أصدر ضيوف برنامج :
بيان صوفى – سلفى – إخوانى – شيعى مشترك

محمد صادق في الإثنين 14 سبتمبر 2009


بيان صوفى – سلفى – إخوانى – شيعى مشترك

  

أصدر ضيوف برنامج "الحوار الصريح بعد التراويح لرمضان" الذي بثته قناة المستقلة في رمضان 1430 هجري 2009 ميلادي ثلاثة بيانات مشتركة، علما بأن الضيوف يمثلون فكريا المدارس الصوفية والسلفية والشيعية ومن الإخوان المسلمين:

وفيما يلي النص الكامل لجميع هذه البيانات

  

البيان الأول  

بيان صوفي ـ سلفي ـ إخواني ـ شيعي مشترك حول

وجوب التوجه إلى الله سبحانه وتعالى وحده عند الدعاء

لندن: في 6 رمضان 1430 هجري

27 أغسطس 2009 ميلادي

 

بثت قناة المستقلة الفضائية في لندن حلقات يومية من برنامجها الثقافي "الحوار الصريح بعد التراويح"، في الفترة من 1 إلى 6 رمضان 1430 هجري، الموافق 22 إلى 27 أغسطس 2009، بإدارة رئيس القناة الدكتور محمد الهاشمي الحامدي. 

دار الحوار حول رؤية المدارس الصوفية، والسلفية، والإخوانية (نسبة إلى جماعة الإخوان المسلمين) للعلاقة بين العقيدة والسياسة، ولموضوع التوحيد بوجه خاص. وشارك في النقاش ضيوف ممثلون لهذه المدارس الثلاث.  

وفي مساء السادس من رمضان 1430 هجري، اتفق المشاركون في البرنامج، أمام المشاهدين، على إصدار هذا البيان المشترك:  

بناء على قول الله سبحانه وتعالى (ادعوني أستجب لكم)، ومعناها: اسألوني أستجب لكم، فإن الله سبحانه وتعالى أمر المسلمين بسؤاله، جل في علاه، والإقبال عليه سبحانه وتعالى.

فالواجب على المسلم أن يلجأ إلى الله سبحانه وتعالى في جميع شؤونه وفي جميع أموره، لأنه هو سبحانه وتعالى مصدر العطاء، جل في علاه.  

وإذا أخطأ مسلم عامي وتوجه بالدعاء لغير الله عز وجل فالواجب على أهل العلم أن يوضحوا له ويبينوا له المنهج الصحيح، دون أن يرموه بالكفر.

ونقول لكل إخواننا في الله تعالى، لجميع المسلمين: المطلوب منا جميعا كمسلمين أن نلجأ إلى الله سبحانه وتعالى في كل شؤوننا وفي جميع أحوالنا.

والملاحظ أن بعض الناس يقعون في الخطأ، متوجهين بالدعاء لغير الله عز وجل، ويقولون نحن تعودنا على ذلك، ووجدنا آباءنا يفعلونه. وهذا خطأ

وينبغي على المسلم أن يكون عالما بدينه، وأن يعرف أن الواجب عليه أن يقبل على الله سبحانه وتعالى بقلبه في جميع الشؤون، وأن لا يلجأ إلا إلى الله سبحانه وتعالى، لأن الله سبحانه وتعالى وحده، بيده النفع والضر، جل في علاه.

وصلى الله على سيدنا محمد وعلى آله وصحبه وسلم، والحمد لله رب العالمين.

 

ضيوف البرنامج الموقعون على البيان:                        

ـ جمعة أمين، عضو مكتب الإرشاد لجماعة الإخوان المسلمين في جمهورية مصر العربية.1

2ـ د. عبد الرحيم ملازاده البلوشي، باحث إيراني متخصص في الدراسات الإسلامية. (من المدرسة السلفية)

3ـ د. جلال الدين محمد صالح: أستاذ جامعي من أريتريا، متخصص في الدراسات الإسلامية. (من المدرسة السلفية)

4ـ الشيخ محمد يحي الكتاني، إمام جامع سيدي ياقوت العرش في الإسكندرية، بجمهورية مصر العربية. (من المدرسة الصوفية)

5ـ كما تحدث في البرنامج عبر الهاتف، العلامة المجتهد السيد علي الأمين، مفتي صور الجعفري السابق، ووافق على البيان، ورحب به، وطلب إضافة اسمه إلى قائمة الموقعين عليه

 

