مفهوم الحكمة فى القرآن الكريم

حامد راضي في الإثنين 06 نوفمبر 2006


هل الحكمة هي الأحاديث المنسوبة للنبي عليه السلام ؟
هناك من يقول أن الحكمة هي مانسب للنبي عليه السلام من غير القرآن واستشهدوا ببعض الآيات القرآنية والتي تذكر أن الحكمة بجانب الكتاب ومنها " ربنا وابعث فيهم رسولامنهم يتلو عليهم آياتك ويعلمهم الكتاب والحكمة..(129 /2) " " كما أرسلنا فيكم رسولا منكم يتلو عليكم آياتنا ويزكيكم ويعلمكم الكتاب والحكمة(150/2 ) " " لقد من الله علي المؤمنين إذ بعث فيهم رسولا من أنفسهم يتلو عليهم آياته ويعلمهمم الكتاب والحكمة(164/3)" " وأنزل الله عليك الكتاب والحكمة وعلمك مالم تكن تعلم وكان فضل الله عليك عظيما(113/4) وبعد أن ذكرنا الآيات القرآنية التي تجمع الكتاب والحكمة قفز إلي عقلنا سؤال كبقية البشر من خلق الله الذين يقرأون القرآن ويمرون مرور الكرام بدون تدبرهل الحكمة فعلا هي الأحاديث المنسوبة لنبي عليه السلام؟ فتلونا كتاب الله ومن الله علينا بفضله في تدبر آياته ومنها قوله تعالي" .. وماأنزل عليكم من الكتاب والحكمة يعظكم به ...( 231/2) " وكنا كغيرنا نقصد بالحكمة شيء ثان غير القرآن فكانت هذه الآية دليل علي أن الكتاب والحكمة شيء واحد لقوله ( يعظكم به) ولو كان هناك مصدرين لقال تعالي ( يعظكم بهما) ولما سرنا علي نهج القرآن في تتبع الآيات وأنه يبين بعضها بعضاً هدانا الله إلى الآية الكريمة التى تقول " ذلك مما أوحى إليك ربك من الحكمة" وكانت هذه الآية قد سبقتها وصايا قرآنية جميلة منها البر بالوالدين والإحسان إليهما ، خاصة عند الكبر وتذكرهما بالمعروف كما ربيانا صغاراً، وإيتاء ذا القربى حقه ، وانظر إلى حكمة الله تعالى في كلمة (حقه) أى أن لذى القربى والمساكين وابن السبيل عندك حق واجب إعطاؤه إياهم ، ولا تقبض يدك في الإنفاق ولا تبسطها ، ولا تقتل النفس التى حرم الله إلا بالحق ، ولا تقرب مال اليتيم إلا بالتى هى أحسن ولا تقف ما ليس لك به علم . ثم عقب الله تعالى بالآية الكريمة " ذلك مما أوحى إليك ربك من الحكمة .. (39/17) "

* تبين لنا بعد تدقيق وتمحيص ويقين لا يساوره الشك أن الحكمة كما ذكر كتاب ربنا سبحانه وتعالى هى آياته البينات .
فهل أبصرنا جمال وتبيان القرآن الكريم ؟
ولما هدانا الله إلى معنى الحكمة فى القرآن من القرآن نفسه تبين لنا أن الذى يجعل القرآن وحده أمامه يهديه إلى صراطه المستقيم .
دعواهم فيها سبحانك اللهم وتحيتهم فيها سلام " وسلامنا وحبنا لمن يرى الحكمة هى القرآن ودعاؤنا لمن يرى الحكمة شئ آخر ان يهدينا الله وإياه سواء السبيل ...!!
اجمالي القراءات 46368

للمزيد يمكنك قراءة : اساسيات اهل القران
التعليقات (4)
1   تعليق بواسطة   احمد شعبان     في   الأربعاء 15 نوفمبر 2006
[654]

الحكمة سلوك

الحكمة وردت في القرآن الكريم في 17 موضع بمعنى سلوك استرشادا بكلمات الله وليس القرآن الكريم بدليل أن الله سبحانه وتعالى قد أعطى الحكمة لكثير من الأنبياء والرسل قبل أن ينزل القرآن

2   تعليق بواسطة   عثمان محمد علي     في   الأربعاء 15 نوفمبر 2006
[657]

حاسب يا عم أحمد

ألأستاذ أحمد شعبان ..لك منى خاص التحيه .ولى تعقيب بسيط على تعقيبك على مفهوم الحكمه .وهو اذكرك بقول الله تعالى واصفا كتابه العزيز بالحكمه فى قوله تعالى((يس .والقرأن الحكيم)).ولكم منى جزيل الشكر .ألأستاذ.حلمى الصوالحى ..وباقى الكتاب والمعقبين

3   تعليق بواسطة   احمد شعبان     في   الأحد 19 نوفمبر 2006
[702]

شكر للدكتور عثمان

في الحقيقة كنت أحاول انتهاز فرصة حتى أصنع ديالوج معك يا دكتور لأنني في الحقيقة مشتاق إليك جدا أنت والدكتور أحمد والأساتذة محمد وشريف وأمير ، لأنني في الحقيقة أفتقدكم كثيرا وكم أتمنى من الله سبحانه وتعالى أن يجمعني بكم على خير .
وبالنسبة للتعليق أود القول أليس القرآن سلوك ، حتى وصف الرسول الكريم أنه كان قرآنا يمشي على الأرض ، ولذلك قد قلت أن الحكمة سلوك استرشادا بكلمات الله عز وجل .
وأخيرا أرجوا ألا تحرمني من مداخلاته ولك مني كل التحية والإعتزاز .

4   تعليق بواسطة   مصطفى ابن الفاروق     في   الجمعة 07 نوفمبر 2014
[76563]



هل ما أخبر به رسول الله من مسائل تتعلق بالعقيدة أو ما اشكل فهمه من القرآن وحي من الله أم أنه اجتهاد من النبي ؟


وَمَا يَنطِقُ عَنِ الْهَوَى، إِنْ هُوَ إِلاَّ وَحْيٌ يُوحَى ٍعَلَّمَهُ شَدِيدُ الْقُوَى فالسنة كذلك وحي من الله لأن مسائل العقيدة وبعض المسائل التي بينها لم تكن من عنده بل هي وحي من الله وكلنا نعلم في كثير من الأحاديث أن جبريل كان يأتي الرسول في هيئة رجل كحديث بينما نحن جلوس عند رسول الله....ذلك جبريل أتاكم يعلمكم أمر دينكم فجبريل كان ينزل بالوحي على النبي بالقرآن وكان ينزل بعلم القرآن يعلمه النبي وكل بوحي من الله 



أضف تعليق
لا بد من تسجيل الدخول اولا قبل التعليق
تاريخ الانضمام : 2006-10-27
مقالات منشورة : 5
اجمالي القراءات : 96,271
تعليقات له : 34
تعليقات عليه : 14
بلد الميلاد : Egypt
بلد الاقامة : Egypt