هل الدين تحول الى اهلي و زمالك:
رسالة للاستاذ الدكتور احمد صبحي منصور

اسامة سالم في الإثنين 05 ابريل 2010


بسم الله الرحمن الرحيم

السلام عليكم و رحمة الله و بركاته

الاستاذ الدكتور/ احمد صبحي منصور             المحترم

و السادة القائمين على موقع اهل القران        المحترمين

 

منذ عدة اشهر بدأت في القراءة لكم ، و في النقاش مع القرانيين في غرفهم في البال توك ، و كنت اناقش الاستاذ ايمن ( علماني مؤمن ) من الاردن ، و كان يحاول اقناعي ان الوحي هو القران الكريم فقط، و انا اقول له ان القران الكريم يقول غير ذلك فيوجد وحي اخر للانبياء مختلف عن الك&ute;كتب التي ارسلوا لتبليغها كذلك المذكور في قوله تعالى (إذ تقول للمؤمنين ألن يكفيكم ان يمدكم ربكم بثلاثة آلاف من الملائكة منزلين*بلى إن تصبروا وتتقوا ويأتوكم من فورهم هذا يمددكم ربكم بخمسة آلاف من الملائكة مسومين*وما جعله الله إلا بشرى لكم ولتطمئن قلوبكم به وما النصر إلا من عند الله العزيز الحكيم ) و في قوله تعالى (لقد صدق الله رسوله الرؤيا بالحق لتدخلن المسجد الحرام إن شاء الله آمنين محلقين رؤوسكم ومقصرين لا تخافون فعلم ما لم تعلموا فجعل من دون ذلك فتحاً قريباً)... وفي استقبال القبلة الاولى الذي لم يكن مذكورا في القران ... الخ، و هناك ايضا وحي للبشر العادين مثل ( واوحينا الى ام موسى ) بل حتى الى غير البشر كالنحل و الارض و السماء و غير ذلك من خلق الله . و كان سؤالي له: " لماذا لا يكون هناك وحي تشريعي اخر لا يتعارض مع القران الكريم بل مفصلا لاجمالة و لتشريعاته و للعبادات المذكورة فيه؟" ، و الرجل لم يعرف كيف يجيبني فرفع سماعة التليفون و اتصل بالاستاذ احمد صبحي منصور في الولايات المتحدة و تحمل نفقة الاتصال الدولي و جعل المكالمة على ال ( سبيكر ) و سمعت صوت الاستاذ صبحي منصور للمرة الاولى ، و يبدوا ان الوقت لم يكن مناسبا فكان صوت الاستاذ احمد صبحي منصور منهك و يظهر عليه احتياجه الشديد للنوم ، لذلك لم تطل المكالمة و قال الاستاذ صبحي منصور بالحرف ،" ايوه في  وحي اخر زي اللي في سورة الانفال و هذا موضوع بحث كبير قريبا ان شاء الله لكن احنا مالناش دعوة بالكلام ده" . و لم يناقشه ( علماني مؤمن ) و القى عليه التحية و انتهت المكالمة.

بدأت بهذه المقدمة حتى اسأل السؤال التالي : " لماذا مالناش دعوة بالكلام ده ؟ " هل تحول الدين الى اهلي و زمالك ، و كل فرقة تكفر الاخرى و تقول بضلالها التام ؟ سنة شيعة صوفية قرانيين .... الخ

هل كل ما في منهج اهل القران خاطئ ؟!! بالطبع لا

هل كل ما في السنة خاطئ ؟ بالطبع لا

و هذا ايضا ينطبق على التشيع و التصوف.

لماذا كل منا ليس له سلاح الا الهجوم على الاخر و تصيد اخطاؤه ( و للكل اخطاء)

انا مسلم و مسلم فقط

لذلك فانا اخذ من كل زهرة اجمل ما فيها سواء كانت سنية او شيعية او صوفية او قرانية او حتى يهودية او نصرانية او قاديانية او بوذية...

انا مؤمن ان القران هو المصدر الاسلامي الاول و الاخير.

ولكني لا اخون علماء السنة و اتهمهم بالتدليس ، و ايضا لا اخذ بكل ما يقولون ، فما اتفق مع القران فهو على العين و الرأس ، كذلك ما سكت عنه القران.

اما ما يتعارض مع القران فلا القي له بالا، كذلك ما لا يبنى عليه عمل....

 

فانا مثلا لا اؤمن بوجود النسخ والناسخ و المنسوخ في القران لان هذا ببساطة يتعارض مع القران نفسه الذي لا يأتيه الباطل من بين يديه ولا من خلفه.

و لا اقف كثيرا عند ما يقال عن عذاب القبر و نعيمه ، فلن تفرق مع اي منا ان كان العذاب في القبر أو بعد الحساب يوم القيامة ، المهم ان العمل انقطع. و بدأنا في مرحلة الحساب على ما مضى.. و بالرغم من ذلك فانا لا انكر عذاب القبرو نعيمه لان العرض على النار ( الذي جاء في حق ال فرعون في القران الكريم ) يعتبر عذابا في حد ذاته و حسرة و ندامة.

و لا اهتم بحد الرجم فلا دليل عليه في القران بل على العكس القران يوضح باشارات كثيرة ان الجلد فقط هو الحد ، و لكن في السنة ايضا تجد الشروط التعجيزية لتطبيق حد الزنا، و كذلك الحث على الستر على المسلمين ، وكذلك تفضيل التوبة بين العبد و ربه، لذلك لا يمكن تطبيق حد الزنا سواء كان رجما او جلدا ، فهو حد للردع فقط و غير قابل للتطبيق.