البيان الثاني  

ثم صدر البيان الثاني يوم 15 رمضان، وفيه

بيان  سلفي ـ إخواني ـ شيعي مشترك حول

عدم صحة طلب المدد والغوث من الأنبياء والأولياء

 

بسم الله الرحمن الرحيم

لندن: في 15 رمضان 1430 هجري

5 سبتمبر 2009 ميلادي

بثت قناة المستقلة الفضائية في لندن حلقات يومية من برنامجها الثقافي "الحوار الصريح بعد التراويح"، في الفترة من 1 إلى 15 رمضان 1430 هجري، الموافق 22 أغسطس إلى 5 سبتمبر 2009، بإدارة رئيس القناة الدكتور محمد الهاشمي الحامدي. 

دار الحوار حول رؤية المدارس الصوفية، والسلفية، والإخوانية (نسبة إلى جماعة الإخوان المسلمين)، والشيعية، للعلاقة بين العقيدة والسياسة، ولموضوع التوحيد بوجه خاص. وشارك في النقاش ضيوف ممثلون لكل هذه المدارس. 

وقد اتفق الضيوف المنتمون للمدارس السلفية والإخوانية والشيعية على اصدار هذا البيان المشترك:

اتفق المتحاورون في برنامج "الحوار الصريح بعد التراويح"، في قناة المستقلة، يوم السبت، الخامس عشر من رمضان 1430 هجري، على عدم صحة التوجه بالدعاء لغير الله سبحانه وتعالى

واتفقوا بعد ذلك أيضا على عدم صحة الإستغاثة بغير الله سبحانه وتعالى، وإظهارها بصيغة لفظية يقول فيها الداعي: مدد يا رسول الله مدد، أو مدد يا على مدد، أو مدد يا جيلاني مدد، أو مدد يا بدوي مدد، أو يا رسول الله أغثني، يا علي أدركني، يا جيلاني أغثني، وأمثال هذه الصيغ، لأنها بمدلولها اللغوي ظاهرة في طلب العون المباشر من المنادى (بفتح الدال)، وهو في هذه الصيغ غير الله سبحانه وتعالى.

وإذا أخطأ المسلم بطلب المدد والغوث من الأنبياء والأولياء، فالواجب على أهل العلم أن يوضحوا له ويبينوا له المنهج الصحيح، دون أن يرموه بالكفر. 

وصلى الله على سيدنا محمد وعلى آله وصحبه وسلم، والحمد لله رب العالمين

ضيوف البرنامج الموقعون على البيان: 

ـ جمعة أمين، عضو مكتب الإرشاد لجماعة الإخوان المسلمين في جمهورية مصر العربية 1

2 ـ العلامة الشيعي المجتهد السيد علي الأمين، مفتي صور الجعفري السابق. 2

3ـ د. عبد الرحيم ملازاده البلوشي، باحث إيراني متخصص في الدراسات الإسلامية. (من المدرسة السلفية)

4ـ د. جلال الدين محمد صالح: أستاذ جامعي من أريتريا، متخصص في الدراسات الإسلامية

5ـ الشريف عبد الحليم العزمي، كاتب مصري، رئيس تحرير مجلة "ألإسلام وطن"، من الطريقة الصوفية العزمية. (وافق العزمي بعد يوم إضافي من المناقشات، أي يوم 16 رمضان

6ـ الشيخ نبيه الإسماعيل: شيخ الطريقة الصوفية القادرية في دمشق، وهو تدخل هاتفيا وأعلن موافقته على البيان دون تحفظ.

7ـ عامر شعبان: وكيل المجلس الصوفي الأعلى في جمهورية مصر العربية، وهو اتصل هاتفيا  بالبرنامج وأعلن موافقته على البيان دون تحفظ.

 

البيان الثالث

بيان  سلفي ـ إخواني ـ صوفي مشترك في

النهي عن بناء المساجد على القبور

بسم الله الرحمن الرحيم

لندن: في 20 رمضان 1430 هجري

11 سبتمبر 2009 ميلادي

بثت قناة المستقلة الفضائية في لندن حلقات يومية من برنامجها الثقافي "الحوار الصريح بعد التراويح"، في الفترة من 1 إلى 20 رمضان 1430 هجري، الموافق 22 أغسطس إلى 11 سبتمبر 2009، بإدارة رئيس القناة الدكتور محمد الهاشمي الحامدي.

