر لو قام بفعل مثل تلك ألأفعال التي ذكرها الدكتور بمقاله عن جرائم الدوله الدينيه


شكرا لكم دكتور احمد ووفقكم الله لكشف المستور من خبايا تافساد الذي كان معشش بدولنا التي تسمى دينيه


2   تعليق بواسطة   ايمان خلف     في   السبت 23 اكتوبر 2010
[52274]

التاريخ الانسانى ملىء بالسفاحات

يكتظ التاريخ الأنسانى بأسماء كثيرة من بنات حواء أشتهروا  بأنهن سفاحات.


لكن تاريخ العرب  أشتهر فيه النساء السفاحات بالدهاء والمكر ونظريات احكام الخطط والمؤامرات .


ست الملك أسم جديد ينضم الى قائمة نساء العرب أمثال شجرة الدر زوجة الملك الصالح 


والخيزران التى قتلت أبنها  و الكثير والكثير . والتاريخ زاخر بأسماء لم نعرفها بعد  ، سوف يكشفهن لنا قلم حضرتكم


يبدو أن السلطة والمال والذهب والفضة قتلت قلوبهن ، مروج الذهب محت ضمائرهن.


ويبدو أن تاريخ العرب قد حركته انامل النساء وهن فى المقصورات .


شكرا لسيادتكم ودام قلمكم يسطر خفايا  ودروب التاريخ الأسلامى.


ايمان


 


3   تعليق بواسطة   رضا عبد الرحمن على     في   السبت 23 اكتوبر 2010
[52276]

نبذة عن تاريخ ست الملك ونيرون الفاطمي

ست الملك ابنة الخليفة العزيز بالله وأخت الخليفة الحاكم بأمر الله فقد حظيت بمكانة عالية لدى أبيها الذي أحاطها بكل أسباب الترف والثراء، حتى إنه بنى لها القصر الغربي لتعيش فيه بمفردها، وكانت تمتلك ثروة كبيرة من التحف الثمينة والجواهر النفيسة، ولها إقطاع في ضياع الصعيد والوجه البحري، فضلا عما كانت تملكه من الدور والبساتين.


ست الملك... ونيرون الفاطمي...!


راح رأسها يدور كدوامة وهي تشم رائحة دخان الحرائق وتسمع أنين المفجوعين وصرخات المظلومين, وتتابع ما ينقله إليها أتباعها من أخبار النيران التي أخذت تنتقل من بيت إلى بيت في جميع أنحاء القاهرة بأوامر أخيها الخليفة الحاكم بأمر الله ابن العزيز بالله الفاطمي. وكان يصك أذنيها بين الحين والحين دعوات أهالي القاهرة وابتهالاتهم مكبّرين لله عز وجل وهم ينطلقون زرافات إلى جامع عمرو بالفسطاط.


هناك كان الدعاة الملاحدة الوافدون من بلاد فارس والهادفون إلى هدم الإسلام بزعامة حمزة بن علي الطهراني الباطني قد ادّعى الإمامة ولقب نفسه بهادي المستجيبين, وراح أتباعه يجاهرون بمذهبهم ويعلنون ألوهية الحاكم الذي أطلقوا عليه اسم ( الحاكم بأمره).


وتجمّع الناس في مسجد عمرو وقد ثارت نفوسهم فوثبوا على أولئك الملاحدة وفتكوا بهم, وعلم الحاكم وقد دعا لنفسه بالألوهية أن العامة يقتلون دعاته, فثارت نفسه غضباً وأمر بالقبض على كثير من الناس وإعدامهم. ولم يكتف بذلك ... بل أراد أن يؤدب أهل القاهرة والفسطاط فأباحهما لجنوده من العبيد الأتراك لثلاثة أيام, فراحوا يغيرون على أحياء الفسطاط وينهبون الحوانيت والدور ويخطفون النساء ويشعلون النار في كل مكان.


كانت الأميرة (ست الملك) تتابع كل ذلك وقد راعها الأمر خاصة حين علمت أن الحاكم بأمر الله يخرج كل يوم إلى جبل المقطم فيشاهد النيران في سعادة وهي تلتهم العاصمة. ولو كانت ست الملك قد تعمّقت قليلاً في جذور التاريخ لعرفت أن حاكماً آخر اسمه نيرون قد ادّعى الألوهية في عاصمته روما فأحرقها بمبانيها وأهلها, إذ أصابته لوثة حين وجد أن الكثيرين من أهلها قد اعتنقوا المسيحية وآمنوا بإله آخر سواه.


