من تراث رواق إبن خلدون

عثمان محمد علي في الأربعاء 30 يونيو 2010


كان رواق ابن خلدون أول ندوة اسبوعية استمرت بلا انقطاع مساء كل ثلاثاء من 2 يناير 1996 الى أن توقفت بغلق المركز فى 30 يونية 2000، ثم عاد للانعقاد بتاريخ (كذا ) وتولى ادارته  بعد مؤسسه الأول الأستاذ الدكتور  أحمد صبحى منصور ، كل من الأساتذة حسن الشامى ،كمال بوليس ، عثمان محمد على ،أحمد شعبان ،أسامه الأنصارى ،جمال صلاح الدين ،سمير فاضل ،شادى طلعت ،،ولا يزال مستمرا فى عطائه ، ومن القائمين عليه الآن الاستاذ احمد شعبان.

وكان المكان الوحيد &Ccuml; الذى اعتادت فيه كل الاتجاهات المختلفة سياسيا وفكريا التحاور معا بلا تكفير ولا تخوين ـ أى أنهى الرواق ثقافة الخندقة وانعزال كل اتجاه فكرى أو فصيل سياسى فى خندق منفصل يتحاورون مع انفسهم بعيدا عن الآخرين ـ وهذا الحوار الحضارى المشترك بين أطياف التيارات المصرية والعربية المختلفة أقام علاقات انسانية دافئة بين بعض الشخصيات المختلفة سياسيا ، كما أن الرواق كان هو المصدر الذى نبتت فيه أهم المشاريع التى قام بها مركز ابن خلدون سابقا التفكير السائد فى مصر والعالم ومنها مشروعا ( اصلاح التعليم المصرى ) و ( تعليم المصريين التربية السياسية و حقوقهم الانتخابية ) كما أنه أول ندوة ناقشت بحرية كاملة كل المسكوت عنه فى الدين والسياسة والفن ، فى سلاسل من الندوات منها ما يخص الاخوان المسلمين والوهابية والسنة وتطبيق الشريعة ومنها ما يخص التطبيع والصراع العربى الاسرائيلى والشفافية والاستبداد والرقابة وحقوق الانسان وحرية الدين وهموم الأقليات من أكراد وأقباط وشيعة ..
كما تفرع عن الرواق ندوات متخصصة منها ندوات دبلوماسية كان يتكلم فيها سفراء أجانب وملحقون من السفارات ، ومنها ندوات لرجال الأعمال عن الاقتصاد والتنمية ، كما أنتج الرواق جمعية الشفافية كأول جمعية من نوعها فى مصر والعالم العربى . وبفضل الرواق أتيح للشيعة المصرين لأول مرة فى التاريخ الحديث التعبير عن أنفسهم علنا وفى حرية ، وبفضله تكونت من رواده المستديمين كوكبة من المثقفين المصريين والعرب كان على رأسهم الاستاذ الصادق المهدى من السودان ، والاستاذ عدنان المفتى رئيس البرلمان الكردستانى حاليا ،كما كان الرواق الفضل فى اكتشاف وتقديم الاستاذ جمال البنا لجمهور المثقفين ، وغيره.
وسنقوم بنشر ملخص عما  تيسر لنا من ندوات سابقة سواء كانت فى فترة رئاسة  استاذنا الدكتور منصور-له  ، أو فترة إدارتى لندواته . واليوم نحن مع

حوار الرواق مع الأستاذ أبو الفضل الجيزاوى المحامى فى 8/4/1997 .

رواق ابن خلدون 

                       من مارس إلى أبريل 1997 

 

حوار الرواق مع الأستاذ أبو الفضل الجيزاوى المحامى فى 8/4/1997 .

ضمن اهتمامات الرواق الاساسية اجراء حوار مع الرموز المصرية التى شاركت فى صنع التاريخ المعاصر , وقد سبق للرواق اجراء حوار فى عذا الشأن مع الأستاذ جمال البنا والدكتور محمد حلمى مراد . وكان موعد الرواق مع الأستاذ أبو الفضل الجيزاوى المحامى أحد الضباط الأحرار وصاحب الدور المؤثر ليلة 23يوليه 1952 , وهو أيضا احد الموز البرلمانية فى تاريخ مصر بعد الثورة . وهو الان خبير قانونى فى قضايا الانتخابات , اى انه فى شبابه اسهم كضابط عسكرى فى حركة ثورة 23 يوليه , ثم بعدها واصل دوره الثورى بين المجالس النيابية وساحات القضاء , ولا زال يمارس هذا الدور وهوشاب تحت الخامسة والسبعين من عمره , وفى سبيل هذه الثورية المتجددة تعرض للسجن بعد الثورة فى العهدين الناصرى والساداتى , ثم اضطر لبيع معظم ممتلاكاته ولا يزال منطلقا فى تأدية دوره بحماس الشباب وحكمة الشيوخ فى سبيل ان تكون مصر أكثر ديمقراطية وأكثر ليبرالية .

وما سبق كان ملخص الكلمة التى ألقاها مدير الرواق  د. أحمد صبحى منصور  وهو يرحب بالاستاذ ابو الفضل الجيزاوى الذى وصفه بانه قطعة حية وعزيزة من تاريخ مصر المعاصرة . ودعاه الدكتور احمد صبحى منصور ليقدم نفسه للرواق ويدلى بدلوه فى الاحوال الجارية .. ليعطى الرواق ارضية للنقاش معه .. وبتلقائية الثوار وتدفق المحامين انطلق ابو الفضل الجيزوى فى حديثه ..

