(الم .ذلك الكتاب لا ريب فيه .هدى للمتقين

سلمى على في الثلاثاء 13 يوليو 2010


 

بسم الله الرحمن الرحيم

(الم .ذلك الكتاب لا ريب فيه .هدى للمتقين ) البقرة 1-3

 

1-سورة البقرة هى أول سورة نزلت فى المدينة من سور القرآن الكريم بعد هجرة الرسول عليه الصلاة والسلام لها بعدما عانى كثيرا من مشركى مكة ما يقرب من ثلاثة عشرة سنة كان  يدعوهم فيها للإسلام   ولم يسلم معه إلا القليل.

2-وجاءت إفتتاحية سورة البقرة لتؤكد على قيمة القرآن وأهميته ومكانته فى الإسلام  . وقد قررت الآية الكريمة حقيقة قرآنية عنه أنه لا ريب فيه ،أى لا شك ولا ريبة ولا ظن فيه ، وإنما هو حق مطلق وصدق مطلق ، وتام ،وكامل ،ولا ينقصه شىء لهداية المؤمنين  والمتقين ..

3-كان المشركون والكافرون فى الماضى يشككون فى القرآن ،ويقولون أنه من عند مُحمد  رسول الله عليه الصلاة والسلام . أو يقولون عنه انه اساطير الأولين نقلها  لهم من كُتب الأولين .فنزل القرآن يقول لهم (ذلك الكتاب لا ريب فيه ) ..اى لاشك فى انه كتاب رب العالمين المنزل على محمد ،والذى لا يستطيع محمد ومن معه ومن فى الارض جميعا أن يأتوا بمثله ،وإنما هو مأمور بتبليغه للناس جميعا .

آما الآن فتغيرت صورة الريب والشك فى القرآن وإنتقلت من المشركين إلى المسلمين أنفسهم ،حيث أنهم إتهموه بالقصور والنقصان وعدم التمام والكمال . وذلك بعدما إتبعوا الأحاديث الموجودة فى البخارى وغيره ،وتركوا القرآن ،وقالوا عنها انها مُكملة ومتممة له ولا يجوز العمل بآية  منه  إلا بعد أن تدعمها تلك الأحاديث  .بل زادوا على ذلك بأن جعلوها فوق آياته ،وهم بذلك يرفعون البخارى فوق الله لرفعهم لكلامه وكتابه على كلام الله  وكتابه جل جلاله .

4- الغريب انهم يقرءون ليل نهار آيات القرآن الكريم التى تذكرهم بأنه (الحق ،والصدق ،واليقين ،والتام ) ومع ذلك يتركونه ،ويتبعون (الباطل ) لأن  من لا يتبع الحق سيتبع الباطل (وماذا بعد الحق إلا الضلال) ، ويتبعون الظن بدلا من اليقين (إن يتبعون إلا الظن) ،ويتبعون الناقص ،لأن عدد روايات الحديث  تزيد فى كتاب وتنقص فى كتاب آخر  ،وتتهاوى جميعها امام آيات القرآن الكريم رغم ما يسندها من سلسلة الأسانيد البشرية ..

5- يا ترى متى بدأ التشكيك فى كتب الله ورسالاته ،وما هى الصور التى يتبعها المشركون فى ذلك التشكيك ؟؟