دار الحوار حول رؤية المدارس الصوفية، والسلفية، والإخوانية (نسبة إلى جماعة الإخوان المسلمين)، للعلاقة بين العقيدة والسياسة، ولموضوع التوحيد بوجه خاص. وشارك في النقاش ضيوف ممثلون لكل هذه المدارس.

وقد اتفق الضيوف المنتمون للمدارس السلفية والإخوانية والصوفية على اصدار هذا البيان المشترك:

إن الله تعالى شرع بناء المساجد لعبادته وذكره ولإقامة الصلاة فيها. قال تعالى: وَأَنَّ الْمَسَاجِدَ لِلَّهِ فَلَا تَدْعُوا مَعَ اللَّهِ أَحَدًا". (الجن:18) وقال تعالى: "فِي بُيُوتٍ أَذِنَ اللَّهُ أَنْ تُرْفَعَ وَيُذْكَرَ فِيهَا اسْمُهُ يُسَبِّحُ لَهُ فِيهَا بِالْغُدُوِّ وَالْآصَالِ رِجَالٌ لَا تُلْهِيهِمْ تِجَارَةٌ وَلَا بَيْعٌ عَنْ ذِكْرِ اللَّهِ وَإِقَامِ الصَّلَاةِ وَإِيتَاءِ الزَّكَاةِ يَخَافُونَ يَوْمًا تَتَقَلَّبُ فِيهِ الْقُلُوبُ وَالْأَبْصَارُ". (النور 36-37  

وبناء على ما تقدم، فإننا ننصح المسلمين بتجنب بناء المساجد على القبور، وعدم دفن الصالحين وغيرهم في المساجد.

ونذكر إخواننا المسلمين في كل مكان، أنه حتى إذا رأى الواحد منهم أن بناء المساجد على القبور مكروه فقط وليس محرما، نذكرهم أن الله سبحانه وتعالى لا يُتقرب إليه بمكروه، بل الثابت أنه سبحانه وتعالى يثيب من يترك مكروها من أجله.

وجوابا على من يرى في بناء المساجد على قبور الصالحين حفظا لذكراهم، نقول إن هناك بدائل أخرى مشروعة لا شبهة فيها، مثل إقامة المؤسسات الخيرية أو المراكز العلمية بأسماء أولئك الصالحين، وتوظيف تلك المؤسسات والمراكز لنشر العلم وخدمة المجتمع والحفاظ على التراث العلمي للصالحين.

وصلى الله على سيدنا محمد وآله وصحبه وسلم، وآخر دعوانا أن الحمد لله رب العالمين

وقع على البيان:

ـ جمعة أمين، عضو مكتب الإرشاد لجماعة الإخوان المسلمين في جمهورية مصر العربية 1

2 ـ الشيخ نبيه الإسماعيل شيخ الطريقة القادرية في دمشق 2

3ـ د. عبد الرحيم ملازاده البلوشي، باحث إيراني متخصص في الدراسات الإسلامية. (من المدرسة السلفية)

4ـ د. جلال الدين محمد صالح: أستاذ جامعي من أريتريا، متخصص في الدراسات الإسلامية

 

موقف العلامة السيد علي الأمين

لم يوقع العلامة الشيعي المجتهد لسيد علي الأمين على البيان الثالث، غير أنه عبر عن موقف قريب جدا من مضمونه، حيث اقترح النص الآتي: "توجه المتحاورون في نهاية "الحوار الصريح بعد التراويح" بالنصيحة التالية إلى المسلمين، وهي عدم القيام بدفن الأولياء والصالحين وسائر موتى المسلمين في بيوت الله ومساجده، وأن الأولى عدم بناء المساجد على الأضرحة والقبور، والحمد لله رب العالمين".  إنتهى...

 

" بداية على أول الطريق "... وسأعود إلى هذه العبارة بعد قليل

 

أيها الأخوة الكرام أهل القرءآن فى كل مكان...