ولو علمت ست الملك بالغيب لعرفت أن القاهرة نفسها والفسطاط معها ستتعرض مرة أخرى للحريق أيام ضعف الخلافة الفاطمية ومحاولة سيطرة الوزراء الكبار على الخلفاء الضعاف , مما أدى إلى اضطرابات, فأحرق الفسطاط ليوقف ثورة الشعب وزير خائن اسمه شاور ألقى عليها عشرين ألف قارورة نفط وعشرة آلاف مشعل نار ... واستمر الحريق أربعة وخمسين يوماً, ولو أدركت ست الملك الغيب أيضاً لعرفت أن ثمة حاكماً آخر اسمه فاروق سيجيء بعد حوالي عشرة قرون وأراد أن يدّعي الخلافة والنسب إلى آل بيت الرسول, وحين فشل تسبب في صراع كان وراء حريق القاهرة في يناير 1951 مما أدى إلى قيام الثورة وإسقاط الملكية.




يتبع ....


4   تعليق بواسطة   رضا عبد الرحمن على     في   السبت 23 اكتوبر 2010
[52277]

نبذة عن تاريخ ست الملك ونيرون الفاطمي ...2

إذن فادّعاء الألوهية والمطامع في الخلافة الدكتاتورية يؤدي إلى الثورة الشعبية وسقوط الحكام, وهو ما يمكن أن يحدث بسبب ادّعاء الحاكم الألوهية...!


                                           المواجهة


ضربت ست الملك خديها بكفيها وهي لا تدري كيف تفعل في مواجهة أخيها الذي أصابته اللوثة التي سيضيع معها ملك الفاطميين الذي شيّده جدها المعز وأبوها العزيز. فها هي معزولة في القصر الصغير المواجه لقصر الخلافة الكبير ولا يفصل بينهما سوى ميدان بين القصرين. لقد انقطع كل ما بينها وبين أخيها الحاكم بعد آخر مشهد عاصف بينهما حين راح يزجرها ويردها بغليظ القول ويأمرها ألا تتدخل في شئون الحكم فهو لا يحتاج إلى وصايتها ونصائحها صارخاً فيها:


- لقد تجاوزت حدك يا ست الملك, وخير لك أن تنصرفي إلى عزلتك, فإن النساء لا يصلحن لشئون الخلافة والحكم. وإذا كنت قد أبقيت عليك حتى الآن بعد أن أغراك سكوتي عنك طوال السنوات الماضية, فالآن وقد ملكت كل شيء لن أصبر عليك أبداً وإني لآمرك أن تلزمي بيتك وتكفّي عن التدخل فيما لا يعنيك من أمور الحكم والسياسة!


وإن ست الملك الآن .. وهي قابعة في القصر الصغير لتعود بذاكرتها إلى أيام كان أبوها العزيز يستشيرها في الكثير من الأمور, ويستمع إلى رأيها ونصحها ويعترف بذكائها وحسن تدبيرها. وإنها لتذكر حين توفي العزيز بالله تاركاً ولده وولي عهده الحاكم وهو لم يبلغ الثانية عشرة .. بينما هي في السادسة والعشرين, فقامت على تدبير شئون الدولة وتوجيهها متفرغة لأخيها الخليفة الصبي والحفاظ على سلامة ملكه حتى استطاع الحاكم بمشورتها أن يستنقذ العرش من أيدي الأوصياء, وأن يؤكد سلطانه ويمارس الحكم فعلاً بعد ثلاثة أعوام من موت أبيه .. وإذا كانت قد تحاملت على نفسها كثيراً وهي تشاهد تصرّفاته الهوجاء واندفاعه في تيار العنف والإسراف في القتل وإصدار القوانين الغريبة والأحكام المتناقضة بالرغم من كل نصائحها وتحذيرها له من عواقب ما يفعل, فإنه كان يزداد غضباً منها لتدخلها, ويمضي مندفعاً في طريقه كأنه قد تلبّسه شيطان. وكان كل يوم يطلع الحاكم بجديد من الضرائب والأوامر البعيدة عن العقل حتى أنه جمع جواريه يوماً وأمر أن توضع كل منهن في صندوق مثقل بالحديد ويلقى بهن في النيل. وهالها أن يشيع الاضطراب في حياة المجتمع المصري بعد أن أسرف في سفك الدماء, فكان يقيل وزراءه وقادته ورجال دولته بغير سبب ظاهر حتى زاد عدد ضحاياه من عامة الناس ومختلف الطبقات على عشرة آلاف شخص. وكما يقول المؤرخ محمد عبدالله عنان (إن الحاكم قد أكثر من إصدار المراسيم الشاذة المتناقضة ما بين حرمان وإباحة, ويحرم بعض الأطعمة ثم يبيحها ويقلب الليل نهاراً ويجعله مسرح النشاط والعمل, ويحظر التبرج على النساء ويمنعهن من مغادرة البيوت, ويحظر على صانعي الأحذية أن يصنعوا ما تلبسه النساء للخروج, ويشجع الدعوات السرية الإلحادية ثم يهيم في التقشف والزهد ورصد النجوم بالليل من فوق جبل المقطم. وهكذا يمضي طوال عصره تدفعه مختلف التيارات فتضطرب أمور الدولة وتضعف هيبتها وتهددها الأخطار الخارجية).