بدأ حديثه بتزوير الانتخابات ودور كمال الشاذلى فيه , ثم تحدث عن سيرته الذاتية حيث دخل لمدة سنة فى كلية الحقوق , ثم دخل كلية الحربية وتخرج منها عام , وعمل فى سلاح المدفعية , واخذ فرقة فى المدفعية والمخابرات , وبعد الحرب العالمية الثانية رجع للدراسة فى كلية الحقوق وحصل على الليسانس وهو طالب , وحينئذ كان الجيش متجاوبا مع التذمر السائد فى البلاد , وحيث كان الرأى العام الساخط هو أساس ثورة 1952 , اذ تكون تيار عام فى الجيش أوجد مجموعات ثورية مختلفة من الضباط , ونجح احد هذه التنظيمات فى القيام بالثورة , وبعدها ادعى انه التنظيم الوحيد .

وقال ان صديقه كما حسن اتصل به عام 1952 حيث تزاملا اثناء حرب فلسطين 1948  وطلب منه تجميع الضباط فى معسكره ليتحدث معهم , فقال انه جاهز للعمل وليس للكلام , وكان وقتها رئيس اركان حرب الشئون الادارية لمدفعية الفرق المدرعة وكان مركزه يسمح له باعطاء الاوامر , وكانت هناك دفعة جديدة عمل على استمالتها واستمالة ضباطها , وهكذا مر على كل الضباط ودعاهم للاجتماع فى بيته و وكان معه المقدم عبدالمنعم امين احد الابطال المجهولين فى ثورة 1952 , وتم الاجتماع فى بيته فى حدائق القبة واخذوا التعليمات وهى احتلال القيادة العامة للقوات المسلحة فى كوبرى القبة وقيادة المدفعية فى الماظة  وهايكستب واعتقال القيادات هنا وهناك . وهذا ما تحقق فعلا بدون تنظيم او كوادر . ولكن بالاوامر وطاعتها بسبب الاستياء العام فى الجيش والحاجة الى تغيير . وتم توزيع القوات والوحدات من المدفعية والمشاة والمدرعات فى كوبرى القبة وهايكستب , واشترك فى القيادة , وكذلك فعل يوسف صديق , وليلة الثورة لم ير عبد لناصر و عبد الحكيم عامر . وتحرك يوسف صديق فى اتجاه كوبرى القبة ويقال ان عبد الناصر وعبد الحكيم حاولا منعه من الاقتحام بسبب الخوف من الفريق حسين فريد رئيس اركان حرب الجيش وقتها , ولكنه صمم ونجح . وقد كانت هناك كتيبة للحراسة تتبع حسين فريد , وقد تسرب خبر الثورة الى حسين فريد فأمر هذه الكتيبة بحراسة قصر عابدين خوفا من تكرار مظاهرة عرابى امام الخديوى . وكان الذى سرب الخبر عن الثورة عقيد فى المخابرات ووصل العلم الى السراى ليلة 23يوليه . وحوصر قصر عابدين واطلقوا طلقتى ذخيرة فقط . وقال انه دخل بعربته العسكرية الى القشلان وفى طريقه اعتقل اللواء على نجيب , وكان كما الدين حسين هو الذى اصدر الامر باعتقال على نجيب , اما ابو الفضل الجيزاوى فهو الذى اقنع على نجيب بالتسليم وعدم المقاومة وامر السائق ان يصل به الى المعسكر . وبنفس الطريقة اعتقلوا قائد المدفعية وقائد الطيران , وحبسهم ابو الفضل الجيزاوى جميعا فى مكتبه . وقال ان ( الملازم ) مصطفى كامل مراد ـ رئيس حزب الاحرار الان ـ كان ضمن الضباط الاحرار المدعوين الى بيت الصاغ ابو الفضل الجيزاوى اثناء الدعوة للثورة والتحرك العسكرى . ويذكر ان بعض الضباط المترددين ارادوا ان يعطيهم ابو الفضل اوامر مكتوبة بصفته العسكرية , ولكنه اقنعهم ان الاوامر تكون شفهية اثناء الأزمات وقال انه بعد أن اعتقل الجيزاوي القواد في مكتبة دخل عليهم الملازم مصطفي كامل مراد وهددهم بمسدسه فأخافهم لولا أن الجيزاوي دخل وطمأنهم ونجحت الثورة واستقبلها الشعب بترحاب وكان الأخوان هم القاعدة الشعبية للثورة وقد أسهموا في نجاحها كما أسهم في نجاحها وجود اللواء محمد نجيب علي رأسها بسبب شعبيته الجارفة في الجيش وقد تخلص عبد الناصر من محمد نجيب ويوسف صديق ثم أبو الفضل الجيزاوي .

وقال الجيزاوي أنه انضم إلي عبد الناصر خلال أزمة مارس 1954 أثناء صراع عبد الناصر مع خالد محيي الدين وسلاح المدرعات , وبعد نجاح عبد الناصر انفرد بالثورة والدولة . وبعد حادث المنشية احتل قلوب الجماهير . بينما دخل الجيزاوي معظم سجون مصر لأسباب مختلفة , منها اعتراضه علي سلوك عبد الحكيم عامر والاعتراض علي سياسة السادات . وقال أن مصطفي كامل مراد هو الذي ابلغ السادات بتآمر مراكز القوي ضده بزعامة لبيب شقير وكمال الحناوي وعلي صبري , ونصحه بأن يعتقل قادة مجلس الشعب ثم يؤتي بنواب المجلس لمبايعة السادات وقام مصطفي كامل مراد باعتقال لبيب شقير و الحناوي .

وبعد عرض لبعض نواحي سيرته الذاتية بدأ يتحدث عن الأحوال الراهنة قال أن الحاكم في العالم العربي يظل يحكم إلي أن يموت أو يقتل , ولذلك فلابد من إيجاد تعديل يتم به تداول السلطة في أطار القانون الدولي .