 

يقول اللـــه سبحانه فى سورة النور الآية 55  "  وَعَدَ اللَّهُ الَّذِينَ آمَنُوا مِنْكُمْ وَعَمِلُوا الصَّالِحَاتِ لَيَسْتَخْلِفَنَّهُمْ فِي الْأَرْضِ كَمَا اسْتَخْلَفَ الَّذِينَ مِنْ قَبْلِهِمْ وَلَيُمَكِّنَنَّ لَهُمْ دِينَهُمُ الَّذِي ارْتَضَىٰ لَهُمْ وَلَيُبَدِّلَنَّهُمْ مِنْ بَعْدِ خَوْفِهِمْ أَمْنًا ۚ يَعْبُدُونَنِي لَا يُشْرِكُونَ بِي شَيْئًا ۚ وَمَنْ كَفَرَ بَعْدَ ذَٰلِكَ فَأُولَٰئِكَ هُمُ الْفَاسِقُونَ "

هذه الآية الكريمة تشير إلى وعد اللــه يشمل ثلاث نقاط الإستخلاف، التمكين، والأمن، فحين حدد سبحانه ذلك وضع له شرطين " يعبدوننى لايشركون بى شيئا " العبادة وعدم الإشراك به سبحانه. فإذا تحققث العبادة بمفهومها السليم وعدم الإشراك به، هنا لا بد أن يتحقق وعد اللــه. أما إذا لم يتحقق إحدى هذين الشرطين أوكلاهما فلا إستخلاف ولا تمكين ولا أمان أى بمعنى آخر لا يتحقق الوعد. ثم نلاحظ أن العبادة وهى الشرط الأول يجب أن تكون خالصة للـــه سبحانه وكى تتحقق العبادة السليمة " لا يشركون بى شيئا " ولم يقل أحدا ولكن قال " شيئا " "

فالأصنام والقبور والدعاء لغير اللــه والإستغاثة بغير اللــه والتوكل على غير اللــه كل ذلك وغيره الكثير شرك باللــه تعالى فالقبور أشياء والأضرحة اشياء والعِباد أشياء وكل مخلوقات اللـــه سبحانه من نبات وحيوان وإنسان وحجر كل ذلك أشياء " لا يشركون بى شيئا

وفي هذا العصر وما سبقه من عصور قد وقع من ذلك الشئ الكثير. ولا حول ولا قوة إلا بالله العلي الكبير.

يقول اللـــه سبحانه عن المساجد " " وَأَنَّ الْمَسَاجِدَ لِلَّهِ فَلَا تَدْعُوا مَعَ اللَّهِ أَحَدًا " الجن  18

ويقول سبحانه عن دعاء يعقوب عليه السلام فى سورة يوسف عليه السلام آية 86 "  قَالَ إِنَّمَا أَشْكُو بَثِّي وَحُزْنِي إِلَى اللَّهِ وَأَعْلَمُ مِنَ اللَّهِ مَا لَا تَعْلَمُونَ " ولكم فى قصصهم عبرة يا أولى الألباب

 

كل المسلمون يؤدون الصلاة والنوافل وفى اثناء ذلك يرددون آية كريمة وهى أساس التوحيد وبدونها يكون التوحيد مدخول، إياك نعبد وإياك نستعين... الإستعانة باللــه الواحد القهار هى من أساسيات العبادة السليمة فكيف يقف المسلم بين يدى ربه ويقول إياك نستعين ثم بعد ذلك يتوجه لغير اللـــه بطلب المعونة من دونه والذى هو من دونه لا يغنى عنك شيئا من اللــه ولا يضرك أوينفعك أو يقول مدد يا بدوى أو مدد يا حُسين أو مدد يا رسول اللـــه فكل هذه الأمور لا تُعبِّر عن إياك نستعين فالإستعانه وطلب المدد والإستعاثة بغير اللـــه شرك خفى لابد من التخلص منه حتى تسلم عبوديتنا للــه السميع العليم.

 

هذا البيان هو خطوة على أول الطريق، جاء هذا البيان فى هذا الشهر المبارك والذى وافق عليه بعض ممثلى الطوائف المذكورة فيه، هذا ما ذكرته تعقيبا على الحوار الذى إنتهى بهذا البيان، وكم كانت تنهال على البرنامج من مكالمات تليفونية منها المؤيدون وهم كثيرون ومنه المعارضون وهم اقلية. جاء هذا البيان بعد مناقشات ومجادلات طالت ثمانية حلقات مضنية وفيها مشقة من هؤلاء الذين ما زالوا متمسكين بالبهتان. ولكن الغريب فى الموضوع ليس توقيت صدور هذا البيان وإعتباره خطوة على أول الطريق.....فأقول لكل من يهمه هذا الأمر.