يتبع ....


5   تعليق بواسطة   رضا عبد الرحمن على     في   السبت 23 اكتوبر 2010
[52278]

نبذة عن تاريخ ست الملك ونيرون الفاطمي ...3

 


توقعات النهاية


إن ست الملك لتتوقع نهاية الخلافة الفاطمية حين بلغها ما جاء به الملاحدة الفرس الذين عملوا على نشر مذهبهم وتنادوا بألوهية الحاكم زاعمين أنه ليس بشراً كسائر الناس, وإنما هو رمز حلّ فيه الإله, وبدلاً من أن يبطش بهم الحاكم إذ به يحميهم ويبارك دعوتهم حتى عمّ السخط سائر البلاد. وخشيت ست الملك أن يأتي يوم يزداد فيه غضب الناس وسخطهم فيكون الانفجار, وهو ما حدث بالفعل حين ذهب الملاحدة إلى جامع عمرو فأثاروا الناس مما أدى إلى حدوث ما حدث وإحراق الفسطاط بأوامر الحاكم بأمر الله.


لم يعد أمام ست الملك بعد كل ذلك ما يمكن أن تسكت عليه, ولم تجد مناصاً من اتخاذ الخطوة الحاسمة في القضاء على الشر من أساسه وذلك بالقضاء على شخص الحاكم ذاته, وإبعاده نهائياً عن مسرح الأحداث.


وتتواتر الروايات عن هذه النهاية وإن كان أبرزها أن ست الملك قد دعت إليها سرّاً الحسين بن الداوس زعيم كتامة أقوى القبائل المغربية وأشد الناقمين على الحاكم لغدره وبطشه بقبيلته. وعرضت عليه ما انتهت إليه الأمور من الفوضى والاضطراب وما يهدد الدولة والإسلام كله من خطر التمزّق, وأنه لابد من وضع حد لاندفاع الحاكم في غيّه حتى لو أدى الأمر إلى قتله. وتلقف ابن الدواس هذا التوجه إلى الجريمة وتعهد بالتنفيذ.


رتب الحسين بن الدواس خطته وعهد بتنفيذ الجريمة إلى عبدين من أخلص عبيده, فخلعت عليهما ست الملك ووهبتهما مالاً وفيراً وخيلاً وزوّدتهما بسكينين ماضيتين .. واتفق على أن يكون التنفيذ في مساء اليوم التالي ليلة الإثنين 13 فبراير 1021م.


حين خرج الحاكم كعادته لرصد النجوم في شعاب المقطم وهو راكب حماره الأشهب وليس معه سوى ركابيين, خرج عليه العبدان من مكمنهما وانقضّا عليه وقتلاه كما قتلا الركابيين وقطعا قوائم الحمار. وحملا جثة الحاكم إلى سيدهما في كساء فحملها إلى ست الملك فدفنته في مجلسها نفسه.


وتبدو الأميرة الفاطمية في ذروة حزمها وصرامتها ... فإنها بعد أن أتمت تدبيرها نصبت ابن أخيها الظاهر أبي الحسن على كرسي الخلافة واستوثقت من طاعة الزعماء والقبائل له ثم بادرت إلى القضاء على شركائها في الجريمة, فدبّرت مقتل الحسين بن الدواس ولم تبق على أحد ممن وقفوا على السر, وذهب السر الرهيب مع الجناة إلى الأبد.