وقال أن الحاكم إذا شاخ في السلطة تسوء الإدارة ويسود النفاق وينتشر الفساد وتتكون دوائر لمراكز القوي , ولذلك فلابد من تحديد مدة أو مدتين فقط للرئاسة .

وعن القضية الفلسطينية قال أن سياسة مبارك جاءت بعلاقات طيبة مع العالم كله . وخصوصا في تعامله مع الصراع العربي الإسرائيلي , وقال أن إسرائيل ليست دولة وإنما هي قاعدة للدول الغربية وعلي هذا الأساس تعامل معها السادات في كامب ديفيد وقام مبارك بتطوير سياسة السادات بعقد مؤتمر شرم الشيخ لمقاومة الإرهاب ثم مؤتمر عربي ثم التبشير باتحاد الشرق الأوسط وشمال أفريقيا . ولكن حدث أن مبارك انقلب علي إسرائيل بسبب موضوع النفق في المسجد الأقصى وهذا العصر له سمات محددة وهي العقل والعلم والتكنولوجيا والعمل الايجابي وهم متقدمون عنا في الغرب في هذه المجالات وقال أننا تفتقر إلي ما يسود في الغرب من حرية العقائد والديمقراطية وحقوق الإنسان .

وقال أن العلم يتعامل مع مناطق جغرافية سياسة وبدوا تقسيم العالم علي هذا الأساس في وحدات إنسانية اقتصادية كبيرة وكانت أوربا الموحدة هي الأساس , فهي تتكون من دول وفي داخلها مؤسسات تتعاون مع بعضها في أطار الحدود المفتوحة والاتفاقات المشتركة والسوق الموحدة والعملة الموحدة ولذلك نادي حسني مبارك باتحاد الشرق الأوسط وشمال إفريقيا . وإذا تحقق هذا فسيكون في العالم عدة مجموعات قوية وفي داخلها تنفتح الحدود وتتحد العملة والأسواق ولكن تراجع مبارك وبدأ يخالف أمريكا وسياساتها .

وقال أنه يري أقامة دولة فلسطين . ثم تدخل الأردن وفلسطين وإسرائيل في اتحاد ويكون الرئيس بالدور وإذا كانوا يبنون علي جبل أبو غنيم فينبغي أن نبني نحن أيضا معهم ونتعايش معهم سويا .

وقال أن العالم كله يتحرك وهو صاحب الإرادة الحرة وهناك عدة نقاط هامة وهي أقامة دولة فلسطينية يعترف بها العالم , بناء المستوطنات ليس هو الأساس في استحالة الحرب في ضوء التقدم التكنولوجي الهائل . كما أضاف أنني لم أجلس مع أي إسرائيلي منذ حرب 1948 وأؤمن بوحدة الإنسانية في كل مكان . وعن الديمقراطية والانتخابات المصرية قال نحن نشجع الناس علي دخول الانتخابات فإذا رسبوا فيها نعمل لهم طعونا وتصل إلي محكمة النقض والطعن ينتهي في ظرف 90 يوما وربع الطعون فيها هي التي صدرت فيها أحكام وهذه مخالفة دستورية واستطعنا أن نحرك محكمة النقض لتصدر تقريرا ممتازا وبرغم الضغوط رفضوا تغيير التقرير وعندنا أمل أن نحور علي طعون في محكمة النقض بنسبة 50 % من النواب للحكم ببطلان مجلس الشعب .

وقال أن لديه خبرة في الطعون الانتخابية وقد اعد (113) سببا للبطلان ولذلك يكسب القضايا من هذا النوع وبعد الطعن يرفع دعوي تعويض ضد وزير الداخلية طبقا لحكم النقض وبذلك استطاع الحصول علي أحكام بالتعويض وينبغي لمجلس الشغب أن يحكم بالقانون ولكن ذلك لم يحدث بسبب عقدة أنه يقوم بما يشبه الثورة القانونية من خلال خمسمائة قضية ضد وزير الداخلية وخمسمائة قضية ضد رئيس مجلس الشعب وتسعمائة وخمسون طعنا انتخابيا وبهذا يؤكد أن الإصلاح يأتي من الداخل كما يمكن أن يأتي من الخارج .

وبعد العرض المستفيض الذي قدمه أبو الفضل الجيزاوي لسيرته وأفكاره دعا مدير الرواق د. احمد صحبي منصور أعضاء الرواق لمناقشة وتوالت التعليقات .

قال الأستاذ محمد نبيل صادق . خبير في الشئون الإستراتيجية سأركز في تعليقي عن القضية الفلسطينية والعلاقات المصرية الإسرائيلية .

أولا . لا يوجد تفوق للجيش اليهودي حيث أثبت العلماء أنه لا يوجد هناك جنس يهودي أو عنصر يهودي .. والتفوق الحالي لإسرائيل مستند علي الأوروبي نتيجة اللوبي الصهيوني من ناحية والتغلغل الصهيوني داخل الدين المسيحي نفسه لتأييد تجميع الشعب اليهودي في فلسطين من ناحية أخري .

ثانيا :  بالنسبة للانتفاضة وحفر نفق تحت المسجد الأقصى ثم بناء مستوطنة يهودية في جبل أبو غنيم بجنوب القدس الشرقية فالانتفاضة رغم محدودية تأثيرها من ناحية أحداث خسائر في الأفراد والمعدات الإسرائيلية إلا أن تأثيرها إعلاميا أكبر بكثير فهي تنبه العالم علي استمرار الرفض العربي للاحتلال الإسرائيلي .. إما بناء مستوطنة علي جبل أبو غنيم فهو منتهي التعسف الإسرائيلي والاستهانة بالاتفاقات الموقعة بين إسرائيل والفلسطينيين باعتبار تأجيل بحث مشكلة القدس إلي المرحلة النهائية للمفاوضات والتي لم تبدأ بعد وذلك باستمرار الاستيطان علي الأراضي العربية لفرض الأمر الواقع بحيث عندما تجيء المرحلة النهائية للمفاوضات لا يجد الفلسطينيون إلا القليل الذي يتفاوضون عليه .