 

الم يعلموا أن هذا البيان جاء قبل ثلاثين عاما تقريبا شفاهة وكتابة على يد الدكتور أحمد صبحى منصور فى أواخر السبعينات فى رسالته للدكتوراة الذى حصل عليها بمرتبة الشرف . وبسبب ذلك إضطهد زعماء الصوفية بقيادة د. عبد الحليم محمود شيخ الأزهر ذاك الوقت والذى عان منها أشد العذاب والحرمان حتى من حقوقه الشرعية والمالية فتوقفت مجارى الحياة بالنسبة له ولأسرته ومن يعضضه فى هذا الرأى. وجاؤا الآن وبعد طوال ثلاثين عاما أو ما يقرب من ذلك بانهم وصلوا إلى ما لم يصل إليه أحد من قبل. أليس هذا ظلم العباد للعباد.... ألم يعلموا أن ليس د. احمد منصور وحده الذى عان من كل هذه الإضطهادات ولكن تعدت إلى اقرباؤه ومن يعضضده، وأنا فى هذا المقام لا أدافع عن شخص معين لسبب ما فى نفس يعقوب ولكن لإظهار الحق وإبطال الباطل حتى يعلم الجميع أن أهل القرءآن فى هذا الموقع وغيره لهم تأثير واضح وجلى للعيان فكان هذا البيان الذى نادى به د. أحمد من قبل وينادى به كل مسلم يعبد اللـــه ولا يشرك به شيئا... ونرجوا من اللـــه السميع العليم ان يمنح هذه القناة القدرة على بيانات أخرى تُزيل الغبار عن الدين الحنيف الذى قال عنه الخالق " الدين القيم " الذى يقوم على التوحيد الخالص والبعد عن الشرك بكل معانيه الظاهرة والخفية. وبالتغاضى عن ما قيل قبل ثلاثين عاما فى هذا الصدد، فنرجوا من اللــه أن يوفق هذه القناة إلى بيانات أخرى ليأخذ التطور مجراه لتصفية النفوس الضعيفة والمستغلة عوام المسلمين من شرور أنفسهم والتى تؤدى إلى الشرك باللـــه والدفاع عن رسول اللـــه الصادق الأمين ونقض الأكاذيب الذى نُسبت إليه زورا وبهتانا والذى قال عنه ربه " وإنك لعلى خلق عظيم " والذى هو أسوة حسنة لجميع الأنام

 

وفى ختام هذه المقولة البسيطة والتى هى ليست بمقالة أو بحث ولكن تعبيرا من إنسان فقير إلى اللــه، إنسان ضعيف يطمع أن يشملنا اللــه سبحانه بكرمه وعفوه حتى نلقاه بقلب سليم. وأود أن أوجه دعوة إلى عُباد القبور والأوثان الجلية منها والخفية والذين يُشيعون الكذب على اللــه وعلى رسوله والذين يطلبون المدد والإستغاثة بغير اللـــه، أوجه لهم ولنا كافة هذه الدعوة  عن قول الخالق الذى قال " يا أيها الناس أعبدوا ربكم الذى خلقكم والذين من قبلكم.... " أدعوكم إلى هذه الآية الكريمة:

 

"  قُلْ يَا أَهْلَ الْكِتَابِ تَعَالَوْا إِلَىٰ كَلِمَةٍ سَوَاءٍ بَيْنَنَا وَبَيْنَكُمْ أَلَّا نَعْبُدَ إِلَّا اللَّهَ وَلَا نُشْرِكَ بِهِ شَيْئًا وَلَا يَتَّخِذَ بَعْضُنَا بَعْضًا أَرْبَابًا مِنْ دُونِ اللَّهِ ۚ فَإِنْ تَوَلَّوْا فَقُولُوا اشْهَدُوا بِأَنَّا مُسْلِمُونَ " آل عمران (64) ..... فكل أمة جائها كتاب من السماء فهى من أهل الكتاب

 

أُذَكِّر الدكتور أحمد صبحى منصور وهو غنى عن التذكير ولكل من تنطبق عليه هذه الاية الكريمة وكل من يجاهد فى سبيل اللــه:

 

" الَّذِينَ آمَنُوا وَهَاجَرُوا وَجَاهَدُوا فِي سَبِيلِ اللَّهِ بِأَمْوَالِهِمْ وَأَنْفُسِهِمْ أَعْظَمُ دَرَجَةً عِنْدَ اللَّهِ ۚ وَأُولَٰئِكَ هُمُ الْفَائِزُونَ " التوبة 20

 

فى الختام وبالنيابة عن أهل القرءآن فى كافة المعمورة أوجه الشكر لقناه المستقلة والعاملين بها وخاصة الدكتور محمد الهاشمى الحامدى مدير برنامج " الحوار من أجل الحقيقة " وما لاقاه من مناقشات بيزنطية وصبره وحسن خلقه وطريقة التعامل مع الجميع برفق وبنزاهة وقول الحق وكما قال سبحانه " لو كنت فظا غليظ القلب لإنفضوا من حولك، فجزاك اللــه كل خير فإلى خطوات وبيانات أخرى لإزالة الغبار عن هذه الأمة التى ستكون شاهدة على الناس ويكون الرسول شاهدا عليكم...