بدأ التشكيك منذ أن عصى إبليس ربه جل جلاله فى السجود لآدم ، وأخذ على نفسه العهد فى أن يقعد لعباده أمام صراطه المستقيم ،وأنه سيأتيهم من كل مكان ويغريهم ويزين لهم القول حتى يبعدهم عن صراطه المستقيم . وقد حدث هذا فى أن جعلهم يبتعدون عن الرسالات السابقة ،ويتركون كُتبها خطوة خطوة ،ولأنها ليست محفوظة بحفظ الله لها ،فكان يتم تحريفها ونسيانها مع الزمن حتى تتلاشى تماما من الوجود ولايصبح لها أثر ،مثلها مثل اللغات القديمة للعالم وكمثل لغات مصر القديمة الفرعونية ،والقبطية وما بينهما ..ولكن عندما تعهد الله جل جلاله بحفظ القرآن الكريم (إنا نحن نزلنا الذكر وإنا له لحافظون ) .لم يستطع إبليس وأعوانه على أن يقتربوا من القرآن الكريم ،ولم يستطيعوا أن يُحرفوا فيه شىء ،لا كلمة و لا حرف ولا تشكيلة . فلم ييأس إبليس ،وزين لهم ان يخلقوا كتابا موازيا للقرآن الكريم ،مثلما لا يستطيعون خلق الإنسان  فيخلقون تماثيل وأصنام على هيئته ،قاموا بخلق وإختلاق كتاب مواز للقرآن  ،ولكنه ليس مثله ،وسموه ,اطلقوا عليه علم الحديث ،وليُمكن إبليس لأصحابه  زخرف قوله وإفتراءه جعلهم ينسبون كلامه وكلامهم إلى الرسول عليه الصلاة والسلام ،ووسوس لهم حتى رفعوا مؤلفه ومخترعه (البخارى ) إلى مكانة الله جل جلاله ،وجعلوه يعلوه فى تشريعاته ،وأصبحوا يقاتلون فى سبيله ومن  أجله وفى الحفاظ عليه مثلما فعل الكفار مع نبى الله إبراهيم وقالوا (حرقوه وإنصروا آلهتكم) ،وذلك بحكمهم على كل من يُكذبه ويقترب منه بقول أوفعل سلبى مثلكم يا أهل القرآن  بالردة والخروج عن الإسلام ،ومن بعدها إهدار دمه وتعريضه هو وعائلته للمشاكل ومحاولات  قتله وعائلته مثلما حدث لكثير ممن نعرفهم ..

6- كمثال على كذب الظن الذى يتبعون وعلى كذب  علم الحديث والبخارى على الإسلام وعلى الله جل جلاله ،ما رواه فى رواية له عن آخر رجل يدخل الجنة ،فيقول له الله إذهب وأدخل الجنة فيروح وينظر فيجدها مليئة ،فيعود ويقول له يا رب لقد وجدتها مليئة ولا مكان لى فيها ،ويكرر المحاولة ثلاث مرات ،فيضحك الله معه ،ويقول له ،لا إذهب وستجد مكان لك هذه المرة .. وكأنها مباراة فى الهزار بين الله وعبده (تعالى الله عن ذلك علوا كبير) ..

..ثم يُكمل البخارى حتى يقول – إن الله جاء للمؤمنين بهيئته  وقال لهم إتبعونى ،فقالوا له ،لا  لست ربنا إن ربنا غير هذا وليس على هذه الهيئة ،فيقول لهم ،بل أنا ،فيقولون له ،لا ، ثم يقول إنتظرونى هاهنا ،فيذهب ويغير ثيابه وهيئته ،ويعود لهم فعندما يرونه يقولون ،نعم ، الآن انت ربنا ،ويتبعونه ،ويذهبون وراءه حتى يُدخلهم الجنة...

فهل بعد هذا القول على الله  إيمان  به  منهم ؟؟ وهل هذ الحديث يليق  بجلال الله ؟؟؟

7- فى النهاية  لا يمكن ان نتبع إلا من قال عنه الله جل جلاله (ذلك الكتاب لا ريب فيه ) والا نتبع   الظن الذى لا يغنى عن الحق شيئا . ولا ادرى إذا كانوا لا يرسلون ابنائهم  لأخذ الدروس الخصوصية عند المدرس الضعيف فى مادته ، فكيف يعتمدون فى دينهم على إتباع كُتب مبنية على الظن والشك والريبة والكذب والتزوير والتطاول على الله ورسوله وشريعته ودينه ؟؟؟

8—هذا ما فهمته من مدارستنا للقرآن فى صلاة الجمعة الماضية عن قول الله تعالى (الم .ذلك الكتاب لا ريب فيه. هدى للمتقين ) البقرة 1-3- ،وقام بتصحيحها لى مرة أخرى والدتى ووالدى .فلهم الشكر ،ولكم جزيل الشكر على قراءتكم  محاولتى هذه .