انا مؤمن ان القران هو الكتاب الصحيح الوحيد ليس لوجود ايه ( انا نحن نزلنا الذكر و انا له لحافظون ) و لكن لان التدبر في هذا الكتاب يثبت انه لا يمكن ان يكون من عند بشر ، ومن هنا اكتسب القران مصداقيته بكل ما فيه بما في ذلك ايه ( انا نحن نزلنا الذكر و انا له لحافظون ) .... فانا لا اقف كثيرا عند الطريقة التي وصلني بها هذا الكتاب ، فلا يوجد لدي دليل حقيقي على صحة الرواية السنية بجمع القران ، ولا يوجد لديكم دليل حقيقي ان الرسول كتب القران و جمعه بنفسه ، المهم ان هذا الكتاب يجعلك تؤمن بأنه من عند الله

لن تفرق معي ان كان المعراج حدث بالفعلفي ليلة الاسراء أو في ليلة اخرى سابقة له او انه اسطورة فلا عمل يبنى عليه . و لكن قد تؤخذ منه عبرة ، او معنى جميل. و يظل السؤال قائما فيما يخص الايات بسورة النجم والحديث فيها عن رؤية النبي لجبريل عند سدرة المنتهى  لذلك اقف هنا و اقول ( لا يعلم تاويله الا الله)

و اما بالنسبة للشفاعة فلا استطيع انكارها لانها ثابته في القران فلله الشفاعة جميعا ، و هناك شافعين لا يشفعون الا لمن ارتضى . فلماذا انكر ان يكون رسول الله من ضمن الشافعين كما تفعلون انتم؟ و لو افترضنا جدلا ان ما يقوله السنة عن الشفاعة صحيح فما سيكون موقفكم يوم القيامة امام رسول الله ؟؟ هل سترفض شفاعته ان جاء يشفع لك ؟ ام تراه هو سوف لن يشفع لك لعدم ايمانك بان الله قد يسمح له بالشفاعة ؟؟

نعم انا لا ابني عمل على الشفاعة و لا افعل المعاصي و اقول ( صلي على اللي هيشفع فيك ) اناارجوا ان اكون ممن يعمل و يحاسب نفسه في الدنيا .. و أسأل نفسي هل انا ممن قال الله عنهم لا خوف عليهم ولا هم يحزنون. و لكن ان كانت الشفاعة حق فمرحبا بهاو  الحمد لله على فضله. لذلك انا لا استطيع انكارها.

لكني لا اجد في القران دليلا على ان الشفاعة تكون في العصاة الذين يعذبون في النار .. ولا اعلم هل تكون الشفاعة قبل دخول الجنة و النار أم بعدها.. و لن يكون عملي كبني اسرائيل و اقول ( لن تمسنا النار الا اياما معدودة ) انا لا اضمن ان اخرج من النار اذا لا قدر الله و دخلتها( و اعوذ بالله ان ادخلها و لو لربع ثانية ).. ولكن هناك اشارات في القران تحتمل خروج الموحدين من النار التي اعدت للكافرين ، و الله قد يغفر كل الذنوب التي لم يتب منها الانسان الا الشرك . و ان هناك من يخلد في النار و هناك من يخلد فيها ابدا ..... لماذا نقطع الامل في الله و هو يقول : ( قل يا عبادي الذين اسرفوا على انفسهم لا تقنطوا من رحمة الله ان الله يغفر الذنوب جميعا انه هو الغفور الرحيم)..

انا مؤمن ان السنن الفعلية المتواترة كالصلاة و  الصيام و الزكاة و الحج لا يمكن ان تكون كالكتب و دخلت عليها الاسرائيليات و الاحاديث الموضوعة و ذلك بمنتهى البساطة لانه لا يمكن ان تتامر الامة كلها على نفسها بتضييع عباداتها التي نقلوها فعليا بالفعل لا بالقول عن الرسول الكريم ، فلا يوجد حديث يقول لك ارفع يديك الي حد اذنك  و قل الله اكبر لتدخل في الصلاة مثلا ... و لكنها نقلت هكذا بالممارسة الصلاة تصليها الامة باسرها خمس مرات يوميا من 1400 سنة دون انقطاع فكيف يمكن ان تكون مختلفة عما كان يفعله معلمنا و اسوتنا محمد ابن عبد الله.و كذلك باقي العبادات.

اما الاحاديث فانا مؤمن ان الكثير الكثير منها بما في ذلك بعض ما في البخاري و مسلم لا يمت للاسلام و لا للدين بصلة بل هو موضوع او منقول بالخطأ لكني لا استطيع ان أخون احدا لعدم وجود الدليل المادي ، فلا يمكن لاحد معرفة من هو الذي احدث هذا الامر . لذلك انا اكن الاحترام لرجل كالبخاري قيل عنه انه افنى حياته في جمع ما نقل من الاثر عن حبيبنا محمد صلى الله عليه و سلم ، نعم ربما يكون اخطأ احيانا لكن لا يمكنني ان اقول انه خائن. لان الله يقول ( ان بعض الظن اثم) .

انا معترض على بعض افكاركم ، فشهادة ان لا اله الا الله و شهادة ان محمدا رسول الله لا تتعارض مع القران ولا مع التوحيد ، فمحمد رسول الله شهادة اخرى شهد الله نفسه بها في القران الكريم عندما قال ( محمد رسول الله)

اعترض عليكم عندما تقولون ان القران ليس به مترادفات ، ثم اجدكم دائما تفسرون كلمة رسول على انها الرسالة و القران!!