 

إخوانى الكرام إن تنصروا اللــه ينصركم ويثبت أقدامكم، ربنا لا تؤاخنا إن نسينا أو أخطأنا.

والسلام على من إتبع الهدى...

 

 

 

اجمالي القراءات 7863

للمزيد يمكنك قراءة : اساسيات اهل القران
التعليقات (8)
1   تعليق بواسطة   محمد البارودى     في   الإثنين 14 سبتمبر 2009
[42084]

كلام القرضاوى ليس ببعيد

الأخ الأستاذ محمد صادق حياك الله


جزاك الله كل خير على هذة المشاعر و الأحاسيس الصادقة و جعل الله غيرتك على دينه فى ميزان حسناتك .


ان فكر آهل القرآن قادم و لا محالة و ان كل ما ننادى به منذ سنوات يلتقطونه و يرددونه و لكن للأسف ينسبون الفضل لأنفسهم و الدليل هو كلام القرضاوى عن جواز تولى المرأة رئاسة الدولة والافتاء والقضاء فهو نقل كل ما قاله الدكتور احمد منصور و لكن للأسف نسب هذا الكلام الى نفسه و لم يعط كل ذى حق حقه


و لكن فكر آهل القرآن قادم قادم قادم قادم


الله أكبر و لله الحمد


2   تعليق بواسطة   Ezz Eddin Naguib     في   الإثنين 14 سبتمبر 2009
[42092]

أخى العزيز الأستاذ/ محمدصادق

أحمد الله أن أفكار أهل القرآن وهى الحق المبين قد بدأت فى التسرب إلى عقول السلفيين وغيرهم


ولاشك أن استاذنا الكبير الدكتور/ أحمد منصور له اليد الطولى فى هذا التغيير


فبإيمانه بالقرآن الكريم، وباحترامه لعقله، وبجهاده بنفسه وماله وصحته وعدم استسلامه للظلم والقهر والفقر بدأت أفكاره تُؤتى ثمارها


قال تعالى: {الَّذِينَ أُخْرِجُوا مِن دِيَارِهِمْ بِغَيْرِ حَقٍّ إِلَّا أَن يَقُولُوا رَبُّنَا اللَّهُ وَلَوْلَا دَفْعُ اللَّهِ النَّاسَ بَعْضَهُم بِبَعْضٍ لَّهُدِّمَتْ صَوَامِعُ وَبِيَعٌ وَصَلَوَاتٌ وَمَسَاجِدُ يُذْكَرُ فِيهَا اسْمُ اللَّهِ كَثِيراً وَلَيَنصُرَنَّ اللَّهُ مَن يَنصُرُهُ إِنَّ اللَّهَ لَقَوِيٌّ عَزِيزٌ }الحج40


نعم سوف ينصرك الله يا دكتور أحمد نصرًا مُبينا فى الدنيا والآخرة إن شاء الله فقد نصرته ونصرت كلمته إلى العالمين


أخى العزيز الأستاذ/ محمد صادق


نشكرك على إعلامنا بهذه الأخبار المًفرحة


وأول الغيث قطرة وسرعان ما ينهمر


وأشكرك مرة أخرى


وأرجوإصلاح الخطأ فى نسبة الآية:


{قَالَ إِنَّمَا أَشْكُو بَثِّي وَحُزْنِي إِلَى اللّهِ وَأَعْلَمُ مِنَ اللّهِ مَا لاَ تَعْلَمُونَ }يوسف86


إلى يعقوب عليه السلام وليس إلى إبراهيم خليل الرحمن


والسلام على من اتبع الهدى وخشى الرحمن بالغيب


عزالدين محمد نجيب


15/9/2009


3   تعليق بواسطة   محمد صادق     في   الإثنين 14 سبتمبر 2009
[42093]

الأخوة الكرام الأساتذة محمد البارودى والأخ الكريم عز الدين نجيب

سلام اللــه عليكم


أخى الحبيب محمد البارودى أشكرك على مرورك والتعليق وكلماتك الطيبة وجزاك اللــه كل خير، وفعلا أنى اشعر تماما بأن الفكر القرءآنى سيأخذ المكانة اللائقة به لأنه كلام رب العالمين فشكرا مرة ثانية وجزاك اللــه كل خير.