ـــــــــــــــــ


6   تعليق بواسطة   رضا عبد الرحمن على     في   السبت 23 اكتوبر 2010
[52279]

المرأة ودورها الهام في حياة الخليفة الفاطمي والد الخليفة الحاكم بأمر الله

لعبت المرأة دورًا مهما في حياة الخليفة الفاطمي العزيز بالله، وبالرغم من أن المرأة ساهمت بنصيب كبير في سياسة البلاد الداخلية والخارجية في العصر الفاطمي، فإنها نالت في عهد الخليفة العزيز مكانة لم تحظ بها في أي من العهود السابقة.


السيدة المعزية أم الخليفة العزيز، زوجة الخليفة المعز لدين الله، والتي تلقبت بـأم الأمراء، واسمها "تغريد" وقيل وهي "أم ولد" من أصل عربي تزوجها الخليفة المعز بالمغرب قبل أن يأتي إلى مصر، وكان لها نشاط تجاري واسع في مصر، وبالرغم من أنه لم يكن لها أي دور سياسي معروف فإن الخليفة المعز كان يتشاور معها في بعض الأمور السياسية على نحو ما يذكر المقريزي.


كما كانت لزوجته السيدة العزيزية مكانة كبيرة في حياته، وكان لها أثر كبير في كثير من السياسات التي انتهجها العزيز؛ فقد كانت تلك السيدة مسيحية على المذهب الملكاني –مذهب الكنيسة القسطنطينية- وهي أم ست الملك أخت الحاكم بأمر الله لأبيه، وكان لهذه السيدة سلطان كبير على الخليفة العزيز؛ وهو ما جعله يرفع أخويها إلى أرقى المناصب الكنسية، فعين أخاها "أُرِيسْتس" مطرانا على بيت المقدس سنة (375هـ= 985م)، وعين أخاها الآخر أرسانيوس مطرانا على القاهرة، ثم أصبح بطريركا على القاهرة بعد ذلك.


وهنا وجه الشبه الكبير بين السيدة العزيزية والدة ست الملك وظهور مكانة كلاهما فى الحياة السياسية فى العصر الفاطمي .. مما يظهر مكانة المرأة في هذا العصر


7   تعليق بواسطة   يوسف حسان     في   السبت 23 اكتوبر 2010
[52285]

هذا ليس صحيحا إطلاقا هذا رجما بالغيب .

بسم الله الرحمن الرحيم


{قُل لَّا يَعْلَمُ مَن فِي السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ الْغَيْبَ إِلَّا اللَّهُ وَمَا يَشْعُرُونَ أَيَّانَ يُبْعَثُونَ }النمل65


ماذا انتم فاعلون يا اخوتي من الذي أوصل لكم الاخبار هل جاء ذكرها في القرأن المحفوض ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟


انا أعرف بعض ما يقوله البعض ذلك بأن الموضوع ليس فيه إتباع ونحن نقص القصص فقط وفي هذه الحال لم نرجم الغيب ؟؟؟؟؟؟


بسم الله الرحمن الرحيم


{سَيَقُولُونَ ثَلَاثَةٌ رَّابِعُهُمْ كَلْبُهُمْ وَيَقُولُونَ خَمْسَةٌ سَادِسُهُمْ كَلْبُهُمْ رَجْماً بِالْغَيْبِ وَيَقُولُونَ سَبْعَةٌ وَثَامِنُهُمْ كَلْبُهُمْ قُل رَّبِّي أَعْلَمُ بِعِدَّتِهِم مَّا يَعْلَمُهُمْ إِلَّا قَلِيلٌ فَلَا تُمَارِ فِيهِمْ إِلَّا مِرَاء ظَاهِراً وَلَا تَسْتَفْتِ فِيهِم مِّنْهُمْ أَحَداً }الكهف22


علينا أن نبتعد تماما عن كل الكتب الصفراء والتي تمثل كتب التأريخ لا نتمتع بعلم الغيب ولا يعلم الغيب إلا الله عز وجل فيا اخوتي ابسط حقيقة إذا دونتها انا بخط يدي فأعلموا انها لن تبقى على حالها ابدا والسؤال لماذا لا ؟؟؟؟


لإنها إن استقرت كما هية في هذه الحال انا يمكنني أن احفظ الغيب وهذه كارثة إنها صفة لا يتمتع بها مخلوق إطلاقا


اليكم البراهين .