اعترض عليكم في قولكم  ان حكم الرسول = حكم القران فقط = حكم الله و استدلالكم بقول الله ( انما كان قول المؤمنين اذا دعوا الى الله و رسوله ليحكم بينهم ان يقولوا سمعنا و اطعنا و اولئك هم المفلحون ) النور 51 ... فكان قولكم ان الحكم واحد لانه لو كان حكم الله يختلف عن حكم رسوله لكان قال الله ليحكما بدلا من ليحكم ... و هذا لا يصح، فأولا حكم رسول الله هو حكم الله لان رسول الله لا يحكم الا بكتاب الله أو بما أوحى له به الله في غير القران و لا يوجد اصلا أي تعارض بين احكام القران و السنة فالمصدر واحد و الغاية واحدة و لكن الذي سيحكم هو القاضي و هو الرسول فلن ينزل الله بنفسه ليفصل بين الناس في منازعاتهم لكنه اوكل رسوله في ذلك، أما لغويا فقد تكررت الآيات التى يتقدم فيها ذكر شخصين أو شيئين ثم لا يعود الضمير بعد ذلك إلا على واحد فقط، مثل: "والذين يكنزون الذهب والفضة ولا ينفقونها فى سبيل الله فبشِّرْهم بعذابٍ أليم" (التوبة/ 34)، "وإذا رَأَوْا تجارةً أو لَهْوًا انفضّوا إليها وتركوك قائما" (الجمعة/ 11)، "فلا يُخْرِجَنّكما من الجنة فتَشْقَى" (طه/ 117)، وعلى ذلك فلا مشكلة هنا ، فالذهب ليس هو الفضة و التجارة ليست هي اللهو، و ادم ليس هو حواء.

و اعترض على قولكم ان المسجد الاقصى في الطور ، فالطور مبارك نعم و لكن فلسطين مباركة ايضا( و التين و الزيتون و طور سينين وهذا البلد الامين ) ففلسطين و ليست سيناء هي المشهورة بالتين و بالزيتون ، و المسجد هو المكان الذي يتم فيه السجود ، ليس فقط المعنى المعروف لدى الجميع من انه دار عبادة المسلمين ، ففي سورة الاسراء المكية يقول الله تعالى ( سبحان الذي اسرى بعبده ليلا من المسجد الحرام الى المسجد الاقصى ) فحجتكم ان  عبد الملك ابن مروان هو باني المسجد الاقصى و انه لم يكن موجودا وقت الاسراء لا تقبل لان المسجد الحرام نفسه انذاك لم يكن مسجدا بالمعنى المعروف لدينا اليوم فقد كانت الاصنام في كل مكان فيه وكان المشركون يطوفون فيه وما كان دعاؤهم عند البيت الا مكاء و تصدية،... كما ان التدبر في سورة الاسراء خصوصا في الاية 7 و قوله تعالى "إِنْ أَحْسَنْتُمْ أَحْسَنْتُمْ لِأَنْفُسِكُمْ وَإِنْ أَسَأْتُمْ فَلَهَا فَإِذَا جَاءَ وَعْدُ الْآخِرَةِ لِيَسُوءُوا وُجُوهَكُمْ وَلِيَدْخُلُوا الْمَسْجِدَ كَمَا دَخَلُوهُ أَوَّلَ مَرَّةٍ وَلِيُتَبِّرُوا مَا عَلَوْا تَتْبِيرًا" فيا ترى عن اي مسجد تتحدث الاية في سورة الاسراء المكية ؟؟؟؟ انه نفس المسجد الذي اقيم في  دولة اليهود انه المسجد الاقصى الذي كان اليهود يعبون الله فيه،، بالاضافة الى ذلك فان القول بان المسجد الاقصى في الطور لا يصب الا في مصلحة اسرائيل .... ولا اريد ان اطيل في هذا الموضوع . فقد قمتم انتم باتهام علماء من علماء السنة بناء على نظرية قمتم بافتراضها و هي تأثير الدولة العباسية و اليهود عليهم لتغيير الدين و بغض النظر عن رأيي في فرضيتكم المبنية على الظن و تفتقد الدليل المادي، يمكننا ان نتخيل ان التاريخ سوف يعيد نفسه في المستقبل و لن يكون ذلك بعد الف عام بل ربما بعد عقود قليلة من الان فالاحداث تتسارع في هذا العالم ،وفي هذه الحالة وضعكم بالنسبة للتاريخ الذي سوف يروى للاجيال القادمة ليس افضل من ذلك بكثير فقد يقول قائل فقد تعرضتم في مصر للاضطهاد " كما تزعمون " ثم هاجرتم الى امريكا حليفة اسرائيل و بدأتم في اصدار دعوة لدين جديد ..... الخ يمكنكم تخيل ما قد يقال .... لذا ارجوا ان تراجعوا انفسكم في موضوع المسجد الاقصى هذا بالذات.

 

في النهاية انا احترم فكركم و منهجكم القراني و العقلاني ( في الغالب ) و تأثرت بكم و لكني لا استطيع ان اكون نسخة منكم كما انكم لم تستطيعوا ان تكونوا نسخة ممن سبقوكم. لذلك اقول لكم و للسنيين و الصوفيين و الشيعة ( ربنا لا تجعل في قلوبنا غلا للذين امنوا ) و اقول ( ربنا اغفر لنا و لاخواننا الذين سبقونا بالايمان)

سوف استمر في القراءة لكم و لغيركم لاصل الى ما يطمئن اليه قلبي في فهم هذا الدين العظيم عسى ذلك يؤثر في عملي الذي القى الله به يوم القيامة ،  و اشكركم على اتاحتكم الفرصة لي بالتسجيل  في الموقع فانا لا استطيع ان اقراء فقط دون ان اناقش ما اقرأه و هذا سبيلي في البحث عن الحق الذي انشده و اعتقد انكم تنشدونه انتم ايضا.