أخى الكريم الأستاذ عز الدين نجيب أشكرك شكرا جزيلا، وصدقت أخى العزيز أن أفكار أهل القرءآن فعلا بدأت تنتشر ليس بين السلفيين فقط ولكن قد لاحظت ان هذه الأفكار بدأت تتسرب إلى مذاهب أخرى وأنا أراقب هذا التسرب عن قرب فجزاك اللــه كل خير وأشكرك على اللفتة الطيبة فى الخطأ الغير مقصود وسوف اقوم بتصحيحه فى أسرع وقت


أخوانى الكرام حفظكم اللــه تعالى وجزاكم كل خير.


4   تعليق بواسطة   sara hamid     في   الثلاثاء 15 سبتمبر 2009
[42102]

كل عام وانت بخير اخونا محمد صادق

كم اود ان اعرف هل فعلا هم قد اقتنعوا بافكار القرانيين؟


5   تعليق بواسطة   عائشة حسين     في   الثلاثاء 15 سبتمبر 2009
[42105]

أكثر الله من بياناتهم

الأستاذ الفاضل محمد صادق كل عام وأنتم بخير ، جميل أن نسمع كل يوم عن تسرب أفكار أهل القرآن إلى مختلف طوائف المسلمين ، فدائما ما يبدأ مشوارالألف ميل بخطوة ، حتى ولوكانت تلك الخطوة على استحياء ، وهذه ليست المرة الأولى  التني تأخذ فيها  أفكار دون أي تنويه عما سبقهم إليها كما قال الأخوة  سابقا ، ونقول الحمد لله الذي هدانا لهذا وما كنا لنهتدي لو أن هدانا الله


6   تعليق بواسطة   عبدالله أمين     في   الأربعاء 16 سبتمبر 2009
[42146]

السلفية يستقوون بالقرآن على الصوفية

تعليق غلى الحلقات


الصوفية لايجدون من القرآن الكريم ما يؤيد وجهه نظرهم في تقديس الأولياء ودعائهم


السلفية يستقوون عليهم بالقرآن الكريم ويعيبون عليهم أي على الصوفيه عدم استشاهدهم بالقرآن لان القرآن يعج بالآيات التي تؤكد وجوب اخلاص الدعاء لله والعباده له وحده عز وجل


لو كان موضوع النقاش مثلا عن حد الردة المزعوم او عن رجم الزانية او عن الكثير من الاعتقادات التي تعتقد بها السلفية ولم ينزل الله بها سلطانا او حتى تتعارض مع القرآن لوجدتهم يضعون كتاب الله خلف ظهورهم


وينطبق عليهم وهم السلفية قوله تعالى


لَقَدْ أَنْزَلْنَا آَيَاتٍ مُبَيِّنَاتٍ وَاللَّهُ يَهْدِي مَنْ يَشَاءُ إِلَى صِرَاطٍ مُسْتَقِيمٍ (46) وَيَقُولُونَ آَمَنَّا بِاللَّهِ وَبِالرَّسُولِ وَأَطَعْنَا ثُمَّ يَتَوَلَّى فَرِيقٌ مِنْهُمْ مِنْ بَعْدِ ذَلِكَ وَمَا أُولَئِكَ بِالْمُؤْمِنِينَ (47) وَإِذَا دُعُوا إِلَى اللَّهِ وَرَسُولِهِ لِيَحْكُمَ بَيْنَهُمْ إِذَا فَرِيقٌ مِنْهُمْ مُعْرِضُونَ (48) وَإِنْ يَكُنْ لَهُمُ الْحَقُّ يَأْتُوا إِلَيْهِ مُذْعِنِينَ (49) أَفِي قُلُوبِهِمْ مَرَضٌ أَمِ ارْتَابُوا أَمْ يَخَافُونَ أَنْ يَحِيفَ اللَّهُ عَلَيْهِمْ وَرَسُولُهُ بَلْ أُولَئِكَ هُمَ الظَّالِمُونَ (50) سورة النور


صدق الله العظيم


7   تعليق بواسطة   محمد صادق     في   الأربعاء 16 سبتمبر 2009
[42150]