ثالثا : ازاء فكرة بناء مستعمرات عربية الى جانب المستوطنات اليهودية بالقدس فهى فكرة جيدة ولكنها غير قابلة للتنفيذ , وذلك لن اسرائيل تعمل جاهدة على تفريغ القدس من سكانها بشتى الوسائل ( ارتفاع ثمن الحصول على ترخيص بالبناء للعرب ـ عدم وجود فرص عمل للعرب ) فضلا عن استمرارها فى الاستيلاء على الاراضى العربية تحت مسمى الملكية العامة لاقامة حدائق وخلافه ثم بعد فترة تقوم بالبناء عليها لتسكين المستطوطنين الجدد .

رابعا : ازاء السياسة الخارجية للسيد الرئيس , فهذه الفترة تشهد تاييدا شعبيا كبيرا لها , وهذا بالطبع يرجع للسيد الرئيس والسيد  وزير الخاجية والمستشضارين والمعاونيين , حيث انها تعد ناجحة تماما بمعيار انها تحقق المصلحة القومية العليا لمصر .. وهذا الامر انعكس فى اهتام العالم كله بالدور المصرى فى الصراع العربى الاسرائيلى .

اما عن مخالفة مصر لاتفاقيات التطبيع مع اسرائيل , فمن الطبيعى ان نحترم الاتفاقيات مع الطرف الاخر الذى يحترم الاتفاقيات فيجب علينا الا نحترمها بشرط ان نوضح موقفنا هذا للعالم كله حتى نكتسب احترام العالم , مع العمل على  تنفيذ الاتفاقيات التى تحقق المصلحة القومية بالاساس .

خامسا: فكرة الانسان العالمى , والاحساس بمشاكل الانسانية فى العالم كله, فكرة عظيمة ولكن اولا نحس بانفسنا ومشاكلنا عى مستوى الاسرة والحى والمنطقة والبلدة ثم المحافظة ثم مصر كلها ثم الدول العربية والاسلامية ثم العالم كله .. اى نبدأ بالعمل على حل مشاكلنا اولا , ثم تاتى أوغنده وموزمبيق وغيرها بعد ذلك .

وقال رجائى فايد : ما عرضه الاستاذ ابو الفضل بشان ثورة يوليو فهى وجة نظر تضاف الى كل ما قرأناه سابقا عن قصة ثورة يوليو . اما بالنسبة لموضوع المواطن العالمى .. ى يوجد من يسمى بالمواطن العالمى .. فالمواطن لابد ان يكون اولا مواطنا لبيئته المحلية ثم لمدينته ثم لوطنه وبالنسبة لرأى الاستاذ ابوالفضل فى العديد من  القضايا فان اراء الاغلبية من المصريين تناقض  تماما راى الاستاذ ابوالفضل .

الاستاذ ابوالفضل يقول الرئيس مبارك اقلب على نيتنياهو .. وهى كلمة غريبة جدا ومناقضة للواقع اذ من الذى انقلب .. ؟؟ وتناول انتفاضة الحجارة بهذا الاستهزاء لا يجوز فالانتفاضة اشرف شىء عربى ظهر الى الوجود فى السنوات الاخيرة حتى ان لفظ الانتفاضة هو اللفظ العربى الوحيد الذى دخل فى المفردات الاجنبية , والتعامل بالحجارة من اجل اجبار الطرف الاخر على التعامل معه بنفس الاسلوب وهو الغاز المسيل او الطلقات المطاطية لانها لا تستطيع ان تتعامل معهم باكثر من ذلك . اسرئيل تسعى بدات الى تفريغ القدس من العرب وضخ مستمر لليهود وذلك من خلال الرسوم الباهظة للبناء بالنسبة للعربى والطرد المستمر تحت ستار العديد من اللوائح , الشعب المصرى يرفض التطبيع ولا يطالب حكومته بان ترفض التطبيع من جانبها لانها محكومة باتفاقيات , اما التطبيع الشعبى فالشعب ضده وهى الورقة الاخيرة فى يد الشعب المصرى ..

نحن نحب السلام ونريده ولكنه السلام القائم على العدل .

وقال القس ابراهيم عبد السيد , لماذا لم يسجل السيد الحاضر او احد من مجموعتكم الثورية فى سلاح المدفعية عن دور هذا السلاح فى احداث فى احداث ثورة يوليو 1952 تسجيلا للتاريخ وكوثيقة للاجيال ؟ ما ورد فى المحاضرة للاستاذ ابو الفضل الجيزاوى عن وجوب استعداد لبناء مساكن عربية الى جانب المساكن اليهودية التى تستعد اسرائيل لبنائها على جبالها . اعتقد انها فكرة خيالية غير قابلة للتكبيق .  ــ الاستاذ محمد نوح ـ حين زار مناطق الحكم الفلسطينى حكى لنا عن القبضة الحديدية للاسرائيليين على نفس المناطق فكيف سيسمحون للفلسطينيين ببناء مساكن لهم الى جانب المستعمرات التى يقيمونها بالقوة البوليسية والعسكرية .