 

تحياتي و تمنياتي لي و لكم بالهداية لما يحبه الله

مهندس / أسامة مصطفى سالم

اجمالي القراءات 13848

للمزيد يمكنك قراءة : اساسيات اهل القران
التعليقات (8)
1   تعليق بواسطة   sara hamid     في   الثلاثاء 06 ابريل 2010
[46958]

مقال جميل ومتوازن

السلام عليكم ومرحبا بك في الموقع


انا كمسلمة بسيطة لجات الى موقع اهل القران بالصدفة فقد وجدت فيه اجوبة لاسئلة كثيرة كانت تقض مضجعي


كلما وضعت راسي على الوسادة وذالك للكم الهائل من التناقض الموجود بين ما في القران وكتب الفقه


وكما قلت نحن اولا واخيرا نبتغي رضوان الله تعالى  


2   تعليق بواسطة   خـــالد ســالـم     في   الأربعاء 07 ابريل 2010
[46996]

مرحبا بالسيد / اسامه سالم : وليسمح لى بهذه المداخلة التوضيحية

اولا: يجب التفريق بين ما يكتب وما يدور هنا على صفحلت الموقع وبين ما يدور بين أي أحد كان على غرف البالتوك او برامج المحادثة المختلفة لأن الموقف ليس مسؤلا عن أي نقاش من أي نوع يدور فى أي مكان وليس لديه معلومات عما يدور وهنا يجب التفريق بين ما سمعته فى البالتوك وما قرأته وما يجب ان تقرأه هنا لأن الموضوع من الممكن أن يستغرق من حضرتك عام أو عامين او أكثر لكي تقرأ كل ما نشر وما سوف ينشر للدكتور منصور وغيره من كبار الكتاب على هذا الموقع . وبعد ان تنتهى من قراءة ما نشر وما سينشر على هذا الموقع من حقك أن تحكم  على الفكر وعلى الموقع وعلى الكتاب


ثانيا: موضوع مالناش دعوة بالكلام ده هل تريد يا أستاذ اسامه ان يقتطع الدكتور منصور من ساعات نومه ليرد ويدخل فى مناقشات لا نهائية فى التليفون وقد عانى منها مئات والاف المرات افضل طريق يتبعه الدكتور منصور الآن مع الجميع هو نشر ابحاثه وكتاباته على النت ومن يريد المعرفة ليس عليه إلا القراءة والبحث عنها فقط وهو غير مطالب بالرد على واحد من المسلمين على حده فى جميع امور الدين فى سماعة التليفوت عندها لن يكفيه عمره مضروبا فى عشرة الاف ليرد على المسلمين وعندها ايضا لن تنتهى النقاشات بالنتيجة المرجوة وهناك حكمة اعتقد من وجهة نظرى انها صحيحة من يريد شيء او من يريد الوصول لشيء معين يجب ان يتعب ويعانى ويقرأ ويبحث عنه ليكون له قيمة بعد الوصول اليه لكن موضوع توصيل المعلومة على الجاهز هذا يقلل من قيمتها .


من الخطأ جدا تشبيه القرآنيين او الفكر القرآني بأي مذهب أخر لعدة اسباب ليس منها على الاطلاق أنهم فرقة ناجية او هم الافضل لكن الاسباب هي :


1 . القرآنيين فكر او تيار فكري جديد يعتمد على القرآن مصدرا وحيدا للتشريع  ولا تنطبق عليه باي حال احدى صفات الجماعات او المذاهب او الفرق الاسلامية اما السنة او الشيعة  والصوفية فهي مذاهب وفرق وطرق قد تدخل فى السياسة احيانا وقد تكون لها طموحات واتجاهات سياسية كثيرا وهذا ما لا يفكر فيه اصحاب الفكر القرآني كتيار يدعو للإصلاح بالقرآن الكريم


2. القرآنيين لا يكفرون احدا على الاطلاق ولا يتهمون احدا بالردة ويحترمون خصومهم ويحترمون من يكفرهم ولا يردون بنفس الاسلوب على مخالفيهم على العكس تماما مع اصحاب المذاهب والفرق الاخرى


3 . القرآنيين يقبلون النقد ويقبلون تصحيح الاخطاء والاعتراف بها مهما طال الزمن ومهما كان الثمن ولا يريدون الا وجه الله مما يكتبون ولا يفرضون فكرهم على احد ويعتبرون فكرهم رأى شخصى بشرى يقبل الخطأ قبل الصواب على عكس الاخرين يكفرون مخالفيهم ولا يقبلون ان يصحح لهم احد اخطاءهم ويعقتدون انهم مفوضون من الله بالتحدث فغى امور الشرع والدين وانهم معصومون من الخطأ


4. القرآنيين لا يتصيدون أحطاء لأي اهداف او مصالح او خصومات شخصية مع احد بدليل ان معظم من نقوم بنقدهم قد فراقوا الحياة وقد ماتوا ولو تقبلوا مع اى انسان يختلف معهم سيتعاملون معه بمنهى الادب والخلق القرآني المتسامح


تابع ..


3   تعليق بواسطة   خـــالد ســالـم     في   الأربعاء 07 ابريل 2010
[46997]

مرحبا بالسيد / اسامه سالم : وليسمح لى بهذه المداخلة التوضيحية....2

يتبع ..