بسم الله الرحمن الرحيم


{ارْجِعُواْ إِلَى أَبِيكُمْ فَقُولُواْ يَا أَبَانَا إِنَّ ابْنَكَ سَرَقَ وَمَا شَهِدْنَا إِلاَّ بِمَا عَلِمْنَا وَمَا كُنَّا لِلْغَيْبِ حَافِظِينَ }يوسف81


بسم الله الرحمن الرحيم


{ذَلِكَ مِنْ أَنبَاء الْغَيْبِ نُوحِيهِ إِلَيكَ وَمَا كُنتَ لَدَيْهِمْ إِذْ يُلْقُون أَقْلاَمَهُمْ أَيُّهُمْ يَكْفُلُ مَرْيَمَ وَمَا كُنتَ لَدَيْهِمْ إِذْ يَخْتَصِمُونَ }آل عمران44


بسم الله الرحمن الرحيم


{تِلْكَ مِنْ أَنبَاء الْغَيْبِ نُوحِيهَا إِلَيْكَ مَا كُنتَ تَعْلَمُهَا أَنتَ وَلاَ قَوْمُكَ مِن قَبْلِ هَـذَا فَاصْبِرْ إِنَّ الْعَاقِبَةَ لِلْمُتَّقِينَ }هود49


بسم الله الرحمن الرحيم


{ذَلِكَ مِنْ أَنبَاء الْغَيْبِ نُوحِيهِ إِلَيْكَ وَمَا كُنتَ لَدَيْهِمْ إِذْ أَجْمَعُواْ أَمْرَهُمْ وَهُمْ يَمْكُرُونَ }يوسف102


أرجوا عدم الخوض في المجموعة الكاملة لرجم الغيب التي ألفها فلان وفلان وفلان من هم ؟؟؟؟


وفي النهاية علينا أن نعود الى البداية


بسم الله الرحمن الرحيم


الم{1} ذَلِكَ الْكِتَابُ لاَ رَيْبَ فِيهِ هُدًى لِّلْمُتَّقِينَ{2} الَّذِينَ يُؤْمِنُونَ بِالْغَيْبِ وَيُقِيمُونَ الصَّلاةَ وَمِمَّا رَزَقْنَاهُمْ يُنفِقُونَ{3}


سلام عليكم .


8   تعليق بواسطة   آحمد صبحي منصور     في   الأحد 24 اكتوبر 2010
[52298]

أستاذ يوسف حسان : لو سمحت : رفقا بنا ..!!

قلنا وكتبنا كثيرا فى التأكيد على الفارق بين التاريخ المكتوب بيد البشر والدين الحق الذى نزل به القرآن الكريم محفوظا من لدن الله عز وجل ، وان هناك منهجا فى البحث التاريخى ومنه نقد الروايات من حيث السند ومن حيث المتن ، وهو علم كامل تخصصنا فيه وقمنا بتدريسه فى قسم التاريخ الاسلامى جامعة الأزهر ، ومنشور هنا بعض مؤلفاتنا و الباقى ينتظر النشر ، وقلنا ان الحقيقة التاريخية لو صحت فهى خبر او حقيقة نسبية يجوز عليها الكذب والصدق ،أما الحق القرآنى فى القصص والتشريع وغيره فهو الحق المطلق الذى يجب الايمان به لأنه دين أما التاريخ فليس دينا بل هو علم بشرى ، وان التاريخ الحق الحقيقى سنعرفه يوم القيامة عندما يصدر الناس ليروا أعمالهم ، وان المشركين فقط هم الذين يجعلون التاريخ البشرى دينا كما يحدث لدى اصحاب الدين الأرضى للمسلمين وغيرهم ..


قلنا هذا كثيرا .. لذا أتمنى ألا اضطر لاعادة القول فيه..


واتمنى قفل التعليق عند هذه النقطة منعا للجدل فليس لدينا وقت للجدل .. وشكرا


9   تعليق بواسطة   يوسف حسان     في   الأحد 24 اكتوبر 2010
[52304]

عزيزي دكتور احمد صبحي منصور..

دكتور احمد صبحي منصور المحترم ارجو ان تتحملني قليلاا


بسم الله الرحمن الرحيم


{سَيَقُولُونَ ثَلَاثَةٌ رَّابِعُهُمْ كَلْبُهُمْ وَيَقُولُونَ خَمْسَةٌ سَادِسُهُمْ كَلْبُهُمْ رَجْماً بِالْغَيْبِ وَيَقُولُونَ سَبْعَةٌ وَثَامِنُهُمْ كَلْبُهُمْ قُل رَّبِّي أَعْلَمُ بِعِدَّتِهِم مَّا يَعْلَمُهُمْ إِلَّا قَلِيلٌ فَلَا تُمَارِ فِيهِمْ إِلَّا مِرَاء ظَاهِراً وَلَا تَسْتَفْتِ فِيهِم مِّنْهُمْ أَحَداً }الكهف22


ما علاقة الدين والشرع بعدد اصحاب الكهف فعددهم سواء كانوا مئة او اثنان لا يغير من الاحكام الشرعية في القرأن الكريم فقط ذلك يمثل رجما بالغيب ...