اجمالي القراءات 10506

للمزيد يمكنك قراءة : اساسيات اهل القران
التعليقات (7)
1   تعليق بواسطة   عبدالمجيد سالم     في   الأربعاء 14 يوليو 2010
[49259]

بارك الله فيك وفي والدك ووالدتك وأخوتك ..!!

الأبنة الغالية العزيزة سلمى بارك الله فيك وفي والدك ووالدك وأخوتك .. وهنيئا لكم ولكي على الأخص بهذا الفهم السلس السهل لآيات القرآن العزيز .. 


إن فهمك لهذه الآيات بهذه الطريقة تعطي حجة عن المستكبرين ممن يتبعون البخاري ويقولولون عن القرآن الكريم بإنه كتاب مبهم وغير واضح ولا يفهم وحده بغير البخاري .. أي انهم جعلوا البخاري كما قلتي حجة على القرآن الكريم ..


الأبنة الغالية سلمى رغم أننا لا نحتاج للبخاري لكن نفهم قرآن الله الكريم .. إلا أن وجوده مهم لأن ما فيه يتفق مع عقائد المشركين الذين جاء وصفهم للقرآن الكريم .. ولقد صدقت حينما قلت أن أعتراضات المشركين أيام النبي على القرآن الكريم هي نفسها الأعتراضات التي يبديها مسلموا اليوم على القرآن الكريم .. مع الأختلاف في الطرقة والأسلوب فقط لاغير ..


الأبنة الغالية سلمى أتمنى لكم جميعا التقدم والتوفيق بإذنه سبحانه وتعالى ..


2   تعليق بواسطة   نورا الحسيني     في   الأربعاء 14 يوليو 2010
[49260]

إِلَّا عِبَادَكَ مِنْهُمُ الْمُخْلَصِينَ

الآنسة المحترمة ، نهنئك  على طريقتك  في مقالاتك التي تنم عن ذكاء وفطنة  نتمنى أن ينعم بها براعم أهل القرآن جميعا .


فكما قلت  ابنتي العزيزة أن الشيطان منذ أن توعد لأبناء آدم بالغواية كما في قوله تعالى على لسان إبليس اللعين  {قَالَ فَبِعِزَّتِكَ لَأُغْوِيَنَّهُمْ أَجْمَعِينَ }ص82 {إِلَّا عِبَادَكَ مِنْهُمُ الْمُخْلَصِينَ }ص83 .ونتمنى أن يجعلنا الله سبحلنه وتعالى جميعنا من عباده المخلصين المتمسكين بقرآنه الكريم .


وننتظر منك  المزيد من المقالات التي تفيدنا وتشجع الكثير من البراعم  على قراءة القرآن الكريم بتدبر وروية ومحاولة استنباط المعاني التي توضح الكثير مما غاب عنا بسبب ما تعلمناه  وثبت في أذهاننا من التراث .