ليس فى الاسلام خيار ان يأخذ الانسان من بستان زهرة هناك تشريعات واضحة وهناك حلال وحرام وهناك اوامر ونواه لا يمكن ان يتعداها الانسان المسلم من الممكن أن تأخذ من كل بستان زهرة فى نطاق العلاقات الاجتماعية وفى امور الحياة العادية اما ما يخص الدين فلا مجال هنا لذلك لأن هناك مصدر وحيد للتشريع هو القرآن هل يمكن تطبيق مبدأ من كل بستان زهر فى هذه النقطة بحيث تشرك مع القرآن مصادر تشريع أخرى وهنا سؤال هام كيف تقول يا عزيزى هذه الجمل المتناقضة مع بعضها (( انا مسلم و مسلم فقط


لذلك فانا اخذ من كل زهرة اجمل ما فيها سواء كانت سنية او شيعية او صوفية او قرانية او حتى يهودية او نصرانية او قاديانية او بوذية...


انا مؤمن ان القران هو المصدر الاسلامي الاول و الاخير


هل من يؤمن بالقرآن مصدرا وحيدا للتشريع فى الاسلام يعتبر خائن لعلماء السنة ماذا يمثل علماء السنة فى دين الله هم بشر يصيبون ويخطأون ولا يجب علينا حسب تعاليم الاسلام ان نقدس احدهم ولا نقدس كلامهم ولكن نحتكم للقرآن الكريم على كل كلمة كتبوها وما خالف القرىن يجب ان نرفضه نهائيا وما يتفق مع القرآن فالقرآن اولى بالتباع اذن ولا حاجة لما قالوه لأنه يتفق مع كلام الله وهنا الاولى  والافضل ان يختار الانسان كلام الله ولا حاجة لغيره طالما هناك اتفاق بينهما


موضوع اتهام علماء السنة بالتدليس هذا ليس اتهاما ولكن هي حقيقة وذلك من خلا ما كتبوه بايديهم ولكن يبدو ان حضرتك لا تقرأ ما كتب لهم هل قرأت جميع احاديث البخاري ومسلم وغيرهم اقرأ وسوف تعرف ان التدليس هي صفة مهذبه جدا لوصف هؤلاء الكذابون الذي تعدوا على الله وعلى قرآنه وعلى رسوله عليه الصلاة والسلام


بالنسبة لموضوع عذاب القبر لكى لا اضيع فيه وقتا طويلا هنا انصح حضرتك بقراءة كتاب الدكتور منصور بعنوان عذاب القبر ونعيمة والثعبان الاقرع وهو منشور على صفحات الموقع


بالنسبة لموضوع كتابة القرآن انصح حضرتك بقراءة مقال للدكتور منصور يوضح هذا الامر واذا كنت تنظر لموضوع ان الرسول لم يكتب القرآن بهذه البساطة فهذه مصيبة كبرى حيث لو تخيلنا أن اي انسان قد كتب القرآن بعد وفاة الرسول فهذه مصيبة كبرى ولك ان تقرأ فى كتب التراث ماذا حدث بين كبار الصحابة على موضوع الخلافة منذ اول يوم بعد وفاة الرسول كتابة القرىن مسؤلية الرسول لأنه صاحب الرسالة ولا يعقل ان يتركها لغيره لكتابتها وجمعها بعد وفاته


تابع ..


4   تعليق بواسطة   خـــالد ســالـم     في   الأربعاء 07 ابريل 2010
[46998]

مرحبا بالسيد / اسامه سالم : وليسمح لى بهذه المداخلة التوضيحية....3

حضرتك تقول لا تفرق معي موضوع المعراج وفيه عبره او معنى جميل : وانا اقول لحضرتك هذا خطأ كبير جدا لأنك تنظر لقصة المعراج بنظرة سطحية نسبيا واعذرنى فيما اقول لأن المعراج به خرافات واكاذيب وتناقض كبير جدا جدا على سبيل المثال قيل فيها ان الرسول قد كلم الله وهذا لم يذكر له اي دليل فى القرآن وقيل فيها ان الرسول قد رأي الله وهذا غير صحيح ومخالف للقرآن الكريم وقيل فيها ان الصلاة فرضت عندما تقابل الرسول ممع الله وهذا تناقض واضح كيف كان يصلى الرسول طوال المدة التى قبل ليلة الاسراء والمعراج وكيف صلى بالانبياء قبل صعوده للسماء وهناك شيء غاية فى الاهمية فيما يخص الطريقة التى تحكى موضوع فرض الصلاة وجعلها خمسين ونصيحة موسى عليه السلام لخاتم النبيين ان يرجع الى ربه ليخفف عدد الصلوات لان امته ضعيفة ولن تطيق خمسون صلاة فى اليوم وبدأ خاتم النبيين يرجع يفاصل مع رب العزة تعالى وتبارك عن هذا حتى وصلت عدد الصلوات خمس فى العمل وخمسون فى الاجر كما يدعون وتناسوا جمعا قول الله جل وعلا(( ما يبدل القول لدي وما انا بظلام للعبيد))


أما موضوع آيات سورة النجم فهى تتحدث عن خاتم النبيين وجبريل ولا علاقة للمولى عز وجل في هذه الآيات لأن الله سبحانه وتعالى لن يراه أحد كما قال لموسى عليه السلام