وقال مبارك الشريف : عبد الناصر كاد ان يوقع اتفاقية صلح مع اسرائيل عام 1968 وذلك على اساس عدد 10 نقاط تسمى مشروع وليام سكراتنو تم توزيعه على لجان الاتحاد الاشتراكى فى ذلك الحين ـ وقالت الجماهير رايها وارسل الى القيادة السياسية ومن يومها لم نعرف عنها شيئا ولا نجد لها ذكرى او اشارة اليها ابدا .. اين هى .؟

فى حديثنا عن العلاقات مع اسرائيل هناك عوامل : النظام الكونى ( العالمى ) , والعرب ظاهرة صوتية ( أ )  تسطيح الوعى وحماس الشباب  ( ب ) النظرة الواقعية لفهم المشكلة .

وقال كمال بولس : شكرا للاستاذ ابو الفض الجيزاوى على كلماته التاريخية وعلى نضاله المستمر لتحقيق الديمقراطية والحرية فى مصر وهو بلا شك محب لمصر ـ وارجو توضيح ان العلاقة بين المسيحيين واليهود علاقة شائكة حيث ان عملية صلب المسيح كانت باقرار يهودى بان دمه عليهم وعلى اولادهم ومن بعدهم فالتطبيع بين الاسرائيليين اليهود تحديدا وبين المسيحيين الشرقيين اولا سبه مستحيلة وصعبه وبالنسبة للعرب عامة . وبالنسبة لرئيس الوزراء الاسرائيلى فقد قرر فى فى مصر ان مستوطنات جبل ابو غنيم سوف نعطيها لليهود الفلسطينيين , واذا كانت المقولة الشائعة من النيل الى الفرات كانت ارضا اما اليوم فى انتشار من النيل الى الفرات عن طريق التوغل والسيطرة كما فى امريكا الآن , وهو يسيطرون على القدس بكل المقاييس , ورافضون لقيام دولة فلسطين  , وجميع التصرفات تقود الى ذلك , وما تم فى نفق البراق ما هو الا محاولة لتاكيد سيطرة اسرائيل على القدس . وجميع تصرفات اسرائيل تؤكد هذا . طبعا نحن مع السلام ويجن على اسرائيل الموافقة على قيام دولة فلسطين ومن خلال ذلك يمكن الوصول الى سلام شامل وتعايش سليم موافق عليه شعبيا ..

وقال طه الشريف : الاستاذ ابوالفضل الجيزاوى كان يعرض على كل الضباط الاشتراك فى التمهيد للثورة , بالرغم من عدم معرفته بهم ما المانع ان يكون كمال الدين حسين حلقة الوصل بين الافرع الرئيسية وبين القيادة المركزية .؟ الوقوف ضد محمد نجيب اول وقفة ضد الديمقراطية , منذ ذلك التاريخ تم القضاء على الديمقراطية , وفى سنة 1957 تزوير انتخابات امثال شهيب , انتفاضة الحجارة بالرغم من بساطتها لكن لها تاثير داخل اسرائيل . ومثال غاندى , المقاومة السلبية كان لها تاثير .

وقال اسامه الانصارى المحامى : اذا اردنا التطبيع فلماذا لا ناخذ النموذج الديمقراطى الاسرائيلى او نموذج الحكم فى اسرائيل ام فيما يتعلق باستحالة الحرب لوجود المواد النووية فهذ مسالة نسبية على الاخذ فى الاعتبار ان القوة النووية ماهى الا نوع من الردع العام فقط وليست للاستعمال لانها سنعكس على الجميع . اما فيما يتعلق بالمشاكل الفلسطينية فان الشعب الفلسطينى له حق فى ارضه , ولعن الله من اضاع هذا الحق ولو بالكلمة . لا ديمقراطية بلا حدود والغاء كافة القوانين الاستثنائية .

وقال المهندس : فتحى عبد السلام لو تم تكريم الانسان فهو الكعبة الحق , لما كانت معنا القدس لم نكن نعمرها , مئات السنين لم ينبهنا الى قدسية القدس الا اليهود .. الطفل يتمسك باللعبة حين يقدرها اخوته , هل جبل ابوزنيمة وسيلة لاجهاض الامل , لو تم تحرير المسجد فسيتم تحرير كل شىء ..هلا المشكلة هى الحوائط .؟

وقال خالد هلال : نحن مع السلام بشرط ان يجنح اليهود للسلام وليس سلام الواقع او بسبب عدم المقدرة على الحرب كما قلت سيادتك . ـ ويقول ربنا تبارك وتعالى ( وَإِن جَنَحُواْ لِلسَّلْمِ فَاجْنَحْ لَهَا وَتَوَكَّلْ عَلَى اللّهِ إِنَّهُ هُوَ السَّمِيعُ الْعَلِيمُ ) الانفال : 61 , (وَلاَ تَهِنُوا وَلاَ تَحْزَنُوا ) آل عمران : 139 ..

وايضا يجب ان يكون السلام قائما على العدل وفيه تكافؤ , وعدم الاعتداء على الغير واخراجهم من ديارهم يقول تعالى (لَا يَنْهَاكُمُ اللَّهُ عَنِ الَّذِينَ لَمْ يُقَاتِلُوكُمْ فِي الدِّينِ وَلَمْ يُخْرِجُوكُم مِّن دِيَارِكُمْ أَن تَبَرُّوهُمْ وَتُقْسِطُوا إِلَيْهِمْ إِنَّ اللَّهَ يُحِبُّ الْمُقْسِطِينَ ) الممتحنة : 8

وتساءل ما هى مرجعية سيادتك التى تثبت بها ان اسرائيل تريد السلام فعلا وتدعونا لتعايش معهم بدعوى الانسانية العالمية .