3   تعليق بواسطة   يوسف حسان     في   الأربعاء 14 يوليو 2010
[49261]

الذين يؤمنون بالغيب ويقيمون الصلاه ومما رزقناهم ينفقون

سلام عليكم اخوتي في الدين تدبر جميل وفهم جيد للأيتين الاولى والثانية وهنا الاية الثالثة والتي فيها شروط المتقين التي عليهم أن يلتزموا بها


واولها هو الايمان بالغيب وعدم رجم الغيب ابدا ولكي نفهم الغيب هذا مقال لتبيين الايات وتعريف الغيب


http://www.ahl-alquran.com/arabic/show_article.php?main_id=6727


 بسم الله الرحمن الرحيم


 


 


الم *


ذلك الكتاب لا ريب فيه هدى للمتقين *


الذين يؤمنون بالغيب ويقيمون الصلاه ومما رزقناهم ينفقون *


 


بسم الله الرحمن الرحيم


 


فلولا رجم الغيب ما تم تأليف هذه الروايات ونسبها للنبي الكريم وتشويه صورة الدين والتحريف بحسب ما تهوى انفسهم


وهذه الطامة الكبرى هل تتخيل معي لو كانوا لا يرجمون الغيب لما استطاع احد من الناس ان يقول صار كذا وكذا بدون علم من الكتاب


(اية محكمة ) وانت بينت الاية الاولى والثانية والثالثة من سورة البقرة


ان من ضمن صفات المتقين هية الايمان بالغيب وعدم رجمه ابدا ذلك بأن الغيب لله وحده


بسم الله الرحمن الرحيم


قل لا يعلم من في السماوات والارض الغيب الا الله وما يشعرون ايان يبعثون


سورة النمل اية 65


فعلينا جميعا التعاون على نشر هذا الموضوع وبشكل مكثف لكي يفهم الكثير من الناس البسطاء الذين لا يفرقون بين الخطأ والصواب


وذلك لكون شياطين الانس والجن قد شوهوا معنى الغيب لكي لا يفهمه الناس كما فهمناه نحن المسلمون


نسأل الله عز وجل ان يرحمنا جميعا ويهدينا الى صراطه المستقيم .


سلام عليك .



 


4   تعليق بواسطة   نعمة علم الدين     في   الأربعاء 14 يوليو 2010
[49264]

وَنَزَّلْنَا عَلَيْكَ الْكِتَابَ تِبْيَاناً لِّكُلِّ شَيْءٍ

الابنة الحبيبة سلمى تدبر جميل لطفلة جميلة من براعم أهل القرآن ، نتمنى أن يحذو حذوها باقى براعم أهل القرآن إن شاء الله ،صدقت يا ابنتى فإن الكتاب لا ريب فيه ولا شك فيه بل وقد جعله الله سبحانه وتعالى تبيانا لكل شىء حتى يكون حجة على من يتهمه بالنقصان وعدم الكمال فلقد قال الله سبحانه وتعالى فى كتابه العزيز


{وَيَوْمَ نَبْعَثُ فِي كُلِّ أُمَّةٍ شَهِيداً عَلَيْهِم مِّنْ أَنفُسِهِمْ وَجِئْنَا بِكَ شَهِيداً عَلَى هَـؤُلاء وَنَزَّلْنَا عَلَيْكَ الْكِتَابَ تِبْيَاناً لِّكُلِّ شَيْءٍ وَهُدًى وَرَحْمَةً وَبُشْرَى لِلْمُسْلِمِينَ }النحل89


فالكتاب " القرآن الكريم " هو تبيانا لكل شىء ، ولكن مسلموا اليوم يتهمونه بالنقصان ويجعلون كلام البشر من أمثال البخارى وغيره مفسر وموضح وشارح لآيات القرآن الكريم ، فهذا اتهام واضح وصريح لكتاب الله بالغموض وأنه غير مفهوم ويحتاج لمن على شاكلة البخارى ليوضحه لنا ، ونسوا أننا أمرنا جميعا بتدبر القرآن وآياته والعمل به وأن الله سبحانه وتعالى أنزله للبشر كافةليتدبروا آياته ويتعقلوه والله يهدى من يشاء ،


{كِتَابٌ أَنزَلْنَاهُ إِلَيْكَ مُبَارَكٌ لِّيَدَّبَّرُوا آيَاتِهِ وَلِيَتَذَكَّرَ أُوْلُوا الْأَلْبَابِ }ص29