موضوع الشفاعة موضوع كبير جدا ورغم نظرة حضرتك له بهذه البساطة الا انه يعكس حالة كبيرة جدا من التواكل عند جميع المسلمين الذي يؤمنون بها وتتشعب هذه الشفاعات لتصل شفاعة الاطفال والشهداء والاولياء وهلم جرا الى ما لا نهاية فاذا كان خاتم النبيين مأمور أن يعترف من خلال آيات القرآن أنه لا يملك لنفسه ضرا ولا نفعا هل يمكن ان يفكر عاقل انه سيشفع له انه سيكون خصما لنا يوم القيامة واقرا قول الله جل وعلا (( انك ميت وانهم ميتوت ثم انكم يوم القيامة عند ربكم تختصمون))


ولمزيد من المعرفة فى هذا الموضوع اقرأ كتاب المسلم العاصي للدكتور منصور


موضوع خيانة ما تسميهم بعلماء السنة هذا الموضوع فيه عاطفة اكثر من العقل وانصح حضرتك ان تتخلى عن جميع عواطفك حين تنظر وتحكم على هذه الامور الصعبة التى تمس العقيدة وسؤال بسيط هل هناك كتاب دين يحتوى على اشياء صحيحة واخرى غير صحيحة هل يمكن ان نصف القرآن الكريم بهذه الصفة بأن به بعض الايات او السور غير صحيحة ولا تمت للاسلام بصلة مرجعية الاسلام هى القرآن ولا يمكن ان يكون دين الله او وحي الله به اجزاء صحيحة واجزاء غير صحيحة لذلك من قام بكتابة الاحاديث هم اعداء الاسلام لذلك وضعوا او دسوا السم بالعسل لكي يختلط الامر على الناس ومع الاسف صار خلفهم معظم علماء الاسلام على مر التاريخ متأثرين بعصورهم ولا ضرر من تنقية الاسلام من هذه الشبهات التى تتهم الاسلام بالتعصب والارهاب من ناحية وبالتخلف والجهل من ناحية اخرى لما تحوى من احاديث تدل على هذا


لو قرأ جميع كتب الاحديث ستجد فيها ما يسيء للاسلام ورسول الاسلام واله الاسلام هل فضح هؤلاء وكشف حقيقتهم يعتبر خيانة ام واجب يحتمه الضمير الحى لكل انسان مسلم يخاف الله ويخاف على الاسلام


من حققك ان تعترض على بعض او على كل افكار القرآنيين هذه حرية لا يستيط احد ان يتدخل فيها على الاطلاق ولا يمكن لأد ان يناقشك فيها لكن هذا الفكر وهذا التيار وهذا الموقع له رؤية مختلفة كلية ونظرة جديدة فى التعامل مع القرآن الكريم منحيث التقديس له وحده ولا يمكن ان تتغير مهما اعترض عليها اي انسان او اعترض عليها المسلمون جميعا هذه ليست مشكلة الحساب لنا جميعا يوم القيام فيما نختلف فيه الان وهذه حقيقة قرآنية ان الله جل وعلا سيحكم بين الناس فيما كانوا فيه يختلفون


الرسول نفسه كان يقول( لا إله الا الله) ومجرد ان يقول الانسان لا إله الا الله فهو بذلك يؤمن ضمنيا بنبوة خاتم النبيين واعتقد ان شهادة التوحيد لا تعنى الا شيئا واحدا لا اكثر كيف تكون توحيد لله ونذكر فيها شيء اخر مع الله هل تعنى كلمة التوحيد فى اللغة الا توحيد الله جل وعلا ام ان معناها لا اله الا الله محمد رسول الله اين توحيد الله فى هذه الشهادة


بالنسبة لموضوع الرسول والنبي انصح حضرتك بقراءة كتاب القرآن وكفي به توضيحا شافيا لما تريد في هذه النقطة


وأخيرا يا سيد أسامه أتمنى ألا تنزعج بما كتبت في السطور القليلة السابقة ولكن كما تفضلت وقلت فى اخر مقالك يجب عليك قراءة الكثير والكثير في هذا الفكر ولن يفرض عليك احدا الايمان بحرف واحد مما تقرأ انت حر ونحن احرار وكما قلت لا يمكن ان يكن احدنا نسخة من الاخر والله جل وعلا سيحاسب كل انسان منا على عمله فى هذه الدنيا وعلى ايمانه


والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته


خالد سالم


5   تعليق بواسطة   سعيد علي     في   الخميس 08 ابريل 2010
[47009]

بارك الله فيك أخي خالد

 رد جميل وراقي من إنسان راقي ومتفهم .. بارك الله فيك أخي خالد وفعلاً كما قلت أهم شئ هي القراءة ثم القراءة ثم القراءة وأضيف إذا سمحت لي ( المقارنة ) بمعنى أنصح نفسي وأخينا الكريم ضيفنا العزيز ( أسامة سالم ) بالمقارنة بمعنى أن تقرأ للدكتور أحمد في موضوع معين وتقرأ لغيره في نفس الموضوع وأمام القرآن العظيم وأنا أقول لك أخي أسامة وبكل شفافيه لأنك في بداية البحث فقط جرب طريقتي وقيمها بمعنى إذا كنت تحب تصل إلى موضوع معين يجب عليك ( التعب كما وصفه أخي خالد ) وبالمناسبة التعب هنا لا يساوي سوى وقت وجو هادئ يدعو إلى التدبر .