ما هي علاقتنا بأخبار الماضي التي لم نشهدها والتي لا نستطيع أن نقسم على أنها حدثت أو المسميات الموجودة في الكتب وفلان قتل فلان ونتكلم ونسطر هذا الكلام كأننا شهدنا الجريمة .


والسؤال هو هل شهدنا ذلك ؟؟؟ وإن لم نكن شهدنا فماذا نحن فاعلون (( شهداء زور )) بكل بساطة أنا إن اعترفت بكلمة واحدة مما في التأريخ والذي يمثل رجما بالغيب (( فلا مانع لدي أن اعترف بما نسبوه للنبي )) كلها اخبار اصدق ما اريد ويختلط الحابل بالنابل لكن الله عز وجل ضرب لنا الامثال ونهانا عن شهادة الزور على ابسط المستويات فعلم الغيب يختص به الله عز وجل ولا احد غيره


والدليل إنك لا تستطيع أن تقسم على حرف واحد مما لم تشهده من التأريخ ..


بسم الله الرحمن الرحيم


{تِلْكَ أُمَّةٌ قَدْ خَلَتْ لَهَا مَا كَسَبَتْ وَلَكُم مَّا كَسَبْتُمْ وَلاَ تُسْأَلُونَ عَمَّا كَانُوا يَعْمَلُونَ }البقرة134


بسم الله الرحمن الرحيم


{تِلْكَ أُمَّةٌ قَدْ خَلَتْ لَهَا مَا كَسَبَتْ وَلَكُم مَّا كَسَبْتُمْ وَلاَ تُسْأَلُونَ عَمَّا كَانُواْ يَعْمَلُونَ }البقرة141


اتمنى أن تكون الفكرة وصلت وأن تدرس الموضوع مستعينا بالله العزيز الحكيم مستشهدا بالايات البينات التي ذكرتها لك والتي لم أذكرها


لكون الموضوع الذي اتكلم عنه يمثل الحجر الاساس للمتقين والشرط الاول من الشروط التي ذكرت في بداية سورة البقرة


................................................


ولكم تحياتي وفائق تقديري واحترامي


سلام عليك .


10   تعليق بواسطة   محمد دندن     في   الأحد 24 اكتوبر 2010
[52306]

أخي و حبيبي في الله يوسف حسان:

أخي و حبيبي في الله يوسف حسان:

السلام عليكم و رحمة الله و بركاته

الدكتور كتب مقالة ، حضرتك أبديت رأيك، الدكتور وضّح لك منهجه في البحث التاريخي ،و طلب قفل الموضوع لكي لا يذهب أحد و يشتكي للمحكمة الدولية أن الدكتور يتجاهلهم و لا يستعبرهم .حضرتك كتبت تعليقاً آخر تطلب من الدكتور أن يتحملك قليلاً......

أنا شخصياً لا أوافق الدكتور على استعماله تعبير (حقيقة تاريخية) ، بالنسبة لي هي (رواية تاريخية)، و لكن أعدك أنني لن أوقظه من نومه الساعة الثالثة صباحاً لأقول له أنا أختلف معك في هذه الناحية ،و إن طلب مني ألا أبحث معه في هذا الموضوع...خلص..إنتهى الأخذ و العطاء

إنها ليست مدرسة الرأي الواحد، بدليل أنه فسح المجال لك و لغيرك بإبداء الرأي

إنها مدرسة... لدينا أمور أهم نتدارسها

كلمة أخيرة، و الله تعالى يشهد ، أنا أستمتع و أستفيد بقراءة مقالاتك و تعليقاتك ،فلا تدع الشعور بالعزة و الأنفة أن يحرمنا منها... و السلام



 


أضف تعليق
لا بد من تسجيل الدخول اولا قبل التعليق
تاريخ الانضمام : 2006-07-05
مقالات منشورة : 3747
اجمالي القراءات : 30,926,576
تعليقات له : 4,147
تعليقات عليه : 12,516
بلد الميلاد : Egypt
بلد الاقامة : United State

مشروع نشر مؤلفات احمد صبحي منصور

محاضرات صوتية

قاعة البحث القراني

باب دراسات تاريخية

باب القاموس القرآنى

باب علوم القرآن

باب تصحيح كتب

باب مقالات بالفارسي