وقال حسن الشامى : استمعت فى نشرة CNNلخبر مذيع النشرة عن مستوطنة جبل ابو غنيم ( سكانها من العرب )وتجاهل انها منطقة عربية فلسطينية منذ آلاف السنين .. وكما هو واضح فتلك هى النظرة المتحيزة للاعلام الغربى خصوصا امريكا .. واعتقد ان هذه المغالطة المستفزة متعمدة ومطلوب تصححها والرد عليها .. فالاعلام الغربى عموما والامريكى خصوصا متأثر بالدعاية الاسرائيلية ولاتوجد اى تاثير للاعلام العربى عموما فى مواجهة الاعلام الاسرائيلى .. فى رأيك كيف نواجه هذه النظرة المتحيزة فى الاعلام الغربى لوجهة النظرة الاسرائيلية .. خصوصا فى ظل النظام العالمى الجديد .. وكيف نحترم ما ينادى به هذا النظام العالمى الجديد بحق الشعوب فى تقرير المصير .. وهو يتجاهل حق الشعب الفلسطينى فى تقرير مصيره ..

كيف نصحح هذه النظرة المتحيزة فى الاعلام الغربى والامريكى .

وقال د. سعد الدين ابراهيم : شكرا لأعمدة الرواق فى مساهمتهم فى ندوات المجتمع المدنى فى الاسبوع الماضى , وقد أصبحت للرواق منهجية ومدرسة فى التفكير , تحية لأبو الفضل الجيزاوى : لتاريخه الثورى وشجاعنه المستمرة ولنه يعبر عما يشعر به تعبيرا صادقا . هذها الثورى القديم يعبر عن ثورته بوجه اخر , وهو يتفق فى ذلك مع كل المحاربين القدماء فقد عرفوا معنى الحرب . فالذى اخذ المبادرة للسلام فى امريكا كان الجنرال ايزنهاور , زكذلك يائيل ديان . وفيصل الحسينى ابن الشيخامين الحسينى المجاهد الكبير , كلهم يصل الى قناعات مختلفة , قد تكونصحيحة , وقد لا تكون , ولكنها ظاهرة تستحق الاعتبار ان رجال الحرب هم الذين يصبحون رجال السلام , ولا يستطيع احد ان يزايد عليهم , نيسكون كان محاربا , وهو الذى اعترف بالصين الشعبية , ومن هذا المنطلق نحيى ابو الفضل الجيزاوى الذى لا يستطيع احد ان يزايد عليه , ولكن نستطيع مناقشته , وهذا ما حدث فى الرواق , وذلك شهادة من الرواق بشجاعته . وقال : اتفق مع الروح العامة لما قاله الجيزاوى : وهو المفاوضات بدلا من المواجهات واختلف , لانى اؤمن بتكامل كل الاسلحة فلا تجعل المفاوضات بديلا عن المقاومة , وهذا ما قاله فيصل الحسينى .

وهناك اقتراح عن العبقرية الشعبية فى المقاومة , كل مرة اخذ الشعب المبادرة نجحت المقاومة , اذن دع الشعوب هى التى تدير الصراع , ونساهم نحن كمركز فى ادارة الصراع , وفى تاييد هذه المقاومة واخشى على المقاومة من نظام الحكم الفلسطينى الذى يهتم اساسا بالكرسى اكثر من اى شىء اخر , السادات حارب بعد بضع سنين , كذلك الاسد , ولو ظل فى الحكم عشر سنوات ما دخل الحرب خوفا على الكرسى , لا احد يتهم المقاومة بانها ارهاب , الارهاب , هو القتل قتل مدنيين لأسباب سياسية , وقال ان مسألة : انه لازم ان تفعل اسرائيل كذا .. ومن السها ان نقول ينبغى , ولكن المهم : هو كيف , اسرائيل تهتم باثبات قوتها اما الغرب والعالم , والغرب يحترم الفوى , ولا يحترم الضعيف , كل مرة أظهر فيها الشعب عبقريته يقوم الحكام بتخريب حركة الشعب .  

 

 

 

اجمالي القراءات 9253

للمزيد يمكنك قراءة : اساسيات اهل القران
التعليقات (13)
1   تعليق بواسطة   لطفية سعيد     في   الأربعاء 30 يونيو 2010
[48747]

الحقيقة شيء جميل

الحقيقة إن ما قرأته من عرض للندوة والمناقشات التي تلتها تعلمنا كيف تكون المناقشات  ، مصحوبة بإسلوب جميل بعيدا عن التخوين والتكفير..  وأسأل هل كان هذا فعلا في مصر ؟ وإذن ماذا حدث  ،لم تغير الوضع إلى هذه الدرجة التي تخالف تماما  ما كانت عليه ؟وأين ذهب أولئك المثقفون وتركوا الساحة خالية للمشككيين وأنصاف المتعلمين ، والمنغلقيين التكفريين من الشيوخ والوهابيين ؟!


2   تعليق بواسطة   سوسن طاهر     في   الأربعاء 30 يونيو 2010
[48749]

صدق أبوالفضل الجيزاوي ..

 


لقد قال أبوالفضل الجيزاوي  أن الحاكم إذا شاخ في السلطة تسوء الإدارة ويسود النفاق وينتشر الفساد وتتكون دوائر لمراكز القوي , ولذلك فلابد من تحديد مدة أو مدتين فقط للرئاسة . ..


لقد قال هذا الكلام أبوالفضل الجيزاوي سنة 1997 أي منذ ثلاصة عشر عاما وكان مبارك له في الحكم وقتها 16 عاما .. وانظر إلى حال مصر الآن وكيف أنطبق هذا الوصف على مبارك الذي شاخ في الحكم ، وكيف أنطبق هذا القول على مصر حيث سوء الأدارة ومراكز القوى والنفاق والسلب والنهب .. والذي يتحمل مسئوليته بالطبع مبارك ونظامه الفاسد ...