على سبيل المثال أنا الآن أقرأ في مقال للدكتور أحمد بعنوان : الإسلام دين السلام وصدقني أخي أسامه عندما قرأته كأنني لأول مرة أتعرف على الإسلام !! لا أقول إلا ربي يطول في عمر هذا العالم الكبير ويحفظ أبحاثه ودراساته .. صحيح يظل الدكتور أحمد عالم مجتهد قد يخطئ وقد يصيب لكن الموقع يضم عدداً رائع من الكتاب وقد كان الأستاذ عز الدين نجيب واحد من أروع كتاب الموقع وقد إقتنعت بأحد مقالاته فيما يخص تفسير آية الصوم في جزئية : ( ولا تباشروهن وأنتم عاكفون في المساجد ) فقد فسرها أفضل ( حسب رأيي أنا ) من الدكتور أحمد .


في النهاية وكما قال أخي أسامة : القراءة والقراءة والقراءة وأضيف عليها المقارنة وعرض هذه المقارنة على كتاب الله .


دمت بود


6   تعليق بواسطة   آحمد صبحي منصور     في   الخميس 08 ابريل 2010
[47026]

أهلا بكم جميعا ومرحبا وأقول

الاستاذ أسامة كتب لى هذه الرسالة فشجعته على نشرها فى الموقع ، وبعد اغلاق باب التسجيل أصبحنا نختار من نسمح له بالتسجيل بل نقوم عنه بعبء التسجيل . الفيصل فى الاختيار ليس من يتفق معنا مائة فى المائة ولكن من نتوسم فيه رغبة فى المعرفة و استعدادا لقبول الحق ، وليس ممن عانينا منهم ،أولئك الذين فتحنا لهم الباب فأرهقونا بجدل لا طائل من ورائه لا أقنعونا ولا أقنعناهم ، كل ما كسبناه هو تضييع الوقت ، ونحن أحرص على وقتنا ، ولا نريد تضييعه فى متاهات .


من الوارد ان تختلف العقول حتى مع الايمان بمصدر واحد هو القرآن الكريم . وقد كتبت سلسلة ـ لم تكتمل عن أخطاء القرآنيين فى فهم القرآن . ومبعث الخطأ فى الأغلب يأتى من الاصرار على التمسك بالرأى حتى مع وضوح الخطأ فيه. وليست تلك عقلية الباحث ،لأنه باحث عن الحق ، ولديه استعداد دائم للتخلى عن رأيه لو ظهر خطؤه . ولقد تكرر منى كثيرا فى هذا الموقع الاعتراف بأخطاء وقعت فيها وقمت بتصحيحها ـ وقلت ذلك علنا . وبعض كتبى السابقة لا أراها تصلح للنشر الآن إلا بعد تعديل وتقويم يصحح ما فيها من أخطاء ، وهى أخطاء أنا الذى اكتشفتها بنفسى وكتبتها فى مقالات تخالف كا سبق فى تلك الكتب السابقة . وكتاب السيد البدوى ـ وهو من أخطر ما كتبت ـ وأول ما نشرت ـ لا أستطيع نشره الآن إلا بعد التعديل . وهذا سبب تأخر نشره إّذ لا أحد وقتا لمراجعته .


هذا بينما احاول أن اجد وقتا للحوار مع الشباب أمثال الاستاذ أسامة . فهو يذكرنى بنفسى منذ اربعين عاما . ولقد تغيرت أنا فيها من خلال معاناة البحث والقراءة . وأرجوللاستاذ أسامة وكل الشباب أن يستغل طاقته فى المزيد من القراءة الواعية . والمسألة ليست على الاطلاق تبعية لفلان من الناس فهذا يناقض عقيدة الاسلام. التبعية والاتباع هى للقرآن الكريم. وكلنا أمامه طلبة علم . هذا هو الفارق بيننا وبين شيوخ الكهنوت.


7   تعليق بواسطة   عبدالمجيد سالم     في   الخميس 08 ابريل 2010
[47029]

الفكر القرآني وشيوخ الثعبان الأقرع ..

الدكتور أحمد صبحي واضح في فكره وصريح في طرجها ،يعترف بخطأه ، ولكن شيوخ الثعبان الأقرع بعدما اضمحلت حججهم فإن بعضهم يدخل الموقع متخفيا يكتم إيمانه بعقيدة الثعبان الأقرع ، ولكن عادة ما يفضحه قلمه لأنه يصول ويجول ولكن في الباطل دائما ، يحاول ان يفسد على أهل القرآن إيمانهم بإن القرآن هو المصدر الوحيد للإسلام ويستخدم في حيلة اليهود المذكورة في الآية القرآنية الآتية (  {وَقَالَت طَّآئِفَةٌ مِّنْ أَهْلِ الْكِتَابِ آمِنُواْ بِالَّذِيَ أُنزِلَ عَلَى الَّذِينَ آمَنُواْ وَجْهَ النَّهَارِ وَاكْفُرُواْ آخِرَهُ لَعَلَّهُمْ يَرْجِعُونَ }آل عمران72 ) فهم يظهرون إيمانهم بكفاية القرآن وبعد ذلك يشككون في كفايته وذلك لهدف واحد لكي يجعلوا المؤمنين بكفاية القرآن يرجعون عن عقيدتهم .. ولو صدق شيوخ الثعبان الأقرع مع انفسهم لأراحوا وأستراحوا ، ولكن كيف لهم ذلك ؟؟ الله أعلم ..