{وَكَذَلِكَ أَنزَلْنَاهُ آيَاتٍ بَيِّنَاتٍ وَأَنَّ اللَّهَ يَهْدِي مَن يُرِيدُ }الحج16


{إِنَّا أَنزَلْنَاهُ قُرْآناً عَرَبِيّاً لَّعَلَّكُمْ تَعْقِلُونَ }يوسف2




 


5   تعليق بواسطة   نادر محمد     في   الأربعاء 14 يوليو 2010
[49270]

بارك الله فيك

بارك الله فيك يا اختى العزيزة ... و اعانك الله على تدبر القرءان الكريم و فهمه


6   تعليق بواسطة   آحمد صبحي منصور     في   الأربعاء 14 يوليو 2010
[49275]

ماذا لو قام رب كل أسرة بعقد درس قرآنى اسبوعيا ؟

أكرمك الله د. عثمان ، وجعل ذريتك من أبنائك وأحفادك قرة عين لك ، تسعد بهم انت وزوجتك طيلة العمر.


كنا قبل تهديد أمن الدولة لنا فى مصر نصلى الجمعة معا ، معظمنا من الأهل المقيمين فى القاهرة ، ثم كانت هناك رحلة شهرية لبيت العائلة فى البلد نصلى فيها ايضا سويا مع أفراد العائلة رجالا ونساءا ومن كل الأعمار. وبعد القبض على أفراد من العائلة فى البلدة ابوحريز كففت عن رؤية أهلى ـ أحب الناس لى ـ خوفا عليهم وشفقة بهم. تخيلوا نظاما يمنع الأهل من الاجتماع معا داخل بيت من بيوتهم ، والتهمة أنهم يصلون لله جل و علا  مبتعدين عن المشاكل . إن فرعون موسى لم يتعرض لقوم موسى حين اتخذوا من بيوتهم قبلة يصلون فيها ويدعون على فرعون . ومشركو قريش لم يطاردوا المسلمين وهم يصلون خفية فى دار الأرقم بن الأرقم. ولكن حدث هذا فى عهد الفرعون الواطى حسنى مبارك الذى تخطى كل الحدود فى الظلم والقهر .اللهم اجعله عبرة لكل ظالم يا رب العالمين .!!


الحمد لله رب العالمين أن أتاح الفرصة لعثمان وأسرته أن يصلوا معا بلا خوف ، وأن يتعلموا معا فى درسهم الاسبوعى المزيد من المعارف القرآنية . وننتظر منهم تقريرا اسبوعيا عن تلك الجلسات القرآنية . و نرجو من كل رب أسرة من أهل القرآن أن يقيم مع اسرته وأولاده هذه الجلسات فى التدبر القرآنى ، ثم يكتب لنا تقريرا عنه ينشره فى الموقع .


يبقى تقديم الشكر لآل عثمان و الحبيبة سلمى عثمان .


7   تعليق بواسطة   عثمان محمد علي     في   الخميس 05 اغسطس 2010
[50029]

دى مش صورة بالحجاب

إخوانى الكرام .أرجو الا يعتقد أحد أن  صورة الجميلة  (سلمى) هذه بحجاب ، أو أننا قاهرينها منذ الصغر على لبس الحجاب  لالالالالا.. هذه الصورة الجميلة ،لها وهى ترتدى (بالطو) بلاستيك لحمايتها من رزاذ مياه شللالات نياجرا أثناء ركوبها سفينة الرحلة ما بين  شللالات كندا وأمريكا...


وصورتك منورة يا سلمى ..


أضف تعليق
لا بد من تسجيل الدخول اولا قبل التعليق
تاريخ الانضمام : 2010-04-16
مقالات منشورة : 13
اجمالي القراءات : 111,570
تعليقات له : 27
تعليقات عليه : 111
بلد الميلاد : Egypt
بلد الاقامة : Canada