إن هذه الندوة والتي نقلها لنا الدكتور عثمان محمد على لخير دليل على المجهود الذي قام به الدكتور احمد صبحي ورواق بن خلدون وسعد الدين إبراهيم في تنوير الشعب المصري .. ولذلك كان بطش النظام المصري بهم شديدا وعداؤه لهم أشد ..


3   تعليق بواسطة   رمضان عبد الرحمن     في   الأربعاء 30 يونيو 2010
[48755]

النظام والمصريين

النظام الفاشل والظالم والمستبد في مصر هو ما جعل المثقفون من المصريين أن يهجروا منها


4   تعليق بواسطة   عثمان محمد علي     في   الأربعاء 30 يونيو 2010
[48764]

نعم كان هذا فى مصر -أستاذة عائشة .

نعم استاذة عائشة كان هذا (ولا زال ) فى مصر . وفى الحقيقة فإن مركز إبن خلدون ،ومن ثم رواق إبن خلدون كان ولا يزال مدرسة الحرية والمعرفة فى مصر بل فى الوطن العربى كله .وأستطيع ان أقول أن لرواق إبن خلدون ولمؤسسه الدكتور -منصور- وصاحبه الدكتور - سعد الدين إبراهيم ، الفضل الكبير فى تخريج مثقفين ومفكريين مصريين يقودون الحركة الفكرية والإصلاحية فى مصر ،وإفتتحوا مراكز تنويرية تساهم فى صنع تاريخ الحركة الإصلاحية فى مصر الآن ..فتحية لمركز إبن خلدون ورواقه ولمن اسسه ولمن ساهم فيه بالفكرة والكلمة والمؤازرة ..


5   تعليق بواسطة   عثمان محمد علي     في   الأربعاء 30 يونيو 2010
[48765]

صدق كل من قال كلمة حق فى ندوات الرواق.

الشىء الجميل المُميز لرواق إبن خلدون أننا نستطيع ان نُطلق عليه (بيت الحرية العربى ) ، فكل ما يجول بخاطر المُحاضر  فى الإصلاح أو المُعلق يستطيع ان يقوله بحرية تامة دون خشية من هذا او ذاك . فلذلك تجد فى ندواته العلاج الناجع لمعظم مشكلات مصر الآنية . ولكن ولأن النظام المصرى الفاشل والفاسد فى آذانه وقرا،وعلى بصره غشاوة ،وفى قلبه كراهية لنفسه ولشعبه ،فإنه لا يأخذ بها ولا يقترب منها ، على الرغم أنه يُسجلها ،ويسمعها على طريقة المُخبرين الفاشلين فقط ...


ومع ذلك نقول لرواق إبن خلدون إستمر فى رسالتك فلقد غختزلت زمن الإصلاح ،وقطار الحرية يدق على ابواب قصر العروبة ..


6   تعليق بواسطة   عثمان محمد علي     في   الأربعاء 30 يونيو 2010
[48766]

عندك حق يا حاج رمضان .

نعم عندك حق يا حاج رمضان . النظام الفاشل الطاغى هو ما أجبر كثير من المثقفين والمفكرين على الهجرة الخارجية . ولكنه نسى أن مصر وهمومها لا تفارقهم ،وسيعملون ليل نهار على تحسين اوضاعها ،ولتستعيد مكانتها بين الأمم العظيمة كما كانت قبل إنقلاب يوليو ،وقبل أن يتسلمها الفاسدون ..


7   تعليق بواسطة   احمد شعبان     في   الخميس 01 يوليو 2010
[48776]

شوق ومحبة خالصة

أخي وصديقي الدكتور / عثمان محمد على


تحية قلبية خالصة على ما قدمته سيادتك وما أرساه الدكتور منصور من قيم تحتذى حتى الآن وإلى ما شاء الله تعالى ، وتحية للدكتور سعد الذي أنشأ هذه الواحة الفكرية المفتوحة للجميع .

لقد كانت بداية العرض أكثر من موفقة ، بعرض ندوة المناضل الحق الأستاذ / أبو الفضل الجيزاوي الذي تعرفت عليه منذ عام 1980 حيث كان متبرعا بالدفاع خن الأحزاب التي رفضتها لجنة شئون الأحزاب السياسية ، ومنها أحد الأحزاب التي كنت أحد مؤسسيها ، وحزب الجبهة على ما أذكر للمناضل ممتاز نصار .

وكان لا يتقاضى أي أتعاب بل كثيرا ما كان يقوم بالصرف من جيبه الخاص ، وهذه شهادة لأحد من عايشوها بصرف النظر عن قناعاته الفكرية .

أما موضوع ندوات الرواق فهى تسير بنفس الوتيرة التي أرساها الدكتور منصور في الحوارات دون أدنى تغير ، ونحن نحاول المحافظة على النظام الذي يتيح الفرصة أمام جميع الآراء لتأخذ حظها من النقاش الموضوعي دون إسفاف .

وأود أن أنعي المرحوم الأستاذ / أسامة الأنصاري الذي فارق حياتنا بجسده لكن بقيت كلماته الموضوعية .

بارك الله فيك أخي وكل من ساهم في نشر الوعي بالكلمة الصادقة المخلصة لهذا الوطن الذي يستحق أن كون في طليعة الدول المتقدمة صاحب الريادة للمنطقة العربية .

والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته


 


8   تعليق بواسطة   عثمان محمد علي     في   الخميس 01 يوليو 2010
[48783]

رحم الله الأستاذ اسامه الأنصارى.

رحم الله صديقى الحبيب  الأستاذ - اسامة الأنصارى-المحامى ،وغفر له .وإنا لله وإنا إليه راجعون .