8   تعليق بواسطة   محمد عطية     في   الأحد 11 ابريل 2010
[47099]

الاستاذ اسامه سالم

الأستاذ أسامه سالم تحية عاطرة لوجودك بيننا و نرجو منك أن تستمر على العهد للقراءة بهذا المنتدى و التفاعل معنا للوصول إلى الحقيقة .... و للاختصار فسوف أتناول بعض النقاط التى جاء فى مقالك بشكل مختصر ارجوا أن لا يكون مخلاً

1- بخصوص الوحى الموازى نعم هو موجود و لكن يرتبط وجوده بذكره فى القرءان الكريم أيضا فمن أين علمت أن الله أوحى إلى النمل و إلى النحل و إلى أم موسى ورؤيا رسول الله وغيرها و لو لم تُذكر فى القرءان الكريم ما علمت بها ولا صدقتها أما إذا كنت تقصد و حى لم يذكر فى القرءان الكريم فهذا محال لأن بذلك اتهام لرسول الله ص.س بأنه لم يبلغ الرسالة كاملاً .

2- بخصوص استدلالك بوجود عذاب القبر بأية (النار يعرضون عليها غدوا وعشيا ويوم تقوم الساعة ادخلوا ال فرعون اشد العذاب ) لاحظ الفرق بين يُعرضونو يدخلون الأولى لا تمسهم النار فهو عذاب معنوي و نفسى أما الثانية فهو عذاب كامل فيه يُعذبون نفسياً و بدنياً و ذلك يوم القيامة ... أما لماذا ال فرعون حصراً فذلك علمهم عند ربى و إن كان لى رأى فى أن ال فرعون يمثلون قمة الغلو فى الفساد والإفساد و الشرك و الظلم وادعاء الألوهيه فأراد الله أن يجعلهم نموذجاً لمن يحاول التشبه بهم

3- أما استدلالك باحتمال حدوث المعراج برؤية رسول الله لجبريل عند سدرة المنتهى ... الرجاء من سيادتكم إعادة قراءة سورة النجم بتأني فهى تشير إلى نزول جبريل عليه السلام و ليس صعود النبى إلى السماء أما كيف رأى النبى ص.س جبريل عليه السلام فذلك يرجع إلى (ولقد راه بالافق المبين ) (ما زاغ البصر وما طغى).مجال صاف للرؤية و بصر حاد و ثابت وذلك من أعمال الله سبحانه و تعالى.

4- أما بخصوص الشفاعة فالرجاء الحار منك أن تقرءا مقال د/ صبحى منصور على الربط التالى للأهمية و هو بحث رائع جداً وأتمنى أن أرى مشاركاتك على هذا الرابط اثراءاً للمناقشة.

http://www.ahl-alquran.com/arabic/show_article.php?main_id=3788

5- أما اقتناعك بوجود مترادفات فى القرءان الكريم عكس ما يذهب إليه القرءانيون فأصدُقك القول أن ذلك الأمر من اخطر الأمور التى أدت إلى الإفساد فى تدبر القرءان الكريم و ضياع معانيه الحقيقة و ذهاب الإسلام الحقبقى بضياع القرءان و مفاهيمه ... الترادف لا يجوز إلا فى لغة البشر و هى لغة أعجميه ( غير تامة الدقة و النقاء ) فيلجأون إلى هذا الأسلوب لتوضيح المعنى أما الله سبحانه و تعالى فمحكم القول و الحديث اذاً فكل كلمة فى القرءان الكريم لها دلالتها الخاصة بها التى يستحيل معها أن تؤدى اى كلمة أخرى مراد الله فيها . و على سبيل المثال هناك فرق بين الوالد و الوالدة و الأب و الأم و الولد و الابن فلدى العوام كلها سواء أما فى القرءان الكريم تشريع غاية فى الخطورة فالوالد و الوالدة هى النسب الحقيقى ( اى يحق الميراث منهم و إليهم ) و الأب و الأم هما صفتان منهما تعنى العناية و الاهتمام و التربية ....الخ .( يوصيكم الله في أولادكم) لاحظ قال أولادكم و ليس أبناؤكم (والوالدات يرضعن أولادهن حولين كاملين) لاحظ قال الوالدات و لم يقل الأمهات وإلا لجاز للجميع أن يقوم بالإرضاع واتسعت رقعة التحريم فى الزواج (اى أن كل والد و والدة و ولد هو أب و أم و ابن و العكس غير صحيح ) و كذلك الحال بين الأنثى و المرأة و الذكر و الرجل فالذكر و الأنثى حالة تشريحية أما المرأة و الرجل فهى حالة النضج البدنى و العقلى و النفسى ( يوصيكم الله فى أولادكم للذكر مثل حظ الأنثيين ) فالآية تشير إلى حقوق الرضع فى الميراث و لو كان عمرهم يوم واحد و لو تم استبدال الذكر و الأنثى بالمرأة و الرجل لأصبحت كارثة حقيقية فلن يرث فى ذلك الوقت إلا من بلغ مبلغ ( المرأة و الرجل ) و صدق قول الله تعالى ( تلك آيات الله نتلوها عليك بالحق فبأي حديث بعد الله و آياته يؤمنون )

عذراً لعدم استكمال مناقشة باقى النقاط لضيق الوقت لدى و عذراً إن كان فى الإيضاح خلل معتمداً على أن سيادتكم سوف تقومون بالدخول إلى باب التأصيل القرءانى ستجد فيه كل ما تسأل عنه بقلم د/ صبحى منصور و باقى كتاب الموقع وتعليقاتهم الثرية

وأخيرا نرحب بكم فى موقعنا المبارك




أضف تعليق
لا بد من تسجيل الدخول اولا قبل التعليق
تاريخ الانضمام : 2010-04-04
مقالات منشورة : 1
اجمالي القراءات : 13,851
تعليقات له : 0
تعليقات عليه : 8
بلد الميلاد : Egypt
بلد الاقامة : Egypt