الأخوة والأخوات الكرام

الأستاذة ساره والأستاذة عائشة والأستاذ عبداللــه أمين


أشكركم على قراءة هذا البيان والتعليق عليه. وأقول أن هذه الحوارات مازالت مستمرة من بعض المشايخ الذين لا يعتقدون فى صحة ما جاء به هذه البيانات الثلاثة وهم قلة، وحجتهم دائما من كتب الأحاديث وتفسير بعض آيات القرءآن الكريم بطريقة كاد ضيوف البرنامج يموجون بالضحك ويظهر على وجوههم نظرة إستغراب شديدة. فما كان من مدير الحوار إلا أن قرر بالإتفاق مع العلماء المشتركين فى الحوار على أن تكون الأدلة من القرءآن الكريم فقط فى يوم الأربعاء الموافق 16/09/2009 ولكن كانت هناك محاولات كثيرة بطرق ملتوية وخارجة عن موضوع النقاش فلم تفلح طريقتهم فبدأت الألفاظ الخارجة تنهال على المشتركين فى الحوار. والشيئ العجيب بالنسبة لى أن ممثل الصوفية الشيخ " البَلَوشى " بالذات الذى كان جادا ومشددا على أن الأدلة للمعارضين لابد أن تكون من القرءآن ورفض القبول بأى أدلة غيرها. ووصلت الإتهامات له بأنه يحاول تقليل من أهمية أحاديث الرسول فإتهموه بأن أرائه تشيع الفرقة بين المسلمين.

أما بالنسبة للرد على سؤال الأخت الكريمة الأستاذة ساره حميد أكرمها اللــه اقول من الشواهد التى لمستها أن الإتجاه العام للمشتركين ممثلى الطوائف المذكروة فى البيان، يتجه إتجاها قويا نحو إتخاذ القرارات من القرءآن الكريم ونسبة ضئيلة جدا من الأحاديث وأعتقد أنها ظاهرة تبشر بالخير وإن كان المعارضين يتمسكون بالأحاديث لدرجة تفضيل الأخذ بالحديث فى بعض المناقشات على القرءآن الكريم.

ولا ننسى أن إعتقادات معظم المسلمين بالأخذ بالأحاديث حتى فى بعض الأحيان لو تعارضت مع القرءآن ليست وليدة اليوم أو البارحة ولكنها منذ 1430 سنة فالتغير لا بد يأخذ فترة زمنية وأنا من أنصار إذا كان الدليل واضح من القرءآن بدون لى أو دوران فلا يجب أن يأخذ دقيقة واحدة للإيمان به وإلا يكون الإيمان ضعيف.

سأحاول تغطية باقى الحلقات قدر الإستطاعة وتقبلو كل التقدير والإحترام.



8   تعليق بواسطة   سوسن طاهر     في   الإثنين 21 سبتمبر 2009
[42304]


الحمد لله على هذا البيان ، وأحب أن أضيف أن ظهور حركة أهل القرآن يعد إرهاصا لتوحد المسلمين حول كتاب الله ‘ لإنه لن يوحد المسلمين إلا كتاب الله ، لابد للسني أن يترك سنيته والشيعي أن يترك شيعيته وحتى نحن لابد أن نتخلص من أهوائنا وهذا كله يكون لصالح النص القرآني الكريم ، وحركة أهل القرآن ليست موقع أهل القرآن أو أحمد صبحي منصور فقط ، ولكنها مجموعة الأفكار التي نادى بها علماء كثيرين من أبوحنيفة إلى محمد عبده  وأبو رية وغيرهم وغيرهم الكثيرين مما ظلمهم الإعلام ،أو إختفوا تحت وطأة الإضطهاد ، وهذا بالطبع لا يمنع أن يكون موقع أهل القرآن والذي أسسه أحمد منصور وصحبه  له دور كبير لن يجازيه عنه إلا الله سبحانه وتعالى في الآخرة ، وكما يقول الله سبحانه وتعالى فإن الآخرة خير من الأولى .


أضف تعليق
لا بد من تسجيل الدخول اولا قبل التعليق
تاريخ الانضمام : 2007-10-30
مقالات منشورة : 273
اجمالي القراءات : 1,940,075
تعليقات له : 564
تعليقات عليه : 1,132
بلد الميلاد : Egypt
بلد الاقامة : Canada

باب مقالات بلغات اخرى

باب استراحة اهل القران انجليزي

باب فرص تهمك انجليزي

باب حوار