كان الأستاذ أسامه الأنصارى أحد رواد الإصلاح فى مصر من خلال مشاركاته المستمرة والغير منقطعة كمحاضرا ومديرا، ومشاركاً  فى ندوات  ومؤتمرات ومحاضرات المجتمع المدنى ،وعلى رأسها (مركز ورواق إبن خلدون ،والجمعية المصرية للتنوير ،والمنتدى الليبرالى لحزب الوفد )وغيرهم الكثير والكثير ،ومن المؤسسين الرئيسين للجمعية المصرية للشفافية ،وسكرتيرها العام .واحد مديرى رواق إبن خلدون المتألقين علميا وفكريا ... رحم الله اسامة الأنصارى .وألهم آله وأهله وأصدقاءه وأحبابه الصبر والسلوان .


وشكراً للصديق الغالى الأستاذ - شعبان - على إخبارنا لتقديم واجب العزاء لكل أحباب ورفقاء وأهل الفقيد الحبيب - .ونرجو من الأستاذ - شعبان - إبلاغهم جميعا خالص تعزيتنا لهم .


ورحم الله اسامه الأنصارى.


9   تعليق بواسطة   نورا الحسيني     في   الجمعة 02 يوليو 2010
[48802]

رحم الله الفقيد .

لم نعرف كثيراً عن هذا الرجل إلا من خلال ما كتبه الأستاذ أحمد شعبان والدكتور عثمان ، ومن الواضح أن هذا الرجل وأمثاله هم كثر في مصر ولكن طول الفترة التي قضاها مبارك ونظامه في الحكم كتم على أنفاس المصريين فجعلهم يعيشون في كبت وبالتالي يسهل موت المصلحين بأمراض السكتة القلبية هذا إن لم يكن موتهم بسبب الكبد أوعن طريق الحوادث.


ونسأل الله عز وجل أن يغفر للفقيد الأستاذ اسامة الأنصاري وأن يتقبله وأن يلهم أهله الصبر والسلوان .


10   تعليق بواسطة   احمد شعبان     في   الأحد 04 يوليو 2010
[48852]

عزاء واجب

أخي الحبيب الدكتور / عثمان

تحية مباركة طيبة وبعد

لقد ساء كل من يعرف المرحوم أسامة خبر موته بعد معاناته مع المرض الذي جعله يتنقل بين مصحات عديدة ولكن للأسف دون جدوى .

وتحقق أمر الله الذي لا راد لحكمه .

فعلا أخي الأستاذ / أسامة كان من الشخصيات النادرة في دماثة خلقه وهدوئه ، ولكن هكذا هي حياتنا التي لابد وأن تنتهي في يوم من الأيام لا ندري متى هو .

وعزاءنا في ذكراه الطيبة التي تؤكد على القيم السامية ، رحم الله الأستاذ أسامة وألهم أهله الصبر .

وقد قمت أخي بتعليق عزاء سيادتك والأستاذة نورا الحسيني على باب مكتبه .

لا أراك الله مكروها في عزيز لديك .


 


11   تعليق بواسطة   ميرفت عبدالله     في   الأحد 04 يوليو 2010
[48854]

رحم الله الأستاذ أسامة الأنصاري

رحم الله الأستاذ أسامة الأنصاري وألهم أهله وأصدقائه الصبر والسلوان ، وندعوا الله العلي القدير له أن يتقبله وأن يتجاوز عن سيئاته .


{كُلُّ نَفْسٍ ذَائِقَةُ الْمَوْتِ وَنَبْلُوكُم بِالشَّرِّ وَالْخَيْرِ فِتْنَةً وَإِلَيْنَا تُرْجَعُونَ }الأنبياء35.


12   تعليق بواسطة   فتحي مرزوق     في   الأحد 04 يوليو 2010
[48857]

كل نفس ذائقة الموت ..وسبحان الحي الذي لا يموت

 


{إِنَّ اللّهَ لَهُ مُلْكُ السَّمَاوَاتِ وَالأَرْضِ يُحْيِـي وَيُمِيتُ وَمَا لَكُم مِّن دُونِ اللّهِ مِن وَلِيٍّ وَلاَ نَصِيرٍ }التوبة.116


خالص العزاء للأستاذ أحمد شعبان في الفقيد أسامة الأنصاري رحمه الله وغفر له ولنا جميعنا وتقبله وتجاوز عن سيئاته .


 


13   تعليق بواسطة   آحمد صبحي منصور     في   الأحد 04 يوليو 2010
[48864]

رحم الله جل وعلا أخى اسامة الأنصارى ..وألهم أهله وأحبابه الصبر والسلوان

كان أسامة الأنصارى من أوائل من التحق بالرواق ، وظل يحافظ على حضوره مساء كل ثلاثاء ، لا يغيب إلا نادرا ، ولقد قدم العديد من الندوات وقام بتقديم بعض أصدقائه لنا فأصبحوا من رواد الرواق .


مع اتجاهه العلمانى الناصرى ـ إذ كان أحد الممثلين لهذا التيار ـ فقد امتاز بالهدوء وعفة الكلمة وحسن صداقته مع المخالفين له فى الرأى ، فكانت صداقته حميمة بالاستاذ طه الشريف المعبر عن حزب الوفد وأحد مرشحيه فى دائرة مصر الجديدة .


والواقع أن أسامة الأنصارى كان ضمن الباقة التى كان يتحلى بها الرواق وقت أن كنت أديره ، ولا زلت أحتفظ له بالذكريات الطيبة.


تقبله الله جل وعلا قبولا حسنا.


أضف تعليق
لا بد من تسجيل الدخول اولا قبل التعليق